تفسيرُ القرآن بالقرآن (1) في سِياق فَهْم الوَحي الإلهي، كان لمدرسة أهل البيت عليهم السلام سَبْقُ التَّأسيس لِمناهج الفَهْم في ميدان التفسير. وللتعرُّف على ما قدَّمَتْه هذه المدرسة، من أنساق منهجيّة، سوف تبحث هذه المقالة للباحث الإسلامي في علوم القرآن الشيخ الدكتور تحسين البدري في واحدٍ من أبرز وأهمّ المناهج التفسيريّة، وهي: منهجُ تفسيرِ القرآن بالقرآن.
ماذا يعني هذا المنهج؟ وكيف ظهر كَعِلمٍ قائمٍ بذاته؟
مؤسِّسُ هذا المنهج:«منهج تفسير القرآن بالقرآن» هو رسول الله صلّى الله عليه وآله، وقد تنوَّعت بالتّالي الرِّوايات الواردة عن الأئمّة من أهل البيت عليهم السلام في هذا المضمار.
وباعتبار سِعة نطاق هذا المنهج، وشمول تعريف التَّفسير لمجالات قرآنيّة كثيرة، يُمكن ذِكر الموارد التَّالية التي وَرَدَت عن أهل البيت عليهم السلام ضمن العناوين التي تدخل في هذا المنهاج:
أوّلاً: تحديد النَّاسخ والمنسوخ، كما هو الحال في الرِّواية التالية: عن زرارة بن أعين قال: «سألتُ أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عزَّ وجلَّ: ﴿اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حلٌّ لكم وطعامكم حلٌّ لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا ءاتيتموهنّ أجورهنّ محصنين غير مسفحين ولا مُتّخذي أخدانٍ ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين﴾ المائدة:5، فقال: هذه منسوخة بقوله ﴿..ولا تمسكوا بعصم الكوافر..﴾ الممتحنة:10».
ثانياً: تحديد المُحكمات والمُتشابهات: وقد حدّد أهل البيت عليهم السلام الكثير من مُتشابهات القرآن ومُحكماته، بل في بعضها طرحوا قاعدة كليّة وضابِطة لِتحديد المُتشابهات والمُحكمات، من قبيل الرواية التالية: عن محمّد بن سالم، عن أبي جعفر عليه السلام قال: «إنّ أناساً تكلّموا في هذا القرآن بغير علم، وذلك أنّ الله تبارك وتعالى يقول: ﴿هو الّذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هُنّ أُمّ الكتب وأُخَرُ متشابهات فأمّا الّذين في قلوبهم زيغٌ فيتّبِعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلاّ الله والرّاسخون في العلم يقولون ءامنّا به كلٌّ من عند ربّنا وما يذّكّر إلاّ أولوا الألباب﴾ آل عمران:7. فالمَنسوخات من المُتشابهات، والمُحكمات من النَّاسخات..».
ثالثاً: إرجاع الآيات المُتشابهات إلى الآيات المُحكَمة لِتفسيرها، من قبيل الرواية التالية: عن صفوان بن يحي قال: «سألني أبو قرّة المحدِّث أن أُدخله على أبي الحسن الرضا عليه السلام، فاستأذنتُهُ في ذلك فأَذِنَ لي، فدخل عليه، فسأله عن الحلال والحرام والأحكام، حتّى بلغ سؤاله إلى التَّوحيد. فقال أبو قرّة: إنّا روينا أنَّ الله قسّم الرُّؤية والكلام بين نبيَّيْن، فقسّم الكلام لِموسى ولِمحمّد الرُّؤية، فقال أبو الحسن عليه السلام: فَمَن المبلِّغ عن الله إلى الثّقلين من الجنّ والإنس: ﴿لا تُدركُه الأبصار وهو يُدرك الأبصار وهو اللّطيف الخبير﴾ الأنعام:103، ﴿يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علماً﴾ طه:110، ﴿..ليس كمثله شيءٌ وهو السميع البصير﴾ الشورى:11، أليس محمَّد؟ قال: بلى، قال: كيف يجيءُ رجلٌ إلى الخَلق جميعاً فيخبرُهم أنّه جاء من عند الله بأمر الله فيقول: ﴿لا تدركه الأبصار..﴾ الأنعام:103 و﴿..لا يُحيطون به علماً﴾ طه:110 و﴿..ليس كمثله شيء..﴾ الشورى:11، ثمّ يقول: أنا رأيتُه بعيني وأَحطتُ به علماً وهو على صورة البشر؟ أمَا تَستحون؟ ما قدرت الزنادقة أن ترميه بهذا؛ أن يكون يأتي من عند الله بشيء، ثمّ يأتي بخلافه من وجه آخر.
قال أبو قرّة: فإنّه يقول: ﴿ولقد رءاه نزلةً أخرى﴾ النجم:13، فقال أبو الحسن: إنّ بعد هذه الآية ما يدل على ما رأى حيث قال: ﴿ما كذب الفؤاد ما رأى﴾ النجم:11، يقول: ما كذب فؤاد محمّد ما رأت عيناه، ثمّ أَخبر بما رأى، فقال: ﴿لقد رأى من ءايت ربه الكبرى﴾ النجم:18، فآيات الله غير الله، وقال: ﴿..لا يحيطون به علماً﴾ طه:11، فإذا رأتْهُ الأبصار فقد أحاط به العلم، ووقعت به المعرفة.
فقال أبو قرّة: فتكذّب بالرّوايات؟ فقال أبو الحسن عليه السلام: إذا كانت الروايات مُخالِفة للقرآن كذّبتُها، وما أجمع المسلمون عليه أنَّه لا يُحاط به علماً، ولا تُدركه الأبصار، وليس كمثله شيء».
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أحسنتِ الطرح بارك الله فيكِ ؛
ربي يوفقك و يسدد خطاكِ . على حب فاطمة الزهراء عليها السلام رشــح المنتــدى
اللهـم عجـل لوليـك الفــرج
الحمد لله تعالى رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صلى الله عليك يا مولاي يا ابا عبد الله الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمــــت أناملكـــــــم الولائيــــــة الطـــــاهرة
دمتم وداااام إبداعكــــــم لا عدمنا طلتكم النورانية
قضى الله حوائجكم وسهل أموركم بحق سيدي ومولاي أبي الضيم الإمام الحسين (( عليه السلام ))
رزقكم الله تعالى في الدينا زيارته وفي الآخرة شفاعته
نسأل الله لكم دوام الموفقيـــــة والســـــداد
دمتم بحفظ الله ورعايته
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاك خير الجزاء أنوار الزهراء على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد دقات قلب الزهراء
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي أنوار فاطمة الزهراء اسأل الله أن يوفقكم لكل خير ويسدد خطاكم
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ ياغياث المستغيثين أغثني بوليك الإمام الحجة بن الحسن المهدي أدركني بارك الله بكم على جميل ردودكم ودعواتكم ,,, أسال العلي القدير ان يحفظكم ويوفقكم ان شاء الله
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين