اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

ويسألونك عن ذي القرنين

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ

الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ


ويسألونك عن ذي القرنين
آية الله الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

قال تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً*إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً*فَأَتْبَعَ سَبَباً*حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً*قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُكْراً*وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً*ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً*حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْراً*كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً* ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا * حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا* قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا*قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا* آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا * فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا * قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا} (سورة الكهف: 83 ـ 91)‏

* قصة ذي القرنين المدهشة‏

تتمحور قصة ذي القرنين حول شخص شغل أفكار الفلاسفة والباحثين منذ أقدم العصور حتّى الآن وبذلوا جهوداً كبيرة للتعرف إليه.‏

سنقوم بتفسير الآيات المتعلقة به وهي في مجموعها ست عشرة آية. وبغض النظر عن الجوانب التاريخية فهي تمثّل بحدِّ ذاتها دروساً مليئة بالعبر.‏

تقول الآية الأولى حول قصته: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً}. (الكهف: 83)‏

وصدر هذه الآية يدلّ على أن قصة ذي القرنين كانت مطروحة بين الناس سابقاً، وكان يثار حولها الكثير من الاختلافات واللغط والإبهامات، لذا توجّه الناس إلى رسول الله (ص) ليطلبوا منه توضيحات لازمة في هذا المجال، ويضيف تعالى: {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً}. (الكهف: 84)‏

ومن الواضح أنَّ معنى السبب في الآية مطلق وله مفهوم واسع يدل على أنَّ الله عزَّ وجلَّ جعل بتصرّف ذي القرنين أسباب الوصول إلى أي أمر، مثل العقل والدراية الكافية والإمكانات المادية، أي: إنَّ الله عزَّ وجلَّ قد جعل في تصرفه من الوسائل المعنوية والمادية ما يعينه في تقدّمه وتحقيق أهدافه.‏

ثمَّ تضيف الآيات قائلة: {قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُكْراً} (1) (الكهف: 87) إذ إنَّ الظالمين ينالون عقابهم في الدنيا وفي الآخرة، وتستمر الآيات حتّى قوله تعالى: {مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً} (الكهف: 88) حيث سنعامله بأسلوب حسن، ونخفّف عنه الأعباء الثقيلة ونمتنع عن جباية الخراج والضرائب المرهقة منه.‏

ويعلم من المقابلة بين قوله: {مَنْ ظَلَمَ} وقوله: {مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً} أنَّ الظلم في هذه الآية بمعنى الشرك. والعمل غير الصالح هو من الثمار المرَّة لشجرة الشرك.‏

واستمر ذو القرنين في سفره إلى الغرب، ثمّ عزم على التوجه إلى الشرق، ويعبِّر عنه القرآن الكريم كما يلي: {ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً*حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْراً} (الكهف: 89 ـ 90). وقد كان هؤلاء القوم في مرحلة بدائية من الحياة الإنسانية يعيشون عراة أو شبه عراة لا يغطّي أجسادهم إلا ما يكفيهم قليلاً للستر من الشمس. واحتمل بعض المفسِّرين أنَّهم كانوا يفتقرون إلى المأوى الذي يقيهم من الشمس (2).‏

ثم يضيف تعالى: {كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً} (الكهف: 91). وقد احتمل بعض المفسرين في تفسير هذه الآية أن الجملة المذكورة إشارة إلى الهداية الإلهيّة لذي القرنين في برامجه ومساعيه(3).‏

* كيف بُنِيَ سدّ ذي القرنين؟‏
وتكمل الآيات القرآنية مشيرة إلى أحد أسفار ذي القرنين، حيث تقول: }ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً*َ حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْماً} (الكهف: 93) وهم غير الذين شاهدهم في الشرق والغرب وكانوا يعيشون في مستوى متدنٍّ من الحضارة، لأنَّ اللغة إحدى أوضح علائم الحضارة الإنسانية.‏

كما احتمل آخرون أن المقصود من جملة {لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ} ليس بمعنى أنهم لم يكونوا يعرفون اللغات المعروفة آنذاك، بل لم يكونوا يدركون مضمونها، أي كانوا متخلِّفين من الناحية الفكرية.‏

أما عن مكان ذينك الجبلين، فإننا كما هو بالنسبة لسائر الأبعاد التاريخية الجغرافية لهذه القصة سوف نبحث فيها في نهاية التفسير.‏


كان هؤلاء القوم يعانون من أعداء سفَّاكين للدماء ومتوحشين يطلق عليهم {يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ}. فاستغلوا في الأثناء فرصة قدوم ذي القرنين الذي يتمتع بقدرات وإمكانات عظيمة والتجأوا إليه قائلين: {يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّا} (الكهف: 94) وفيه إشارة إلى أنَّه على الرغم من عدم فهمهم لغة ذي القرنين، فإنِّهم استطاعوا على الأقل عن طريق الإشارات والعلامات أو عبر لغة ناقصة لا يعتدّ بها نقل ما يريدون إليه.‏

على أيِّ حال، يستفاد من هذه الجملة أنَّ هؤلاء القوم كانوا يتمتعون بإمكانات اقتصادية جيدة، ولكنَّهم كانوا عاجزين من حيث الصناعة والفكر والتخطيط، فتقبّلوا أن يتحملوا أعباء بناء هذا السد، بشرط أن يتكفَّل ذو القرنين بنفسه مشروع تخطيطه وبنائه.‏

أما ذو القرنين، فاستجاب لطلبهم: {قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً} (الكهف: 95). ثم أمر ذو القرنين بما يلي: {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ}، أي القطع الضخمة والكبيرة من الحديد. وعندما هُيئت قطع الحديد تلك، أمر بأن تركم فوق بعضها بعضاً حتّى تملأ ما بين الجبلين }حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} والصدف هنا معناه (سفح الجبل). ومن هذا التعبير يتضح أنّه كان يوجد شقّ وخرق بين سفحي الجبل يدخل منه يأجوج ومأجوج فقرر ذو القرنين أن يملأه.‏

أمّا الأمر الثالث الذي أصدره ذو القرنين فكان ما يلي: {قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً} حيث أمرهم بإحضار المواد القابلة للاحتراق كالحطب وغيره، وجعلها على جانبي السد، ثم أمرهم أن ينفخوا فيها لتحمرّ ناراً بالوسائل التي عندهم، وفي الحقيقة فقد أراد بهذا الأسلوب أن تلتحم قطع الحديد بعضها ببعض، ويتحوّل السد إلى كتلة واحدة؛ ثم أصدر في النهاية أمراً: {قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً} (الكهف: 96) وبهذا الشكل غطّى ذلك السد الحديدي بطبقة من النحاس ليحميه من اختراق الهواء والتآكل والتصدع!.‏

المشهور في معنى (القطر) أنه النحاس المذاب، ولكن فسَّر بعض المفسِّرين ذلك بالرصاص المذاب وهو خلاف المعروف.‏

وقد تمخَّض عن إنجاز بناء هذا السد القوي والمحكم، عدم تمكّن يأجوج ومأجوج من اختراقه أو إيجاد ثقب فيه للنفاذ عبره، يقول تعالى: {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً} (4) (الكهف: 97). إن ذا القرنين بعد قيامه بهذا العمل العظيم، قال في منتهى الأدب أمام الله: {هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي}؛(الكهف: 98) لأنّه كان رجلاً إلهياً.‏

فقد أراد أن يقول: ولا أدّعي شيئاً لنفسي يدعوني للاعتزاز به، ولم أعمل شيئاً مهماً لأمنّ على عباد الله فكل ما عملته من الله عز وجل. ثم أضاف جملة أخرى: ولا تظنّوا أنَّ هذا السد خالد وأبديّ {فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً} (الكهف: 98). وفي كلامه هذا أشار ذو القرنين إلى مسألة فناء الدنيا وانهيار هذا السدِّ على أعتاب يوم القيامة.‏

*****‏
الهوامش:‏
(1) (نكر) من مادة منكر بمعنى غير المعروف أي عذاب غير معروف يمكن تصديقه.‏(2) وفي بعض الروايات الواردة، عن أهل البيت (ع) حيث فسروا هؤلاء بالتفسير الأوّل كما فسروا بالتفسير الثاني مع أنّه لا منافاة بين التفسيرين، راجع تفسير نور الثقلين، ج 3، ص 306.‏(3) الميزان الطباطبائي ج 13، ص 391.‏(4) (اسطاعوا) أصلها (استطاعوا) حُذفت تاء باب الاستفعال.‏
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
~ريحانة~
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1398
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 3:49 pm

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة ~ريحانة~ »

صورة

جزاك الله كل خير
وجعلها في ميزان حسناتك

الحمد لله تعالى رب العالمين
صورة
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15700
اشترك في: الخميس مارس 25, 2010 3:57 am

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
ملاذ الطالبين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5845
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 7:18 pm

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة ملاذ الطالبين »


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد
اللهم عجل فرج الحجه واجعلنا من انصاره والمستشهدين بين يديه

سلام الله عليكم
احسنتم على الطرح القيم
بوركتم
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية
دمتم موفقين ...
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
فاطمة مشكاة قبري
فـاطـمـيـة
مشاركات: 6385
اشترك في: الخميس ديسمبر 17, 2009 7:59 pm

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة فاطمة مشكاة قبري »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

الله يباركـ فيكِ أختي العزيزة ..
طرح مميز .. وفقكِ الله لكل خير .
صورة
شكراً كثيراً صورة
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صورة

صورة


دعواتي لكم بالتوفيق وتسهيل الامور وقضاء الحوائج عاجلا كلمح البصر
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خير على هذا الطرح
الله يعطيكِ العافيه


شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49854
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

سلمت يمناكِ أختي الكريمة
نشكر لكِ إنتقائكِ المميز للمواضيع ... أنار الله قلبك بنور القرآن الكريم

لا تنسى ترشيح المنتدى
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي الفاطمية آسال الله آن يوفقكم لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 9425
اشترك في: الثلاثاء يوليو 28, 2009 1:09 am

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة فاطمة جنة المتقين »

صورة
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
أختي الكريمة / الفاطمية العلوية
بارك الله فيك ،، جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى ..
صورة
صورة
vصورة
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: ويسألونك عن ذي القرنين

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ

الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ

اشْكُرَكُمْ جَزِيْلا وَ مَمْنُوْنَةٌ لَكُمْ لِاطْلالْتِكُمْ ولمرورِكُمْ الْعِطْرِ
وَتَعْليقِكُمْ الْطَّيِّبِ الْجَمِيْلَ ودعواتكم المباركه ،
بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ وَيُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ.. نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“