بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

الباب الخامس
تأريخ المقام في القرن الثاني عشر الهجري (1100 ـ 1200ه)
كتب السيد نصر الله الحائري ضمن ديوانه الشعري بيتين ذكر أنه كتبهما على مقام الحجة عليه السلام في النجف الأشرف هما:
أيا صاحب العصر إن العدى
أرونا الكواكب بالظلم ظهرا
فأطلع لنا فجر سيف به
تجلى ظلام العنا المكفهر(26)
الباب السادس
تاريخ المقام في القرن الثالث عشر الهجري (1200 ـ 1300ه)
التأريخ الأول: شاد في المحل نفسه السيد العلامة محمد مهدي بحر العلوم (1115 ـ1212ه) عمارة فخمة وأقام عليها قبة من الجص والحجارة، ولم تزل تلك العمارة قائمة إلى سنة (1308ه) (27)، وأُنشئت هذهِ العمارة في أوائل هذا القرن، ويدل على هذا القول ما سنذكرهُ في التأريخ الثاني من هذا القرن.
وقد نص على بناء السيد بحر العلوم قدس سره لهذا المقام كثير، ولكن بعض الذاكرين أشتبه عليه الأمر بقولهم أن السيد بحر العلوم قدس سره هو أول من أنشأ هذا المقام، لكن هذا القول، ينافي ما أسلفناه من تواريخ عديدة للمقام تدل على وجوده قبل السيد بكثير وربما يصل الأمر إلى قرون. فمن التواريخ السابقة الذكر.
1ـ منشأ المقام في عصر الإمام الصادق عليه السلام (136ـ148ه).
2ـ وجود المقام في سنة 1026 هـ كما قدمناه.
3ـ وجود المقام في عصر العلامة المجلسي قدس سره.
4ـ وجود المقام في سنة السيد نصر الله الحائري شيخ مشائخ السيد بحر العلوم.
علماً أن سبب هذهِ الشبهة جاءت من كلمتي (أشاد وعيّن) مقام الإمام المهدي عليه السلام في وادي السلام (أي السيد بحر العلوم قدس سره)
فإن أشاد تعني: أمر ببنائه.
وعيّن تعني: أنهُ كان موجوداً في الجملة وحدد موقعه.
فلا تعنيان أنهُ أول من أسس هذا المقام.
فمن الذاهبين إلى هذا القول (أي أن السيد أول من بنى المقام).
1ـ جعفر مرتضى العاملي في كتاب (دراسات وبحوث في التأريخ الإسلامي) ج2 ص 133 ط بيروت.
2ـ الجلالي في كتاب (مزارات أهل البيت وتأريخه) ص 141 ط بيروت.
3ـ السيد ياسين الموسوي في كتاب (حياة العلامة السيد بحر العلوم) ط بيروت.
4ـ السيدان محمد صادق والحسين آل بحر العلوم في (مقدمة الفوائد الرجالية) ط قم.
5ـ نزار الحسن في كتاب جامع الزيارات ط قم المقدسة.
ومن المشهور أن السيد بحر العلوم قدس سره كان كثيراً ما يلتقي بصاحب العصر والزمان، حتى شبههُ أحد العلماء بالسيد ابن طاووس، لكثرة لقائه به عليه السلام.
فيحتمل أن السيد التقاة في هذا المقام، أو غيره من المشاهد المقدسة.
وأمره عليه السلام ببناء هذا المقام، كما أسس هذا السيد مقاماً للإمام المهدي عليه السلام في مسجد السهلة.
التأريخ الثاني: سنة (1200 ه)
ويوجد في المكان نفسه (أي المقام) حجر منقوش عليه زيارة الإمام الحجة عليه السلام سنة1200هـ وفيه ما نصه...
حررهُ الآثم الجاني قاسم بن المرحوم أحمد الفحام الحسيني في 9 شهر شعبان سنة 1200 هـ. (28)
أقول: أن هذهِ الزيارة لا أثرلها الآن في المقام ولقد رآها الشيخ جعفر محبوبة (ت1377 ه).
كما أن من الأرجح أن تكون هذه السنة أي (1200ه) هي سنة عمارة السيد بحر العلوم قدس سره، فيكون عمر السيد بحر العلوم قدس سره حينئذ 45 عام علماً أن عمرهُ الشريف 57 عاماً.
3ـ التأريخ الثالث: بين سنة (1214ه) وسنة (1225ه).
ويقال أنهُ في القديم كان خدمته ينزلون حوله ولهم دور بأزائه ولما كثرت الغارات على النجف من الوهابيين هجروا دورهم وأقاموا في البلدة. (29)
أقول: ويؤيد هذا القول، من أن الناس إتخدو المكان سكناً لهم ما ذكرهُ العلامة محمد حرز الدين (ت 1365 ه) في كتابه معارف الرجال، قال:
في أحوال الشيخ يونس الأمير:
الشيخ يونس بن حمود الأمير النجفي، كان فاضلاً فقيهاً من المهاجرين إلى النجف ودعاة الإسلام نزل مدة بعياله في وادي السلام وأقام في المقام المعروف بمقام الإمام المهدي عليه السلام يوم كانت القبور حوالية قليلة جداً ثم إنتقل بعياله...)51. (30)
نسأل الباري ان يجعلكم ويشملنا من انصار الحجه المنتظر ارواحنا له الفدا
نسألكم الدعاء كلما رفعتم لله كفا

(26) ماضي النجف وحاضرها ـ الشيخ جعفر محبوبة ـ ص 95.اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

الباب الخامس
تأريخ المقام في القرن الثاني عشر الهجري (1100 ـ 1200ه)
كتب السيد نصر الله الحائري ضمن ديوانه الشعري بيتين ذكر أنه كتبهما على مقام الحجة عليه السلام في النجف الأشرف هما:
أيا صاحب العصر إن العدى
أرونا الكواكب بالظلم ظهرا
فأطلع لنا فجر سيف به
تجلى ظلام العنا المكفهر(26)
الباب السادس
تاريخ المقام في القرن الثالث عشر الهجري (1200 ـ 1300ه)
التأريخ الأول: شاد في المحل نفسه السيد العلامة محمد مهدي بحر العلوم (1115 ـ1212ه) عمارة فخمة وأقام عليها قبة من الجص والحجارة، ولم تزل تلك العمارة قائمة إلى سنة (1308ه) (27)، وأُنشئت هذهِ العمارة في أوائل هذا القرن، ويدل على هذا القول ما سنذكرهُ في التأريخ الثاني من هذا القرن.
وقد نص على بناء السيد بحر العلوم قدس سره لهذا المقام كثير، ولكن بعض الذاكرين أشتبه عليه الأمر بقولهم أن السيد بحر العلوم قدس سره هو أول من أنشأ هذا المقام، لكن هذا القول، ينافي ما أسلفناه من تواريخ عديدة للمقام تدل على وجوده قبل السيد بكثير وربما يصل الأمر إلى قرون. فمن التواريخ السابقة الذكر.
1ـ منشأ المقام في عصر الإمام الصادق عليه السلام (136ـ148ه).
2ـ وجود المقام في سنة 1026 هـ كما قدمناه.
3ـ وجود المقام في عصر العلامة المجلسي قدس سره.
4ـ وجود المقام في سنة السيد نصر الله الحائري شيخ مشائخ السيد بحر العلوم.
علماً أن سبب هذهِ الشبهة جاءت من كلمتي (أشاد وعيّن) مقام الإمام المهدي عليه السلام في وادي السلام (أي السيد بحر العلوم قدس سره)
فإن أشاد تعني: أمر ببنائه.
وعيّن تعني: أنهُ كان موجوداً في الجملة وحدد موقعه.
فلا تعنيان أنهُ أول من أسس هذا المقام.
فمن الذاهبين إلى هذا القول (أي أن السيد أول من بنى المقام).
1ـ جعفر مرتضى العاملي في كتاب (دراسات وبحوث في التأريخ الإسلامي) ج2 ص 133 ط بيروت.
2ـ الجلالي في كتاب (مزارات أهل البيت وتأريخه) ص 141 ط بيروت.
3ـ السيد ياسين الموسوي في كتاب (حياة العلامة السيد بحر العلوم) ط بيروت.
4ـ السيدان محمد صادق والحسين آل بحر العلوم في (مقدمة الفوائد الرجالية) ط قم.
5ـ نزار الحسن في كتاب جامع الزيارات ط قم المقدسة.
ومن المشهور أن السيد بحر العلوم قدس سره كان كثيراً ما يلتقي بصاحب العصر والزمان، حتى شبههُ أحد العلماء بالسيد ابن طاووس، لكثرة لقائه به عليه السلام.
فيحتمل أن السيد التقاة في هذا المقام، أو غيره من المشاهد المقدسة.
وأمره عليه السلام ببناء هذا المقام، كما أسس هذا السيد مقاماً للإمام المهدي عليه السلام في مسجد السهلة.
التأريخ الثاني: سنة (1200 ه)
ويوجد في المكان نفسه (أي المقام) حجر منقوش عليه زيارة الإمام الحجة عليه السلام سنة1200هـ وفيه ما نصه...
حررهُ الآثم الجاني قاسم بن المرحوم أحمد الفحام الحسيني في 9 شهر شعبان سنة 1200 هـ. (28)
أقول: أن هذهِ الزيارة لا أثرلها الآن في المقام ولقد رآها الشيخ جعفر محبوبة (ت1377 ه).
كما أن من الأرجح أن تكون هذه السنة أي (1200ه) هي سنة عمارة السيد بحر العلوم قدس سره، فيكون عمر السيد بحر العلوم قدس سره حينئذ 45 عام علماً أن عمرهُ الشريف 57 عاماً.
3ـ التأريخ الثالث: بين سنة (1214ه) وسنة (1225ه).
ويقال أنهُ في القديم كان خدمته ينزلون حوله ولهم دور بأزائه ولما كثرت الغارات على النجف من الوهابيين هجروا دورهم وأقاموا في البلدة. (29)
أقول: ويؤيد هذا القول، من أن الناس إتخدو المكان سكناً لهم ما ذكرهُ العلامة محمد حرز الدين (ت 1365 ه) في كتابه معارف الرجال، قال:
في أحوال الشيخ يونس الأمير:
الشيخ يونس بن حمود الأمير النجفي، كان فاضلاً فقيهاً من المهاجرين إلى النجف ودعاة الإسلام نزل مدة بعياله في وادي السلام وأقام في المقام المعروف بمقام الإمام المهدي عليه السلام يوم كانت القبور حوالية قليلة جداً ثم إنتقل بعياله...)51. (30)
نسأل الباري ان يجعلكم ويشملنا من انصار الحجه المنتظر ارواحنا له الفدا
نسألكم الدعاء كلما رفعتم لله كفا

(27) عن كتاب ماضي النجف وحاضرها (بتصرف) لكن الشيخ جعفر محبوبة أكد أن العمارة التي بعد السيد تأريخها سنة 1310هـ، لكن التأريخ المكتوب على القبة الآن على مارأيناه هو سنة 1308 هـ. وهذا يخالف قوله.
(28) ماضي النجف وحاضرها ـ جعفر محبوبة ج1 ص95.
(29) ماضي النجف وحاضرها ـ جعفر محبوبة ج1 ص95.
(30) معارف الرجال ـ حرز الدين ج3 ص308.