اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center][font=Traditional Arabic]انتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
ينتفع الاِنسان بالاِيمان إذا انضمّ إليه العمل الصالح ولا ينفع إيمان تجرد عن العمل، ولاَجل ذلك قرن اللّه سبحانه العمل الصالح إلى جانب الاِيمان في أكثر الآيات، وقال: (إِلاّ الَّذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحات) . فالاعتماد على الاِيمان مجرداً عن العمل فعل الحَمْقى.
وهذا هو الاِمام أمير الموَمنين علي (عليه السلام) يوَكد في خطبته على العمل، إذ يقول: «فَاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل».
ويقول في خطبة أُخرى: «ألا وإنّ اليوم المضمار وغداً السباق و السَّبقَة الجنةُ والغايةُ النارُ، أفلا تائب من خطيئته قبل منيّته، ألا عامل لنفسه قبل يوم بؤسه».
انتفاع الاِنسان بعمله وعمل غيره
كما أنّ الاِنسان ينتفع بعمل نفسه كصلاته و صومه كذلك ينتفع بعمل غيره إذا كان له دور فيه كما إذاخلَّف أعمالاً خيرية يستفيد منه الناس كصدقة جارية أجراها أو إذا ترك علماً ينتفع به أو ربّى ولداً صالحاً يدعو له، فهو ينتفع بصدقاته وعلومه ودعاء ولده.
ونظيره الجسر الذي بناه، والنهر الذي أجراه، والمدرسة التي شيّدها، والطريق الذي عبّده، فقد ينتفع به لاَنّها أعمال قام بها بنفسه باقية بعد موته.
أخرج مسلم في صحيحه انّ رسول اللّه (ص) ،قال:« إذا مات الاِنسان انقطع عنه عمله إلاّمن ثلاثة:إلاّ من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».
وأخرج مسلم، عن جرير بن عبد اللّه، قال: قال رسول اللّه : من سنَّ في الاِسلام سنّة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أُجورهم شيء، ومن سنَّ في الاِسلام سنّة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء.
ففي هذا المورد ينتفع الميت بعد موته بعمل الغير لقيامه في ترغيب ذلك الغير وتشويقه إلى فعله، فانّ من سنّ سنة حسنة كأنّه يدعو الغير بعمله هذا إلى الاقتداء به.
إنّما الكلام فيما إذا لم يكن للميت نصيب في العمل، فهل يصل ثواب عمل الغير إليه إذا أهدى صاحب العمل ثوابه إليه ؟
فالظاهر من الكتاب والسنّة انّه سبحانه بعميم فضله وواسع جوده يوصل ثواب عمل الغير إلى الميت فيما إذا قام الغير بعمل صالح نيابة عنه وبعث ثوابه إليه، ويدل عليه لفيف من الآيات والروايات:
1. استغفار الملائكة للموَمنين .. قال تعالى: (الَّذينَ يَحْمِلُونَ الْعَرشَ وَمَنْ حَولَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذينَ آمَنُوا رَبّنا وَسِعتَ كُلّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذينَ تابُوا وَاتَّبَعُوا سَبيلَكَ وَقِهِمْ عَذابَ الْجَحيم).
وقال تعالى: (تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوقِهِنَّ وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الاَرْضِ أَلا إِنّ اللّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحيم) .
2. دعاء المؤمنين للسابقين إلى الاِيمان .. قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنا اغْفِرْ لَنا وَلاِخْوانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونا بِالاِيمان وَلا تَجْعَلْ في قُلُوبِنا غِلاًّ لِلَّذينَ آمَنُوا رَبَّنا إِنَّكَ رَوَوفٌ رَحيمٌ).
فلو لم يكن لاستغفار الملائكة ودعاء المؤمنين للتابعين سبيل اللّه مفيداً، فما معنى نقله سبحانه عنهم.
وأمّا الروايات فحدّث عنها ولا حرج:
1.أخرج مسلم، عن عائشة أنّ رسول اللّه (ص) قال: من مات وعليه صيام صام عنه وليه.
2. وأخرج أيضاً عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي (ص) وقال: يا رسول اللّه انّ أُمّي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضي عنها، قال: نعم، فدين اللّه أحقّ أن يقضى.
3. روى سعد بن عبادة، أنّه قال لرسول اللّه (ص) : إنّ أُمّي ماتت و عليها نذر أفيجزي عنها أن أعتق عنها، قال: أعتق عن أُمّك.
4. روى أبو هريرة، أنّ رجلاً قال للنبي (ص) : إنّ أبي مات وترك مالاً ولم يوص، فهل يكفر عنه ان أتصدق عنه؟ قال: نعم.
5. روى سعد بن عبادة، انّه قال: يا رسول اللّه، إنّ أُمّ سعد ماتت، فأي الصّدقة أفضل؟ قال: الماء. قال: فحفر بئراً، وقال: هذه لاَمّ سعد.
واللام في قوله : هذه لاَمّ سعد هي لام الاختصاص، نظير قوله سبحانه: (إِنَّما الصَّدقات لِلْفُقَراء) هي دالة على الجهة التي تصرف فيها الصدقة، وليست من قبيل اللام الداخلة على لفظ الجلالة في قولنا : نذرت للّه، فانّ اللام هناك للتقرب وفي المقام لبيان المحل.
وعلى ذلك سارت المذاهب الفقهية الاَربعة حيث يفتون بانتفاع الميت بعمل الحي حتى إذا لم يوص به ولم يكن له في السعي نصيب.
فهذه الروايات والفتاوى تثبت ضابطة كلية وهي وصول ثواب كلّ عمل قربي إلى الميت إذا أُوتي به نيابة عنه سواء أكان من قبيل الصوم والحج أو غيرهما.
وعلى هذا يعلم صحّة عمل المسلمين حيث يقومون بأعمال حسنة صالحة ربما أهدوا ثوابها إلى أحبائهم وأعزتهم الموتى وهو أمر يوافق عليه الكتاب والسنة، فما يقوم به المسلمون لموتاهم من إهداء ثواب الاَعمال الصالحة لهم، أو ما يفعلونه عند قبور الاَنبياء والاَولياء من إطعام الطعام وتسبيل الماء بنية أن يصل ثوابها إليهم إنّما يقتدون فيها بسعد بن عبادة الذي سأل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن حكم الصدقة عن أُمّه أينفعها؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : نعم، فقال فأيّ الصدقة أفضل؟ قال: الماء فحفر بئراً،وقال: هذه لاَمّ سعد.
فهم في هذا سعديون لا يريدون عبادة الموتى، بل يريدون إيصال الثواب إليهم كما فعل سعد.
النذر لاَهل القبور
النذر عبارة عن إلزام الاِنسان نفسه بالقيام بأداء عمل إذا قضيت حاجته كأن يقول: للّه عليَّ أن أختم القرآن إذا نجحت في الامتحان، هذا هو النذر الشرعي ويعتبر أن يكون النذر للّه سبحانه ولا يجوز لغيره .
وربما يلتزم في ضمن النذر إهداء ثواب عمله إلى المقربين له كالاَب والأمّ أو الأنبياء والأولياء، فيقول: نذرت للّه أن أختم القرآن واهدي ثوابه لفلان. واللام الداخلة على لفظ الجلالة غير اللام الداخلة على لفظة «فلان»فاللام الاَولى للغاية أي لغاية التقرب إلى اللّه سبحانه، واللام الثانية لبيان موضع الانتفاع.
هذا هو المتعارف بين المسلمين ينذرون عملاً للّه ثمّ يلتزمون بإهداء ثوابه لاَحد أولياء اللّه وعباده الصالحين. وربما يختصرون في العبارة ويقولون : هذه ـ الشاة ـ منذورة للنبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ، والمراد هو جهة انتفاعه، والقرآن الكريم مشحون بكلا الاستعمالين .
قال سبحانه حاكياً عن امرأة عمران: (رَبِّ إِنّي نَذَرْتُ لَكَ ما فِي بَطْني مُحَرَّرَاً) فاللام في هذه الآية نظير قولنا: «صليت للّه ونذرت للّه».
وقال سبحانه: (إِنَّما الصَّدقاتُ لِلْفُقَراءِوَالْمَساكينِ) واللام للفقراء بمعنى الانتفاع،نظير قولنا عند الاختصار: هذا للنبي (ص) أو للاِمام (ع) وقد مضى انّسعدَ بن عبادة لما حفر بئراً قال: هذه لاَمّ سعد.
وبذلك ظهر انّه لا مانع من النذر للاَولياء والصالحين، على ما عرفت من تفسيره.
ولأجل إيضاح الحال نأتي بكلام بعض المفكرين وعلماء الاِسلام:
يقول الخالدي: إنّ المسألة تدور مدار نيّات الناذرين ، وإنّما الاَعمال بالنيّات فإن كان قصد الناذر الميت نفسه والتقرّب إليه بذلك لم يجز، قولاً واحداً، وإن كان قصده وجه اللّه تعالى وانتفاع الاَحياء ـ بوجه من الوجوه ـ به وثوابه لذلك المنذور له سواء عين وجهاً من وجوه الانتفاع أو أطلق القول فيه، وكان هناك ما يطرد الصرف فيه في عرف الناس أو أقرباء الميت، أو نحو ذلك ـ ففي هذه الصورة يجب الوفاء بالنذور.
وقال العزامي في كتاب «فرقان القرآن» :«... ومن استخبر حال من يفعل ذلك من المسلمين، وجدهم لا يقصدون بذبائحهم ونذورهم للاَموات ـ من الاَنبياء والاَولياء ـ إلاّ الصدقة عنهم و جعل ثوابها إليهم، وقد علموا أنّ إجماع أهل السنّة منعقد على أنّ صدقة الاَحياء نافعة للاَموات واصلة إليهم، والاَحاديث في ذلك صحيحة مشهورة.
أخرج أبو داود عن ميمونة انّأباها قال لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) :
يا رسول اللّه انّي نذرت إن وُلد لي ذكر أن أنحر على رأس «بُوانة» في عقبة من الثنايا ، عدّة من الغنم.
قال الراوي عنها: لا أعلم إلاّ أنّها قالت: خمسين.
فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : هل من الاَوثان شيء؟
قال: لا.
قال: أوف بما نذرت به للّه.
تجد انّ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) يوَكِّد السوَال عن وجود الأصنام في المكان الذي تذبح فيه الذبائح انّهذا دليل على أنّ النذر الحرام هو النذر للاَصنام حيث جرت عادة أهل الجاهلية على ذلك كما قال تعالى : (...وَما ذبح عَلى النُّصُبِ... ذلِكُمْ فِسْق) .
وكلّ من وقف على أحوال الزائرين للعتبات المقدسة ومراقد أولياء اللّه الصالحين يجد انّهم ينذرون للّه تعالى ولرضاه، ويذبحون الذبائح باسمه عزّ وجلّ بهدف انتفاع صاحب القبر بثوابها وانتفاع الفقراء بلحومها.
كتاب : بحوث قرآنية في التوحيد والشرك ... تأليف : العلامة جعفر السبحاني[/font][/align]
ينتفع الاِنسان بالاِيمان إذا انضمّ إليه العمل الصالح ولا ينفع إيمان تجرد عن العمل، ولاَجل ذلك قرن اللّه سبحانه العمل الصالح إلى جانب الاِيمان في أكثر الآيات، وقال: (إِلاّ الَّذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحات) . فالاعتماد على الاِيمان مجرداً عن العمل فعل الحَمْقى.
وهذا هو الاِمام أمير الموَمنين علي (عليه السلام) يوَكد في خطبته على العمل، إذ يقول: «فَاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل».
ويقول في خطبة أُخرى: «ألا وإنّ اليوم المضمار وغداً السباق و السَّبقَة الجنةُ والغايةُ النارُ، أفلا تائب من خطيئته قبل منيّته، ألا عامل لنفسه قبل يوم بؤسه».
انتفاع الاِنسان بعمله وعمل غيره
كما أنّ الاِنسان ينتفع بعمل نفسه كصلاته و صومه كذلك ينتفع بعمل غيره إذا كان له دور فيه كما إذاخلَّف أعمالاً خيرية يستفيد منه الناس كصدقة جارية أجراها أو إذا ترك علماً ينتفع به أو ربّى ولداً صالحاً يدعو له، فهو ينتفع بصدقاته وعلومه ودعاء ولده.
ونظيره الجسر الذي بناه، والنهر الذي أجراه، والمدرسة التي شيّدها، والطريق الذي عبّده، فقد ينتفع به لاَنّها أعمال قام بها بنفسه باقية بعد موته.
أخرج مسلم في صحيحه انّ رسول اللّه (ص) ،قال:« إذا مات الاِنسان انقطع عنه عمله إلاّمن ثلاثة:إلاّ من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».
وأخرج مسلم، عن جرير بن عبد اللّه، قال: قال رسول اللّه : من سنَّ في الاِسلام سنّة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أُجورهم شيء، ومن سنَّ في الاِسلام سنّة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء.
ففي هذا المورد ينتفع الميت بعد موته بعمل الغير لقيامه في ترغيب ذلك الغير وتشويقه إلى فعله، فانّ من سنّ سنة حسنة كأنّه يدعو الغير بعمله هذا إلى الاقتداء به.
إنّما الكلام فيما إذا لم يكن للميت نصيب في العمل، فهل يصل ثواب عمل الغير إليه إذا أهدى صاحب العمل ثوابه إليه ؟
فالظاهر من الكتاب والسنّة انّه سبحانه بعميم فضله وواسع جوده يوصل ثواب عمل الغير إلى الميت فيما إذا قام الغير بعمل صالح نيابة عنه وبعث ثوابه إليه، ويدل عليه لفيف من الآيات والروايات:
1. استغفار الملائكة للموَمنين .. قال تعالى: (الَّذينَ يَحْمِلُونَ الْعَرشَ وَمَنْ حَولَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذينَ آمَنُوا رَبّنا وَسِعتَ كُلّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذينَ تابُوا وَاتَّبَعُوا سَبيلَكَ وَقِهِمْ عَذابَ الْجَحيم).
وقال تعالى: (تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوقِهِنَّ وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الاَرْضِ أَلا إِنّ اللّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحيم) .
2. دعاء المؤمنين للسابقين إلى الاِيمان .. قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنا اغْفِرْ لَنا وَلاِخْوانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونا بِالاِيمان وَلا تَجْعَلْ في قُلُوبِنا غِلاًّ لِلَّذينَ آمَنُوا رَبَّنا إِنَّكَ رَوَوفٌ رَحيمٌ).
فلو لم يكن لاستغفار الملائكة ودعاء المؤمنين للتابعين سبيل اللّه مفيداً، فما معنى نقله سبحانه عنهم.
وأمّا الروايات فحدّث عنها ولا حرج:
1.أخرج مسلم، عن عائشة أنّ رسول اللّه (ص) قال: من مات وعليه صيام صام عنه وليه.
2. وأخرج أيضاً عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي (ص) وقال: يا رسول اللّه انّ أُمّي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضي عنها، قال: نعم، فدين اللّه أحقّ أن يقضى.
3. روى سعد بن عبادة، أنّه قال لرسول اللّه (ص) : إنّ أُمّي ماتت و عليها نذر أفيجزي عنها أن أعتق عنها، قال: أعتق عن أُمّك.
4. روى أبو هريرة، أنّ رجلاً قال للنبي (ص) : إنّ أبي مات وترك مالاً ولم يوص، فهل يكفر عنه ان أتصدق عنه؟ قال: نعم.
5. روى سعد بن عبادة، انّه قال: يا رسول اللّه، إنّ أُمّ سعد ماتت، فأي الصّدقة أفضل؟ قال: الماء. قال: فحفر بئراً، وقال: هذه لاَمّ سعد.
واللام في قوله : هذه لاَمّ سعد هي لام الاختصاص، نظير قوله سبحانه: (إِنَّما الصَّدقات لِلْفُقَراء) هي دالة على الجهة التي تصرف فيها الصدقة، وليست من قبيل اللام الداخلة على لفظ الجلالة في قولنا : نذرت للّه، فانّ اللام هناك للتقرب وفي المقام لبيان المحل.
وعلى ذلك سارت المذاهب الفقهية الاَربعة حيث يفتون بانتفاع الميت بعمل الحي حتى إذا لم يوص به ولم يكن له في السعي نصيب.
فهذه الروايات والفتاوى تثبت ضابطة كلية وهي وصول ثواب كلّ عمل قربي إلى الميت إذا أُوتي به نيابة عنه سواء أكان من قبيل الصوم والحج أو غيرهما.
وعلى هذا يعلم صحّة عمل المسلمين حيث يقومون بأعمال حسنة صالحة ربما أهدوا ثوابها إلى أحبائهم وأعزتهم الموتى وهو أمر يوافق عليه الكتاب والسنة، فما يقوم به المسلمون لموتاهم من إهداء ثواب الاَعمال الصالحة لهم، أو ما يفعلونه عند قبور الاَنبياء والاَولياء من إطعام الطعام وتسبيل الماء بنية أن يصل ثوابها إليهم إنّما يقتدون فيها بسعد بن عبادة الذي سأل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن حكم الصدقة عن أُمّه أينفعها؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : نعم، فقال فأيّ الصدقة أفضل؟ قال: الماء فحفر بئراً،وقال: هذه لاَمّ سعد.
فهم في هذا سعديون لا يريدون عبادة الموتى، بل يريدون إيصال الثواب إليهم كما فعل سعد.
النذر لاَهل القبور
النذر عبارة عن إلزام الاِنسان نفسه بالقيام بأداء عمل إذا قضيت حاجته كأن يقول: للّه عليَّ أن أختم القرآن إذا نجحت في الامتحان، هذا هو النذر الشرعي ويعتبر أن يكون النذر للّه سبحانه ولا يجوز لغيره .
وربما يلتزم في ضمن النذر إهداء ثواب عمله إلى المقربين له كالاَب والأمّ أو الأنبياء والأولياء، فيقول: نذرت للّه أن أختم القرآن واهدي ثوابه لفلان. واللام الداخلة على لفظ الجلالة غير اللام الداخلة على لفظة «فلان»فاللام الاَولى للغاية أي لغاية التقرب إلى اللّه سبحانه، واللام الثانية لبيان موضع الانتفاع.
هذا هو المتعارف بين المسلمين ينذرون عملاً للّه ثمّ يلتزمون بإهداء ثوابه لاَحد أولياء اللّه وعباده الصالحين. وربما يختصرون في العبارة ويقولون : هذه ـ الشاة ـ منذورة للنبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ، والمراد هو جهة انتفاعه، والقرآن الكريم مشحون بكلا الاستعمالين .
قال سبحانه حاكياً عن امرأة عمران: (رَبِّ إِنّي نَذَرْتُ لَكَ ما فِي بَطْني مُحَرَّرَاً) فاللام في هذه الآية نظير قولنا: «صليت للّه ونذرت للّه».
وقال سبحانه: (إِنَّما الصَّدقاتُ لِلْفُقَراءِوَالْمَساكينِ) واللام للفقراء بمعنى الانتفاع،نظير قولنا عند الاختصار: هذا للنبي (ص) أو للاِمام (ع) وقد مضى انّسعدَ بن عبادة لما حفر بئراً قال: هذه لاَمّ سعد.
وبذلك ظهر انّه لا مانع من النذر للاَولياء والصالحين، على ما عرفت من تفسيره.
ولأجل إيضاح الحال نأتي بكلام بعض المفكرين وعلماء الاِسلام:
يقول الخالدي: إنّ المسألة تدور مدار نيّات الناذرين ، وإنّما الاَعمال بالنيّات فإن كان قصد الناذر الميت نفسه والتقرّب إليه بذلك لم يجز، قولاً واحداً، وإن كان قصده وجه اللّه تعالى وانتفاع الاَحياء ـ بوجه من الوجوه ـ به وثوابه لذلك المنذور له سواء عين وجهاً من وجوه الانتفاع أو أطلق القول فيه، وكان هناك ما يطرد الصرف فيه في عرف الناس أو أقرباء الميت، أو نحو ذلك ـ ففي هذه الصورة يجب الوفاء بالنذور.
وقال العزامي في كتاب «فرقان القرآن» :«... ومن استخبر حال من يفعل ذلك من المسلمين، وجدهم لا يقصدون بذبائحهم ونذورهم للاَموات ـ من الاَنبياء والاَولياء ـ إلاّ الصدقة عنهم و جعل ثوابها إليهم، وقد علموا أنّ إجماع أهل السنّة منعقد على أنّ صدقة الاَحياء نافعة للاَموات واصلة إليهم، والاَحاديث في ذلك صحيحة مشهورة.
أخرج أبو داود عن ميمونة انّأباها قال لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) :
يا رسول اللّه انّي نذرت إن وُلد لي ذكر أن أنحر على رأس «بُوانة» في عقبة من الثنايا ، عدّة من الغنم.
قال الراوي عنها: لا أعلم إلاّ أنّها قالت: خمسين.
فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : هل من الاَوثان شيء؟
قال: لا.
قال: أوف بما نذرت به للّه.
تجد انّ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) يوَكِّد السوَال عن وجود الأصنام في المكان الذي تذبح فيه الذبائح انّهذا دليل على أنّ النذر الحرام هو النذر للاَصنام حيث جرت عادة أهل الجاهلية على ذلك كما قال تعالى : (...وَما ذبح عَلى النُّصُبِ... ذلِكُمْ فِسْق) .
وكلّ من وقف على أحوال الزائرين للعتبات المقدسة ومراقد أولياء اللّه الصالحين يجد انّهم ينذرون للّه تعالى ولرضاه، ويذبحون الذبائح باسمه عزّ وجلّ بهدف انتفاع صاحب القبر بثوابها وانتفاع الفقراء بلحومها.
كتاب : بحوث قرآنية في التوحيد والشرك ... تأليف : العلامة جعفر السبحاني[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2143
- اشترك في: الجمعة إبريل 03, 2009 3:45 pm
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
اللهم صل على محمد و آل محمد ..
اللهم ارحم أهل القبور و انزل عليهم منك رحمة و مغفرة ..
جزاكِ الله كل خير أخيتي أنوار ..
اللهم ارحم أهل القبور و انزل عليهم منك رحمة و مغفرة ..
جزاكِ الله كل خير أخيتي أنوار ..
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
تسلمين أختي على الطرح
الله يعطيكِ العافية[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
تسلمين أختي على الطرح
الله يعطيكِ العافية[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center][font=Courier New]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاكم الله خيرا أخواتي على المرور
لاعدمنا هذه الدعوات الله يقضي حوائجكم جميعا[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاكم الله خيرا أخواتي على المرور
لاعدمنا هذه الدعوات الله يقضي حوائجكم جميعا[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5686
- اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على الحجة المهدي المنتظر وعجل فرجه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لكم أختي أنوار
وفقكم الله تعالى لكل خير
اللهم صل على محمد وال محمد[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لكم أختي أنوار
وفقكم الله تعالى لكل خير
اللهم صل على محمد وال محمد[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم ارحم أمواتنا وأموات المؤمنين والمؤمنات
ربي يجزاك ألف خير أنـــوار على الطرح المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم ارحم أمواتنا وأموات المؤمنين والمؤمنات
ربي يجزاك ألف خير أنـــوار على الطرح المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15
- اشترك في: السبت سبتمبر 26, 2009 4:42 am
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[font=Arial][align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
وعجل الله فرج محمد وآل محمد
موضوع قيم وجزاكِ الله كل خير خيتي
وغفر الله لامواتنا واموت المؤمنين والمؤمنات
والله يعطيكِ الف عافية
ودمتي بخير[/align][/font]
وعجل الله فرج محمد وآل محمد
موضوع قيم وجزاكِ الله كل خير خيتي
وغفر الله لامواتنا واموت المؤمنين والمؤمنات
والله يعطيكِ الف عافية
ودمتي بخير[/align][/font]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center]اللهم صل على الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة شكرا لكم لطرح هذا الموضوع الطيب المبارك
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد ان يحفظكم ويرزقكم خير الدارين وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة شكرا لكم لطرح هذا الموضوع الطيب المبارك
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد ان يحفظكم ويرزقكم خير الدارين وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين [/align]
يا الله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 834
- اشترك في: السبت مارس 21, 2009 11:04 am
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[font=Traditional Arabic][align=center]
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف واهلك أعدائهم الى قيام يوم الدين
كلام رائع بالفعل ..
فالانسان يجازى بعمله وافعاله
وقينه بالله سبحانه وتعالى
اشكركِ اخيتي انوار .. على هذه النفحات الجميلة
تقبل الله منكِ هذا العمل
[/align][/font]
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف واهلك أعدائهم الى قيام يوم الدين
كلام رائع بالفعل ..
فالانسان يجازى بعمله وافعاله
وقينه بالله سبحانه وتعالى
اشكركِ اخيتي انوار .. على هذه النفحات الجميلة
تقبل الله منكِ هذا العمل
[/align][/font]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام على الامام زين العابدين السلام على فاطمة الزهراء
حبيبتي انورتي اسال الله ان يغفر الجميع الاموات بواسع رحمة
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
السلام على الامام زين العابدين السلام على فاطمة الزهراء
حبيبتي انورتي اسال الله ان يغفر الجميع الاموات بواسع رحمة
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
رحم الله والديكم اختي على الطرح القيم
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
رحم الله والديكم اختي على الطرح القيم
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3565
- اشترك في: الأحد إبريل 19, 2009 2:06 pm
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله شفاعة النبي واله
عليهم من الله افضل الصلوات والتحيات
اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي واله الطيبين الطاهرين
بعدد لا يحصيه الا انت و حتى ترضى .
وهدي ثوابها لروح النبي واله وام البنين واولادها
وكل المؤمنين اموات واحياء
ونسال الله ان يغفر لكل المؤمنين والمؤمنات
اموات واحياء
بحق النبي واله
.[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله شفاعة النبي واله
عليهم من الله افضل الصلوات والتحيات
اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي واله الطيبين الطاهرين
بعدد لا يحصيه الا انت و حتى ترضى .
وهدي ثوابها لروح النبي واله وام البنين واولادها
وكل المؤمنين اموات واحياء
ونسال الله ان يغفر لكل المؤمنين والمؤمنات
اموات واحياء
بحق النبي واله
.[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center][font=Courier New]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاكم الله خيرا أخواتي على المرور
لاعدمنا هذه الدعوات الله يقضي حوائجكم جميعا[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاكم الله خيرا أخواتي على المرور
لاعدمنا هذه الدعوات الله يقضي حوائجكم جميعا[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 2278
- اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 11:36 pm
- مكان: حرم سيد الشهداء عليه السلام
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك بكم الباري عزوجل لطرحكم المبارك
موفقين لكل خير[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك بكم الباري عزوجل لطرحكم المبارك
موفقين لكل خير[/align]
يا غياث المستغيثين أغثني بكفي أبا الفضل العباس أدركني
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 6215
- اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm
Re: أنتفاع الموتى بأعمال الاَحياء
[align=center][/align]
[align=center]
صلّوا على نور السّما يا سادتي = هيّا إلى تلك الصلاةِ نردّدُ
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله فيكم
نشكر لك هذا المجهود الرائع
جزاك الله الف الف خير وحشرك مع محمد و ال محمد
و نفع بعلمك المؤمنين و المؤمنات بحق فاطمة و ابيها و بعلها و بنيها
عليهم افضل صلوات الله و تحياته
سلمت يداك وسدد الله خطاك و انار الله صحيفة اعمالك بهذا العمل
بيت الشعر لخادم ال البيت عمو خادم للحسين رعاه الله
[/align]
[align=center]
صلّوا على نور السّما يا سادتي = هيّا إلى تلك الصلاةِ نردّدُ
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله فيكم
نشكر لك هذا المجهود الرائع
جزاك الله الف الف خير وحشرك مع محمد و ال محمد
و نفع بعلمك المؤمنين و المؤمنات بحق فاطمة و ابيها و بعلها و بنيها
عليهم افضل صلوات الله و تحياته
سلمت يداك وسدد الله خطاك و انار الله صحيفة اعمالك بهذا العمل
بيت الشعر لخادم ال البيت عمو خادم للحسين رعاه الله
[/align]