اللهم صلِ على محمد وال محمد
مفهوم اليقين
قوله تعالى : ((واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ))(99)الحجر
المعنى اللغوي لليقين:
معناه العلم وزوال الشك أو إزاحة الشك , وقد أيقن يوقن إيقانا فهو موقن واليقين نقيض الشك .
المعنى الاصطلاحي :
المراد من تفسير اليقين في هذه الاية : حلول الاجل ونزول الموت الذي يتبدل به الغيب من الشهادة , ويعود به الخبر عياناً
فمعنى الاية دم على العبودية واصبر على الطاعة وعن المعصية حتى يدركك الموت وينزل عليك عالم اليقين وان اليقين
هو الطالب والاتي وسيدرك العبد فليعبد ربه حتى يدركه ويصل اليه , وهذا هو عالم الاخرة الذي هو عالم اليقين
العالم بما وراء الحجاب .
وهذا يختلف عن اليقين الخاص الذي يسمى الاعتقاد اليقيني الذي ربما يحصل بالنظر (تحصيل العلوم )
أو بالعبادة . ومن هذا يظهر لنا فساد القول بان الاية تدل على ارتفاع التكليف بحصول اليقين .
ودليل على ذلك أن المخاطب بالاية هو النبي صلى الله عليه وال وسلم وقد دلت ايات كثيرة من كتاب الله عزوجل أن النبي صلى الله عليه وال وسلم من الموقنين وانه على بصيرة وعلى بينه من ربه وانه معصوم وانه مهدي بهداية الله سبحانه وتعالى مضافاً إلى ما ذكرنا من دلالة الاية على كون المراد باليقين هو الموت .
واليقين الذي هو العلم الخالي من الشك أعلى درجات الكمال الانساني واليقين رأس الدين وتمام الدين وفيما يلي نورد مجموعة من الاحاديث التي تذكر اهمية اليقين
فقد جاء عن : -
1- الرسول الاعظم صلى الله عليه وال وسلم قوله :
(((خير ما القي في القلب اليقين )))
وقوله : ( الصبر نصف الايمان , واليقين الايمان كله)
2- عن الامام علي عليه السلام قال : ((من أيقن افلح ))
وقوله : ((القين رأس الدين ))
وقوله : ((قووا إيمانكم باليقين , فانه افضل الدين ))
وقوله : ( باليقين تتم العبادة ).
3- عن الامام الصادق عليه السلام قال :
(المؤمن له قوة في الدين , وحزم في لين , وايمان في اليقين ).
4- عن الامام الباقر عليه السلم قال :
(الايمان ثايت في القلب واليقين خطرات فيمراليقين بالقلب فيصير كأنه زبر الحديد , ويخرج منه فيصير كأنه خرقة باليه).
5- عن الامام الرضا عليه السلام قال :
((الايمان فوق السلام بدرجة , والتقوى فوق الايمان بدرجة واليقين فوق التقوى بدرجة , ولم يقسم بين العباد شيء اقل من اليقين )) .
مفسدات اليقين
هناك امور تحصل لدى الانسان تسبب بفساد يقينه وذهابه وحلول الشك محله نذكر بعضها من اجل الحذر منها والابتعاد عنها حتى لاتسبب بزوال يقيننا بالله تعالى :
1- الشك :
فالشك نقيض اليقين فاذا حصل الشك لدى الانسان بالله تعالى أوبقدرته فيحصل الشك يزاح اليقين .
فقد جاء عن الامام علي عليه السلام : (يفسد اليقين الشك وغلبة الهوى ).
2- غلبة الهوى :
كما مر في الحديث السابق عن الامام علي عليه السلام .
فبعض الناس لحاجة يحتاجها ولم يحصل عليها فيغلبه هوى نفسه لهذه الحاجة فيشك بقدرة الله تعالى وعدله فيزيل يقينه بالله تعالى .
3- الحرص :
كلما ازداد الانسان حرصاً على الدنيا ازداد تعلقاً بها وحباً إليها ولمتاعها فإذا أصيب بابتلاء بدنياه يحصل لديه جزع وهلع يزلزل إيمانه بالله ويزرع الشك في نفسه فيزيح اليقين . فقد جاء عن الامام عليه السلام :
(من كثر حرصه قل يقينه. وإذا حصل الشك عند العابد فلا خيربعبادته كما جاء عن الامام علي عليه السلام :
(نوم على يقين خير من الصلاة في الشك ).
أقسام اليقين
اليقين من المفاهيم (المشككة )أي المتعددة الدرجات مثل مفهوم النور فنور الشمعة يسمى نور ونور الشمس يسمى نور وان كان نور الشمس أقوى من نور الشمعة .
فاليقين له درجات بعضها أقوى من الاخر وفيما يلي نبين هذا الدرجات اليقينية مع الدليل عليها
ومثال يقرب ذلك :
1- علم اليقين :
وهي درجة اليقينية البدائية التي تحصل لدى الانسان بحصول العلم بالشيء المتيقن به فمثلاً نحن نسمع بوجود نار قريبة منا ولانراها بل نرى اثارها كروئيتنا لضوئها فيحصل لنا علم يقين بوجودها .
قوله تعالى :
( كلا لوتعلمون علم اليقين لترون الجحيم ).
2- عين اليقين :
وهي درجة يقينية اشد من الاولى ففي مثال العلم بالنار عندما نرى النار نفسها بمادتها وليس باثارها فيحصل لنا عين اليقين بوجود النار. قوله تعالى :
(ثم لترونها عين اليقين ).
3- حق اليقين:
وهي درجة يقينية اشد من الدرجتين السابقتين حيث نلامس الشيء ونتأثر به ففي مثال النار كمن يسقط بها ويحترق بها وعندما يحصل لديه حق اليقين بها
كقوله تعالى : ((ان هذا لهو حق اليقين ))
فباليقين تنقاد الاشياء للانسان واليقين يحصل بركون الانسان للقدرة المطلقة الالهية والثقة بالله وحسن التوكل على الله تعالى فأذا قويت نية الانسان من خلال إيمانه الكامل بان المعبود عزوجل قادر على كل شيء عندها لايضعف البدن أمام جميع الامور .
فعن الامام الصادق عليه السلام يقول :
(ماضعف بدن عمّا قويت عليه النية ).
والحمد الله على نعمة الله علينا
مما أعجبني فنقلته لكم ..
أختكم..
السيده الصغيره..