اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
{ وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
{ وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]قال تعالى في محكم كِــتابهِ الكريم: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ } * { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلاًّ آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً }[/font][/align]
سورة الأنبياء آية (80)
[align=center][font=Traditional Arabic]بــيان الآيات الكريــــمة..[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]{ وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه }السياق يعطي أنها واقعة واحده بعينها رفع حكمها إلى داود لكونه هو الملك الحاكم في بني إسرائيل وقد جعله الله خليفة في الأرض كما قال: { يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق }
فإن كان سليمان يداخل في حكم الواقعة فعن إذن منه ولحكمة ما ولعلها إظهار أهليته للخلافة بعد داود.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]ومن المعلوم أن لا معنى لحكم حاكمين في واقعة واحده شخصية مع استقلال كل واحد منهما في الحكم ونفوذه، ومن هنا يظهر أن المراد بقوله: { إذ يحكمان } إذ يتناظران أو يتشاوران في الحكم لا إصدار الحكم النافذ، ويؤيده كمال التأييد التعبير بقوله: { إذ يحكمان } على نحو حكاية الحال الماضية كأنهما أخذا في الحكم أخذاً تدريجياً لم يتم بعد ولن يتم إلا حكماً واحداً نافذاً وكان الظاهر أن يقال: إذ حكما.
ويؤيده أيضاً قوله: { وكنا لحكمهم شاهدين } فإن الظاهر أن ضمير { لحكمهم } للأنبياء وقد تكرر في كلامه تعالى أنه آتاهم الحكم لا كما قيل: إن الضمير لداود وسليمان والمحكوم لهم إذ لا وجه يوجه به نسبة الحكم إلى المحكوم لهم أصلاً، فكان الحكم حكماً واحداً هو حكم الأنبياء والظاهر أنه ضمان صاحب الغنم للمال الذي أتلفته غنمه.
فكان الحكم حكماً واحداً اختلفا في كيفية إجرائه عملاً إذ لو كان الاختلاف في أصل الحكم لكان فرض صدور حكمين منهما بأحد وجهين إما بكون كلا الحكمين حكماً واقعياً لله ناسخاً أحدهما - وهو حكم سليمان - الآخر وهو حكم داود لقوله تعالى: { ففهمناها سليمان } وإما بكون الحكمين معاً عن اجتهاد منهما بمعنى الرأي الظني مع الجهل بالحكم الواقعي وقد صدق تعالى اجتهاد سليمان فكان هو حكمه.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]أما الأول:[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]وهو كون حكم سليمان ناسخاً لحكم داود فلا ينبغي الارتياب في أن ظاهر جمل الآية لا يساعد عليه إذ الناسخ والمنسوخ متباينان ولو كان حكماهما من قبيل النسخ ومتباينين لقيل: وكنا لحكمهما أو لحكميهما ليدل على التعدد والتباين ولم يقل: { وكنا لحكمهم شاهدين } المشعر بوحدة الحكم وكونه تعالى شاهدا له الظاهر في صونهم عن الخطاء، ولو كان داود حكم في الواقعة بحكم منسوخ لكان على الخطاء، ولا يناسبه أيضاً قوله: { وكلا آتينا حكماً وعلماً } وهو مشعر بالتأييد ظاهر في المدح.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]وأما الثاني:[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]وهو كون الحكمين عن اجتهاد منهما مع الجهل بحكم الله الواقعي فهو أبعد من سابقه لأنه تعالى يقول: { ففهمناها سليمان } وهو العلم بحكم الله الواقعي وكيف ينطبق على الرأي الظني بما أنه رأي ظني. ثم يقول: وكلا آتينا حكماً وعلماً فيصدق بذلك أن الذي حكم به داود أيضاً كان حكماً علمياً لا ظنياً ولو لم يشمل قوله: { وكلا آتينا حكماً وعلماً } حكم داود في الواقعة لم يكن وجه لإِيراد الجملة في المورد.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]على أنك سمعت أن قوله: { وكنا لحكمهم شاهدين } لا يخلو من إشعار بل دلالة على أن الحكم كان واحداً ومصوناً عن الخطاء. فلا يبقى إلا أن يكون حكمهما واحداً في نفسه مختلفاً من حيث كيفية الإِجراء وكان حكم سليمان أوفق وأرفق.
ولعل الحكم كان هو ضمان ما أفسدته الغنم من الحرث على صاحبها وكان ذلك مساوياً لقيمة رقاب الغنم فحكم داود لذلك برقابها لصاحب الحرث، وحكم سليمان بما هو أرفق منه وهو أن يستوفي ما أتلفت من ماله من منافعها في تلك السنة والمنافع المستوفاة من الغنم كل سنة تعدل قيمتها قيمة الرقبة عادة.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]فقوله: { وداود وسليمان } أي واذكر داود وسليمان { إذ } حين { يحكمان في الحرث } { إذ } حين { نفشت فيه غنم القوم } أي تفرقت فيه ليلاً وأفسدته
{ وكنا لحكمهم } أي لحكم الأنبياء، وقيل: الضمير راجع إلى داود وسليمان والمحكوم له، وقد عرفت ما فيه، وقيل: الضمير لداود وسليمان لأن الأثنين جمع وهو كما ترى { شاهدين } حاضرين نرى ونسمع ونوقفهم على وجه الصواب فيه
{ ففهمناها } أي الحكومة والقضية { سليمان وكلاً } من داود وسليمان { آتينا حكماً وعلماً }[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]المصدر: الميزان في تفسير القرآن للطباطبائي[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]قال تعالى في محكم كِــتابهِ الكريم: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ } * { فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلاًّ آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً }[/font][/align]
سورة الأنبياء آية (80)
[align=center][font=Traditional Arabic]بــيان الآيات الكريــــمة..[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]{ وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه }السياق يعطي أنها واقعة واحده بعينها رفع حكمها إلى داود لكونه هو الملك الحاكم في بني إسرائيل وقد جعله الله خليفة في الأرض كما قال: { يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق }
فإن كان سليمان يداخل في حكم الواقعة فعن إذن منه ولحكمة ما ولعلها إظهار أهليته للخلافة بعد داود.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]ومن المعلوم أن لا معنى لحكم حاكمين في واقعة واحده شخصية مع استقلال كل واحد منهما في الحكم ونفوذه، ومن هنا يظهر أن المراد بقوله: { إذ يحكمان } إذ يتناظران أو يتشاوران في الحكم لا إصدار الحكم النافذ، ويؤيده كمال التأييد التعبير بقوله: { إذ يحكمان } على نحو حكاية الحال الماضية كأنهما أخذا في الحكم أخذاً تدريجياً لم يتم بعد ولن يتم إلا حكماً واحداً نافذاً وكان الظاهر أن يقال: إذ حكما.
ويؤيده أيضاً قوله: { وكنا لحكمهم شاهدين } فإن الظاهر أن ضمير { لحكمهم } للأنبياء وقد تكرر في كلامه تعالى أنه آتاهم الحكم لا كما قيل: إن الضمير لداود وسليمان والمحكوم لهم إذ لا وجه يوجه به نسبة الحكم إلى المحكوم لهم أصلاً، فكان الحكم حكماً واحداً هو حكم الأنبياء والظاهر أنه ضمان صاحب الغنم للمال الذي أتلفته غنمه.
فكان الحكم حكماً واحداً اختلفا في كيفية إجرائه عملاً إذ لو كان الاختلاف في أصل الحكم لكان فرض صدور حكمين منهما بأحد وجهين إما بكون كلا الحكمين حكماً واقعياً لله ناسخاً أحدهما - وهو حكم سليمان - الآخر وهو حكم داود لقوله تعالى: { ففهمناها سليمان } وإما بكون الحكمين معاً عن اجتهاد منهما بمعنى الرأي الظني مع الجهل بالحكم الواقعي وقد صدق تعالى اجتهاد سليمان فكان هو حكمه.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]أما الأول:[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]وهو كون حكم سليمان ناسخاً لحكم داود فلا ينبغي الارتياب في أن ظاهر جمل الآية لا يساعد عليه إذ الناسخ والمنسوخ متباينان ولو كان حكماهما من قبيل النسخ ومتباينين لقيل: وكنا لحكمهما أو لحكميهما ليدل على التعدد والتباين ولم يقل: { وكنا لحكمهم شاهدين } المشعر بوحدة الحكم وكونه تعالى شاهدا له الظاهر في صونهم عن الخطاء، ولو كان داود حكم في الواقعة بحكم منسوخ لكان على الخطاء، ولا يناسبه أيضاً قوله: { وكلا آتينا حكماً وعلماً } وهو مشعر بالتأييد ظاهر في المدح.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]وأما الثاني:[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]وهو كون الحكمين عن اجتهاد منهما مع الجهل بحكم الله الواقعي فهو أبعد من سابقه لأنه تعالى يقول: { ففهمناها سليمان } وهو العلم بحكم الله الواقعي وكيف ينطبق على الرأي الظني بما أنه رأي ظني. ثم يقول: وكلا آتينا حكماً وعلماً فيصدق بذلك أن الذي حكم به داود أيضاً كان حكماً علمياً لا ظنياً ولو لم يشمل قوله: { وكلا آتينا حكماً وعلماً } حكم داود في الواقعة لم يكن وجه لإِيراد الجملة في المورد.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]على أنك سمعت أن قوله: { وكنا لحكمهم شاهدين } لا يخلو من إشعار بل دلالة على أن الحكم كان واحداً ومصوناً عن الخطاء. فلا يبقى إلا أن يكون حكمهما واحداً في نفسه مختلفاً من حيث كيفية الإِجراء وكان حكم سليمان أوفق وأرفق.
ولعل الحكم كان هو ضمان ما أفسدته الغنم من الحرث على صاحبها وكان ذلك مساوياً لقيمة رقاب الغنم فحكم داود لذلك برقابها لصاحب الحرث، وحكم سليمان بما هو أرفق منه وهو أن يستوفي ما أتلفت من ماله من منافعها في تلك السنة والمنافع المستوفاة من الغنم كل سنة تعدل قيمتها قيمة الرقبة عادة.[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]فقوله: { وداود وسليمان } أي واذكر داود وسليمان { إذ } حين { يحكمان في الحرث } { إذ } حين { نفشت فيه غنم القوم } أي تفرقت فيه ليلاً وأفسدته
{ وكنا لحكمهم } أي لحكم الأنبياء، وقيل: الضمير راجع إلى داود وسليمان والمحكوم له، وقد عرفت ما فيه، وقيل: الضمير لداود وسليمان لأن الأثنين جمع وهو كما ترى { شاهدين } حاضرين نرى ونسمع ونوقفهم على وجه الصواب فيه
{ ففهمناها } أي الحكومة والقضية { سليمان وكلاً } من داود وسليمان { آتينا حكماً وعلماً }[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]المصدر: الميزان في تفسير القرآن للطباطبائي[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
[align=center][font=Traditional Arabic]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
ناصرة الزهراء
نور الله قلبك بنور القرآن العظيم[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
ناصرة الزهراء
نور الله قلبك بنور القرآن العظيم[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5686
- اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهــم صل علـــى الحجـــة المنتظــر وعجل فرجــه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمــة ناصرة الزهراء
أحسنت ربي يوفقكم ويقضي حوائجكم
اللهم صل على محمد وال محمد[/font][/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
تسلمين أختي على الطرح الرائع والقيم
الله يعطيكِ العافية[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
تسلمين أختي على الطرح الرائع والقيم
الله يعطيكِ العافية[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم
بارك الله تعالى فيك وفي جهودك الحميدة
وسدّد الله خطاك نحو الخير دائماً ....
أجارك الله[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم
بارك الله تعالى فيك وفي جهودك الحميدة
وسدّد الله خطاك نحو الخير دائماً ....
أجارك الله[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليك يافطمة الزهراء ورحمة الله وبركاته
حبيبتي ناصرة الزهراء اسال الله ان يجعل كتابكم بيمنكم ويوفقكم لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
السلام عليك يافطمة الزهراء ورحمة الله وبركاته
حبيبتي ناصرة الزهراء اسال الله ان يجعل كتابكم بيمنكم ويوفقكم لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1762
- اشترك في: الاثنين أكتوبر 20, 2008 11:40 pm
- مكان: لامكآن يحتويني ؟
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
اللهم صل على محمد وآل محمد
نور الله قلبكـ بنور القرآن
وجعله شفيعك يوم الدين
تقبل مروري
تحياتي
نور الله قلبكـ بنور القرآن
وجعله شفيعك يوم الدين
تقبل مروري
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
الله يعطيكم الف الف عافية اختي الكريمة على التفسير
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
الله يعطيكم الف الف عافية اختي الكريمة على التفسير
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
[align=center]اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبارك لكم مولد كريم آل البيت عليه السلام
أختي الكريمة لكم الشكر موضوع جميل ومفيد
نسأل الله تعالى ان يحفظكم ويوفقكم لكل خير وشيعة محمد وآل محمد بحق محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
يا الله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: { وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ }
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
الأخوات الفاطميات الكريمات..
أنـــــوار فاطمة الزهراء
يالثارات الحسين (ع)
عـــاشقة الله
مظلومة يازهراء
صرخــــة الزهراء
عـــاشقة الكوثر
احـــزان الزهراء
نبـــع الــــزهراء
ربي يبارك فيكم جميعاً وَ يحفظكم على هذا المرور الجميل
موفقين وَ مقضيين الحاجات بحق محمد وآل محمد[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
الأخوات الفاطميات الكريمات..
أنـــــوار فاطمة الزهراء
يالثارات الحسين (ع)
عـــاشقة الله
مظلومة يازهراء
صرخــــة الزهراء
عـــاشقة الكوثر
احـــزان الزهراء
نبـــع الــــزهراء
ربي يبارك فيكم جميعاً وَ يحفظكم على هذا المرور الجميل
موفقين وَ مقضيين الحاجات بحق محمد وآل محمد[/font][/align]