اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نص الحديث قلت للصادق (ع) : الرجل آتيه أُكلّمه ببعض كلامي فيعرف كله ، ومنهم مَن آتيه فأُكلّمه بالكلام فيستوفي كلامي كله ، ثم يردّه عليّ كما كلّمته ، ومنهم مَن آتيه فأُكلّمه فيقول : أعد عليّ ، فقال (ع) يا إسحاق !.. أَوَ ما تدري لِمَ هذا ؟.. قلت : لا ، قال : الذي تكلّمه ببعض كلامك فيعرف كله فذاك مَن عُجنت نطفته بعقله ، وأما الذي تكلّمه فيستوفي كلامك ثم يجيبك على كلامك ، فذاك الذي رُكّب عقله في بطن أمه ، وأما الذي تكلّمه بالكلام فيقول : أعد عليّ ، فذاك الذي رُكّب عقله فيه بعدما كبر ، فهو يقول : أعد عليّ . ص97المصدر: علل الشرايع .
الراوي يسأل الإمام عن السبب في أن بعضهم يعرف مقصوده قبل أن يكمل كلامه و البعض الاخر يصل الى المقصود بعد اتمام الكلام و يعرف و يحفظ الكلام تماما و البعض الآخر لا يستطيع أن يدرك المقصود في أول مرة بل يطلب الإعادة . و ربما طلب الإعادة أكثر من مرة حتى يصل الى المطلب . و الإمام يرد عليه أن الأول الذي يستوعب الكلام قبل اتمامه هو الذي عجنت نطفته بعقله و أما الثاني فهو الذي استكمل عقله في بطن أمه و ما الثالث فهو الذي اكتمل عقله بعد أن كبر أي بعد بلوغه . و الظاهر أن الإمام عليه السلام يريد ان يوضح درجات التعقل لدى البشر فهناك ثلاث درجات : الأولى : هو الذي منحه الله ادراكا كبيرا و كأن نطفته امتزجت بالعقل ( و الظاهر أن هذه الجملة كناية عن شدة ادراكه و كثرة تعقله و قرب استيعابه ليس الا ) فمثل هؤلاء نوابغ و عباقرة يستوعبون الحديث حتى قبل ان يكتمل و بالتأكيد فهم أقلية بين أبناء آدم . الثانية : الذي منحه الله ادراكا متوسطا و كأنه تأخر عن الأول بتاخر الجنين عن النطفة . و هؤلاء أيضا لهم قوة الإدراك حيث يستوعبون الحديث تماما بعد سماعه أو مطالعته . الثالثة : هو الأقل ادراكا فلا يستطيع أفراد هذه الطائفة أن يستوعبوا الأمور فورا بل يحتاجون الى اعادة و تكرار حتى يفهموا الأشياء . و هذا أمر طبيعي في البشر . و خلافا لما يدعي البعض أن البشر متساوون في الدرك و التعقل يوضح الإمام درجات متفاوتة و مراتب مختلفة للتعقل من الشدة و القلة ، و الصفاء و الظلمة ، و القوة و الضعف . و ربما كان اختلاف الدرجات تابعة لإختلاف التمرين و التدريب على التعقل فالإنسان الذي يستخدم فكره و ذهنه أكثر من غيره يصبح الإدراك ملَكة له في فهم الأمور أكثر من الآخرين الذين قلما يستخدمون فكرهم و ذهنهم . و ربما كان هذا المعنى مستخرجا من قوله صلى الله عليه و آله ك " تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة " فالتفكير قبل العبادة ينشطها و يهذبها و يصقلها و يجعلها أكثر لطافة و صفاء و نورا . و لقد صدق رسول الله صلى الله عليه و آله حيث قال : " إذا رايتم الرجل كثير الصلاة ، كثير الصيام فلا تباهوا به حتى تنظروا كيف عقله " فليست العبرة في كثرة التعبد بل في كثرة استخدام العقل و الإدراك .
مجلة الكوثر[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نص الحديث قلت للصادق (ع) : الرجل آتيه أُكلّمه ببعض كلامي فيعرف كله ، ومنهم مَن آتيه فأُكلّمه بالكلام فيستوفي كلامي كله ، ثم يردّه عليّ كما كلّمته ، ومنهم مَن آتيه فأُكلّمه فيقول : أعد عليّ ، فقال (ع) يا إسحاق !.. أَوَ ما تدري لِمَ هذا ؟.. قلت : لا ، قال : الذي تكلّمه ببعض كلامك فيعرف كله فذاك مَن عُجنت نطفته بعقله ، وأما الذي تكلّمه فيستوفي كلامك ثم يجيبك على كلامك ، فذاك الذي رُكّب عقله في بطن أمه ، وأما الذي تكلّمه بالكلام فيقول : أعد عليّ ، فذاك الذي رُكّب عقله فيه بعدما كبر ، فهو يقول : أعد عليّ . ص97المصدر: علل الشرايع .
الراوي يسأل الإمام عن السبب في أن بعضهم يعرف مقصوده قبل أن يكمل كلامه و البعض الاخر يصل الى المقصود بعد اتمام الكلام و يعرف و يحفظ الكلام تماما و البعض الآخر لا يستطيع أن يدرك المقصود في أول مرة بل يطلب الإعادة . و ربما طلب الإعادة أكثر من مرة حتى يصل الى المطلب . و الإمام يرد عليه أن الأول الذي يستوعب الكلام قبل اتمامه هو الذي عجنت نطفته بعقله و أما الثاني فهو الذي استكمل عقله في بطن أمه و ما الثالث فهو الذي اكتمل عقله بعد أن كبر أي بعد بلوغه . و الظاهر أن الإمام عليه السلام يريد ان يوضح درجات التعقل لدى البشر فهناك ثلاث درجات : الأولى : هو الذي منحه الله ادراكا كبيرا و كأن نطفته امتزجت بالعقل ( و الظاهر أن هذه الجملة كناية عن شدة ادراكه و كثرة تعقله و قرب استيعابه ليس الا ) فمثل هؤلاء نوابغ و عباقرة يستوعبون الحديث حتى قبل ان يكتمل و بالتأكيد فهم أقلية بين أبناء آدم . الثانية : الذي منحه الله ادراكا متوسطا و كأنه تأخر عن الأول بتاخر الجنين عن النطفة . و هؤلاء أيضا لهم قوة الإدراك حيث يستوعبون الحديث تماما بعد سماعه أو مطالعته . الثالثة : هو الأقل ادراكا فلا يستطيع أفراد هذه الطائفة أن يستوعبوا الأمور فورا بل يحتاجون الى اعادة و تكرار حتى يفهموا الأشياء . و هذا أمر طبيعي في البشر . و خلافا لما يدعي البعض أن البشر متساوون في الدرك و التعقل يوضح الإمام درجات متفاوتة و مراتب مختلفة للتعقل من الشدة و القلة ، و الصفاء و الظلمة ، و القوة و الضعف . و ربما كان اختلاف الدرجات تابعة لإختلاف التمرين و التدريب على التعقل فالإنسان الذي يستخدم فكره و ذهنه أكثر من غيره يصبح الإدراك ملَكة له في فهم الأمور أكثر من الآخرين الذين قلما يستخدمون فكرهم و ذهنهم . و ربما كان هذا المعنى مستخرجا من قوله صلى الله عليه و آله ك " تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة " فالتفكير قبل العبادة ينشطها و يهذبها و يصقلها و يجعلها أكثر لطافة و صفاء و نورا . و لقد صدق رسول الله صلى الله عليه و آله حيث قال : " إذا رايتم الرجل كثير الصلاة ، كثير الصيام فلا تباهوا به حتى تنظروا كيف عقله " فليست العبرة في كثرة التعبد بل في كثرة استخدام العقل و الإدراك .
مجلة الكوثر[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 3565
- اشترك في: الأحد إبريل 19, 2009 2:06 pm
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد واله بعدد ما احاط به علمك
السلام على النبي محمد ووصيه علي وابنته فاطمة
وسبطيه وكل اهل بيته الطاهرين
جعلنا الله كما يحب ان نكون
الله يرضى عليك ويرضيك
ويرحم والديك
ورزقك ثواب هذا الموضوع الجنه مع النبي واله
وكذلك كل المؤمنين
اللهم وفقنا وكل المؤمنين لما يحب ويرضى
.[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد واله بعدد ما احاط به علمك
السلام على النبي محمد ووصيه علي وابنته فاطمة
وسبطيه وكل اهل بيته الطاهرين
جعلنا الله كما يحب ان نكون
الله يرضى عليك ويرضيك
ويرحم والديك
ورزقك ثواب هذا الموضوع الجنه مع النبي واله
وكذلك كل المؤمنين
اللهم وفقنا وكل المؤمنين لما يحب ويرضى
.[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 9232
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2009 5:58 pm
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
اللهم صل على محمد وال محمد
جزاك الله خير أختي عزيزة ورحم الله والديك
في حفظ الرحمن
جزاك الله خير أختي عزيزة ورحم الله والديك
في حفظ الرحمن
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center] [font=Al-Kharashi 59 Naskh]بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
عزيزة الله
موضوع رائع[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
عزيزة الله
موضوع رائع[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5686
- اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي الكريمة عزيزة الله،، طرح رائع
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي الكريمة عزيزة الله،، طرح رائع
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1869
- اشترك في: الخميس نوفمبر 26, 2009 4:08 pm
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
جزاك الله خيرا أختي
عزيزة الله
موضوع رائع
جزاك الله خيرا أختي
عزيزة الله
موضوع رائع
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
شكراً جزيلاً على المرور
دمتن بخيرات الباري[/font][/align]
شكراً جزيلاً على المرور
دمتن بخيرات الباري[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة عزيزة الله على الطرح الرائع والجميل
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
نور الله قلبكم و عقلكم بنور الايمان والقران
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة عزيزة الله على الطرح الرائع والجميل
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
نور الله قلبكم و عقلكم بنور الايمان والقران
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
شكراً جزيلاً على المرور
دمتِ بخير[/font][/align]
شكراً جزيلاً على المرور
دمتِ بخير[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناك عزيزتي الله يعطيك الفين عافية على الطرح الطيب المبارك
دمـــــتِ ســــــــــالمة[/align]
اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناك عزيزتي الله يعطيك الفين عافية على الطرح الطيب المبارك
دمـــــتِ ســــــــــالمة[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2057
- اشترك في: الأربعاء إبريل 08, 2009 12:54 pm
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center]مبارك عليكم عيد الغدير
و تسلمون على المشاركة المميزة !
حفظكم الله[/align]
و تسلمون على المشاركة المميزة !
حفظكم الله[/align]
الله
محمد
علي
محمد
علي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
شكراً جزيلاً على المرور
دمتما بخير[/font][/align]
شكراً جزيلاً على المرور
دمتما بخير[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]