اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

صورة

قد يكون خفياً على كثيرين تصدي السيدة البتول سلام الله عليها لأول محاولة تحقيب للتأريخ تتقاطع مع مفهوم الامتداد القرآني الأمر الذي يؤثر سلباً لولا التصدي المذكور في متانة العلاقة بين المجتمعات الإسلامية والإسلام كدين وثقافة وهوية تلك العلاقة التي كانت مثاراً لاستغراب دعاة الفصل الثقافي أو القطيعة المعرفية بين ثقافة الماضي (الإسلامية) وبين ثقافة الحاضر، وهو أمر لا شك يعني سلخ الشعوب عن هوياتها وعقائدها وثقافاتها الموروثة.

لقد علق بعض المعاصرين حين لمس بيديه فشل كل المحاولات الآنفة الذكر قائلا ما معناه كيف يمكن لنا إنجاز قطيعة معرفية مع الماضي على غرار القطيعة المعرفية في أوربا في عصر النهضة إذا كان عليٌّ(عليه السلام)وخصومه لا يزالون يعيشون معنا في كل مكان وكل لحظة.

وهنا برز لهذا الرجل كما ظهر لسواه أثر التصدي الفاطمي لجذر المحاولات التحقيبية البكر بعيد وفاة الرسول مباشرة حيث ادعى جهاز الخلافة فكرة (الرسالة الحالة غير القابلة للامتداد) بالاستفادة من فكرة (الرسالة غير قابلة للتكرار).

ولعلنا ندرك اليوم بوضوح أهمية ذلك التصدي الذي عطل مرور أول تحقيب وإلا لكن شهدنا اليوم مرور مشروع (الإسلام حقيقة تأريخية عظيمة جميلة زاهرة) لكنها تنتمي إلى حقبة مضت ولا نرتبط بها إلا كذكرى والفرق طبعاً بين الإثنين فقط في ضيق الدائرة وسعتها.

لقد أدركت البتول خطورة الفعل والفكرة وتصدت له وإعادة الربط الجدلي بين الإسلام الذي يرفض أي تحقيب في الزمن بين البعثة والقيامة ويراه زمناً واحداً بالدقة وبين المجتمعات الإسلامية.

لقد كان فعل السيدة البتول يهدف إلى إشباع الحاجة التي كان العقل السائد آنذاك ينوء تحتها وهي إلفات النظر إلى الأبعاد المستقبلية والنتائج المترتبة على المواقف بينما كان ذاك العقل بالكاد يهضم الأبعاد العامة للرسالة وهذا أيضاً لم يأت إلا بعد جهود مضنية بذلها الرسول(صلى الله عليه وآله).

لقد سعى الرسول(صلى الله عليه وآله) جاهداً لإقناع الجميع بالإحالة إليه كنموذج تطبيقي للقرآن مرسل من قبل الله ومنصب من السماء ولا يملك أي فرد خياراً إزاء هذه النموذجية رفضاً أو قبولاً وهكذا كانت الزهراء تكرر تجربة أبيها الفذ وتسعى لإجلاء الغموض عن حقائق الرسالة وأنها حالة ممتدة في العترة وهي أولهم.

فالإسلام أصلاً هو القرآن وحده وهو معد لاستيعاب فترة ممتدة من البعثة المباركة وحتى يوم القيامة الموعود وخلال هذه الفاصلة لا يمكن أن تعيش المجتمعات حالة سكونية بل لابد أنها تتطور والتطور يقتضي وجود فسح في الثابت الذي أعد سلفاً والقرآن كقوانين وتشريعات طبعاً لا بد أن يكون في عين ثباته مستوعباً للتطورات وعليه لابد من وجود نماذج تطبيقية قادرة على تطبيق النصوص على الحالات أو بالعكس. وإن إنساناً من هذا النوع لا بد أن يكون بكيفية خاصة مهيمنة على حركة التأريخ ومدركه لأبعاد النص.

إذن فالإسلام ينطوي على جدلية خاصة توائم بين الثابت الذي يراد بقاءه وبين المتحرك الذي يتغير تبعاً للظروف والتطورات وهذا يقتضي استمرار النموذج التطبيقي خلال كل فترة استمرار النص وهذا ليس فقط استنتاج بل أن حديث حلال محمد حلال وحرامه حرام إلى يوم القيامة يفيد استمرارية النص وإن حديث العترة (عليه السلام)(1) يفيد ضرورة استمرار النماذج التطبيقية المحددة إلى يوم القيامة ولعلّ جميع المسلمون يعترفون استمرار باستمرار النص ويعترفون بالنموذج الأول الذي هو الرسول الأكرم ويعترفون كذلك بالمهدي آخر الزمان ويختلفون في النماذج الوسط.

لقد هدفت الزهراء في تحركها إلى فرض القبول بها وبزوجها وبنيها تبعاً للأدلة القرآنية والأحاديث الثابتة لدى الخصوم كنماذج تخلف الرسول في أداء الرسالة وفي حماية استمراريتها فسجلت الصدمة الأولى في النزاع فقد كان دورها رئيسياً في التصدي لما هوجم بيت النبوة وكما أنها لم تسكت على اغتصاب الخلافة من الإمام علي (عليه السلام) (2).

غير أن تصديها الواسع برز في قضية فدك(3) وفي هذا الأمر دلالة خاصة أوسع من كون فدك ملكية لها ورثتها من أبيها بل لأنها تحمل دلالة أكثر عمقاً، فقد كان ممكناً للائمة لعب دوراً رئيسياً في التوجيه والإرشاد حتى لو لم تكن لهم سلطة ولكن معها يكون الأداء أكمل لكن بعد فدك اتضح أن الخلافة تريد فصم العرى بين الأئمة والأمة وهذا يعني ضرب لصلب المهمة الإلهية ولهذا فإن السكوت هنا غير ممكن إطلاقاً، كما أن بداية السيطرة لم تكن تحتاج إلى أطروحة فكرية من نوع ما لأنها كانت «عثرة وقى الله شرها»(4) لأن المحفل الذي تم فيه التنصيب كان خالياً من أي أطروحة فكرية بل حكم فيه السيف القرشي وانطوى لواء الحزب الأنصاري تحت الخلاف القبلي بين الأوس والخزرج وبالتالي حسم الأمر لصالح قريش.

لكن الشيء الذي لم يفطن إليه أولئك هو حقيقة أهل البيت(عليهم السلام) وأعلميتهم وهم طرف لم يدخل في نزاع السقيفة لذا فإنه سرعان ما يدخل ولهذا حينما فطن الخليفة إلى لوازم البقاء في السلطة رأى أن عليه أن يفرض البيعة على علي (عليه السلام)وبنفس الطريقة المباغتة وتم إنجاز الأمر كذلك لكن سرعان ما التفت إلى أن البيعة ليست كافية لإبعاد منافسين من هذا النوع ولهذا تقرر نزع فدك فجاء الأمر موجهاً مباشرة إلى فاطمة(عليها السلام).

وبدأت معركة فدك التي هي في الحقيقة معركة التحقيب الأولى في التأريخ الإسلامي وهنا يبرز لأول مرة إدعاء أن الرسالة حقبة بذاتها ولا يوجد لها امتداد وهذا يعني القول بامتداد النص ولكن بدون نموذج مفترض وعند انعدام التعيين فإن الاختيار هو البديل فالناس أحرار في تولية من يرضونه لكن اختيار الناس ما كان ليمنح الخليفة القدرة على توجيه الأمور لذا لزم الأخذ بنموذج آخر هو الصحابي وطرحت فكرة «أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم»(5)، وهنا شرط واحد هو كون الرجل صحابياً وما دام صحابياً فإنه نموذج صحيح ومقبول.

وهكذا نرى أن السيطرة على الخلافة صارت تجر معها لوازم متتابعة وكانت الزهراء(عليها السلام) عالمة بالمآل(6)، وكذلك اختارت التصدي وعلى العكس مما أثاره الخليفة من أن تحرك الزهراء إنما كان بتحريض من الإمام كانت الزهراء عازمة على التصدي وكل ما في الأمر أن الإمام استشارها وسألها عن عزمها فقال لها:

«- فاطمة لو أشرت عليك بالسكوت، أتفعلين؟

- والله يا أبا الحسن لو أنت أمرتني بالسكوت وكان يحق لي ذلك ولك السكوت لفعلت وما ترددت أبداً وأنت إمامي على كل حال، فمرني بأمرك امتثل.

- لا والله يا فاطمة ما كنت لآمرك بما لا يجوز ولا يليق بابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

فيم تشير يا أبا الحسن؟

- أمض يا ابنة رسول الله إلى أبي بكر فطالبيه بحقك فمثلك لا يسكت عن الحق ولا يرضى عن باطل وإن كنت أعلم أنهم قد أجمعوا أمرهم على ظلمك وهضمك حقك كما أجمعوا أمرهم على ظلمي وهضمي حقي».

فثبت للإمام أنها ترفض الظلم وما كان الإمام وهو إمام أن ينهى عن مقارعة الظلم وليس وجهة الظلم الشخصي بل أطروحة ولعلنا نرى أن البعد الاجتماعي والبعد المستقبلي يبرز في خطبة الزهراء(عليها السلام) من خلال إثبات تجاوز الخلاف على شخصها المقدس وعلى القوانين الإسلامية.

ولقد اختارت الزهراء المواقف الواضحة التي لا يستطيع الخصم التملّص منها فالقضية هي قضية ملكية ومسائل الملك لا يشوبها خلاف كقضية الخلافة وما يتصل بها بل هذه قضية ارض بيد أصحابها أستولى عليها الحاكم وعندما انتهت القضية أعادتها بصورة أخرى هي صورة الإرث وإن الطرف هو فاطمة المقدسة التي لا يستطيع الخصم إنكار قداستها لذلك نراه يقف مواقف متناقضة فهو يقر بالقداسة لكنه يرفض الأقوال ومرة يقر بالإرث من جهة الحكمة والبيان ولكنه يرفضه من ناحية الدرهم والدينار(7) والنتيجة التي ترتب على ذلك هي نشوء ما نسميه بوادر وعي لدى فئة من الأمة يبدأ بالاتساع والعمق تدريجياً.

لقد حاول الخليفة أن يوجّه الطعن إلى ابنة رسول الله فيطالبها بالبينة:«ما بينتك ومن شهد لك»، فتقول «أمن بنت رسول الله تطلب بينة وعلى كلامها تريد شهود» «ما يميزك عن بقية الناس من أمة أبيك يا ابنة سيد الرسل والأنبياء» ولعل هذا المقطع بالذات يدور حول صلب النزاع فقد نزعت البتول إلى دفعه بالإقرار بأنها نموذج يحتذى وأنها ليست ككل الناس فرفض ذلك متجاهلاً له وتسائل السؤال السابق فردت عليه «أتجعل علمك جهلاً يا أبا بكر ألست تعلم مايميزني؟ يميزني كتاب الله تبارك وتعالى الذي تتلوه ليل نهار، أفما تجد فيه قول ربك:( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجل أهل البيت) »(8).

فالزهراء(عليها السلام) تمثل امتداد لا ينكره أحد للرسالة من ناحية الإرث التربوي وهو أمر طبيعي والإرث القانوني وتحدده قوانين الإرث في الإسلام فضلاً عن وراثة الصفات الطبيعية ولهذا فإن القوم الذين حضروا المجلس حينما رأوها تتقدم إلى المجلس أجهشوا بالبكاء لأنهم تذكروا مشية رسول الله (9)بمشيتها وثبت ذلك بالرواية المعروفة.

ومع كل ذلك فإن الفريق الخصم رفض هذا الامتداد وأقر بالتحقيب فهي ابنته ولكن لا يورثها ردهماً ولا ديناراً وهي ليست مقتدى مع أنها كما جاء في قول أبي بكر أنه يورثها حكمه لكنها لا تصل إلى درجة النموذج.

وهكذا يتوضح أن محور النزاع قائم على أساس فرضيتين: الأولى تقول بامتداد الرسالة من خلال العترة وأولهم الزهراء وزوجها علي (عليه السلام)ثم إلى ذريتهما موصولاً بالقيامة وأطروحة أخرى تقول بأن النبوة غير قابلة للامتداد لا عند الآل ولا عند الصحابة فالجميع هم أخيار ومقربون وبالتالي فإن الإرث الوحيد للرسالة يأتي عن طريق الاصطحاب والاستماع إلى الرسول والى علمه، غير أن الزهراء البتول تصدّت إلى هذا الطرح وأكدت تناقض الأسس التي يركن إليها ثم حركة التأريخ والتحولات التي حدثت فيما بعد أكدت النبوات التي وردت في خطبتها إذ سرعان ما حل السيف واستولى بني أمية على الأمور بالانتفاع من نظرية التحقيب ولم يتمكن من التصدي لهم إلا أهل البيت(عليهم السلام) نفسهم ولعل الكثير ممن سكت على هذه الأطروحة في بداية نشوءها التفت إلى ذلك فيما بعد وسعى إلى التصدي ولكن بعد فوات الأوان وضياع الفرصة وصار الشرخ يتسع تدريجياً ويتقدم لردمة أبناء الأمة حتى لم يعد يكفيه ردم حتى رأينا شكله المعاصر الذي يدعوا إلى اعتبار الإسلام برمته حقبة مرت وانتهت وعلينا أن نضعه إلى جانب الذكريات العزيزة.

سلام على البتول يوم ولدت ويوم تصدت ويوم استشهدت في سبيل الله وعلى بعلها وأبيها وبنيها(عليهم السلام).



______________________

الهوامش:

(1) فاطمة الزهراء صوت الحق وصرخة الصدق: إبراهيم محمد جواد ص277، نقلاً عن السيرة النبوية: زينة دخلان 3/366-367.

(2) حاولت فاطمة (عليها السلام) أن تحميه وتمنعهم من اقتحامه وهي تصرخ في وجوههم ألا عهد لي بقوم حضروا أسوء محضراً منكم.. الخ، المصدر السابق: ص311 نقلاً عن كتاب (الإمامة والسياسة).

(3) فاطمةالزهراء في الأحاديث النبوية: عبد الرحمن المحسن علاوي العبد السراوي، ص196-201 دار المودة/بيروت 1994م.

(4) فاطمة صوت الحق: ص327.

(5) حديث النجوم حديث معروف عند أهل السنة.

(6) ذكرت في خطبتها الأبعاد المستقبلية لفكرة التحقيب/ فاطمة الزهراء أم الإمامة وسيدة النساء: ص382 وشرح خطبة الزهراء وأسبابها: ص313.

(7) فاطمة الزهراء صوت الحق: ص337-338.

(8) مقاطع من حوار جاء في كتاب (الزهراء صرخة الحق): ص338 محيوكة على أساس الروايات الموضحة في الهوامش.

(9) فاطمة الزهراء أم الإمامة وسيدة النساء: الشيخ حسن النائيني ص271 لبنان بيروت-مؤسسة الوفاء.
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
شجرة فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7662
اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:00 am
مكان: في رحاب الزهراء "ع"

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة شجرة فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله على صاحبة القبرالمخفي
والمغصوب إرثها ..
بارك الله بكِ أختي ع الموضوع الفاطمي النير
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
في باطن كل إنسان إضاءة صغيره تسمى ضمير
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49621
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيك أختي
نقل موفق
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة علي
كادر المنبر الفاطمي
مشاركات: 9742
اشترك في: الثلاثاء إبريل 12, 2011 7:41 am
مكان: عراق اهل البيت ع والمقدسات ((مركز دوله الامام المهدي عج ))

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة فاطمة جنة علي »

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
صورة
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

مشكورين ع المرور العطر, رحم الله والديكم
وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
ولعنة‌ الله‌ على أعدائهم‌ أجمعين‌ من‌ الان‌ إلى قيام‌ يوم‌ الدين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن

صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22947
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله وَبَرَكَاتٌهٌ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ


اختنا العزيزة
تســــــلم الأيادي المـــــباركة
على المشـــــــاركة النورانيه القيمه
أحسنتــــــم...... وجزاكم الله خير الجزاء

يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
راية الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7122
اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة راية الزهراء »

صورة
صورة
صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم

••.•´¯`•.•• أختنا الكريمة عشقة الأبدي هو الله صورة ••.•´¯`•.••

بارك الله في جهودكم وشكر سعيكم وأنار قلبكم بنور وجهه الكريم
جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد


لعن الله ظالميك يامولاتي يافاطمة الزهراء
لا تنسى ترشيح المنتدى
راية هدى الزهراء
صورة
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

مشكورين على المرور العطر
رحم الله والديكم
وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
ولعنة‌ الله‌ على أعدائهم‌ أجمعين‌ من‌ الان‌ إلى قيام‌ يوم‌ الدين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
يا ساقي عطاشى كربلاء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4200
اشترك في: الاثنين يوليو 28, 2008 9:55 pm

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة يا ساقي عطاشى كربلاء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

بوركتم لطرحكم المبارك
قضى الله حوائجكم بالدنيا والاخرة
ولاتحرمونا جديدكم
اين الطالب بدم المقتول بكربلاء

بريق الزهراء
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


مشكورة اختي الكريمة على المرور العطر
رحم الله والديكم

وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
ولعنة‌ الله‌ على أعدائهم‌ أجمعين‌ من‌ الان‌ إلى قيام‌ يوم‌ الدين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 12964
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

لعن الله ظالميك يامولاتنا يافاطمة الزهراء


اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على السيدة المظلومة المهضومة سيدة النساء مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يداك لهذا الطرح القيم
وفقك الله تعالى وسدد خطاك المباركة
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
قلب أبيض
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5838
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:45 pm

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة قلب أبيض »

صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين
بارك الله فيك على الطرح وجعله في ميزان اعمالك

................
اَللّـهُمَّ اِنّي كُلَّما قُلْتُ قَدْ تَهَيَّأتُ وَ تَعَبَّأتُ وَ قُمْتُ لِلصَّلاةِ بَيْنَ يَدَيْكَ وَ ناجَيْتُكَ اَلْقَيْتَ عَلَيَّ نُعاساً اِذا اَنَا صَلَّيْتُ ، وَسَلَبْتَني مُناجاتِكَ اِذا اَنَا ناجَيْتُ ، مالي كُلَّما قُلْتُ قَدْ صَلَحَتْ سَريرَتي ، وَ قَرُبَ مِنْ مَجالِسِ التَّوّابينَ مَجْلِسي ، عَرَضَتْ لي بَلِيَّةٌ اَزالَتْ قَدَمي ، وَ حالَتْ بَيْني وَ بَيْنَ خِدْمَتِكَ سَيِّدي لَعَلَّكَ عَنْ بابِكَ طَرَدْتَني ، وَ عَنْ خِدْمَتِكَ نَحَّيْتَني اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُسْتَخِفّاً بِحَقِّكَ فَاَقْصَيْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُعْرِضاً عَنْكَ فَقَلَيْتَني
الهي اَرْجِعْنى اِلَيْكَ

صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

مشكورين على المرور العطر
رحم الله والديكم

وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
ولعنة‌ الله‌ على أعدائهم‌ أجمعين‌ من‌ الان‌ إلى قيام‌ يوم‌ الدين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: الزهراء البتول (ع) إشراقة التحدي لأطروحة التحقيب

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعله الله في ميزان حسناتكم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“