التطيب
قال رسول الله(علیه السلام):
( أَفوَاهَکُمْ طَرِیقٌ مِنْ طُرُقِ رَبِّکُمْ فَأَحَبُّها إلَى اللهِ أَطیَبَها رِیحاً فَطَیِّبُوهـا بِمـا قَدَرتُمْ عَلَیهِ )
شرح موجز:
لهذا الحدیث ـ الذی ورد فی آداب السواک فی کتاب وسائل الشیعة ـ ظاهر وباطن: ظاهره أنّ الإنسان یذکر الله بفمه فیقرأ آیاته ویدعوه ویناجیه، وعلیه لابدّ من تطهیره.
وباطنه أنّ الفم أحد سبل الإتصال بطرق الله وعباده، فإن عطر بالکلام الطیب والحدیث الحسن وإبتعد عن القبح والفحش من القول والکذب واللغو کان محبوبا عندالله.
ولا ینبغی الغفلة عن أنّ الکثیر من حالات العداوة والبغضاء، بل الحروب الدامیة إنّما هی نتیجة الغلظة فی الکلام والخشونة فی التعامل.
قال رسول الله(علیه السلام):
( أَفوَاهَکُمْ طَرِیقٌ مِنْ طُرُقِ رَبِّکُمْ فَأَحَبُّها إلَى اللهِ أَطیَبَها رِیحاً فَطَیِّبُوهـا بِمـا قَدَرتُمْ عَلَیهِ )
شرح موجز:
لهذا الحدیث ـ الذی ورد فی آداب السواک فی کتاب وسائل الشیعة ـ ظاهر وباطن: ظاهره أنّ الإنسان یذکر الله بفمه فیقرأ آیاته ویدعوه ویناجیه، وعلیه لابدّ من تطهیره.
وباطنه أنّ الفم أحد سبل الإتصال بطرق الله وعباده، فإن عطر بالکلام الطیب والحدیث الحسن وإبتعد عن القبح والفحش من القول والکذب واللغو کان محبوبا عندالله.
ولا ینبغی الغفلة عن أنّ الکثیر من حالات العداوة والبغضاء، بل الحروب الدامیة إنّما هی نتیجة الغلظة فی الکلام والخشونة فی التعامل.