الحقيقة الواحدة للقرآن والعترة الطاهرة
فكلاهمـا يمـثلان حقيقـة واحـدة تُـسمى (الـدين) أو (العروة الوثقى) أو (حبل الله). وبواسطة هذا الاتحـاد بـين (القـرآن الكـريـم) و(العـترة) يمكنـا اسـتنباط أوصـاف القـرآن وصـفات الرسول ﷺ والأئمة الأطهـار عليهم السلام ، وبواسـطة أوصاف العترة الزكية كذلك نستطيع إدراك خصائص القرآن الكـريـم ومميزاتـه. فالقرآن لفظ ومعنى لكن العترة الطاهرة عليهم السلام هم القرآن العيني والممثـل، وكـل واحد منها بحاجة إلى الآخر، إذاً، فليس المقصود بالـشعار المعـروف «حسبنا كتاب الله، في الواقع سوى رفض القرآن لأن القرآن من دون العترة هـو كـتـاب من دون سطور. وفي الآية الشريفة: «اليوم أكملتُ لـكـم ديـنكم وأتممـت علـيكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا» اعتُبرت (الولايـة) بمثابـة إكـال للـدين وإتمام للنعمة، لكن لم تُطلق على (القرآن الكريم) و(الولاية) سوى كلمة (الإسـلام» بصيغتها المفردة دون تثنية ما يدل على أن العترة والقرآن الكريـم يمثلان حقيقـة واحدة لا غير.
الشيخ جوادي آملي
تفسير تسنيم ج١٢ ص٢١٤-٢١٥
فكلاهمـا يمـثلان حقيقـة واحـدة تُـسمى (الـدين) أو (العروة الوثقى) أو (حبل الله). وبواسطة هذا الاتحـاد بـين (القـرآن الكـريـم) و(العـترة) يمكنـا اسـتنباط أوصـاف القـرآن وصـفات الرسول ﷺ والأئمة الأطهـار عليهم السلام ، وبواسـطة أوصاف العترة الزكية كذلك نستطيع إدراك خصائص القرآن الكـريـم ومميزاتـه. فالقرآن لفظ ومعنى لكن العترة الطاهرة عليهم السلام هم القرآن العيني والممثـل، وكـل واحد منها بحاجة إلى الآخر، إذاً، فليس المقصود بالـشعار المعـروف «حسبنا كتاب الله، في الواقع سوى رفض القرآن لأن القرآن من دون العترة هـو كـتـاب من دون سطور. وفي الآية الشريفة: «اليوم أكملتُ لـكـم ديـنكم وأتممـت علـيكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا» اعتُبرت (الولايـة) بمثابـة إكـال للـدين وإتمام للنعمة، لكن لم تُطلق على (القرآن الكريم) و(الولاية) سوى كلمة (الإسـلام» بصيغتها المفردة دون تثنية ما يدل على أن العترة والقرآن الكريـم يمثلان حقيقـة واحدة لا غير.
الشيخ جوادي آملي
تفسير تسنيم ج١٢ ص٢١٤-٢١٥