اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
المشرف: يالثارات الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
[align=center][/align]
[align=center]ينقل المرحوم صدرا رضوان الله عليه مطالب في « الاسفار » في عقائد الناس المختلفة في كيفيّة المعاد، وهي مطالب تستحقّ التأمّل، يقول فيها:[/align]
[align=center]إنّ من الاوهام العامّيّة والآراء الجاهليّة رأي من ذهب إلی استحالة النفوس والاجساد وامتناع أن يتحقّق في شيء منهما المعاد، وهم الملاحدة و الطباعيّة و الدهريّة وجماعة من الطبيعيّين و الاطبّاء الذين لااعتماد عليهم في الملّة، ولا اعتداد برأيهم في الحكمة. زعماً منهم أنّ الإنسان ليس إلاّ هذا الهيكل المحسوس حامل الكيفيّة المزاجيّة وما يتبعها من القوي والاعراض، أنّ جميعها ممّا يعدم بالموت ويفني بزوال الحياة ولايبقي إلاّ الموادّ المتفرّقة، فالإنسان كسائر الحيوان والنبات إذا مات فات، وسعادته وشقاوته منحصرتان فيما له بحسب اللذّات والآلام البدنيّة الدنيويّة. وفي هذا تكذيب للعقول علي ما رآه المحقّقون من أهل الفلسفة، وللشرع علي ما ذهب إلیه المحقّقون من أهل الشريعة.[/align]
[align=center]والمنقول من جإلینوس في أمر المعاد هو التردّد والتوقّف بناءً علي توقّفه في أمر النفس أ نّه هل هي المزاج فتفني بالموت ولايعاد، أم هي جوهر مجرّد فهو باقٍ بعد الموت فلها المعاد. ثمّ من المتشبّثين بأذيال العلماء من ضمّ إلی هذا أنّ المَعْدوم لاَ يُعَادُ، فإذا انعدم الإنسان بهيكله لميمكن إعادته وامتنع الحشر.
والمتكلّمون منعوا هذا بمنع امتناع إعادة المعدوم تارةً، وبمنع فناء الإنسان بفساد هيكله أُخري. فقالوا: إنّ للإنسان أجزاء باقية إمّا متجزّية أو غيرمتجزّية، ثمّ حملوا الآيات والنصوص الواردة في بيان الحشر علي أنّ المراد جمع الاجزاء المتفرّقة الباقية التي هي حقيقة الإنسان. والحاصل أنّ أصحاب الكلام ارتكبوا في تصحيح المعاد أحد الامرين المستنكرين المستبعدين عن العقل بل النقل، ولا يلزم شيء منها. بل العقل والنقل حاكمان بأنّ المُعاد في الآخرة هو الذي كان مصدر الافعال ومبدأ الاعمال مكلّفاً بالتكإلیف والواجبات والاحكام العقليّة والشرعيّة. ثمّ لايخفي أنّ الشهبة لاتنقلع عن أراضي أوهام الجاحدين المنكرين للحشر والقيامة، إلاّ بقطع أصلها. وهو أنّ الإنسان بموته يفني ويبطل ولا يبقي، لا نّه ليس إلاّ الهيكل مع مزاج أو صورة حالّة فيه. وقد مرّ قطع هذا الاصل مستقصي.[/align]
[align=center]وقد اتّفق المحقّقون من الفلاسفة والملّيّين علي حقّيّة المعاد وثبوت النشأة الباقية، لكنّهم اختلفوا في كيفيّته، فذهب جمهور الإسلاميّين وعامّة الفقهاء وأصحاب الحديث إلی أ نّه جسمانيّ فقط بناءً علي أنّ الروح عندهم جسم سارٍ في البدن سريان النار في الفحم والماء في الورد والزيت في الزيتونة، وذهب جمهور الفلاسفة وأتباع المشّائين إلی أ نّه روحانيّ، أي عقليّ فقط، لانّ البدن ينعدم بصوره وأعراضه لقطع تعلّق النفس عنها. فلايُعاد بشخصه تارة أُخري، إذ المعدوم لا يعاد. والنفس جوهر مجرّد باق لاسبيل إلیه للفناء، فتعود إلی عالم المفارقات لقطع التعلّقات بالموت الطبيعيّ.[/align]
[align=center]وذهب كثير من أكابر الحكماء ومشايخ العرفاء وجماعة من المتكلّمين، كحجّة الإسلام الغزّإلیّ و الكعبيّ و الحليميّ و الراغب الإصفهانيّ، وكثير من أصحابنا الإماميّة كالشيخ المفيد وأبي جعفر الطوسيّ والسيّد المرتضي والعلاّمة الحلّيّ والمحقّق (الخواجة نصيرالدين الطوسيّ) رضوان الله تعإلی عليهم أجمعين إلی القول بالمعادين جميعاً ذهاباً إلی أنّ النفس مجرّدة تعود إلی البدن، وبه يقول جمهور النصاري والتناسخيّة، إلاّ أنّ الفرق بأنّ محقّقي المسلمين ومن يحذو حذوهم يقولون بحدوث الارواح وردّها إلی البدن لا في هذا العالم، بل في الآخرة، والتناسخيّة بقدمها وردّها إلی البدن في هذا العالم، ويُنكرون الآخرة والجنّة والنار الجسمانيّتين. ثمّ إنّ هؤلاء القائلين بالمعادين جميعاً اختلفت كلماتهم في أنّ المعاد من جانب البدن، أهو هذا البدن بعينه أو مثله، وكلّ من العينيّة أو المثليّة أيكون باعتبار كلّ واحد من الاعضاء والاشكال والخطوط أم لا، والظاهر أنّ هذا الاخير لم يوجبه أحد، بل كثير من الإسلاميّين مال كلامهم إلی أنّ البدن المُعاد غير البدن الاوّل بحسب الخلقة والشكل.[/align]
[align=center]وربّما يستدلّ عليه ببعض الاخبار المذكورة فيها صفات أهل الجنّة والنار ككون أهل الجنّة جرداً مرداً، وكون ضرس الكافر مثل جبل أُحد.[/align] وبقوله تعإلی:[align=center]كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَـ'هُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ[/align].
[align=center]وبقوله تعإلی: أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَمَـ'و تِ وَالاْرْضَ بِقَـ'دِرٍ عَلَي'´ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ.[/align]
[align=center]فإن قُلت: فعلي هذا يكون المثاب والمعاقب باللذات والآلام الجسمانيّة غير مَن عمل الطاعة وارتكب المعصية.
قيل في الجواب: العبرة في ذلك بالإدراك وإنّما هو للروح ولو بواسطة الآلات وهو باقٍ بعينه، ولهذا يُقال للشخص من الصبا إلی الشيخوخة إنّه هو بعينه وإن تبدّلت الصور والمقادير والاشكال والاعراض، بل كثير من الاعضاء والقوي، ولا يُقال لمن جني في الشباب فعوقب في المشيب إنّها عقاب لغير الجاني، هذا تحرير المذاهب والآراء، والحقّ كما ستعلم أنّ المُعاد في المعاد هو هذا الشخص بعينه نفساً وبدناً، فالنفس هذه النفس بعينها، والبدن هذا البدن بعينه، بحيث لو رأيته لقلت رأيته بعيني فلان الذي كان في الدنيا. وإن وقعت التحوّلات والتقلّبات إلی حيث يُقال هذا ذهب وهذا حديد، وربّما ينتهي في كلاهما إلی حيث يتّحدان ويصيران عقلاً محضاً واحداً، ومن أنكر ذلك فهو مُنكر للشريعة ناقص في الحكمة، ولزمه إنكار كثير من النصوص القرآنيّة.[/align]
[align=center]المصدر/ المعاد[/align]
[align=center]ينقل المرحوم صدرا رضوان الله عليه مطالب في « الاسفار » في عقائد الناس المختلفة في كيفيّة المعاد، وهي مطالب تستحقّ التأمّل، يقول فيها:[/align]
[align=center]إنّ من الاوهام العامّيّة والآراء الجاهليّة رأي من ذهب إلی استحالة النفوس والاجساد وامتناع أن يتحقّق في شيء منهما المعاد، وهم الملاحدة و الطباعيّة و الدهريّة وجماعة من الطبيعيّين و الاطبّاء الذين لااعتماد عليهم في الملّة، ولا اعتداد برأيهم في الحكمة. زعماً منهم أنّ الإنسان ليس إلاّ هذا الهيكل المحسوس حامل الكيفيّة المزاجيّة وما يتبعها من القوي والاعراض، أنّ جميعها ممّا يعدم بالموت ويفني بزوال الحياة ولايبقي إلاّ الموادّ المتفرّقة، فالإنسان كسائر الحيوان والنبات إذا مات فات، وسعادته وشقاوته منحصرتان فيما له بحسب اللذّات والآلام البدنيّة الدنيويّة. وفي هذا تكذيب للعقول علي ما رآه المحقّقون من أهل الفلسفة، وللشرع علي ما ذهب إلیه المحقّقون من أهل الشريعة.[/align]
[align=center]والمنقول من جإلینوس في أمر المعاد هو التردّد والتوقّف بناءً علي توقّفه في أمر النفس أ نّه هل هي المزاج فتفني بالموت ولايعاد، أم هي جوهر مجرّد فهو باقٍ بعد الموت فلها المعاد. ثمّ من المتشبّثين بأذيال العلماء من ضمّ إلی هذا أنّ المَعْدوم لاَ يُعَادُ، فإذا انعدم الإنسان بهيكله لميمكن إعادته وامتنع الحشر.
والمتكلّمون منعوا هذا بمنع امتناع إعادة المعدوم تارةً، وبمنع فناء الإنسان بفساد هيكله أُخري. فقالوا: إنّ للإنسان أجزاء باقية إمّا متجزّية أو غيرمتجزّية، ثمّ حملوا الآيات والنصوص الواردة في بيان الحشر علي أنّ المراد جمع الاجزاء المتفرّقة الباقية التي هي حقيقة الإنسان. والحاصل أنّ أصحاب الكلام ارتكبوا في تصحيح المعاد أحد الامرين المستنكرين المستبعدين عن العقل بل النقل، ولا يلزم شيء منها. بل العقل والنقل حاكمان بأنّ المُعاد في الآخرة هو الذي كان مصدر الافعال ومبدأ الاعمال مكلّفاً بالتكإلیف والواجبات والاحكام العقليّة والشرعيّة. ثمّ لايخفي أنّ الشهبة لاتنقلع عن أراضي أوهام الجاحدين المنكرين للحشر والقيامة، إلاّ بقطع أصلها. وهو أنّ الإنسان بموته يفني ويبطل ولا يبقي، لا نّه ليس إلاّ الهيكل مع مزاج أو صورة حالّة فيه. وقد مرّ قطع هذا الاصل مستقصي.[/align]
[align=center]وقد اتّفق المحقّقون من الفلاسفة والملّيّين علي حقّيّة المعاد وثبوت النشأة الباقية، لكنّهم اختلفوا في كيفيّته، فذهب جمهور الإسلاميّين وعامّة الفقهاء وأصحاب الحديث إلی أ نّه جسمانيّ فقط بناءً علي أنّ الروح عندهم جسم سارٍ في البدن سريان النار في الفحم والماء في الورد والزيت في الزيتونة، وذهب جمهور الفلاسفة وأتباع المشّائين إلی أ نّه روحانيّ، أي عقليّ فقط، لانّ البدن ينعدم بصوره وأعراضه لقطع تعلّق النفس عنها. فلايُعاد بشخصه تارة أُخري، إذ المعدوم لا يعاد. والنفس جوهر مجرّد باق لاسبيل إلیه للفناء، فتعود إلی عالم المفارقات لقطع التعلّقات بالموت الطبيعيّ.[/align]
[align=center]وذهب كثير من أكابر الحكماء ومشايخ العرفاء وجماعة من المتكلّمين، كحجّة الإسلام الغزّإلیّ و الكعبيّ و الحليميّ و الراغب الإصفهانيّ، وكثير من أصحابنا الإماميّة كالشيخ المفيد وأبي جعفر الطوسيّ والسيّد المرتضي والعلاّمة الحلّيّ والمحقّق (الخواجة نصيرالدين الطوسيّ) رضوان الله تعإلی عليهم أجمعين إلی القول بالمعادين جميعاً ذهاباً إلی أنّ النفس مجرّدة تعود إلی البدن، وبه يقول جمهور النصاري والتناسخيّة، إلاّ أنّ الفرق بأنّ محقّقي المسلمين ومن يحذو حذوهم يقولون بحدوث الارواح وردّها إلی البدن لا في هذا العالم، بل في الآخرة، والتناسخيّة بقدمها وردّها إلی البدن في هذا العالم، ويُنكرون الآخرة والجنّة والنار الجسمانيّتين. ثمّ إنّ هؤلاء القائلين بالمعادين جميعاً اختلفت كلماتهم في أنّ المعاد من جانب البدن، أهو هذا البدن بعينه أو مثله، وكلّ من العينيّة أو المثليّة أيكون باعتبار كلّ واحد من الاعضاء والاشكال والخطوط أم لا، والظاهر أنّ هذا الاخير لم يوجبه أحد، بل كثير من الإسلاميّين مال كلامهم إلی أنّ البدن المُعاد غير البدن الاوّل بحسب الخلقة والشكل.[/align]
[align=center]وربّما يستدلّ عليه ببعض الاخبار المذكورة فيها صفات أهل الجنّة والنار ككون أهل الجنّة جرداً مرداً، وكون ضرس الكافر مثل جبل أُحد.[/align] وبقوله تعإلی:[align=center]كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَـ'هُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ[/align].
[align=center]وبقوله تعإلی: أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَمَـ'و تِ وَالاْرْضَ بِقَـ'دِرٍ عَلَي'´ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ.[/align]
[align=center]فإن قُلت: فعلي هذا يكون المثاب والمعاقب باللذات والآلام الجسمانيّة غير مَن عمل الطاعة وارتكب المعصية.
قيل في الجواب: العبرة في ذلك بالإدراك وإنّما هو للروح ولو بواسطة الآلات وهو باقٍ بعينه، ولهذا يُقال للشخص من الصبا إلی الشيخوخة إنّه هو بعينه وإن تبدّلت الصور والمقادير والاشكال والاعراض، بل كثير من الاعضاء والقوي، ولا يُقال لمن جني في الشباب فعوقب في المشيب إنّها عقاب لغير الجاني، هذا تحرير المذاهب والآراء، والحقّ كما ستعلم أنّ المُعاد في المعاد هو هذا الشخص بعينه نفساً وبدناً، فالنفس هذه النفس بعينها، والبدن هذا البدن بعينه، بحيث لو رأيته لقلت رأيته بعيني فلان الذي كان في الدنيا. وإن وقعت التحوّلات والتقلّبات إلی حيث يُقال هذا ذهب وهذا حديد، وربّما ينتهي في كلاهما إلی حيث يتّحدان ويصيران عقلاً محضاً واحداً، ومن أنكر ذلك فهو مُنكر للشريعة ناقص في الحكمة، ولزمه إنكار كثير من النصوص القرآنيّة.[/align]
[align=center]المصدر/ المعاد[/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 5924
- اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm
Re: رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
اللهم صلي على محمد وال محمد
نشكرك أختي / أمل الزهراء على هذا الطرح
نشكرك أختي / أمل الزهراء على هذا الطرح
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2798
- اشترك في: الخميس أكتوبر 23, 2008 11:42 pm
Re: رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف واهلك أعدائهم
بوركتي غاليتي على الطرح الرائع
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد
بوركتي غاليتي على الطرح الرائع
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49873
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
أمل الزهراء
موفقة لكل خير[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
أمل الزهراء
موفقة لكل خير[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
[align=justify][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله بكم اختي موضوع رااائع
الله يعطيكِ العااافية[/font][/align]
بارك الله بكم اختي موضوع رااائع
الله يعطيكِ العااافية[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة / امل الزهراء
بارك الله فيــكِ ، ووفقكِ لكل خيــر
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
أختي الكريمة / امل الزهراء
بارك الله فيــكِ ، ووفقكِ لكل خيــر
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
وبارك الله بكم
وجزيتم خيرا[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
وبارك الله بكم
وجزيتم خيرا[/align]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 16729
- اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am
Re: رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكم الله خيرا عالمشاركة القيمة
بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ويعطيكم العافية
وفقكم الله تعالى
نسألكم الدعاء[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكم الله خيرا عالمشاركة القيمة
بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ويعطيكم العافية
وفقكم الله تعالى
نسألكم الدعاء[/align]
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: رد صدر المتأهلين الشيرازي في العقائد المختلفة للمعاد
[align=center][font=Courier New]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
شكرا لك اختي الكريمة
جزاك الله كل خير
وفقتم
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
شكرا لك اختي الكريمة
جزاك الله كل خير
وفقتم
فـ الزهراء ـدك[/font][/align]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا