بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنت تحدد درجة قربك من الله باختيارك أحد هذه الاختيارات
في معاني الأخبار والكافي ووسائل الشيعة
عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين ومن قرأ ثلاث مائة آية كتب من الفائزين ومن قرأ خمسمائة آية كتب من المجتهدين ومن قرأ ألف آية كتب له قنطار من تبر القنطار خمسة عشر ألف مثقال من ذهب والمثقال أربعة وعشرون قيراطا أصغرها مثل جبل أحد وأكبرها ما بين السماء إلى الارض.
وقد ذكر هذا الحديث الإمام الخوئي - قدس سره- في كتاب البيان في تفسير القرآن.
شرح الحديث للمازندراني :
الشرح: قوله: (من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين) عدم كتب الأول من الغافلين فضيلة شريفة له، ولا يستلزم ذلك من كتبه من الذاكرين على أنه لو استلزم لأمكن أن يكون المراد الذاكرين في الجملة، والمراد بالذاكرين في الثاني الذاكرون كثيرا. (ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين) هم المطيعون لله والقائمون بوظائف طاعته، من القنوت بمعنى الطاعة والقيام (ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين) هم الذين قاموا بوظائف العبادات القلبية والبدنية مع التذلل وسكون القلب إلى الله عز وجل. (ومن قرأ ثلاثمائة آية كتب من الفائزين) هم الذين ظفروا بالطاعات والخيرات ونجوا من المهلكات والعقوبات. (ومن قرأ خمسمائة آية كتب من المجتهدين) هم الذين بذلوا الوسع في أمر الدين وطلب اليقين وإقامة الشرع وحفظه، والإجتهاد افتعال من الجهد وهو الطاقة. (ومن قرأ ألف آية كتب له قنطار من تبر) أي من حسنة (القنطار خمسة عشرة ألف مثقال من الذهب والمثقال أربعة وعشرون قيراطا) فالقنطار ثلاثمائة ألف قيراط وستون ألف قيراط يحصل ذلك بضرب خمسة عشر ألف في أربعة وعشرين، والمقصود من ذكر هذا العدد أن له حسنات بقدره وسماها قراريط بإعتبار أن الأعمال توزن (أصغرها بقدر جبل احد وأكبرها ما بين السماء إلى الأرض) هذا التفاوت مع أن القراريط متساوية في الوزن والمقدار إما بإعتبار النمو فبعضها ينمو حتى يبلغ وزنه أو مقداره جبل احد، وبعضها ينمو حتى يبلغ وزنه أو مقداره ما بين السماء والأرض، على حسب تفاوت الأحوال والأوقات، وأما بإعتبار أن القيراط المستعمل في بيان كمية الثواب غير ما هو المتعارف عند الناس لغة وعرفا وتساوي الأوزان والمقدار معتبر في هذا دون الأول.
فائدة :
هذا الحديث الشريف هو دعوة إيمانية للمؤمنين والمؤمنات بأن يبقوا على اتصال بالقرآن الكريم بعد انقضاء شهر رمضان, وعدم قطع الصلة بتلاوة القرآن الكريم, وإن لقراءة القرآن قراءة واعية دور في تكامل الإنسان وزيادة درجات قربه من الله سبحانه وتعالى, وإن اجتهاد الإنسان واهتمامه وسعيه إلى تحقيق ذلك الهدف يعتمد عليه, فإذا وجد الله سبحانه وتعالى من الإنسان اهتماما بتلاوة القرآن الكريم, فإنه يسدده ليسمو بالقرآن الكريم إلى درجات أعلى و أعلى في عالم القرب من الله سبحانه وتعالى.
منقول
اللهم اسقِ قلوبنا بذكرك حتى تروى، واشبع أرواحنا بطاعتك حتى تقوى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل .. بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي العزيزة فاطمة سر القرآن على الطرح الطيب موفقين ومسددين ببركة أهل البيت عليهم السلام
قال الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام : إن الله يبغض القيل والقال وإضاعة المال وكثرة السؤال
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين
وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
الله يعطيك العافيه ..
في ميزان حسناتك
تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد بحق محمد وآل محمد ( عليهم السلام )
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرج قائم آل محمد
اللهم استنقذنا من الظلم بظهور الحجة ابن الحسن (عليه السلام )
وجعلنا من أنصاره وأعوانه بحق محمد وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي العزيزة شكرا لك على هذا الطرح القيـــم .
اللهم صل على محمد وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد