بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال
في سورة الكهف نقرأ قصة النبي موسى (عليه السلام) مع العبد الصالح، ولكن نجد اختلاف الإرادة من قبل ذلك العبد في الأفعال الثلاثة:
1-خرق السفينة يقول: { فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا }
2-قتل الغلام يقول: { فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا }
3-اقامة الجدار يقول: { فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا } فما تفسير الاختلاف في الأرادة؟
الجواب
أما قوله: { فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا }(1)
فاسناد الخضر (عليه السلام) التعييب لنفسه كان لغرض التعبير عن كمال التأدُّب مع الله سبحانه وتعالى حيث انَّ مدلول التعييب يستبطن معنىً في ذهن المتلقي لا يليق بساحة المولى جلَّ وعلا وهو النقص لذلك أسند الخضر (عليه السلام) إرادة فعل التعييب إلى نفسه تأدباً.
فمساق هذه الآية المباركة مساق قوله تعالى على لسان إبراهيم (عليه السلام) { إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ* الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ* وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ* وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ }(2)
فهو قد أسند الخلق والهداية لله تعالى، وكذلك أسند الإطعام والإرواء لله تعالى حيث قال: { يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ } ثم لما تحدَّث عن المرض فإنَّه لم يسنده لله جلَّ وعلا بل أسنده لنفسه تأدباً فقال: { وَإِذَا مَرِضْتُ } ثم لما تحدث عن الشفاء اسنده لله تعالى فقال: { فَهُوَ يَشْفِينِ }
فلأنَّ انَّ مدلول لفظ المرض يستبطن معنى غير مرغوب فيه لذلك ناسَبَ التأدبُ عدم إسناد فعله لله جلَّ وعلا.
وأما قوله: { فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا }(3)
فاسناد الإرادة لضمير الجمع المتكلَّم كان لغرض التعبير عن انَّ هذه الإرادة لم تكن مختصةً به بل هي إرادة الأبوين أيضاً أي انَّ إرادة الإبدال وَليست إرادة القتلَ لم تكن مختصة بالخضر (عليه السلام) فالأبوان وانْ كان يشقُّ عليهما موت ابنهما أو قتله إلا انَّهما كانا يطمحان في ولدٍ مؤمن مثلهما ولم يكن ابنهما كذلك بل كان كافراً، وكانت مبرَّرات الخشية من انْ يرهقهما طغياناً وكفراً حاضرة، ولذلك ناسب التعبير بقوله تعالى: { فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا }(4)
أي يبدلهما بمن هو زكيٌّ طاهر القلب من الشرك والكفر وبِمَن هو أوصل للرحم حيث انَّ الأول بمقتضى المقابلة بين البدل والمُبدل لم يكن كذلك بل كان يخشى منه انْ يُرهق أبويه بطغيانه.
ويحتمل انَّ الاستعمال لضمير الجمع كان لغرض التعبير عن التفخيم، وذلك لانَّ قرار القتل من سنخ القرارات الخطيرة التي لا تصدر إلا من ذوي الشأن ولا تصدر إلا بعد التثبُّت، ولذلك أراد الخضر (عليه السلام) من استعمال الجمع الايحاء بذلك.
وأما قوله: { فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا }(5)
فبلوغ الغلامين لاشدهما معناه صيرورتهما رجلين راشدين، وتدبير ذلك ووقوعه انَّما يكون عن إرادة الله وحده، ولذلك ناسب إسناد الإرادة للرب جلَّ وعلا فهو وحده من يقدر أعمار الناس وآجالهم { نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ }(6)
ثم انَّ الخضر (عليه السلام) أفاد انَّ كل ما كان قد فعله لم يكن عن أمره فإرادته كانت واقعة في صراط الإرادة الالهية { وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا }(7)
1- سورة الكهف آية رقم 79.
2- سورة الشعراء آية رقم 77-80.
3- سورة الكهف آية رقم81.
4- سورة الكهف آية رقم 81.
5- سورة الكهف آية رقم 82.
6- سورة الواقعة آية رقم 60.
7- سورة الكهف آية رقم 82. سماحة الشيخ محمد صنقور
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
جزاكم الله كل خير على نقل الموضوع الرائع
رحم الله والديكم
جعله في ميزان حسناتكم
دعواتي لكم بالتوفيق وقضاء الحوائج عاجلا كلمح البصربحق مصيبة ابي عبدالله الحسين عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اختي الكريمة
مأجورين ومثابين في مصاب ابي عبدالله الحسين وشهداء الطف عليهم السلام نشكركم على الطرح المبارك الطيب
جعله الله في ميزان الاعمال ان شاء الله تعاالى
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب اباعبد الله الحـسـين عليه السلام
حبيبتي ناصرة الزهراء وفقكم الباري لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله لكم الأجر بمصاب سيد الشهداء (عليه السلام)
ربي يسلمكم من كل شر أخواتي العزيزات على المرور وطيب الدعوات
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على أولاد الحسين
و على أصحاب الحسين ورحمة الله و بركاته ..
مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خير على هذا الطرح الرائع
الله يعطيكِ العافيه
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع) السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين عليهم السلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلام الله على العبد الصالح الخضر عليه السلام
أختي العزيزة أحسنتِ بارك الله تعالى بكم طرح رائع
نسأل الله تعالى ان يثبت لكم قدم صدق مع الحسين وأصحاب الحسين عليهم السلام في الدنيا والآخرة
وصلى الله تعالى على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين أحـيـوا أمـر مكســورة الضـلـع فـاطـمـة الزهــراء عليها السلام
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد عظم الله أجورنا و أجوركم بمصابأبا عبد الله الحسين (ع) يا أهل العزاء إستعدواـ لمحرم.وصفرـ شهري الحزن والبلاء، من يخدم حسين في مأتمه سواء أكان من قراء
النعي أو الرواديدأو الباذلين والمنفقين بالمال أو الخادمين بمجلس العزاء أو المعزين بأنفسهم
أو النادبين والصارخين واللاطمين..فبإذن الله سيسجل في السجل
(سجل خدام الحسين عليه السلام)
فطوبى لمن تشرف وتفضل الله عليه بخدمة آل محمد...
الله يعطيك الف عافيه عزيزتي لاتحز نحـــره ياشمـــر .. لاتحــــز نحره .. ذبحني بداله ياشمر .. أذبحني بداله
الله يوفقكم وجعلكم الله تعالى من خدام (أبا عبد الله عليه السلام) تحيآتي مسكالنبي الهادي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب سيد الشهداء (عليه السلام)
بارك الله فيكم أختنا الكريمة وأحسن إليكم
وجزاك الله تعالى خير الجزاء على الطرح المبارك
بسم الله الرحمن الرحيم ..
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم ..
وفقكِ الله أخيتي على الطرح المبارك ..
دمتِ بعين الله و عناية المولى المفدى - عجل الله فرجه الشريف - ..
يا حسين
لو ذنوبي ادخلتني في جهنم سأنادي إنه عاد محرم فامهلوني كي اقيم اليوم مأتم