بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: ( إِنَّ جَهَنَّمَ كانَتْ مِرْصاداً ) سورة النبإ - الآية 21
قوله (كَانَتْ) فلا يفهم منه أن جهنم ليست الآن مرصاداً؛ لأن (كان) يُراد بها #الشأنية لا #الزمان، أي: من شأنها أن تكون كذلك، والشأنية أشبه بالذاتية التي لا يمكن انفكاكها عنها، وإن كانت ليست ذاتية بالمعنى الدقّي، فجهنم دائماً مرصاد، وليست في زمان دون زمان. وإن تنزلنا وقبلنا الزمان في قوله (كَانَتْ )، فهذا لا يعني أن جهنم الآن ليست مرصاداً، بـل كانت وما زالت؛ لعدم وجود مفهوم المخالفة في الآية.
ولا يخفى : أنَّ (كان) تستعمل للشأنيّة في غير موضع من القرآن: كقوله تعالى: ﴿وَكَانَ اللهُ سَمِيعاً بَصِيراً ) وقوله تعالى: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ للنَّاسِ ونحوهما.
منة المنان في الدفاع عن القران ج٥ص٥١٧
قال تعالى: ( إِنَّ جَهَنَّمَ كانَتْ مِرْصاداً ) سورة النبإ - الآية 21
قوله (كَانَتْ) فلا يفهم منه أن جهنم ليست الآن مرصاداً؛ لأن (كان) يُراد بها #الشأنية لا #الزمان، أي: من شأنها أن تكون كذلك، والشأنية أشبه بالذاتية التي لا يمكن انفكاكها عنها، وإن كانت ليست ذاتية بالمعنى الدقّي، فجهنم دائماً مرصاد، وليست في زمان دون زمان. وإن تنزلنا وقبلنا الزمان في قوله (كَانَتْ )، فهذا لا يعني أن جهنم الآن ليست مرصاداً، بـل كانت وما زالت؛ لعدم وجود مفهوم المخالفة في الآية.
ولا يخفى : أنَّ (كان) تستعمل للشأنيّة في غير موضع من القرآن: كقوله تعالى: ﴿وَكَانَ اللهُ سَمِيعاً بَصِيراً ) وقوله تعالى: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ للنَّاسِ ونحوهما.