اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
السيرة العطرة للشريف المرتضى
المشرف: يالثارات الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1597
- اشترك في: الخميس مايو 21, 2009 12:35 pm
السيرة العطرة للشريف المرتضى
[align=center]
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
436هـ
نسبه
السيد المرتضى أبو القاسم علي بن السيد أبى احمد الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب عليهم السلام الملقب (ذا المجدين علم الهدى) رضي الله عنه، كان شريف العراق والمجتهد على الإطلاق ومرجع فضلاء الآفاق، وقد نهل من علمه علماء الأمامية من زمانه حتى زماننا، كان ركنا للعلم ومعلماً للعلماء، وكتب كتباً كثيرة، وقد إمتدح علماء العامة بأجمعهم السيد المرتضى وقالوا عنه بأنه أعلم الناس بالعربية، ووصف النسابة العمري بيت آبائه بأنه أجل بيت بني الإمام موسى الكاظم…. وقال عنه صاحب جامع الأصول بأنه مجدد مذهب الإمامية في مطلع القرن الرابع الهجري
مولده
ولد في شهر رجب سنة 355هـ
دراسته وعلومه
قرأ هو وأخوه الرضي على ابن نباتة صاحب الخطى، وهما طفلان، ثم قرأ كلاهما على الشيخ المفيد أبي عبد الله محمد بن النعمان قدس سره، ويروى أن المفيد كان قد رأى في منامه أن فاطمة الزهراء بنت النبي الأكرم محمد(ص)، دخلت عليه وهو في مسجد بالكرخ، ومعها ولداها الحسن والحسين (ع)، صغيرين، فسلمتهما إليه، وقالت: علمهما الفقه، فانتبه الشيخ وتعجب من ذلك. فلما تعالى النهار في صبيحة تلك الليلة التي رأى فيها الرؤيا، دخلت إليه في المسجد ذاته فاطمة بنت الناصر، وحولها جواريها وبين يديها إبناها علي المرتضى ومحمد الرّضي صغيرين، فقام إليها وسلم عليها، فقالت له أيها الشيخ هذان ولداي قد أحضرتهما إليك لتعلمهما الفقه فبكى الشيخ وقص عليها المنام، وتولى تعليمهما وأنعم الله عليهما، وفتح الله لهما من أبواب العلوم والفضائل ما اشتهر عنهما في آفاق الدنيا وهو باق ما بقيّ الدهر
عن الصفدي إنه قال في كتابه الوافي بالوافيات: كان السيد المرتضى فاضلاً ماهراً اديباً متكلماً. وعن السيوطي في الطبقات عن ياقوت عن أبى القاسم الطوسي أن المرتضى توحد في علوم كثيرة مجمع على فضله مثل الكلام والفقه وأصول الفقه والأدب من النحو والشعر ومعانيه واللغة وغير ذلك وله تصانيف، وعن السيد علي خان الشيرازي في كتاب الدرجات الرفيعة أنه قال كان أبوه النقيب أبو احمد جليل القدر عظيم المنزلة في دولة بني العباس ودولة بني بويه وأما والدة الشريف فهي فاطمة بنت الحسين بن احمد بن الحسن الناصر الأصم وهو أبو محمد الحسين بن علي بن عمر الاشرف بن علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب عليهم السلام وهي أم أخيه أبى الحسن الرضي رضي الله عنهما، وكان الشريف المرتضى أوحد أهل زمانه فضلاً وعلماً وكلاماً وحديثاً وشعراً وخطابة وجاهاً وكرماً إلى غير ذلك قال العلامة في الخلاصة والشيخ الطوسي في الفهرست في حقه على ما حكي عنهما
متوحد في علوم كثيرة مجمع على فضله متقدم في علوم مثل علم الكلام والفقه وأصول الفقه والأدب من النحو والشعر واللغة وغير ذلك وله ديوان شعر يزيد على عشرين ألف بيت وقال الشيخ الطوسي في حقه أيضاً أكثر زمانه ادباً وفضلاً متكلم فقيه جامع للعلوم كلها مد الله في عمره. وعن الشيخ أبي جعفر محمد بن يحيى بن مبارك بن مقبل الغساني الحمصي. أنه قال قد كان شيخنا عز الدين أحمد بن مقبل يقول لو حلف إنسان أن السيد المرتضى كان أعلم بالعربية من العرب لكان محقاً
كان رحمه الله أعرف الناس بالكتاب والسنة ووجوه التأويل في الآيات والروايات، فانه لما سد باب العمل بأخبار الآحاد اضطر إلى استنباط الشريعة من الكتاب والأخبار المتواترة والمحفوفة بقرائن العلم، وهذا يحتاج إلى فضل اطلاع على الأحاديث وإحاطة بأصول الأصحاب، ومهارة في علم التفسير وطريق استخراج المسائل من الكتاب، والعامل بأخبار الآحاد في سعة من ذلك
وأما مصنفات السيد قدس سره فكلها أصول وتأسيسات غير مسبوقة بمثال من كتب من تقدمه من علمائنا العظماء، وقد ذكر أكثرها في (فهرسته) ـ المعروف الذي أجاز ما فيه من الكتب والرسائل وأجوبة المسائل لتلميذه الشيخ الفقيه محمد بن محمد البصراوي، وله غير ما في (الفهرست) أشياء أخرى ذكر جملة منها الشيخ، والنجاشي، والسروي
قال الدكتور عبد الرزاق محي الدين
كان مما انتهيت إليه فــــي تقديـــر المرتضى في ثقافته الأدبية أنه كان في طليعة المفسرين للقرآن الكريم بالرأي
يقصد الدكتور من ذلك ما يقابل التفسير الروائي البحت الذي كان سائداً في ذلك الوقت
من الشيعة فقد كان غالبهم مفسرين بالأثر من قبل ذلك، وأنه كان من سابقيهم دعوة إلى فتح باب الاجتهاد في الفقه وأسبقهم تأليفاً في الفقه المقارن، وأنه كان واضع الأسس لأصول الفقه لديهم، ومجلى الفروق بينها وبين أصول العقائد لدى الشيعة، وأنه في علم الحديث كان أول من نادى الشيعة برفض شطر كبير من الحديث وبخاصة ما كان من خبر الآحاد فيها، وكان لعمله هذا فضل كبير في تمحيص أحاديث أهل البيت وفحصها وأنه في علم الكلام كان قرن القاضي عبد الجبار رأس المعتزلة وشيخهم الذي إليه انتهت زعامتهم في القديم والحديث، وأنه في جماع ذاك كان يعتبر مجدد المذهب الشيعي الإمامي وباعثه في القرن الرابع الهجري
ولقد رأيت في (المرتضى أديباً ناقداً يعتبر في طليعة الناقدين، وأديباً ناشراً يعد من خير الأدباء المترسلين، وأديباً شاعراً، يسلك به في الشعراء الآليين الذين يملكون المادة الصالحة والآلة المرهفة، ولا يملكون القدرة على الانتفاع بهما من أجل تحويلها إلى بضاعة تدخل سوق الأدب فتصيب حظاً بالغاً من تقدير ورواج
شعره
شعره في غاية الجودة وحكي عن جامع ديوانه أنه قال سمعت بعض شيوخنا يقول ليس لشعر المرتضى عيب إلا كون الرضي أخاه فانه إذا أفرد بشعر له كان أشعر أهل عصره ومن شعره قوله
وطرقنني وهناً بأجـــواز الربا
وطروقهن على النوى تخييل
في ليلة وافى بها متمنــع
ودنت بعيـــــدات وجاد بخيل
يا ليت زائرنا بغاصمة الدجى
لم يأت إلا والصبـــاح رسول
فقليله وضح الضحى مستكثـر
وكثيره غلس الظلام قليــــــل
وقوله أيضاً
تجاف من الأعداء بقيا فربما
كفيت فلم تجرح بناب ولا ظفر
ولا تبر منهم كل عود تخافــه
فإن الاعادي ينبتون من الدهـر
وقوله
بيني وبين عواذلــــي
في الحب أطراف الرماح
أنا خارجي في الهوى
لا حكـــم الا للمـلاح
وقوله
وقد علم المغرور بالدهر أنـه
وراء سرور المرء في الدهر غمه
وما المرء إلا نهب يوم وليلـة
تخب به شهب الفناء ودهمـه
وكان بعيداً عن منازعة الــردى
فألقته في كف المنية أمـه
ألا إن خير الزاد ما سد فاقـة
وخير تلادي الذي لا أجمـه
وإن الطوى بالعز أحسن بالفتى
إذا كان من كسب المذلة طعمـه
وقوله
إذا كان أدنى العيش ليس بحاصل
الذي اللب في الدنيا بغير متاعـب
فكيف بأعلى العيش في عالم البقا
لذي الجهل مع تقصيره في المطالب
وقوله
يا خليلي من ذؤابــــــة قيس
في التصابي رياضـة الأخلاق
عللاني بذكرهم تطربــــــاني
و اسقياني دمعي بكأس دهاق
وخذا النوم من جفوني فإني
قد خلعت الكرى على العشاق
وقوله
ولما تفرقنا كما شاءت النوى
تبيّن ود خالـــــــــص وتــودد
كأني وقد سـار الخليط عشية
أخو جثــــة ممــــا أقوم وأقعد
وقوله في مرثية أخيه السيد الرضي
يا للرجال لفجعة جذمـــت يدي
ووددت لـــــو ذهبت علي برأسي
ما زلت أحذر وردها حتى أتت
فحسوتها في بعض ما أنا حاسي
ومطلتها ضمناً فلما صممــــت
لم يثنها مطلي وطول مكــــــاسي
لله عمرك من قصير طاهــــــر
ولرب عمر طال بالادنـــاس
وقوله
ومنذ عرفت الحزم ثم ادرعته
لباساً جميلاً ما تراني أهزل
ولا غزل لي بالحسان شمائـلاً
فعما قليل ينــــــــدم المتغزل
ولا عذل يحتل لسمعي لأننــي
تناءيت عما حل فيه المعذل
يتبع
[/align]
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
436هـ
نسبه
السيد المرتضى أبو القاسم علي بن السيد أبى احمد الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب عليهم السلام الملقب (ذا المجدين علم الهدى) رضي الله عنه، كان شريف العراق والمجتهد على الإطلاق ومرجع فضلاء الآفاق، وقد نهل من علمه علماء الأمامية من زمانه حتى زماننا، كان ركنا للعلم ومعلماً للعلماء، وكتب كتباً كثيرة، وقد إمتدح علماء العامة بأجمعهم السيد المرتضى وقالوا عنه بأنه أعلم الناس بالعربية، ووصف النسابة العمري بيت آبائه بأنه أجل بيت بني الإمام موسى الكاظم…. وقال عنه صاحب جامع الأصول بأنه مجدد مذهب الإمامية في مطلع القرن الرابع الهجري
مولده
ولد في شهر رجب سنة 355هـ
دراسته وعلومه
قرأ هو وأخوه الرضي على ابن نباتة صاحب الخطى، وهما طفلان، ثم قرأ كلاهما على الشيخ المفيد أبي عبد الله محمد بن النعمان قدس سره، ويروى أن المفيد كان قد رأى في منامه أن فاطمة الزهراء بنت النبي الأكرم محمد(ص)، دخلت عليه وهو في مسجد بالكرخ، ومعها ولداها الحسن والحسين (ع)، صغيرين، فسلمتهما إليه، وقالت: علمهما الفقه، فانتبه الشيخ وتعجب من ذلك. فلما تعالى النهار في صبيحة تلك الليلة التي رأى فيها الرؤيا، دخلت إليه في المسجد ذاته فاطمة بنت الناصر، وحولها جواريها وبين يديها إبناها علي المرتضى ومحمد الرّضي صغيرين، فقام إليها وسلم عليها، فقالت له أيها الشيخ هذان ولداي قد أحضرتهما إليك لتعلمهما الفقه فبكى الشيخ وقص عليها المنام، وتولى تعليمهما وأنعم الله عليهما، وفتح الله لهما من أبواب العلوم والفضائل ما اشتهر عنهما في آفاق الدنيا وهو باق ما بقيّ الدهر
عن الصفدي إنه قال في كتابه الوافي بالوافيات: كان السيد المرتضى فاضلاً ماهراً اديباً متكلماً. وعن السيوطي في الطبقات عن ياقوت عن أبى القاسم الطوسي أن المرتضى توحد في علوم كثيرة مجمع على فضله مثل الكلام والفقه وأصول الفقه والأدب من النحو والشعر ومعانيه واللغة وغير ذلك وله تصانيف، وعن السيد علي خان الشيرازي في كتاب الدرجات الرفيعة أنه قال كان أبوه النقيب أبو احمد جليل القدر عظيم المنزلة في دولة بني العباس ودولة بني بويه وأما والدة الشريف فهي فاطمة بنت الحسين بن احمد بن الحسن الناصر الأصم وهو أبو محمد الحسين بن علي بن عمر الاشرف بن علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب عليهم السلام وهي أم أخيه أبى الحسن الرضي رضي الله عنهما، وكان الشريف المرتضى أوحد أهل زمانه فضلاً وعلماً وكلاماً وحديثاً وشعراً وخطابة وجاهاً وكرماً إلى غير ذلك قال العلامة في الخلاصة والشيخ الطوسي في الفهرست في حقه على ما حكي عنهما
متوحد في علوم كثيرة مجمع على فضله متقدم في علوم مثل علم الكلام والفقه وأصول الفقه والأدب من النحو والشعر واللغة وغير ذلك وله ديوان شعر يزيد على عشرين ألف بيت وقال الشيخ الطوسي في حقه أيضاً أكثر زمانه ادباً وفضلاً متكلم فقيه جامع للعلوم كلها مد الله في عمره. وعن الشيخ أبي جعفر محمد بن يحيى بن مبارك بن مقبل الغساني الحمصي. أنه قال قد كان شيخنا عز الدين أحمد بن مقبل يقول لو حلف إنسان أن السيد المرتضى كان أعلم بالعربية من العرب لكان محقاً
كان رحمه الله أعرف الناس بالكتاب والسنة ووجوه التأويل في الآيات والروايات، فانه لما سد باب العمل بأخبار الآحاد اضطر إلى استنباط الشريعة من الكتاب والأخبار المتواترة والمحفوفة بقرائن العلم، وهذا يحتاج إلى فضل اطلاع على الأحاديث وإحاطة بأصول الأصحاب، ومهارة في علم التفسير وطريق استخراج المسائل من الكتاب، والعامل بأخبار الآحاد في سعة من ذلك
وأما مصنفات السيد قدس سره فكلها أصول وتأسيسات غير مسبوقة بمثال من كتب من تقدمه من علمائنا العظماء، وقد ذكر أكثرها في (فهرسته) ـ المعروف الذي أجاز ما فيه من الكتب والرسائل وأجوبة المسائل لتلميذه الشيخ الفقيه محمد بن محمد البصراوي، وله غير ما في (الفهرست) أشياء أخرى ذكر جملة منها الشيخ، والنجاشي، والسروي
قال الدكتور عبد الرزاق محي الدين
كان مما انتهيت إليه فــــي تقديـــر المرتضى في ثقافته الأدبية أنه كان في طليعة المفسرين للقرآن الكريم بالرأي
يقصد الدكتور من ذلك ما يقابل التفسير الروائي البحت الذي كان سائداً في ذلك الوقت
من الشيعة فقد كان غالبهم مفسرين بالأثر من قبل ذلك، وأنه كان من سابقيهم دعوة إلى فتح باب الاجتهاد في الفقه وأسبقهم تأليفاً في الفقه المقارن، وأنه كان واضع الأسس لأصول الفقه لديهم، ومجلى الفروق بينها وبين أصول العقائد لدى الشيعة، وأنه في علم الحديث كان أول من نادى الشيعة برفض شطر كبير من الحديث وبخاصة ما كان من خبر الآحاد فيها، وكان لعمله هذا فضل كبير في تمحيص أحاديث أهل البيت وفحصها وأنه في علم الكلام كان قرن القاضي عبد الجبار رأس المعتزلة وشيخهم الذي إليه انتهت زعامتهم في القديم والحديث، وأنه في جماع ذاك كان يعتبر مجدد المذهب الشيعي الإمامي وباعثه في القرن الرابع الهجري
ولقد رأيت في (المرتضى أديباً ناقداً يعتبر في طليعة الناقدين، وأديباً ناشراً يعد من خير الأدباء المترسلين، وأديباً شاعراً، يسلك به في الشعراء الآليين الذين يملكون المادة الصالحة والآلة المرهفة، ولا يملكون القدرة على الانتفاع بهما من أجل تحويلها إلى بضاعة تدخل سوق الأدب فتصيب حظاً بالغاً من تقدير ورواج
شعره
شعره في غاية الجودة وحكي عن جامع ديوانه أنه قال سمعت بعض شيوخنا يقول ليس لشعر المرتضى عيب إلا كون الرضي أخاه فانه إذا أفرد بشعر له كان أشعر أهل عصره ومن شعره قوله
وطرقنني وهناً بأجـــواز الربا
وطروقهن على النوى تخييل
في ليلة وافى بها متمنــع
ودنت بعيـــــدات وجاد بخيل
يا ليت زائرنا بغاصمة الدجى
لم يأت إلا والصبـــاح رسول
فقليله وضح الضحى مستكثـر
وكثيره غلس الظلام قليــــــل
وقوله أيضاً
تجاف من الأعداء بقيا فربما
كفيت فلم تجرح بناب ولا ظفر
ولا تبر منهم كل عود تخافــه
فإن الاعادي ينبتون من الدهـر
وقوله
بيني وبين عواذلــــي
في الحب أطراف الرماح
أنا خارجي في الهوى
لا حكـــم الا للمـلاح
وقوله
وقد علم المغرور بالدهر أنـه
وراء سرور المرء في الدهر غمه
وما المرء إلا نهب يوم وليلـة
تخب به شهب الفناء ودهمـه
وكان بعيداً عن منازعة الــردى
فألقته في كف المنية أمـه
ألا إن خير الزاد ما سد فاقـة
وخير تلادي الذي لا أجمـه
وإن الطوى بالعز أحسن بالفتى
إذا كان من كسب المذلة طعمـه
وقوله
إذا كان أدنى العيش ليس بحاصل
الذي اللب في الدنيا بغير متاعـب
فكيف بأعلى العيش في عالم البقا
لذي الجهل مع تقصيره في المطالب
وقوله
يا خليلي من ذؤابــــــة قيس
في التصابي رياضـة الأخلاق
عللاني بذكرهم تطربــــــاني
و اسقياني دمعي بكأس دهاق
وخذا النوم من جفوني فإني
قد خلعت الكرى على العشاق
وقوله
ولما تفرقنا كما شاءت النوى
تبيّن ود خالـــــــــص وتــودد
كأني وقد سـار الخليط عشية
أخو جثــــة ممــــا أقوم وأقعد
وقوله في مرثية أخيه السيد الرضي
يا للرجال لفجعة جذمـــت يدي
ووددت لـــــو ذهبت علي برأسي
ما زلت أحذر وردها حتى أتت
فحسوتها في بعض ما أنا حاسي
ومطلتها ضمناً فلما صممــــت
لم يثنها مطلي وطول مكــــــاسي
لله عمرك من قصير طاهــــــر
ولرب عمر طال بالادنـــاس
وقوله
ومنذ عرفت الحزم ثم ادرعته
لباساً جميلاً ما تراني أهزل
ولا غزل لي بالحسان شمائـلاً
فعما قليل ينــــــــدم المتغزل
ولا عذل يحتل لسمعي لأننــي
تناءيت عما حل فيه المعذل
يتبع
[/align]
آخر تعديل بواسطة صدى الزهراء في الجمعة مارس 12, 2010 4:21 pm، تم التعديل مرة واحدة.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1597
- اشترك في: الخميس مايو 21, 2009 12:35 pm
Re: وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
[align=center]
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
436هـ
مؤلفاته
1. الشافي في الإمامة مطبوع
2. الذخيرة في الكلام
3. جمل العلم والعمل في الفقه
4. تقريب الوصول
5. دليل الموحدين
6. الرد على يحيى بن عدي
7. الرد على يحيى بن عدي ثانياً
8. طبيعة الإسلام
9. تنزيه الأنبياء والأئمة مطبوع
10. المقنع في الغيبة
11. الصرفة في الاعجاز
12. أقوال المنجمين
13. أنواع الاعراب
14. الحدود والحقائق
15. الذريعة في الأصول
16. مسائل الخلافة
17. المسائل المفردة
18. شرح الرسالة في الاعجاز
19. الأمالي ويسمى الغرر والدرر مطبوع
20. شرح القصيدة المذهبة مطبوع في مصر
21. شرح الخطبة الشقشقية
22. الشيب والشباب مطبوع
23. الطيف والخيال
24. تتبع أبن جني
25. المرموق في الروق
26. النقض على يحيى بن عيسى
27. النصرة لأهل الرؤية
28. المسائل الناصرية مطبوع
29. فنون القرآن
30. تفسير الحمد والبقرة
31. تفسير قل تعالوا أتل
32. تفسير ليس على الذين آمنوا
33. تحقيق علمه تعالى
34. دليل الخطاب
35. تحقيق التأكيد
36. الفقه المكي
37. تحقيق المتعة
38. الانتصار فيما انفردت الإمامية مطبوع
39. المصباح
40. الوعيد
41. مسألة في أصول الدين
42. المسائل الطرابلسية الأولى
43. والثانية
44. الثالثة
45. الرابعة
46. والخامسة
47. المسائل الموصلية الأولى
48. الثانية
49. الثالثة
50. المسائل الصيداوية الأولى
51. الثانية
52. الثالثة
53. المسائل التبانية الأولى
54. الثانية
55. الثالثة
56. المسائل المحمديات الأولى
57. الثانية والثالثة
58. المسائل الحلبية الأولى والثانية
59. المسائل المصرية الأولى
60. الثانية
61. المسائل الجرجانية
62. المسائل الديلمية
63. المسائل الطوسية
64. المسائل الرسية
65. المسائل السلارية
66. المسائل الدمشقية
67. المسائل الواسطية
68. المسائل الرازية
69. الكلام على من تعلق بقوله تعالى لقد كرمنا
70. مسألة في التوبة
71. مسألة قتل السلطان
72. الخلاف في أصول الفقه
73. شرح مسائل الخلاف
74. ديوان شعر يُزيد على عشرين ألف بيت
75. المسائل المفردة في أصول الفقه
76. مسائل مفردة في نحو مائة مسألة في فنون شتى
77. مسألة كبيرة في إبطال القول بالعول
78. وله تفسير سورة (هل أتى) رأينا منة نسخة ـ مخطوطة ـ في جبل عامل في 51 صفحة متوسطة في آخرها كتبه الفقير إلى ربة محمد ابن علي ابن سليمان بن محمد بن علي الشهير بابن نجدة هزيمة ووافق الفراغ في كتابتها فجر الأحد 3 شعبان سنة 1111
ومن مؤلفاته
إنقاذ البشر من الجبر والقدر رأينا منه نسخة مخطوطة بالنجف سنة 1352
ونسب إليه
كتاب عيون المعجزات مع أنه من مؤلفات الشيخ الخليل حسين بن عبد الوهاب المعاصر للسيد وقد صرح في مواضع بأنه مؤلفه كما نسب إليه كتاب الخصائص مع أنه للرضي وأعجب من ذلك قول ابن الاثير الجزري نهج البلاغة هل هو جمعه أو جمع أخيه الرضي وأعجب منه ما عن الحسن بن سليمان تلميذ الشهيد من التصريح بأن نهج البلاغة تأليف المرتضى
منزلته وكراماته
نقل من خط السيد العالم صفي الدين محمد بن محمد الموسوي بالمشهد الكاظمي المقدس في سبب تسمية السيد المرتضى بـ(علم الهدى) أنه مرض الوزير أبو سعيد محمد بن الحسين بن عبد الصمد في سنة 420، فرأى في منامه أمير المؤمنين الإمام علي بن أبى طالب… يقول له: قل لعلم الهدى يقرأ عليك حتى تبرأ، فقال الوزير: يا أمير المؤمنين ومن علم الهدى؟ فقال عليه السلام: علي بن الحسين الموسوي، فكتب إليه الوزير بذلك، فقال المرتضى: الله الله في أمري فإن قبولي لهذا اللقب شفاعة عليّ، فقال الوزير: والله ما كتبت إليك إلا بما لقبك به جدك أمير المؤمنين، فعلم الخليفة القادر بذلك، فكتب إلى المرتضى: يا علي تقبل ما لقبك به جدك، فقبل واسمع الناس
اشتهر السيد علم الهدى على السنة العلماء أن العامة في زمن الخلفاء لما رؤوا تشتت المذاهب في الفروع، واختلال الآراء، وتفرق الأهواء بحيث لم يمكن ضبطها، فقد كان لكل واحد من الصحابة والتابعين، ومن تبعهم إلى عصر هؤلاء المخالفين، مذهب برأسه، ومعتقد بنفسه، في المسائل الشرعية الفرعية، والأحكام الدينية العلمية، والتجأوا إلى تقليلها وأحظروا في تحليلها، فأجمعوا على بعض المذاهب وذلك بعينه على نهج تفرق أقوال النصارى، وطبق تشتت دين هؤلاء الحيارى، بعد غيبة نبيهم عيسى
وبالجملة لما اضطربت الأمة وازدحمت العامة أيضاً اتفقت كلمة رؤسائهم وعقيدة عقلائهم على أن يأخذوا من أصحاب كل مذهب خطيراً من المال، ويلتمسوا الألف ألف دراهم ودنانير من ارباب الآراء في ذلك المقال. فالحنفية والشافعية والمالكية والحنبلية لوفور رعدتهم وبهور عدتهم جاؤوا بما طلبوه، فقرروه على عقايدهم الباطلة، وألقوهم في آرائهم العاطلة، وكلفوا الشيعة المعروفة في ذلك بالجعفرية، لمجيء ذلك المال الذي أرادوا منهم،ولما لم يكن لهم كثرة مال توافوا في الاعطاء، ولم يمكنهم ذلك، وكان ذلك في عصر السيد المرتضى رحمه الله وهو قد كان رأسهم ورئيسهم
وقد بذل رحمه الله كمال جهده في تحصيل ذلك المال، وجمعه من الطائفة المحققة، فلقلة ذات أيديهم أو لعلة ما سبق من مقادير الله تعالى، فيهم ما تيسر لهم جمعه ولا بذله لأولئك الفئة الملاعين، حتى أن السيد رحمه الله قد كلف عصبة الشيعة بأن يجيئوا بنصف ما طلبوه، ويعطي النصف الآخر من خاصة ماله، فما أمكن الشيعة هذا العطاء، ولا وفقوا لذلك الآراء، فلذلك لم يدخلوا مذهب الشيعة والخاصة في تلك المذاهب
واجمعوا على صحة خصوص الأربعة وبطلان غيرها، فآل أمر الشيعة إلى ما آل في العمل بقول الآل السادة الانجاب، والعامة قد جوزوا الاجتهاد في المذهب، ولم يجوزوا الاجتهاد عن المذهب، حتى انهم لم يجوزوا تلفيق أقوال هؤلاء الأربعة وشددوا في ذلك الباب
وفاته
توفي الشريف المرتضى لخمس بقين من شهر ربيع الأول سنة 436هـ، وصلى عليه إبنه أبو جعفر محمد، في الكاظمية ودفن أولاً في داره، ثم نقل إلى جوار جده الحسين…، ودفن في مشهده، المقدس مع أبيه وأخيه، وقبورهم ظاهرة مشهورة، وهي في المحل المعروف بـ(إبراهيم المجاب) وكان إبراهيم هذا هو جد المرتضى وابن الإمام موسى بن جعفر…. وصاحب أبى السرايا الذي ملك اليمن
ونقل صاحب مجالس المؤمنين
عن بعض الأعلام أنه ذكر في ذيل ترجمة السيد المرتضى، إنه خلف بعد وفاته ثمانين ألف مجلداً من مقروءاته ومحفوظاته ومن الأموال والأملاك. وصنف كتاباً يقال له (الثمانين)، وخلف من كل شيء ثمانين ثمانين وعمره ثمانون سنة وثمانية أشهر، فمن أجل ذلك سمّي الثمانين. ويقول السيد العلامة المتقدم ذكره بعد نقل كلام صاحب المجالس قلت: هو في جمعه بين الدنيا والآخرة مصداق قول جده الإمام جعفر الصادق عليه السلام وقد يجمعهما الله تعالى لأقوام
نسألكم الدعاء
[/align]
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
436هـ
مؤلفاته
1. الشافي في الإمامة مطبوع
2. الذخيرة في الكلام
3. جمل العلم والعمل في الفقه
4. تقريب الوصول
5. دليل الموحدين
6. الرد على يحيى بن عدي
7. الرد على يحيى بن عدي ثانياً
8. طبيعة الإسلام
9. تنزيه الأنبياء والأئمة مطبوع
10. المقنع في الغيبة
11. الصرفة في الاعجاز
12. أقوال المنجمين
13. أنواع الاعراب
14. الحدود والحقائق
15. الذريعة في الأصول
16. مسائل الخلافة
17. المسائل المفردة
18. شرح الرسالة في الاعجاز
19. الأمالي ويسمى الغرر والدرر مطبوع
20. شرح القصيدة المذهبة مطبوع في مصر
21. شرح الخطبة الشقشقية
22. الشيب والشباب مطبوع
23. الطيف والخيال
24. تتبع أبن جني
25. المرموق في الروق
26. النقض على يحيى بن عيسى
27. النصرة لأهل الرؤية
28. المسائل الناصرية مطبوع
29. فنون القرآن
30. تفسير الحمد والبقرة
31. تفسير قل تعالوا أتل
32. تفسير ليس على الذين آمنوا
33. تحقيق علمه تعالى
34. دليل الخطاب
35. تحقيق التأكيد
36. الفقه المكي
37. تحقيق المتعة
38. الانتصار فيما انفردت الإمامية مطبوع
39. المصباح
40. الوعيد
41. مسألة في أصول الدين
42. المسائل الطرابلسية الأولى
43. والثانية
44. الثالثة
45. الرابعة
46. والخامسة
47. المسائل الموصلية الأولى
48. الثانية
49. الثالثة
50. المسائل الصيداوية الأولى
51. الثانية
52. الثالثة
53. المسائل التبانية الأولى
54. الثانية
55. الثالثة
56. المسائل المحمديات الأولى
57. الثانية والثالثة
58. المسائل الحلبية الأولى والثانية
59. المسائل المصرية الأولى
60. الثانية
61. المسائل الجرجانية
62. المسائل الديلمية
63. المسائل الطوسية
64. المسائل الرسية
65. المسائل السلارية
66. المسائل الدمشقية
67. المسائل الواسطية
68. المسائل الرازية
69. الكلام على من تعلق بقوله تعالى لقد كرمنا
70. مسألة في التوبة
71. مسألة قتل السلطان
72. الخلاف في أصول الفقه
73. شرح مسائل الخلاف
74. ديوان شعر يُزيد على عشرين ألف بيت
75. المسائل المفردة في أصول الفقه
76. مسائل مفردة في نحو مائة مسألة في فنون شتى
77. مسألة كبيرة في إبطال القول بالعول
78. وله تفسير سورة (هل أتى) رأينا منة نسخة ـ مخطوطة ـ في جبل عامل في 51 صفحة متوسطة في آخرها كتبه الفقير إلى ربة محمد ابن علي ابن سليمان بن محمد بن علي الشهير بابن نجدة هزيمة ووافق الفراغ في كتابتها فجر الأحد 3 شعبان سنة 1111
ومن مؤلفاته
إنقاذ البشر من الجبر والقدر رأينا منه نسخة مخطوطة بالنجف سنة 1352
ونسب إليه
كتاب عيون المعجزات مع أنه من مؤلفات الشيخ الخليل حسين بن عبد الوهاب المعاصر للسيد وقد صرح في مواضع بأنه مؤلفه كما نسب إليه كتاب الخصائص مع أنه للرضي وأعجب من ذلك قول ابن الاثير الجزري نهج البلاغة هل هو جمعه أو جمع أخيه الرضي وأعجب منه ما عن الحسن بن سليمان تلميذ الشهيد من التصريح بأن نهج البلاغة تأليف المرتضى
منزلته وكراماته
نقل من خط السيد العالم صفي الدين محمد بن محمد الموسوي بالمشهد الكاظمي المقدس في سبب تسمية السيد المرتضى بـ(علم الهدى) أنه مرض الوزير أبو سعيد محمد بن الحسين بن عبد الصمد في سنة 420، فرأى في منامه أمير المؤمنين الإمام علي بن أبى طالب… يقول له: قل لعلم الهدى يقرأ عليك حتى تبرأ، فقال الوزير: يا أمير المؤمنين ومن علم الهدى؟ فقال عليه السلام: علي بن الحسين الموسوي، فكتب إليه الوزير بذلك، فقال المرتضى: الله الله في أمري فإن قبولي لهذا اللقب شفاعة عليّ، فقال الوزير: والله ما كتبت إليك إلا بما لقبك به جدك أمير المؤمنين، فعلم الخليفة القادر بذلك، فكتب إلى المرتضى: يا علي تقبل ما لقبك به جدك، فقبل واسمع الناس
اشتهر السيد علم الهدى على السنة العلماء أن العامة في زمن الخلفاء لما رؤوا تشتت المذاهب في الفروع، واختلال الآراء، وتفرق الأهواء بحيث لم يمكن ضبطها، فقد كان لكل واحد من الصحابة والتابعين، ومن تبعهم إلى عصر هؤلاء المخالفين، مذهب برأسه، ومعتقد بنفسه، في المسائل الشرعية الفرعية، والأحكام الدينية العلمية، والتجأوا إلى تقليلها وأحظروا في تحليلها، فأجمعوا على بعض المذاهب وذلك بعينه على نهج تفرق أقوال النصارى، وطبق تشتت دين هؤلاء الحيارى، بعد غيبة نبيهم عيسى
وبالجملة لما اضطربت الأمة وازدحمت العامة أيضاً اتفقت كلمة رؤسائهم وعقيدة عقلائهم على أن يأخذوا من أصحاب كل مذهب خطيراً من المال، ويلتمسوا الألف ألف دراهم ودنانير من ارباب الآراء في ذلك المقال. فالحنفية والشافعية والمالكية والحنبلية لوفور رعدتهم وبهور عدتهم جاؤوا بما طلبوه، فقرروه على عقايدهم الباطلة، وألقوهم في آرائهم العاطلة، وكلفوا الشيعة المعروفة في ذلك بالجعفرية، لمجيء ذلك المال الذي أرادوا منهم،ولما لم يكن لهم كثرة مال توافوا في الاعطاء، ولم يمكنهم ذلك، وكان ذلك في عصر السيد المرتضى رحمه الله وهو قد كان رأسهم ورئيسهم
وقد بذل رحمه الله كمال جهده في تحصيل ذلك المال، وجمعه من الطائفة المحققة، فلقلة ذات أيديهم أو لعلة ما سبق من مقادير الله تعالى، فيهم ما تيسر لهم جمعه ولا بذله لأولئك الفئة الملاعين، حتى أن السيد رحمه الله قد كلف عصبة الشيعة بأن يجيئوا بنصف ما طلبوه، ويعطي النصف الآخر من خاصة ماله، فما أمكن الشيعة هذا العطاء، ولا وفقوا لذلك الآراء، فلذلك لم يدخلوا مذهب الشيعة والخاصة في تلك المذاهب
واجمعوا على صحة خصوص الأربعة وبطلان غيرها، فآل أمر الشيعة إلى ما آل في العمل بقول الآل السادة الانجاب، والعامة قد جوزوا الاجتهاد في المذهب، ولم يجوزوا الاجتهاد عن المذهب، حتى انهم لم يجوزوا تلفيق أقوال هؤلاء الأربعة وشددوا في ذلك الباب
وفاته
توفي الشريف المرتضى لخمس بقين من شهر ربيع الأول سنة 436هـ، وصلى عليه إبنه أبو جعفر محمد، في الكاظمية ودفن أولاً في داره، ثم نقل إلى جوار جده الحسين…، ودفن في مشهده، المقدس مع أبيه وأخيه، وقبورهم ظاهرة مشهورة، وهي في المحل المعروف بـ(إبراهيم المجاب) وكان إبراهيم هذا هو جد المرتضى وابن الإمام موسى بن جعفر…. وصاحب أبى السرايا الذي ملك اليمن
ونقل صاحب مجالس المؤمنين
عن بعض الأعلام أنه ذكر في ذيل ترجمة السيد المرتضى، إنه خلف بعد وفاته ثمانين ألف مجلداً من مقروءاته ومحفوظاته ومن الأموال والأملاك. وصنف كتاباً يقال له (الثمانين)، وخلف من كل شيء ثمانين ثمانين وعمره ثمانون سنة وثمانية أشهر، فمن أجل ذلك سمّي الثمانين. ويقول السيد العلامة المتقدم ذكره بعد نقل كلام صاحب المجالس قلت: هو في جمعه بين الدنيا والآخرة مصداق قول جده الإمام جعفر الصادق عليه السلام وقد يجمعهما الله تعالى لأقوام
نسألكم الدعاء
[/align]
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 6215
- اشترك في: الخميس يوليو 31, 2008 2:53 pm
Re: وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
[align=center]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
طرح مبارك يدل على شخصية كلها تعلق بعلوم محمد ال محمد
مشاركتكم بصمة تشير الى جوهركم البراق
سلمت الايدي
[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
طرح مبارك يدل على شخصية كلها تعلق بعلوم محمد ال محمد
مشاركتكم بصمة تشير الى جوهركم البراق
سلمت الايدي
[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
رحم الله الشريف المرتضى وجميع علمائنا
رحم الله والديك أختي صدى على الطرح المبارك القيم
مأجورة ومثابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
صدق الله العلي العظيم[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
رحم الله الشريف المرتضى وجميع علمائنا
رحم الله والديك أختي صدى على الطرح المبارك القيم
مأجورة ومثابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
صدق الله العلي العظيم[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1597
- اشترك في: الخميس مايو 21, 2009 12:35 pm
Re: وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
[align=center]اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
•._.•( تربة البقيع ، ناصرة الزهراء )•._.•
رزقكما الله من خيراته الوافرة
في دار الدنيا وفي دار الآخرة
ببركة محمد وآل محمد
نسألكم الدعاء[/align]
•._.•( تربة البقيع ، ناصرة الزهراء )•._.•
رزقكما الله من خيراته الوافرة
في دار الدنيا وفي دار الآخرة
ببركة محمد وآل محمد
نسألكم الدعاء[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: وفاة الشريف المرتضى 25 ربيع الأول
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أختي , الله يعطيك العافية.[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1597
- اشترك في: الخميس مايو 21, 2009 12:35 pm
Re: السيرة العطرة للشريف المرتضى
[align=center]اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم
شجون الزهراء
أشكرك للعبور العاطر المنير
جزيت من الله الخير الكثير
دمت برعاية المولى وحفظه
نسألكم الدعاء[/align]
شجون الزهراء
أشكرك للعبور العاطر المنير
جزيت من الله الخير الكثير
دمت برعاية المولى وحفظه
نسألكم الدعاء[/align]
Re: السيرة العطرة للشريف المرتضى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
سيرة عطرة ومباركة
رحم الله العلماء الأحياء منهم والأموات
مع الشكر الجزيل لك
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: السيرة العطرة للشريف المرتضى
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
وبارك الله بكم
وجزيتم خيرا[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
وبارك الله بكم
وجزيتم خيرا[/align]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: السيرة العطرة للشريف المرتضى
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة / صدى الزهراء
جزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
أختي الكريمة / صدى الزهراء
جزاكِ الله خير الجزاء
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 16729
- اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am
Re: السيرة العطرة للشريف المرتضى
اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ
بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
اشْكُرُكُمْ عَلَىَ جُهُوُدَكُمْ عْالْمُشَارَكّةً الْقَيِّمَةِ
أَحْسَنْتُمْ كَثِيْرا بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ يُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَجَزَاكُمُ الْلَّهِ خَيْرا وَنُوْرُ الْلَّهِ دَرْبُكُمْ بِنُوْرِ مُحَمَّدِ وَآَلِ مُحَمَّدٍ وَصَلِىّ الَلّهَ
عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَآَلِ مُحَمَّدٍ الْطَّيِّبِينَ الْطَّاهِرِيْنَ ، حَفِظَكُمُ الْلَّهُ وَرَّعَاكُمْ يَا رَبِّ الْعَالَمِيْن
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ ..نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
اشْكُرُكُمْ عَلَىَ جُهُوُدَكُمْ عْالْمُشَارَكّةً الْقَيِّمَةِ
أَحْسَنْتُمْ كَثِيْرا بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ يُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَجَزَاكُمُ الْلَّهِ خَيْرا وَنُوْرُ الْلَّهِ دَرْبُكُمْ بِنُوْرِ مُحَمَّدِ وَآَلِ مُحَمَّدٍ وَصَلِىّ الَلّهَ
عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَآَلِ مُحَمَّدٍ الْطَّيِّبِينَ الْطَّاهِرِيْنَ ، حَفِظَكُمُ الْلَّهُ وَرَّعَاكُمْ يَا رَبِّ الْعَالَمِيْن
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ ..نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
-
- مـشــرف
- مشاركات: 13777
- اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm
Re: السيرة العطرة للشريف المرتضى
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: السيرة العطرة للشريف المرتضى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
نسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرزقكم خير الدارين وشيعة محمد وآل محمد بحق محمد وآل محمد
فـ الزهراء ـدك
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
نسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرزقكم خير الدارين وشيعة محمد وآل محمد بحق محمد وآل محمد
فـ الزهراء ـدك
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا