إبليس يقسم بعزة الله!!
قال تعالى: ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ )
1/ تفسير الطبري :
"قيل عن قتادة في قوله تعالى: ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) : علم عدوّ الله أنه ليست له عزّة."
2/ تفسير ابن عاشور :
"جاء حديث ابليس بعدما أمره الله تعالى بالخروج من الجنة وعقابه باللعنة الدائمة وهذا التفريع من تركيب كلام متكلم على كلام متكلم آخر، وهو ما يعرف بعطف التلقين مثل قوله تعالى : ” قال ومن ذريتي” في سورة البقرة.
وقد أقسم الشيطان بعزة الله أنه سيقوم بإِغواء بنى آدم، وقد أقسم على ذلك وهو يعلم عظمة هذا القَسَم لأنه عرف أن الامر بيد الله وأنه يمكنه القيام بالإِغواء والوسوسة وقد قال تعالى في سورة الحجر “رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين “
3/ تفسير الأمثل:
القسم بالعزّة يراد منه الاستناد علی القدرة و الاستطاعة، و التأكيدات المتتالية في الآية (القسم من جهة، و نون التوكيد الثقيلة من جهة اخری، و كلمة أجمعين من جهة ثالثة) تبيّن أنّه مصمّم بصورة جديّة علی المضي في عمله، و أنّه سيبقی إلی آخر لحظة من عمره ثابتا علی عهده بإغواء بني آدم.
المصدر: القرآن ربيع القلوب
قال تعالى: ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ )
1/ تفسير الطبري :
"قيل عن قتادة في قوله تعالى: ( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) : علم عدوّ الله أنه ليست له عزّة."
2/ تفسير ابن عاشور :
"جاء حديث ابليس بعدما أمره الله تعالى بالخروج من الجنة وعقابه باللعنة الدائمة وهذا التفريع من تركيب كلام متكلم على كلام متكلم آخر، وهو ما يعرف بعطف التلقين مثل قوله تعالى : ” قال ومن ذريتي” في سورة البقرة.
وقد أقسم الشيطان بعزة الله أنه سيقوم بإِغواء بنى آدم، وقد أقسم على ذلك وهو يعلم عظمة هذا القَسَم لأنه عرف أن الامر بيد الله وأنه يمكنه القيام بالإِغواء والوسوسة وقد قال تعالى في سورة الحجر “رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين “
3/ تفسير الأمثل:
القسم بالعزّة يراد منه الاستناد علی القدرة و الاستطاعة، و التأكيدات المتتالية في الآية (القسم من جهة، و نون التوكيد الثقيلة من جهة اخری، و كلمة أجمعين من جهة ثالثة) تبيّن أنّه مصمّم بصورة جديّة علی المضي في عمله، و أنّه سيبقی إلی آخر لحظة من عمره ثابتا علی عهده بإغواء بني آدم.
المصدر: القرآن ربيع القلوب