اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ملاذ الطالبين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5845
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 7:18 pm

معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

مشاركة بواسطة ملاذ الطالبين »

بسم الله الرحمن الرحيم
صورة
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار

معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)


المسألة:

ما المقصود من هذه الرّواية؟:
عن صفوان بن يحيى، عن عاصم ابن حميد، عن أبي عبد الله (ع) قال: ذاكرت أبا عبد الله (ع) فيما يروون من الرؤية فقال: "الشمس جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الكرسيّ والكرسيُّ جزءٌ من سبعين جزءًا من نور العرش والعرشُ جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الحجاب والحجابُ جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الستر فإن كانوا صادقين فليملأوا أعينهم من الشمس ليس دونها سحاب"(1).

الجواب:

الرواية المذكورة كانت بصدد إثبات نفي إمكانية الرؤية البصرية لله جلَ وعلا. وذلك ردًا على من ادَّعى إمكانية الرؤية، وقد اعتمدَتْ لذلك ما يُمكن التعبير عنه بالإلزام بما لا يمكن الالتزام به وجدانًا، وذلك لغرض التنبيه على فساد الدعوى.
فمفاد الرواية هو أنه إذا كان من غير المقدور النظر بإمعان إلى ما هو أضعف بمراتب كثيرة من نور الستر فمن البديهي استحالة مجرّد النظر إلى نور العظمة الإلهية.
وبتعبير آخر: إن الالتزام بإمكانية الرؤية لله جلَّ وعلا يقتضي الالتزام بإمكانية النظر بإمعان إلى نور الشمس غير المحتجبة بالسحاب، ولأنَّ هذا اللازم مما لا يمكن الالتزام به بقرينة الوجدان فالملزوم جدلاً وهو إمكانية الرؤية لله جلَّ وعلا يكون مستحيلاً بالبداهة، إذ لا يمكن الالتزام باستحالة الأضعف وهو النظر إلى نور الشمس بإمعان والالتزام في ذات الوقت بإمكانية النظر إلى الأشدِّ منه بمراتب كثيرة. فإذا كان الأول مستحيلاً تكون استحالة الثاني ضرورية.
وأما معنى أن الشمس جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الكرسي فهو أنَّ نور الشَّمس رغم شدَّته فإنه يُمثِّل بالقياس إلى نور الكرسي جزءًا واحدًا من سبعين جزءًا (70/1) من نور الكرسي، فليس معنى هذه الفقرة أن نور الشمس مستمد من نور الكرسي كما توهم البعض بل المراد هو المقارنة بين مرتبة نور الشمس ومرتبة نور الكرسي، وهكذا هي نسبة نور الكرسي بالقياس إلى نور العرش، ونور العرش بالقياس إلى نور الحجاب، ونور الحجاب بالقياس إلى نور الستر.
وعليه تكون نسبة نور الشمس بالقياس إلى نور الستر تساوي جزءًا واحدًا من أربعٍ وعشرين مليون وعشرة آلاف جزء وهو حاصل ضرب السَّبعين في نفسها أربع مرات هكذا: (70/1) × (70/1) × (70/1) × (70/1) = (24.010.000/1).
فيكون مفاد الرواية هو أنَّ الإنسان إذا كان لا يستطيع أن يملأ عينيه من نور الشمس الذي هو بالقياس إلى نور الستر لا يمثِّل أكثرَ مِن جزءٍ مِن أربعٍ وعشرين مليونًا وعشرةِ ألافِ جزءٍ فهو بالضرورة غير قادرٍ على رؤية جلال الله سبحانه وتعالى والذي هو أشدُّ نورانيةً بمراتبَ كثيرة -بل غير متناهية- من نور الستر.
ثم أنَّه من المحتمل قريبًا أن مراد الإمام (ع) من السَّبعين هو التَّعبير عن الكثرة وليس مراده التحديد الدِّقيّ لنسبة نور الشمس إلى نور الكرسي وهكذا.
ولو كان الأمر كذلك فإن النسبة حينئذ بين الشمس ونور الستر ستفوق العدد المذكور بمراتب لا يعلم أقصاها إلا الله تعالى.
وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى أمرين دفعاً للوهم المقدَّر:
الأمر الأول: إن مقايسة الإمام (ع) نور الشمس بنور الكرسي وهكذا إلى نور الستر لا يعني بالضرورة أن نور الشمس مسانخٌ لتلك الأنوار فتكون الأنوار حقيقة واحدة إلا إنها متفاوتة من حيث الشدة والضعف.
بل إن مقتضى الأدلة العقلية والنقلية هو أن حقيقة نور الشمس ليست من سنخ حقيقة الأنوار المذكورة، نعم بينهما وجه شبهٍ وهو أن كلاًّ من هذه الأنوار تُساهم في الكشف عن حقائقَ لا يُتاح دونها الكشف عنها. فلولا نور الشمس لتعذَّر على الإنسان الوقوف على الكثير من الحقائق الكونية المادية، وهكذا الحال بالنسبة للأنوار الأخرى فإنها تُساهم في الكشف عن الكثير من الحقائق ولكنها من سنخٍ آخر غير الحقائق المادية.
الأمر الثاني: إنِّ ما أفاده الإمام (ع) إنما كان لغرض الإفحام والإقناع للخصم المتوهِّم لإمكانية الرؤية لله جلَّ شأنه ولم يكن بصدد البرهنة على استحالة الرؤية لله تعالى. فالبرهان على استحالة الرؤية لله تعالى قد تصدى لبيانهِ أهلُ البيت (ع) في نصوص أخرى كثيرة.

والحمد لله رب العالمين
الشيخ محمد صنقور

1- الكافي -الشيخ الكليني- ج 1 ص 98.


دعواتنا لكم بالنصره تحت راية الحجه المنتظر ارواحنا له الفدا
نسألكم الدعاء كلما رفعتم لله كفا
صورة
_____________________________________________
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30276
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله كل خير أختي العزيزة ملاذ الطالبين على الطرح الطيب موفقين


قال الامام امير المؤمنين علي عليه السلام : من ضعف عن حفظ سره لم يقوى على حفظ سر غيره
صورة
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 50077
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافية اختي طرح رائع ومميز سلمت يداك تقبلي مروري
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
ملاذ الطالبين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5845
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 7:18 pm

Re: معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

مشاركة بواسطة ملاذ الطالبين »

بسم الله الرحمن الرحيم
صورة
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
اسعدني تواجدكم ومروركم
نورتو الموضوع


دعواتنا لكم بالنصره تحت راية الحجه المنتظر ارواحنا له الفدا
نسألكم الدعاء كلما رفعتم لله كفا
صورة
صورة العضو الرمزية
يا رقية أغيثيني
مشاركات: 7616
اشترك في: السبت إبريل 07, 2012 2:48 pm

Re: معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

مشاركة بواسطة يا رقية أغيثيني »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكراً لكِ أختي العزيزة على الطرح القيم ، و جزاكِ الله خيراً .

موفقه يارب .
اللهم شافي والدي و ألبسهُ ثوب الصحة و العافية بحق مريض كربلاء
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم

دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء


الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
سيماء - الزهراء
مشاركات: 10548
اشترك في: الجمعة مايو 04, 2012 7:14 am

Re: معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

مشاركة بواسطة سيماء - الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا جزيلا لكم على هذا الطرح الجميل
بارك الله فيكم وقضى حوائجكم في الدينا والأخرة


اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
للهم اغفر لي جميع مامضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به عني
صورة العضو الرمزية
القلب الحنون
مشاركات: 2844
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 3:07 am

Re: معنى قوله (ع): (الشمس جزء من سبعين جزءًا من نور الكرسي..)

مشاركة بواسطة القلب الحنون »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله خير

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“