بابُ الله الَّذي منهُ يُؤتى
"لا تهبطُ الملائكة حينَ نُزولِها في الصحراء ولا في البحر، بل مهبطها القلبُ المُبارك للإنسان الكامل في كُلِّ زمان، أو أنَّ الإنسان الكامل نفسهُ يُنزل المَلك من باطنِ عالم الطبيعة. وعليهِ فإنَّ الملائكة كافّةً يرِدون من باب ولاية الإمام المعصوم (عليهِ السلام) لكُلِّ زمان لِإنزال أيّ أمرٍ أو الصعود بأيِّ عملٍ أو عقيدةٍ أو أخلاق؛ وبِذلك يصِلون عالم الغيب بِعالم الشُّهود، جاءَ في الرواية:
((ما مِن ملَكٍ يهبِطُ في أمرٍ ما إلَّا بدأ بالإمام، فعرضَ ذلكَ عليهِ، وإنَّ مُختلف الملائكة من عِند الله تباركَ وتعالىٰ إلىٰ صاحِب هٰذا الأمر)).
من هُنَا كان الأئمّة عليهم السلام أبواب الفيض الإلٰهي وفي الدُّعاء: ((أينَ بابُ الله الَّذي منهُ يُؤتى)). وفي زيارة آل ياسين جاءَ الخِطَاب فيها إلى إمام الزَّمان: ((السلامُ عليكَ يا بابَ الله))، وعلاوة على هذا، فإنَّ الملائكة مُؤتمرة بأمرِ الإنسان الكامل، تتنزَّل عليهِ لأخذِ الأمر ولمعرفةِ وظيفتها".
الشيخ عبدالله جوادي آملي
أدب فناء المُقرَّبين الجزء ١
"لا تهبطُ الملائكة حينَ نُزولِها في الصحراء ولا في البحر، بل مهبطها القلبُ المُبارك للإنسان الكامل في كُلِّ زمان، أو أنَّ الإنسان الكامل نفسهُ يُنزل المَلك من باطنِ عالم الطبيعة. وعليهِ فإنَّ الملائكة كافّةً يرِدون من باب ولاية الإمام المعصوم (عليهِ السلام) لكُلِّ زمان لِإنزال أيّ أمرٍ أو الصعود بأيِّ عملٍ أو عقيدةٍ أو أخلاق؛ وبِذلك يصِلون عالم الغيب بِعالم الشُّهود، جاءَ في الرواية:
((ما مِن ملَكٍ يهبِطُ في أمرٍ ما إلَّا بدأ بالإمام، فعرضَ ذلكَ عليهِ، وإنَّ مُختلف الملائكة من عِند الله تباركَ وتعالىٰ إلىٰ صاحِب هٰذا الأمر)).
من هُنَا كان الأئمّة عليهم السلام أبواب الفيض الإلٰهي وفي الدُّعاء: ((أينَ بابُ الله الَّذي منهُ يُؤتى)). وفي زيارة آل ياسين جاءَ الخِطَاب فيها إلى إمام الزَّمان: ((السلامُ عليكَ يا بابَ الله))، وعلاوة على هذا، فإنَّ الملائكة مُؤتمرة بأمرِ الإنسان الكامل، تتنزَّل عليهِ لأخذِ الأمر ولمعرفةِ وظيفتها".
الشيخ عبدالله جوادي آملي
أدب فناء المُقرَّبين الجزء ١