بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يظن البعض أن ظاهرة النفاق بمفهومها القرآني سادت في العصر الإسلامي، وتحديداً زمن رسول الله صلى الله عليه وآله، حيث نزلت سورة تحمل اسمهم لما شكّلوه من خطر على الإسلام والمسلمين، ولمؤامراتهم آنذاك لإحباط انتشار الدين الجديد، كما نزلت آيات عديدة في سور متفرّقة تتحدّث عن النفاق والمنافقين، من ذلك على سبيل المثال:
-ما أقبح بالإنسان أن يكون ذا وجهين.الخيانة رأس النفاق.
-نفاق المرء من ذل يجده في نفسه.النفاق من أثافي الذل.
-الكذب يؤدي إلى النفاق.
-المنافق لسانه يسر، وقلبه يضر.
-المنافق وقح غبي، متملّق شقي.
-المنافق إذا نظر لـها، وإذا سكت سها، وإذا تكلّم لغا، وإذا استغنى طغا، وإذا أصابته شدّة ضغا، فهو قريب السخط بعيد الرضا، يسخطه على الله اليسير، ولا يرضيه الكثير، ينوي كثيراً من الشرّ ويعمل بطائفة منه، ويتلهّف على ما فاته من الشّرّ كيف لم يعمل به.
-المنافق مكور مضر مرتاب.
-المنافق لسانه يسر، وقلبه يضرّ.
-نفاق المرء من ذلّ يجده في نفسه.
-النفاق من أثافي الذّلّ.
-بالكذب يتزين أهل النفاق.
-عادة المنافقين تهزيع الأخلاق.
-علم المنافق في لسانه، علم المؤمن في عمله.
-كثرة الوفاق نفاق، كثرة الخلاف شقاق.
-ورع المنافق لا يظهر إلا على لسانه.
-لا تلتمس الدنيا بعمل الآخرة، ولا تؤثر العاجلة على الآجلة، فإن ذلك شيمة المنافقين وسجية المارقين.
-إن لسان المؤمن من وراء قلبه، وإن قلب المنافق من وراء لسانه.
-أظهر الناس نفاقاً من أمر بالطاعة ولم يعمل بها، ونهى عن المعصية ولم ينته عنها.
-النفاق على أربع دعائم:على الهوى، والهوينا، والحفيظة، والطمع. فالهوى على أربع شعب: على البغي، والعدوان، والشهوة، والطغيان، فمن بغى كثرت غوائله وتخلى منه وقصر عليه، ومن اعتدى لم يؤمن بوائقه ولم يسلم قلبه، ولم يملك نفسه عن الشهوات ومن لم يعدل نفسه في الشهوات خاض في الخبيثات، ومن طغى ضلّ على عمد بلا حجة. والهوينا على أربع شعب: على الغرّة، والأمل، والهيبة، والمماطلة، وذلك بأن الهيبة تردّ عن الحقّ، والمماطلة تفرط في العمل حتى يقدم عليه الأجل، ولولا الأمل علم الإنسان حسب ما هو فيه، ولو علم حسب ما هو فيه مات خفاتاً من الهول والوجل، والغرة تقصر بالمرء عن العمل. والحفيظة على أربع شعب: على الكبر والفخر والحمية والعصبية، فمن استكبر أدبر عن الحق، ومن فخر فجر، ومن حمى أصر على الذنوب، ومن أخذته العصبيّة جار، فبئس الأمر أمر بين إدبار وفجور وإصرار وجور على الصراط. والطمع على أربع شعب: الفرح، والمرح، واللجاجة، والتكاثر، فالفرح مكروه عند الله، والمرح خبلاء، واللجاجة بلاء لمن اضطرته إلى حمل الآثام، والتكاثر لهو ولعب وشغل واستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير. فذلك النفاق ودعائمه وشعبه.
::: سماحة اية الله الفقية السيد حسين الصدر ::
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعله الله في ميزان حسناتكم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد دقات قلب الزهراء
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي دماء الزهراء اسأل الله أن يوفقكم لكل خير ويسدد خطاكم
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنتم وبآرك الله فيكم ع الطرح القييم
جزيتم ووفقتم لكل خييير
ودمتم موفقين بآدن الله