اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
25 طريقه لربط الطفل بالقرآن
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 279
- اشترك في: السبت أغسطس 02, 2008 7:53 pm
25 طريقه لربط الطفل بالقرآن
[align=center]25 ((طريقة لربط الطفل بالقرآن ))
الأهداف:
1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير وتسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- إثراء الطفل لغوياً ومعرفياً.
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الأم أكثر لـــ إرتباط الطفل بها خصوصاً في مراحل الطفولة المبكرة
1 - إستمعي للقرآن وهو جنين
الجنين يتأثر نفسياً وروحياً بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الإستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجاباً على حالة الجنين. لإن للقران تأثيراً روحياً على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلاً عن من يتقنها.
راحتك النفسية أثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه
إستماعك في فترة محددة وإن كانت قصيرة نسبياً تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم
2 - إستمعي للقرآن وهو رضيع
من الثابت علمياً أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فإنه يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيع إستعادتها أو إستخدامها في فترة الرضاعة غير إنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان إستماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحاً وأخرى مساءً) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه إسترجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.
3 - أقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقران أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو أمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو إجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.
4 - أهديه مصحفاً خاص به (غريزة التملك)
إن إهدائك مصحفاً خاصاً لطفلك يلاقي تجاوباً مع حب التملك لديه، وإن كانت هذه الغريزة تظهر جلياً مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضاً موجودة مع ما تهديه إياه. إجعليه إذاً مرتبطاً بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.
5- إجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل (الإرتباط الشرطي)
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لإنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما أتفق على إنجازه.
6 - قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصاً المفردات القرآنية.
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أو أكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه.
كـــ أسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلاً يمكن للأم أن تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء والصيف
أذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او أذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن وفهم الطفل.
8 - أربطي له عناصر البيئة بآيات القران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك إستخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماء مثلاً وهكذا.
9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعاً بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها.
10- إجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلاً.
فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصاً في حالات التوتر والخوف فإنه يحس بالأمن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.
11- إربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصاً إذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه.
رسخي في نفسه أنه يستطيع أن يكون مثلهم او احسن منهم إذا واظب على ذلك.
12- إشتري له أقراص تعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره.
كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.
13- شجعيه على المشاركة في المسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)
إن التنافس أمر طبيعي عند الاطفال ويمكن إستغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم.
إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لإنه سيحاول التقدم على أقرانه، كما إنه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات.
فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما أن هذه المسابقات تشجعه على الإستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ.
كما أن إحتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فإن بادره الكسل ونقص الهمه تذكر أن من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شي من الآيات أو السور فإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك إنك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.
15- شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والإحتفالات الأخرى
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية – خصوصاً في تلاوة القرآن - تشجع الطفل ليسعى سعياً حثيثاً أن يكون مميزاً ومبدعاً في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على إتصال بالمعلم والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر.
16- أستمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الإكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين.
فينبغي حين يقص الطفل شيئاً من قصص القرآن مثلاً أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعاً إليها فإن قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشر فإنه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر.
كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والإستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره، إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له وعدم إهماله أو التغافل عنه.
17- حضيه على إمامة المصلين (خصوصاً النوافل)
ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأم الأطفال بعضهم بعضاً وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصاً في النوافل.
18- إشركيه في الحلقة المنزلية
إن إجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير آخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقرآن فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للأم أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19- أدفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة.
20- إهتمي بأسئلته حول القرآن
إحرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)
وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ، أشرطة، أقراص)
ينبغي أن يكون التفسير ميسراً وسهلاً مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع التفسير.
كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءاً بالقرآن نفسه ثم مروراً بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءاً بكتب التفسير.
وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم إلى أراء المفسرين واختلافاتهم.
23- أربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه الطريقة.
24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
25- ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم
فإن أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
كيف نستفيد من هذه الافكار
1- أكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمري عليها
3- إلتزمي بثلاث أفكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة
4- إنتقلي بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل
5- وأخيراً الدعاءلإخراج جيل قرآني مرتبط بالقرآن تربيةً وسلوكاً علماً وعملاً.
نسألكم الدعاء[/align]
الأهداف:
1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير وتسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- إثراء الطفل لغوياً ومعرفياً.
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الأم أكثر لـــ إرتباط الطفل بها خصوصاً في مراحل الطفولة المبكرة
1 - إستمعي للقرآن وهو جنين
الجنين يتأثر نفسياً وروحياً بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الإستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجاباً على حالة الجنين. لإن للقران تأثيراً روحياً على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلاً عن من يتقنها.
راحتك النفسية أثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه
إستماعك في فترة محددة وإن كانت قصيرة نسبياً تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم
2 - إستمعي للقرآن وهو رضيع
من الثابت علمياً أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فإنه يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيع إستعادتها أو إستخدامها في فترة الرضاعة غير إنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان إستماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحاً وأخرى مساءً) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه إسترجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.
3 - أقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقران أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو أمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو إجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.
4 - أهديه مصحفاً خاص به (غريزة التملك)
إن إهدائك مصحفاً خاصاً لطفلك يلاقي تجاوباً مع حب التملك لديه، وإن كانت هذه الغريزة تظهر جلياً مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضاً موجودة مع ما تهديه إياه. إجعليه إذاً مرتبطاً بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.
5- إجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل (الإرتباط الشرطي)
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لإنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما أتفق على إنجازه.
6 - قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصاً المفردات القرآنية.
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أو أكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه.
كـــ أسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلاً يمكن للأم أن تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء والصيف
أذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او أذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن وفهم الطفل.
8 - أربطي له عناصر البيئة بآيات القران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك إستخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماء مثلاً وهكذا.
9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعاً بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها.
10- إجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلاً.
فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصاً في حالات التوتر والخوف فإنه يحس بالأمن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.
11- إربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصاً إذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه.
رسخي في نفسه أنه يستطيع أن يكون مثلهم او احسن منهم إذا واظب على ذلك.
12- إشتري له أقراص تعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره.
كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.
13- شجعيه على المشاركة في المسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)
إن التنافس أمر طبيعي عند الاطفال ويمكن إستغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم.
إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لإنه سيحاول التقدم على أقرانه، كما إنه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات.
فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما أن هذه المسابقات تشجعه على الإستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ.
كما أن إحتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فإن بادره الكسل ونقص الهمه تذكر أن من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شي من الآيات أو السور فإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك إنك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.
15- شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والإحتفالات الأخرى
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية – خصوصاً في تلاوة القرآن - تشجع الطفل ليسعى سعياً حثيثاً أن يكون مميزاً ومبدعاً في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على إتصال بالمعلم والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر.
16- أستمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الإكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين.
فينبغي حين يقص الطفل شيئاً من قصص القرآن مثلاً أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعاً إليها فإن قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشر فإنه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر.
كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والإستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره، إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له وعدم إهماله أو التغافل عنه.
17- حضيه على إمامة المصلين (خصوصاً النوافل)
ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأم الأطفال بعضهم بعضاً وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصاً في النوافل.
18- إشركيه في الحلقة المنزلية
إن إجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير آخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقرآن فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للأم أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19- أدفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة.
20- إهتمي بأسئلته حول القرآن
إحرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)
وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ، أشرطة، أقراص)
ينبغي أن يكون التفسير ميسراً وسهلاً مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع التفسير.
كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءاً بالقرآن نفسه ثم مروراً بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءاً بكتب التفسير.
وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم إلى أراء المفسرين واختلافاتهم.
23- أربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه الطريقة.
24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
25- ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم
فإن أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
كيف نستفيد من هذه الافكار
1- أكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمري عليها
3- إلتزمي بثلاث أفكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة
4- إنتقلي بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل
5- وأخيراً الدعاءلإخراج جيل قرآني مرتبط بالقرآن تربيةً وسلوكاً علماً وعملاً.
نسألكم الدعاء[/align]
ها أنا يا اماه
لقد إرتديت كفني وحملت سلاحي على كتفي
لقد إرتديت كفني وحملت سلاحي على كتفي
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 6215
- اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 20
- اشترك في: الخميس أكتوبر 02, 2008 4:37 am
Re: 25 طريقه لربط الطفل بالقران
طرق رائعه
شكراً لك
شكراً لك
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1744
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 7:32 pm
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7122
- اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am
Re: 25 طريقه لربط الطفل بالقران
[align=center][font=Traditional Arabic]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
طرق نورانية رائعة
وفقكم الباري أخي الكريم لنقلكم لنا هاي الطرق نور قلبكم ودربكم بنور القرءان
[/font][/align]
[font=Traditional Arabic][align=center]لا تنسى ترشيح المنتدى
راية هدى الزهراء[/align][/font]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم
طرق نورانية رائعة
وفقكم الباري أخي الكريم لنقلكم لنا هاي الطرق نور قلبكم ودربكم بنور القرءان
[/font][/align]
[font=Traditional Arabic][align=center]لا تنسى ترشيح المنتدى
راية هدى الزهراء[/align][/font]
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 9197
- اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm
Re: 25 طريقه لربط الطفل بالقرآن
[font=Traditional Arabic][align=center]اللهم صل على محمد وال محمد[/align][/font]
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1762
- اشترك في: الاثنين أكتوبر 20, 2008 11:40 pm
- مكان: لامكآن يحتويني ؟
Re: 25 طريقه لربط الطفل بالقرآن
نور الله قلبكـ بنور القرآن
وجعله شفيعك يوم الدين
تقبل مروري
تحياتي
وجعله شفيعك يوم الدين
تقبل مروري
تحياتي
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2057
- اشترك في: الأربعاء إبريل 08, 2009 12:54 pm
Re: 25 طريقه لربط الطفل بالقرآن
[align=center]الله الله الله
طرق جدا رائعة ..و فيها منفعة و أسرار بلاشك
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
طرق جدا رائعة ..و فيها منفعة و أسرار بلاشك
اللهم صل على محمد وال محمد[/align]
الله
محمد
علي
محمد
علي