اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 1582
- اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2009 6:59 pm
معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ياكريم
اخرج الحاكم في مستدركه ج3/ 138 قال رسول الله ص
(أوحي الي في علي ثلاث انه سيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين)
وكما اخجرجه ابو نعيم في حلية الاولياء عن انس بن مالك وابن ابي الحديد في نهج البلاغة المجلد 2/450 وذخائر العقبى للطبري ص114 ومختصر تأريخ ابن عساكر ج 17/ 375 والذهبي في ميزان الاعتدال 4/398 وكتب اخرى
هنا لا بد لنا من وقفة مع صفة امام المتقين ولا بد لنا من أن نعرف من هم المتقين وماهو اليقين واقسامه لكي يتسنى لنا معرفة نوع اليقين الذي اختص به الانبياء والاوصياء ع
المتقين :
هي صفة تطلق على كل من وصل الى درجة اليقين واليقين كما قلنا ايضا له درجات سوف نعرض لها خلال البحث لان الامام علي بن موسى الرضا ع يقول واليقين فوق التقوى درجة وما قسم بين الناس شئ أقل من اليقين) مسند الامام الرضا ع ج1/258
اليقين:
يقول العلامة الشيخ المظفر في منطقه ج3 ص 259 ان لليقين معنيين : اليقين بالمعنى الاعم وهو مطلق الاعتقاد الجازم واليقين بالمعنى الاخص وهو الاعتقاد المطابق للواقع الذي لا يحتمل النقيض لا عن تقليد والمقصود باليقين هنا هذا المعنى وهو الاخص أي يشمل الجهل المركب ولا الظن ولا التقليد وان كان معه جزم وهذا ما عليه الانبياء والاوصياء
ولا نريد ان نخوض في المصطلحات المنطقية لانها صعبة الفهم على العامة ولكنا نقول اجمالا بأن اليقين هو الوصول الى اعلى درجات التصديق وهذا هول قول الامام علي ع حيث يقول( أول الدين معرفته اي معرفة الله تعالى وكماله التصديق به) اي ان تصدق بمضمون الخبر ولاتحتمل كذبه أو تصدق بعدمه ولا تحتمل صدقه اي انك تصدق به على نحو الجوم وهو اعلى قسمي التصديق لان التصديق ينقسم الى قسمين يقين وظن .
معنى التصديق
هو ترجيح أحد طرفي الخبر وهما الوقوع واللاوقوع سولء كان الطرف الاخر محتملا او لا فان كان هذا الترجيح مع نفي احتمال الطرف الاخر بتا فهو اليقين وان كان مع وجود الاحتمال ضعيفا فهو الظن
هذا مما قاله المناطقه ولكن انا اريد ان اخذ قول الفلاسفة لعله اقرب واعمق للمعنى حتى نصل الى المطلوب توضيحه وهو اقسام اليقين وبالتالي نعرف نحن من اي قسم منه والانبياء والاوصياء من اي قسم.
ولعلي اخذ اراء المحقق العلامة الفيلسوف السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس سره) في مسألة اليقين حيث يقسم اليقين الى ثلاثة معان:
وهي اليقين المنطقي واليقين الذاتي واليقين الموضوعي
من المؤكد نحن لا نريد الخوض في الفلسفة الا اني والذي يهمني من ذلك هو اليقين الذاتي والموضوعي , يقول السيد عن اليقين الذاتي هو جزم الانسان بقضية من القضايا بشكل لا يراوده اي شك او احتمال للخلاف فيها وطبعا هذا القول مطابق معنا لقول المناطقه في المعنى الاعم لليقين ولكن عندما ياتي الى اليقين الموضوعي يقول هو التصديق باعلى درجة ممكنة على ان تكون هذه الدرجة متطابقة مع ما تفرضه المبررات الموضوعية فالفرق بين اليقين الذاتي والموضوعي ان الذاتي هو التصديق باعلى درجة ممكنة سواء وجدت مبررات لذلك ام لا واما الموضوعي فهو ان تصل بك المبررات الموضوعية الى الجزم
وبصورة اعمق
يأخذنا السيد الشهيد الى المبدء الاساسي الذي يعتمد عليه في معرفة اليقين الموضوعي والذاتي حيث يقول ( اليقين الموضوعي له طابع موضوعي مستقل عن الحاله النفسية والمحتوى السيكولوجي الذي يعيشه الانسان واما الذاتي فهو يمثل الجانب النفسي والسيكولوجي من المعرفة اي ان معناه اليقين الذاتي يتاثر بالعوامل النفسية للانسان في تحصيل المعرفة اي تحدد فكره بعض القيود النفسية او الاجتماعية او الحضارية اما اليقين الموضوعي لا يتاثر في العوامل النفسية في تحصيل المعارف كما هو عليه الانبياء والاوصياء ,
اذا هناك نوعين من اليقين نوع يمكن للعامة الوصول اليه في المعنى الاعم ويكون اما عن تقليد والاحكام الظنية والنوع الثاني وهو اليقين المستقل عن التقليد والظنون وهو بالمعنى الاخص وعليه الانبياء والاوصياء وبعد ان عرفنا معنى اليقين بنوعيه اجمالا وعلمنا بأن الانبياء والاوصياء هم من المعنى الاخص الذي هو مستقل عن الحالة النفسية وهو اعلى درجات التصديق على نحو الجزم دون احتمال اخر ونقطع بأن الانبياء والاوصياء هم من المتقين بالمعنى الاخص اذا ننتقل الى المتقين من الانبياء والاوصياء كونهم من مصاديق الحديث ونقول قطعا هم المقصودين في الحديث بدلالة القرائن التي سوف نتعرض اليها خلال البحث وبعد هذا التفصيل ننتقل الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب ع ماذا قال عنه رسول الله ص قال امام المتقين
وهذا والوصف من المؤكد جاء من عند الله تعالى لان النبي ص قال اوحي الي في علي ثلاث ونحن نعلم علم اليقين بان الرسول ص لا ينطق عن الهوى اذا الله تعالى سماه بامام المتقين السؤال هنا اذا كان الامام علي ع امام المتقين فهل نفهم من هذا القول ان الامام علي ع هو امام جميع المتقين من الانبياء والاوصياء أم ماذا ؟ ام هنا التسمية تفيد التخصيص سوف اترك لكم مجال المناقشة والجواب والتعليق الا اني اني سوف اتعرض لبعض الادلة التي تفيد العموم ومنها القرائن اللفظية والعقلية والنقلية التي توجب القطع الثابت الجازم بانه العموم.
من القرائن اللفظية
هنا الالف واللام تفيد العموم والاستغراق اي اذا قال المتقين اي جميع المتقين من الاولين والاخرين لكونه عليه السلام سيد الاوصياء وخاتمهم وفي عموم اسم المضاف وشموله لجميع مصاديقه.
لم يكن الحديث خاص بمورده لو سلمنا كونه خاصا لا يخرجه عن العموم لان المورد لا يخصص الوارد كما هو مقرر في محله.
ان تخصيص العام لا يخرجه عن الحجية في الباقي اذا لم يكن المخصص مجملا.
حذف المتعلق يفيد العموم لو كان هناك متعلق يخصص او يقيد العموم لذكره النبي ص ولكن ارسلها على الاطلاق والعموم.
هذا ماوجدته في علوم اللغة العربية والاصول واما الدليل العقلي البارز هنا هو ان الله تعالى هو الذي وصف الامام علي ع عن طريق رسوله الاعظم ص بامام المتقين فاذا كان الله تعالى هو الواصف فوصفه تعالى يكون عام بالدلالة العقلية التي تقول ان الله هو اله الجميع .
واما الادلة النقلية فهي لاتعد ولا تحصى ولكن على سبيل الاجمال سوف اذكر جزء من فيض حتى نؤكد العمومية لقول المصطفى ص
اولا: قال رسول الله ص (علي مني بمنزلتي من ربي)
هنا تلازم بين سيد الانبياء وسيد الاوصياء والتلازم يفيد حمل ونقل الصفاة الموضوعية والسنخية للملازم وهو علي بن ابي طالب ع الا انه ليس بنبي فيصبح كمثله وبما ان الرسول ص سيد الانبياء واشرفهم كذلك الامام ع مثله لانه نفس النبي ص بقوله وانفسنا .
قال رسول الله ص ( علي سيد الاوصياء) اي سيد جميع اوصياء الانبياء الذين سبقوه وبما ان كل الاوصياء هم من المتقين فعلي ع هو امامهم بمدلولية السياق.
وقوله ص ( الصديقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن ال ياسين وحزقيل مؤمن ال فرعون وعلي وهو افضلهم)
فعلي ع هو افضل عامة الصديقين .وقوله ص الى الزهراء البتول ع (ان الله تعالى اطلع على اهل الارض فاختار رجلين احدهما ابوك والاخر بعلك) انظر الى كلمة اهل الارض ايضا تفيد العموم والاستغراق لجميع اهل الارض من اول خلق الى اخر خلق.
وقوله ص ( لايجوز احد الصراط الا من كتب له علي الجواز)
المقصود هنا سوف يقف علي ع على الصراط وهو الذي يجوز باذن الله تعالى للمؤمنين الصراط من اول خلق الى اخر خلق .
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الميامين الاخيار
نسألكم الدعاء[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ياكريم
اخرج الحاكم في مستدركه ج3/ 138 قال رسول الله ص
(أوحي الي في علي ثلاث انه سيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين)
وكما اخجرجه ابو نعيم في حلية الاولياء عن انس بن مالك وابن ابي الحديد في نهج البلاغة المجلد 2/450 وذخائر العقبى للطبري ص114 ومختصر تأريخ ابن عساكر ج 17/ 375 والذهبي في ميزان الاعتدال 4/398 وكتب اخرى
هنا لا بد لنا من وقفة مع صفة امام المتقين ولا بد لنا من أن نعرف من هم المتقين وماهو اليقين واقسامه لكي يتسنى لنا معرفة نوع اليقين الذي اختص به الانبياء والاوصياء ع
المتقين :
هي صفة تطلق على كل من وصل الى درجة اليقين واليقين كما قلنا ايضا له درجات سوف نعرض لها خلال البحث لان الامام علي بن موسى الرضا ع يقول واليقين فوق التقوى درجة وما قسم بين الناس شئ أقل من اليقين) مسند الامام الرضا ع ج1/258
اليقين:
يقول العلامة الشيخ المظفر في منطقه ج3 ص 259 ان لليقين معنيين : اليقين بالمعنى الاعم وهو مطلق الاعتقاد الجازم واليقين بالمعنى الاخص وهو الاعتقاد المطابق للواقع الذي لا يحتمل النقيض لا عن تقليد والمقصود باليقين هنا هذا المعنى وهو الاخص أي يشمل الجهل المركب ولا الظن ولا التقليد وان كان معه جزم وهذا ما عليه الانبياء والاوصياء
ولا نريد ان نخوض في المصطلحات المنطقية لانها صعبة الفهم على العامة ولكنا نقول اجمالا بأن اليقين هو الوصول الى اعلى درجات التصديق وهذا هول قول الامام علي ع حيث يقول( أول الدين معرفته اي معرفة الله تعالى وكماله التصديق به) اي ان تصدق بمضمون الخبر ولاتحتمل كذبه أو تصدق بعدمه ولا تحتمل صدقه اي انك تصدق به على نحو الجوم وهو اعلى قسمي التصديق لان التصديق ينقسم الى قسمين يقين وظن .
معنى التصديق
هو ترجيح أحد طرفي الخبر وهما الوقوع واللاوقوع سولء كان الطرف الاخر محتملا او لا فان كان هذا الترجيح مع نفي احتمال الطرف الاخر بتا فهو اليقين وان كان مع وجود الاحتمال ضعيفا فهو الظن
هذا مما قاله المناطقه ولكن انا اريد ان اخذ قول الفلاسفة لعله اقرب واعمق للمعنى حتى نصل الى المطلوب توضيحه وهو اقسام اليقين وبالتالي نعرف نحن من اي قسم منه والانبياء والاوصياء من اي قسم.
ولعلي اخذ اراء المحقق العلامة الفيلسوف السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس سره) في مسألة اليقين حيث يقسم اليقين الى ثلاثة معان:
وهي اليقين المنطقي واليقين الذاتي واليقين الموضوعي
من المؤكد نحن لا نريد الخوض في الفلسفة الا اني والذي يهمني من ذلك هو اليقين الذاتي والموضوعي , يقول السيد عن اليقين الذاتي هو جزم الانسان بقضية من القضايا بشكل لا يراوده اي شك او احتمال للخلاف فيها وطبعا هذا القول مطابق معنا لقول المناطقه في المعنى الاعم لليقين ولكن عندما ياتي الى اليقين الموضوعي يقول هو التصديق باعلى درجة ممكنة على ان تكون هذه الدرجة متطابقة مع ما تفرضه المبررات الموضوعية فالفرق بين اليقين الذاتي والموضوعي ان الذاتي هو التصديق باعلى درجة ممكنة سواء وجدت مبررات لذلك ام لا واما الموضوعي فهو ان تصل بك المبررات الموضوعية الى الجزم
وبصورة اعمق
يأخذنا السيد الشهيد الى المبدء الاساسي الذي يعتمد عليه في معرفة اليقين الموضوعي والذاتي حيث يقول ( اليقين الموضوعي له طابع موضوعي مستقل عن الحاله النفسية والمحتوى السيكولوجي الذي يعيشه الانسان واما الذاتي فهو يمثل الجانب النفسي والسيكولوجي من المعرفة اي ان معناه اليقين الذاتي يتاثر بالعوامل النفسية للانسان في تحصيل المعرفة اي تحدد فكره بعض القيود النفسية او الاجتماعية او الحضارية اما اليقين الموضوعي لا يتاثر في العوامل النفسية في تحصيل المعارف كما هو عليه الانبياء والاوصياء ,
اذا هناك نوعين من اليقين نوع يمكن للعامة الوصول اليه في المعنى الاعم ويكون اما عن تقليد والاحكام الظنية والنوع الثاني وهو اليقين المستقل عن التقليد والظنون وهو بالمعنى الاخص وعليه الانبياء والاوصياء وبعد ان عرفنا معنى اليقين بنوعيه اجمالا وعلمنا بأن الانبياء والاوصياء هم من المعنى الاخص الذي هو مستقل عن الحالة النفسية وهو اعلى درجات التصديق على نحو الجزم دون احتمال اخر ونقطع بأن الانبياء والاوصياء هم من المتقين بالمعنى الاخص اذا ننتقل الى المتقين من الانبياء والاوصياء كونهم من مصاديق الحديث ونقول قطعا هم المقصودين في الحديث بدلالة القرائن التي سوف نتعرض اليها خلال البحث وبعد هذا التفصيل ننتقل الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب ع ماذا قال عنه رسول الله ص قال امام المتقين
وهذا والوصف من المؤكد جاء من عند الله تعالى لان النبي ص قال اوحي الي في علي ثلاث ونحن نعلم علم اليقين بان الرسول ص لا ينطق عن الهوى اذا الله تعالى سماه بامام المتقين السؤال هنا اذا كان الامام علي ع امام المتقين فهل نفهم من هذا القول ان الامام علي ع هو امام جميع المتقين من الانبياء والاوصياء أم ماذا ؟ ام هنا التسمية تفيد التخصيص سوف اترك لكم مجال المناقشة والجواب والتعليق الا اني اني سوف اتعرض لبعض الادلة التي تفيد العموم ومنها القرائن اللفظية والعقلية والنقلية التي توجب القطع الثابت الجازم بانه العموم.
من القرائن اللفظية
هنا الالف واللام تفيد العموم والاستغراق اي اذا قال المتقين اي جميع المتقين من الاولين والاخرين لكونه عليه السلام سيد الاوصياء وخاتمهم وفي عموم اسم المضاف وشموله لجميع مصاديقه.
لم يكن الحديث خاص بمورده لو سلمنا كونه خاصا لا يخرجه عن العموم لان المورد لا يخصص الوارد كما هو مقرر في محله.
ان تخصيص العام لا يخرجه عن الحجية في الباقي اذا لم يكن المخصص مجملا.
حذف المتعلق يفيد العموم لو كان هناك متعلق يخصص او يقيد العموم لذكره النبي ص ولكن ارسلها على الاطلاق والعموم.
هذا ماوجدته في علوم اللغة العربية والاصول واما الدليل العقلي البارز هنا هو ان الله تعالى هو الذي وصف الامام علي ع عن طريق رسوله الاعظم ص بامام المتقين فاذا كان الله تعالى هو الواصف فوصفه تعالى يكون عام بالدلالة العقلية التي تقول ان الله هو اله الجميع .
واما الادلة النقلية فهي لاتعد ولا تحصى ولكن على سبيل الاجمال سوف اذكر جزء من فيض حتى نؤكد العمومية لقول المصطفى ص
اولا: قال رسول الله ص (علي مني بمنزلتي من ربي)
هنا تلازم بين سيد الانبياء وسيد الاوصياء والتلازم يفيد حمل ونقل الصفاة الموضوعية والسنخية للملازم وهو علي بن ابي طالب ع الا انه ليس بنبي فيصبح كمثله وبما ان الرسول ص سيد الانبياء واشرفهم كذلك الامام ع مثله لانه نفس النبي ص بقوله وانفسنا .
قال رسول الله ص ( علي سيد الاوصياء) اي سيد جميع اوصياء الانبياء الذين سبقوه وبما ان كل الاوصياء هم من المتقين فعلي ع هو امامهم بمدلولية السياق.
وقوله ص ( الصديقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن ال ياسين وحزقيل مؤمن ال فرعون وعلي وهو افضلهم)
فعلي ع هو افضل عامة الصديقين .وقوله ص الى الزهراء البتول ع (ان الله تعالى اطلع على اهل الارض فاختار رجلين احدهما ابوك والاخر بعلك) انظر الى كلمة اهل الارض ايضا تفيد العموم والاستغراق لجميع اهل الارض من اول خلق الى اخر خلق.
وقوله ص ( لايجوز احد الصراط الا من كتب له علي الجواز)
المقصود هنا سوف يقف علي ع على الصراط وهو الذي يجوز باذن الله تعالى للمؤمنين الصراط من اول خلق الى اخر خلق .
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الميامين الاخيار
نسألكم الدعاء[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49876
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أخي الكريم
أحسنت الإختيار [/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
بارك الله فيك أخي الكريم
أحسنت الإختيار [/font][/align]
يقينا كله خير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
أحسنتم كثيرا و رحم الله والديكم اخي الكريم على الطرح الرائع
جزاك الله الف خير.[/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
أحسنتم كثيرا و رحم الله والديكم اخي الكريم على الطرح الرائع
جزاك الله الف خير.[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 76
- اشترك في: الاثنين يناير 25, 2010 10:44 am
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
اللهم صل على محمد وال محمد
طرح جدا رائع للموضوع
بالتوفيق
طرح جدا رائع للموضوع
بالتوفيق
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
بارك الله فيك اخي الكريم
مقال رائع جدا[/align]
بارك الله فيك اخي الكريم
مقال رائع جدا[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أخي الكريم / خادم العترة الطاهرة (ع)
جزاك الله خير الجزاء على الطرح الطيب المبارك
دمت برعاية الله تعالى[/font][/align]
أخي الكريم / خادم العترة الطاهرة (ع)
جزاك الله خير الجزاء على الطرح الطيب المبارك
دمت برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام ع السلام على بنت من أعذر وأنذر
وعظم الله أجورنا واجوركم بمصاب ابي عبدالله الحسين عليه أفضل الصلاة والسلام
اخي الفاضل وفقكم الله لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام ع السلام على بنت من أعذر وأنذر
وعظم الله أجورنا واجوركم بمصاب ابي عبدالله الحسين عليه أفضل الصلاة والسلام
اخي الفاضل وفقكم الله لكل خير
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على اولاد الحسين و على اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم الله يعطيك الفين عافية على الطرح المبارك و القيم جدااا
موفق لكل خير يارب[/align]
اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على الحسين و على علي بن الحسين و على اولاد الحسين و على اصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم الله يعطيك الفين عافية على الطرح المبارك و القيم جدااا
موفق لكل خير يارب[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5686
- اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله فيكم أخي الكريم على الطرح القيم.
[/align]
بارك الله فيكم أخي الكريم على الطرح القيم.
[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أخي الكريم على هذا الطرح ,
بارك الله فيك .[/font][/align]
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أخي الكريم على هذا الطرح ,
بارك الله فيك .[/font][/align]
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 1432
- اشترك في: الاثنين فبراير 15, 2010 5:01 pm
- مكان: انتظار الامام الحجة (عج)
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
بسم الله الرحمن الرحيم
اَلْحَمْدُ لله الّذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاحاً لذِكْرِهِ وَخَلَقَ الاشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّد الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الَْمحْمُودِ وَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ اُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد
اللهم عجل لوليك الفرج
جزاكم الله كل الخير على الموضوع القيم
اختي الفاضلة
حفظكم الله وسدد خطاكم لكل خير
رحم الله والديكم في الدنيا والاخرة
اَلْحَمْدُ لله الّذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاحاً لذِكْرِهِ وَخَلَقَ الاشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّد الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الَْمحْمُودِ وَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ اُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد
اللهم عجل لوليك الفرج
جزاكم الله كل الخير على الموضوع القيم
اختي الفاضلة
حفظكم الله وسدد خطاكم لكل خير
رحم الله والديكم في الدنيا والاخرة
علي الدر والذهب المصفى بل هو أرقى فـي مسـاريـب عُـروقـي سـالَ عِشقـي يــا عَـلِـيْ فـــي كُــرَيَّــاتِ دِمــائــي خُـــطَّ حـبِّــي يـــا عَـلِــيْ رئـتـي مـــا مَـــرَّ فـيـهـا نَـــفَــــسٌ دون عَـــلِــــيْ إنَّ طـــهَ -وهـــو طـــهَ- كــان يـدعـو يـــا عَـلِــيْ يــــا مُـحِـبِّـيـهِ تــنــادَوا: يــا عَـلِـيُّ... يـــا عَـلِــيْ | ||
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 4109
- اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm
Re: معنى علي عليه السلام إمام المتقين ومعنى اليقين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
شكرا جزيلا على الموضوع
طرح مبارك بإذن الله
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
شكرا جزيلا على الموضوع
طرح مبارك بإذن الله
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
نسألكم الدعاء