العامة العمياء يسيؤون للنبي يوسف (عليه السلام) فيأتي أبن تيميه فيريد ان يصلح الامر لكنه افسده ولو صمت لكان خيراً له
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد التحية والسلام على الإمام الهمام صاحب العصر والزمان وعلى أباءه الكرام نقول
قال تبارك وتعالى { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } [ يوسف / 24 ] .
أن الشيعة سلمهم الله وحرسهم هم الوحيدون من ينزه الأنبياء عليهم السلام من كل شين ولو رجعتم إلى تفاسير العامة هداهم الله إلى ولاية أهل البيت عليهم السلام لرايتم العجب إذ يذكرون رأي أهل الكتاب حول الاية الكريمة أما الشيعة ولأنهم يرجعون إلى الأئمة عليهم السلام فلا يقولون إلا ما يرضي الحي القيوم ويوافق العقل السليم ...
قال امامنا الرضا عليه السلام " لقد همت به ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها كما همت به لكنه كان معصوما والمعصوم لا يهم بذنب ولا يأتيه ولقد حدثني ابي عن الصادق عليه السلام : انه قال : همت بأن تفعل وهم بان لا يفعل " (1) .
هذا هو القول الصحيح والحق والذي يستحقه الأنبياء عليهم السلام وأن كان عندنا أن قول آل محمد يكفينا ولا يهمنا من خالفهم لكننا سوف نورد لكم ما روى أهل الخلاف في كتبهم ومن ثم نذكر لكم شيئاً يتعلق بأبن تيميه ...
قال القرطبي " إن هم يوسف كان معصية وأنه جلس منها مجلس الرجل من امرأته وإلى هذا القول ذهب معظم المفسرين وعامتهم فيما ذكر القشيري أبو نصر وابن الأنباري والنحاس والماوردي وغيرهم قال ابن عباس : حل الهميان وجلس منها مجلس الخاتن وعنه : استلقت على قفاها وقعد بين رجليها ينزع ثيابه وقال سعيد بن جبير : أطلق تكة سراويله وقال مجاهد : حل السراويل حتى بلغ الأليتين وجلس منها مجلس الرجل من امرأته " (2) .
وذكر السيوطي (3) والطبري (4) وأبن أبي حاتم (5) وعبد الرزاق (6) وغيرهم عندما سأل أبن عباس " ما بلغ من همّ يوسف ؟ قال: حلّ الهميان ، وجلس منها مجلس الخاتن " .
الآن نرجو منكم أيها الأحبة أن تركزوا على ما يقوله أبن تيميه إذ يقول ما نصه " يوسف عليه الصلاة والسلام لم يذكر الله تعالى عنه في القرآن أنه فعل مع المرأة ما يتوب منه أو يستغفر منه أصلا وقد اتفق الناس على أنه لم تقع منه الفاحشة ولكن بعض الناس يذكر أنه وقع منه بعض مقدماتها مثل ما يذكرون أنه حل السراويل وقعد منها قعد الخاتن ونحو هذا وما ينقلون فى ذلك ليس هو عن النبي ولا مستند له فيه إلا النقل عن بعض أهل الكتاب " (7) .
اترك لكم التأمل في قوله ((وما ينقلون فى ذلك ليس هو عن النبى ولا مستند له فيه إلا النقل عن بعض أهل الكتاب)) ولا تنسوا ما قاله القرطبي لأن القول الذي انكره ابن تيميه هو قول معظم المفسرين وعامتهم !!!
وهنا نريد ان ننقل لكم أيها الأحبة بعض ما قاله ابن تيميه عن تفسير القرطبي والطبري وغيرها من التفسير التي ذكر اصحابها روايات حل السراويل وقعوده عليه السلام منها قعد الخاتن حتى تربطوا هذه الأقوال مع قوله ((إلا النقل عن بعض أهل الكتاب)) ...
قال عن " تفسير القرطبي خير منه ـ اي من تفسير الزمخشري ـ بكثير وأقرب الى طريقة أهل الكتاب والسنة وأبعد عن البدع " (8) .
وقال أيضا " من أئمة أهل التفسير الذين ينقلونها بالأسانيد المعروفة كتفسير ابن جريج و سعيد بن أبي عروبة وعبد الرزاق وعبد بن حميد وأحمد وإسحاق وتفسير بقي بن مخلد وابن جرير الطبري ومحمد بن أسلم الطوسي وابن أبي حاتم وأبي بكر بن المنذر وغيرهم من العلماء الأكابر الذين لهم في الإسلام لسان صدق وتفاسيرهم متضمنة للمنقولات التي يعتمد عليها في التفسير " (9) .
أن أبن تيميه وضع العامة أمام عدة خيارات :
الخيار الأول : أن أبن عباس وسعيد بن جبير ومجاهد وغيرهم ينقلون عن أهل الكتاب ...
الخيار الثاني : أن جامعي التفاسير كالذين ذكرنا اسماءهم وذكرهم ابن تيميه وقدسهم ووصفهم بالعلماء الأكابر هؤلاء ينقلون عن أهل الكتاب ...
الخيار الثالث : أن شيخ الإسلام حمار لا يفقه شيء ...
فالأمر أليكم أيها الأحبة أي خيار تختارونه بالنسبة لي أختار الخيارات الثلاثة كلها والله العالم .
والحمد لله رب العالمين
26 رمضان المبارك / 1434 هـ
4 / 8 / 2013 م
الراجي لعطف الحجة أبن الحسن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش :
(1) نور الثقلين / ج 2 / ص 420 .
(2) الجامع لأحكام القرآن / ج 9 / ص 142 .
(3) الدر المنثور / ج 5 / ص 393 .
(4) جامع البيان في تأويل القرآن / ج 16 / ص 35 .
(5) تفسير ابن أبي حاتم / ج 8 / ص 325 .
(6) تفسير عبد الرزاق / ج 2 / ص 212 .
(7) مجموع الفتاوي / ج 15 / ص 149 .
(8) مجموع الفتاوي / ج 13 / ص 387 .
(9) منهاج السنة / ج 7 / ص 178 .