اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
أصل الظلامة ( 1 )
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
أصل الظلامة ( 1 )
[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
لا يخفى أنّ أصل ظلامة الشيعة هو لولائهم للإمام عليّ وأبنائه الأطهار "ع"لذا حريّ بنا قبل أن نستعرض ظلامات الشيعة ومآسيهم أن نسلّط الأضواء على أساس الظلامة وعمدتها وهي ظلامة يعسوب الدين الإمام علي بن أبي طالب "ع".
لماذا ظلموا أميرالمؤمنين "ع" ؟
يبقى مثل هذا السؤال كحجر عثرة يعرقل كل من يريد معرفة الحقائق في التاريخ، فلا يدعه يميّز بين الحقّ والباطل إلا بعد أن يطلّع على الأسباب الحقيقية التي دعت القوم إلى ظلم الإمام علي "ع". وكل باحث ما لم يجب على هذا السؤال فإنه يبقى يتخبط تخبط العميان من غير أن يصل إلى ساحل الأمان، ولذا فإننا سنتعرض إلى بعض الدواعي التي قادت القوم إلى ظلم أمير المؤمنين "ع" ومنها:
1. أحقاد دفينة:
لا يشك أحد أن الذين ظلموا الإمام أمير المؤمنين أو ساهموا في ظلامته دفعتهم الأحقاد الدفينة التي خلّفها الإمام "ع" في قلوبهم أيام الحروب الإسلامية، ولذا قال النبي لأمير المؤمنين "ع": إذا مت ظهرت لك ضغائن في صدور قوم يتمالئون عليك ويمنعونك حقك.
ونحن نقرأ في دعاء الندبة : فاودع قلوبهم أحقاداً بدرية وخيبرية وحنينية وغيرهن .
بل إن الأحقاد الدفينة التي كانت في قلوب القوم ضد رسول الله "ص" أفروغها على أمير المؤمنين "ع" حتى قال:
كل حقد حقدته قريش على رسول الله "ص" أظهرته فيّ وستظهره في ولدي من بعدي.
بالطبع لم يستطع القوم إبان حياة النبي الأكرم "ص" أن يكشفوا حقيقتهم وواقعهم بل انتظروا حتى استشهد "ص"فكشفوا عن واقعهم واستضعفوه حتى بلغ الأمر به أنه كان يقصد قبر النبي "ص" ويقول: يابن أمّ إن القوم اسضعفوني وكادوا أن يقتلوني.
ولو أردنا استعراض الشواهد الدالة على حقد القوم لطال بنا المقام، ولكننا نذكر بعضها باختصار، ومنها:
- أن ابن عمر قال لأمير المؤمنين "ع": كيف تحبّك قريش وقد قتلت في يوم بدر وأُحد من ساداتهم سبعين سيداً تشرب أنوفهم الماء قبل شفاهم.
- ونُسب إلى أمير المؤمنين "ع" أنه قال: ما تركت بدر لنا مذيقاً ولا لنا من خلقنا طريقاً
- وسئل الإمام زين العابدين "ع" وابن عباس أيضاً: لم أبغضت قريش عليّاً؟
قال: لأنه أورد أوّلهم النار، وقلّد آخرهم العار.
- وعن علي بن الحسن بن علي بن النفال عن أبيه عن أبي الحسن "ع" قال: سألته عن أمير المؤمنين "ع" كيف مال الناس عنه إلى غيره وقد عرفوا فضله وسابقته ومكانه من رسول الله "ص" ؟ فقال : إنما مالوا عنه إلى غيره وقد عرفوا فضله؛ لأنه قد كان قتل من آبائهم وأجدادهم وإخوانهم وأعمامهم وأخوالهم وأقربائهم؛ المحادين لله ولرسوله عدداً كثيراً، فكان حقدهم عليه لذلك في قلوبهم؛ فلم يحبوا أن يتولى عليهم، ولم يكن في قلوبهم على غيره مثل ذلك؛ لأنه لم يكن له في الجهاد بين يدي رسول الله "ص" مثل ما كان له، فلذلك عدلوا عنه ومالوا إلى سواه .
- وعن محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق المذكر النيسابوري بنيسابور قال: سمعت عبد الرحمن بن محمد بن محمود يقول: سمعت إبراهيم بن محمد ابن سفيان يقول: إنما كانت عداوة أحمد بن حنبل مع علي بن أبي طالب "ع" أن جدّه ذا الثدية الذي قتله علي بن أبي طالب "ع" يوم النهروان وإن كان رئيس الخوارج.
- وقال ابن أبي الحديد في أوضاع الشيعة: وولّى عليهم الحجاج بن يوسف، فتقرّب إليه أهل النسك والصلاح والدين ببغض عليّ وموالاة أعدائه وموالاة من يدّعي من الناس أنهم أيضاً أعداؤه، فأكثروا في الرواية في فضلهم وسوابقهم ومناقبهم وأكثروا من الغض من عليّ "ع" وعيبه والطعن فيه والشنآن له حتى إن انساناً وقف للحجّاج ويقال انه جد الأصمعي عبد الملك بن قريب - فصاح به: أيها الأمير إن أهلي عقّوني فسمّوني عليّاً وإني فقير بائس وأنا إلى صلة الأمير محتاج، فتضاحك له الحجّاج وقال للطف: ما توسّلت به قد وليّتك موضع كذا.
- وروى أبو عثمان: أن قوماً من بنى أمية قالوا لمعاوية: إنك قد بلغت ما أملت، فلو كففت عن لعن هذا الرجل- أي الإمام أمير المؤمنين "ع" فقال: لا والله حتى يربو عليه الصغير، ويهرم عليه الكبير، ولا يذكر له ذاكر فضلاً. شرح نهج البلاغة للمعتزلي .
- وعن ابن أبي الحديد قال: فقد رأيت انتقاض العرب عليه من أقطارها حين بويع بالخلافة، بعد وفاة رسول الله "ص" بخمس وعشرين سنة، وفي دون هذه المدة تنسى الأحقاد وتموت التراث وتبرد الأكباد الحامية وتسلو القلوب الواجدة ويعدم قرن من الناس، ويوجد قرن، ولا يبقى من أرباب تلك الشحناء والبغضاء إلا الأقل. فكانت حاله بعد هذه المدة الطويلة مع قريش كأنها حاله لو أفضت الخلافة إليه يوم وفاة ابن عمّه "ص" من إظهار ما في النفوس وهيجان ما في القلوب حتى أن الأخلاف من قريش والأحداث والفتيان الذين لم يشهدوا وقائعه وفتكاته في أسلافهم وآبائهم فعلوا به ما لو كانت الأسلاف أحياء لقصرت عن فعله، وتقاعست عن بلوغ شأنه.
- وقال أيضاً: إن قريشاً كلها كانت تبغضه أشدّ البغض إلى أن قال: ولست ألوم العرب، ولا سيما قريشاً في بغضها له، وانحرافها عنه، فإنه وترها وسفك دماءها. وكشف القناع في منابذتها ونفوس العرب وأكبادها كما تعلم .
شبكة النبأ للمعلومات[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد
لا يخفى أنّ أصل ظلامة الشيعة هو لولائهم للإمام عليّ وأبنائه الأطهار "ع"لذا حريّ بنا قبل أن نستعرض ظلامات الشيعة ومآسيهم أن نسلّط الأضواء على أساس الظلامة وعمدتها وهي ظلامة يعسوب الدين الإمام علي بن أبي طالب "ع".
لماذا ظلموا أميرالمؤمنين "ع" ؟
يبقى مثل هذا السؤال كحجر عثرة يعرقل كل من يريد معرفة الحقائق في التاريخ، فلا يدعه يميّز بين الحقّ والباطل إلا بعد أن يطلّع على الأسباب الحقيقية التي دعت القوم إلى ظلم الإمام علي "ع". وكل باحث ما لم يجب على هذا السؤال فإنه يبقى يتخبط تخبط العميان من غير أن يصل إلى ساحل الأمان، ولذا فإننا سنتعرض إلى بعض الدواعي التي قادت القوم إلى ظلم أمير المؤمنين "ع" ومنها:
1. أحقاد دفينة:
لا يشك أحد أن الذين ظلموا الإمام أمير المؤمنين أو ساهموا في ظلامته دفعتهم الأحقاد الدفينة التي خلّفها الإمام "ع" في قلوبهم أيام الحروب الإسلامية، ولذا قال النبي لأمير المؤمنين "ع": إذا مت ظهرت لك ضغائن في صدور قوم يتمالئون عليك ويمنعونك حقك.
ونحن نقرأ في دعاء الندبة : فاودع قلوبهم أحقاداً بدرية وخيبرية وحنينية وغيرهن .
بل إن الأحقاد الدفينة التي كانت في قلوب القوم ضد رسول الله "ص" أفروغها على أمير المؤمنين "ع" حتى قال:
كل حقد حقدته قريش على رسول الله "ص" أظهرته فيّ وستظهره في ولدي من بعدي.
بالطبع لم يستطع القوم إبان حياة النبي الأكرم "ص" أن يكشفوا حقيقتهم وواقعهم بل انتظروا حتى استشهد "ص"فكشفوا عن واقعهم واستضعفوه حتى بلغ الأمر به أنه كان يقصد قبر النبي "ص" ويقول: يابن أمّ إن القوم اسضعفوني وكادوا أن يقتلوني.
ولو أردنا استعراض الشواهد الدالة على حقد القوم لطال بنا المقام، ولكننا نذكر بعضها باختصار، ومنها:
- أن ابن عمر قال لأمير المؤمنين "ع": كيف تحبّك قريش وقد قتلت في يوم بدر وأُحد من ساداتهم سبعين سيداً تشرب أنوفهم الماء قبل شفاهم.
- ونُسب إلى أمير المؤمنين "ع" أنه قال: ما تركت بدر لنا مذيقاً ولا لنا من خلقنا طريقاً
- وسئل الإمام زين العابدين "ع" وابن عباس أيضاً: لم أبغضت قريش عليّاً؟
قال: لأنه أورد أوّلهم النار، وقلّد آخرهم العار.
- وعن علي بن الحسن بن علي بن النفال عن أبيه عن أبي الحسن "ع" قال: سألته عن أمير المؤمنين "ع" كيف مال الناس عنه إلى غيره وقد عرفوا فضله وسابقته ومكانه من رسول الله "ص" ؟ فقال : إنما مالوا عنه إلى غيره وقد عرفوا فضله؛ لأنه قد كان قتل من آبائهم وأجدادهم وإخوانهم وأعمامهم وأخوالهم وأقربائهم؛ المحادين لله ولرسوله عدداً كثيراً، فكان حقدهم عليه لذلك في قلوبهم؛ فلم يحبوا أن يتولى عليهم، ولم يكن في قلوبهم على غيره مثل ذلك؛ لأنه لم يكن له في الجهاد بين يدي رسول الله "ص" مثل ما كان له، فلذلك عدلوا عنه ومالوا إلى سواه .
- وعن محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق المذكر النيسابوري بنيسابور قال: سمعت عبد الرحمن بن محمد بن محمود يقول: سمعت إبراهيم بن محمد ابن سفيان يقول: إنما كانت عداوة أحمد بن حنبل مع علي بن أبي طالب "ع" أن جدّه ذا الثدية الذي قتله علي بن أبي طالب "ع" يوم النهروان وإن كان رئيس الخوارج.
- وقال ابن أبي الحديد في أوضاع الشيعة: وولّى عليهم الحجاج بن يوسف، فتقرّب إليه أهل النسك والصلاح والدين ببغض عليّ وموالاة أعدائه وموالاة من يدّعي من الناس أنهم أيضاً أعداؤه، فأكثروا في الرواية في فضلهم وسوابقهم ومناقبهم وأكثروا من الغض من عليّ "ع" وعيبه والطعن فيه والشنآن له حتى إن انساناً وقف للحجّاج ويقال انه جد الأصمعي عبد الملك بن قريب - فصاح به: أيها الأمير إن أهلي عقّوني فسمّوني عليّاً وإني فقير بائس وأنا إلى صلة الأمير محتاج، فتضاحك له الحجّاج وقال للطف: ما توسّلت به قد وليّتك موضع كذا.
- وروى أبو عثمان: أن قوماً من بنى أمية قالوا لمعاوية: إنك قد بلغت ما أملت، فلو كففت عن لعن هذا الرجل- أي الإمام أمير المؤمنين "ع" فقال: لا والله حتى يربو عليه الصغير، ويهرم عليه الكبير، ولا يذكر له ذاكر فضلاً. شرح نهج البلاغة للمعتزلي .
- وعن ابن أبي الحديد قال: فقد رأيت انتقاض العرب عليه من أقطارها حين بويع بالخلافة، بعد وفاة رسول الله "ص" بخمس وعشرين سنة، وفي دون هذه المدة تنسى الأحقاد وتموت التراث وتبرد الأكباد الحامية وتسلو القلوب الواجدة ويعدم قرن من الناس، ويوجد قرن، ولا يبقى من أرباب تلك الشحناء والبغضاء إلا الأقل. فكانت حاله بعد هذه المدة الطويلة مع قريش كأنها حاله لو أفضت الخلافة إليه يوم وفاة ابن عمّه "ص" من إظهار ما في النفوس وهيجان ما في القلوب حتى أن الأخلاف من قريش والأحداث والفتيان الذين لم يشهدوا وقائعه وفتكاته في أسلافهم وآبائهم فعلوا به ما لو كانت الأسلاف أحياء لقصرت عن فعله، وتقاعست عن بلوغ شأنه.
- وقال أيضاً: إن قريشاً كلها كانت تبغضه أشدّ البغض إلى أن قال: ولست ألوم العرب، ولا سيما قريشاً في بغضها له، وانحرافها عنه، فإنه وترها وسفك دماءها. وكشف القناع في منابذتها ونفوس العرب وأكبادها كما تعلم .
شبكة النبأ للمعلومات[/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: أصل الظلامة ( 1 )
[align=center]
السلام عليكِ يامولاتي يافاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم أختي الكريمة
سدد الرحمن الرحيم خطاكم المباركة بحق محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
[/align]
السلام عليكِ يامولاتي يافاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم أختي الكريمة
سدد الرحمن الرحيم خطاكم المباركة بحق محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
[/align]
يا الله
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 2278
- اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 11:36 pm
- مكان: حرم سيد الشهداء عليه السلام
Re: أصل الظلامة ( 1 )
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بورك الباري لطرحكم المبارك
موفقين لكل خير[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بورك الباري لطرحكم المبارك
موفقين لكل خير[/align]
يا غياث المستغيثين أغثني بكفي أبا الفضل العباس أدركني
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: أصل الظلامة ( 1 )
اللهم صل على محمد وال محمد
سلمت يداكِ أختي انوار على هذه المشاركة الرائع
جزاكِ الله خير وجعله في ميزان حسناتك
سلمت يداكِ أختي انوار على هذه المشاركة الرائع
جزاكِ الله خير وجعله في ميزان حسناتك
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: أصل الظلامة ( 1 )
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
سلام الله عليك يا أمير المؤمنين،، واللعنة على أعدائك من الأولين والآخرين إلى قيام يومِ الدنيا
اللهم ثبتنا على ولايتهم والبراءة من أعدائهم يا كريم..
ربي يعطيكم ألفين عافية على هذا البحث الجميل
الله يجعله في ميزان أعمالكم..[/align]
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
سلام الله عليك يا أمير المؤمنين،، واللعنة على أعدائك من الأولين والآخرين إلى قيام يومِ الدنيا
اللهم ثبتنا على ولايتهم والبراءة من أعدائهم يا كريم..
ربي يعطيكم ألفين عافية على هذا البحث الجميل
الله يجعله في ميزان أعمالكم..[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: أصل الظلامة ( 1 )
[font=Courier New][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاكم الله خيرا على المرور
السلام على أمير المؤمنين ومولى الموحدين علي بن ابي طالب [/align][/font]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاكم الله خيرا على المرور
السلام على أمير المؤمنين ومولى الموحدين علي بن ابي طالب [/align][/font]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: أصل الظلامة ( 1 )
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اللهم العن أعدائهم من الأولين والأخرين الى قيام يوم الدين
جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة.
اللهم العن أعدائهم من الأولين والأخرين الى قيام يوم الدين
جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: أصل الظلامة ( 1 )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
جزاك الله خير الجزاء اختي على الطرح القيم
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له على ذلك
اللهم العن العصابة التي شايعت وبايعت على قتلهم
اللهم ثبتنا على ولايتهم وارزقنا شفاعتهم واحشرنا معهم
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
جزاك الله خير الجزاء اختي على الطرح القيم
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له على ذلك
اللهم العن العصابة التي شايعت وبايعت على قتلهم
اللهم ثبتنا على ولايتهم وارزقنا شفاعتهم واحشرنا معهم
تحياتي
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: أصل الظلامة ( 1 )
[font=Courier New][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاكم الله خيرا على المرور
لعن الله ظالميكم اهل البيت من الأولين والاخرين [/align][/font]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
جزاكم الله خيرا على المرور
لعن الله ظالميكم اهل البيت من الأولين والاخرين [/align][/font]
يقينا كله خير
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: أصل الظلامة ( 1 )
[align=center][font=Courier New]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اختي الكريمة
بارك الله فيك
وأدام الله ولايتكم لامير المؤمنين عليه السلام
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اختي الكريمة
بارك الله فيك
وأدام الله ولايتكم لامير المؤمنين عليه السلام
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا