اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
الأقسام في القرآن
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 13029
- اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am
الأقسام في القرآن
[align=center][font=Andalus]بحوث تمهيدية في أقسام القرآن[/font]
إنّ البحث عن الاَقسام الواردة في القرآن الكريم رهن استعراض أُمور في معنى القسم و ما يتبعه من المقسم به والمقسم عليه وأبحاث أُخرى، فنقول:
1. تفسير القسم
إنّ لفظة القسم واضحة المعنى تعادل الحلف واليمين في لغة العرب، ولها معادل في عامة اللغات وإنّما يوَتى به لاَجل تأكيد الخبر والمضمون،
قال الطبرسي: القسم جملة من الكلام يوَكد بها الخبر بما يجعله في قسم الصواب. (مجمع البيان: 5|225.)
قال السيوطي : القصد بالقسم تحقيق الخبر وتوكيده، حتى جعلوا مثل:
(وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنافِقينَ لَكاذِبُون) ( المنافقون:1.) قسماً،
وإن كان فيه إخبار بشهادة، لاَنّه لمّا جاء توكيداً للخبر سمّي قسماً. (الاِتقان:4|46.)
2. أركان القسم
إنّ القسم من الاَمور ذات الاِضافة وهو فعل فاعل مختار له إضافة إلى أُمور أربعة:
أ. الحالف،
ب. ما يحلف به،
ج. ما يحلف عليه،
د. الغاية من القسم.
أمّا الاَوّل(الحالف):
فالحلف عبارة عن فعل الفاعل المختار، فلا يصدر إلاّ منه سواء أكان واجباً كاللّه سبحانه أم ممكناً كالاِنسان وغيره.
والذي يتناوله بحثنا في هذا الكتاب هو القسم الذي صدر عن الواجب في كتابه العزيز دون سواه.
فلا نتعرض لما حلف به الشيطان في القرآن وقال:
(فَبِعِزَّتِكَ لاَغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعين) . (ص :82.)
ثمّ إنّ أدوات القسم عبارة عن الاَمور الاَربعة، أعني: الباء والتاء والواو واللام، وأمثلة الكل واضحة، وأمّا الاَخير فكقول الشاعر:
للّهِ لا يبقى على الاَيام ذُو حيَدٍ *** بمُشمَخر به الطيّانُ والآسُ _______________________________________
(والحيد كعنب جمع حيدة وهو القرن فيه عقد، والمشمخر الجبل العالي،
والطيّان الياسمين الصحرائي والآس شجر معروف.)
وسيوافيك انّ حرف الباء يجتمع مع فعل القسم دون سائر الاَدوات، إذ يحذف فيها فعله، أعني: أقسم.
وأمّا الثاني ـ أي ما يحلف به ـ :
فانّ لكلّ قوم، أُموراً مقدّسة يحلفون بها، وأمّا القرآن الكريم فقد حلَفَ سبحانه بأُمور تجاوزت عن الاَربعين مقسماً به.
وأمّا الثالث ـ أي ما يحلف عليه ـ :
والمراد هو جواب القسم الذي يراد منه التأكيد عليه وتثبيته وتحقيقه، وهذا ما يقال القصد بالقسم تحقيق الخبر وتوكيده.
ففي الآية التالية تتجلّى الاَركان الثلاثة،
وتقول: (وَأَقْسَمُوا بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللّهُ مَنْ يَمُوت) . (النحل:38.)
فقوله: (وأقسموا) فهو الركن الاَوّل.
وقوله: (باللّه) هو المقسم به.
وقوله: (لا يبعث اللّه من يموت) هو المقسم عليه
وكثيراً ما يحذف الفعل وذلك لكثرة تردّد القسم في كلامهم ويكتفى بالواو أو التاء في أسماء اللّه.
نعم، يلازم الاِقسام بالباء ذكر الفعل، كما في الآية السابقة،
وقوله: (يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرضُوكُمْ وَاللّهُ وَرسولُهُ أَحَقُّ أن يُرْضُوهُ)
. (التوبة: 62.)
وعلى ضوء ذلك فباء القسم يلازم مع ذكر فعله، كما أنّ واو القسم وتاءه يلازم مع حذفه، فيقال: أقسم باللّه، ولا يقال: أقسم تاللّه أو أقسم واللّه بل يقتصر على قوله: تاللّه، واللّه،
يقول سبحانه: (وَتَاللّهِ لاَكِيدَنّ أَصْنامَكُمْ بَعْدَ أَن تُولُّوا مُدْبِرِين) (الاَنبياء:57.)،
وقوله: (ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاّ أنْ قالُوا وَاللّهِ رَبِّنا ما كُنّا مُشْرِكين) . (الاَنعام:23)
وثمة نكتة جديرة بالاِشارة
وهي أنّ أ كثر المفسرين حينما تطرّقوا إلى الاَقسام الواردة في القرآن الكريم ركّزوا جهودهم لبيان ما للمقسم به من أسرار و رموز كالشمس والقمر
في قوله سبحانه: (والشَّمْسِ وَضُحاها * وَالْقَمرِ إِذا تَلاها) (الشمس: 1ـ2.)
أو قوله: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُون) (التين:1.)
والعلاقة بين المقسم به والمقسم عليه لاحظ مثلاً
قوله سبحانه: (وَالضُّحى* وَالليلِ إِذا سَجى* ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلى) (الضحى: 1ـ3.)
فالضحى والليل مقسم بهما
وقوله: (ما ودَّعك ربّك وما قلى)
هو جواب القسم الذي نعبّر عنه بالمقسم عليه، فهناك صلة في الواقع بين المقسم به والمقسم عليه، وهو أنّه لماذا لم يقسم بالشمس ولا بالقمر ولا بالتين ولا بالزيتون بل حلف بالضحى والليل لاَجل المقسم عليه أعني قوله: ( ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلى)؟
وصفوة القول:
إنّ كلّ قسم جدير لتحقيق الخبر، ولكن يقع الكلام في كلّ قسم ورد في القرآن الكريم أنّه لماذا اختار المقسم به الخاص دون سائر الاَمور الكثيرة التي يقسم بها؟
فمثلاً: لماذا حلف في تحقيق قوله: (ما ودّعك)
بقوله: (والضحى والليل) ولم يقسم بالشمس والقمر؟
وهذا هو المهم في بيان أقسام القرآن، ولم يتعرّض له أكثر المفسرين ولا سيما ابن قيم الجوزية في كتابه «التبيان في أقسام القرآن» إلاّ نزراً يسيراً. ثمّ إنّ الغالب هو ذكر جواب القسم، وربما يحذف كما يحذف جواب لو كثيراً،
أمّا الثاني فكقوله سبحانه:
(وَلَو أَنَّ قُرآناً سُيِّرَتْ بِهِ الجِبالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الاَرْضُ أَوْكُلِّمَ بِهِ الْمَوتى) (الرعد:31.)
فانّ الجواب محذوف، وهو نظير قوله: «لما آمنوا».
وأمّا الاَوّل،
فكقوله سبحانه:(ص والقُرآنِ ذِي الذِّكر ) (ص:1)،
فانّ الحلف بالقرآن الكريم المعرب عن تعظيمه ووصفه بأنّه مذكِّر للعباد يدل على جوابه وهو انّه منزّل من عنده سبحانه غير مفترى، وما أشبه ذلك.
وعلى كلّ حال، فالغالب هو الاَوّل أي الاِتيان بالجواب.
إلى هنا تمّ بيان أركان القسم الثلاثة،
وثمة ركن رابع،
وهو الغاية المتوخّاة من القسم، فنقول: إنّ الغاية إمّا هي تحقيق الخبر ودعوة المخاطب إلى الاِيمان والاِذعان به، كما هو الغالب، أو إلفات النظر إلى عظمة المقسم به، وما يكمن فيه من أسرار ورموز، أو لبيان قداسته وكرامته،
كما في قوله:
(لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُون) . (الحجر:72.)
ومن خلال هذا البيان، يتضح الجواب على ما ربما يقال من أنّ حلفه سبحانه إن كان لاَجل الموَمن فهو يصدقه بلا حلف، وإن كان لاَجل الكافر فلا يفيده.
والجواب:
انّ إيمان الموَمن بصدق إخباره سبحانه لا ينافي تأكيده بالحلف، مضافاً إلى ما عرفت من أنّ حلفه سبحانه بشيء إشارة إلى كرامته وقداسته أو إلى عظمته وما يكمن فيه من أسرار ورموز. [/align]
________________________________
الأقسام في القرآن
دراسة مبسطة حول الأقسام الواردة في القرآن الكريم
تأليف
العلاّمة المحقّق
جعفر السبحاني
إنّ البحث عن الاَقسام الواردة في القرآن الكريم رهن استعراض أُمور في معنى القسم و ما يتبعه من المقسم به والمقسم عليه وأبحاث أُخرى، فنقول:
1. تفسير القسم
إنّ لفظة القسم واضحة المعنى تعادل الحلف واليمين في لغة العرب، ولها معادل في عامة اللغات وإنّما يوَتى به لاَجل تأكيد الخبر والمضمون،
قال الطبرسي: القسم جملة من الكلام يوَكد بها الخبر بما يجعله في قسم الصواب. (مجمع البيان: 5|225.)
قال السيوطي : القصد بالقسم تحقيق الخبر وتوكيده، حتى جعلوا مثل:
(وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنافِقينَ لَكاذِبُون) ( المنافقون:1.) قسماً،
وإن كان فيه إخبار بشهادة، لاَنّه لمّا جاء توكيداً للخبر سمّي قسماً. (الاِتقان:4|46.)
2. أركان القسم
إنّ القسم من الاَمور ذات الاِضافة وهو فعل فاعل مختار له إضافة إلى أُمور أربعة:
أ. الحالف،
ب. ما يحلف به،
ج. ما يحلف عليه،
د. الغاية من القسم.
أمّا الاَوّل(الحالف):
فالحلف عبارة عن فعل الفاعل المختار، فلا يصدر إلاّ منه سواء أكان واجباً كاللّه سبحانه أم ممكناً كالاِنسان وغيره.
والذي يتناوله بحثنا في هذا الكتاب هو القسم الذي صدر عن الواجب في كتابه العزيز دون سواه.
فلا نتعرض لما حلف به الشيطان في القرآن وقال:
(فَبِعِزَّتِكَ لاَغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعين) . (ص :82.)
ثمّ إنّ أدوات القسم عبارة عن الاَمور الاَربعة، أعني: الباء والتاء والواو واللام، وأمثلة الكل واضحة، وأمّا الاَخير فكقول الشاعر:
للّهِ لا يبقى على الاَيام ذُو حيَدٍ *** بمُشمَخر به الطيّانُ والآسُ _______________________________________
(والحيد كعنب جمع حيدة وهو القرن فيه عقد، والمشمخر الجبل العالي،
والطيّان الياسمين الصحرائي والآس شجر معروف.)
وسيوافيك انّ حرف الباء يجتمع مع فعل القسم دون سائر الاَدوات، إذ يحذف فيها فعله، أعني: أقسم.
وأمّا الثاني ـ أي ما يحلف به ـ :
فانّ لكلّ قوم، أُموراً مقدّسة يحلفون بها، وأمّا القرآن الكريم فقد حلَفَ سبحانه بأُمور تجاوزت عن الاَربعين مقسماً به.
وأمّا الثالث ـ أي ما يحلف عليه ـ :
والمراد هو جواب القسم الذي يراد منه التأكيد عليه وتثبيته وتحقيقه، وهذا ما يقال القصد بالقسم تحقيق الخبر وتوكيده.
ففي الآية التالية تتجلّى الاَركان الثلاثة،
وتقول: (وَأَقْسَمُوا بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللّهُ مَنْ يَمُوت) . (النحل:38.)
فقوله: (وأقسموا) فهو الركن الاَوّل.
وقوله: (باللّه) هو المقسم به.
وقوله: (لا يبعث اللّه من يموت) هو المقسم عليه
وكثيراً ما يحذف الفعل وذلك لكثرة تردّد القسم في كلامهم ويكتفى بالواو أو التاء في أسماء اللّه.
نعم، يلازم الاِقسام بالباء ذكر الفعل، كما في الآية السابقة،
وقوله: (يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرضُوكُمْ وَاللّهُ وَرسولُهُ أَحَقُّ أن يُرْضُوهُ)
. (التوبة: 62.)
وعلى ضوء ذلك فباء القسم يلازم مع ذكر فعله، كما أنّ واو القسم وتاءه يلازم مع حذفه، فيقال: أقسم باللّه، ولا يقال: أقسم تاللّه أو أقسم واللّه بل يقتصر على قوله: تاللّه، واللّه،
يقول سبحانه: (وَتَاللّهِ لاَكِيدَنّ أَصْنامَكُمْ بَعْدَ أَن تُولُّوا مُدْبِرِين) (الاَنبياء:57.)،
وقوله: (ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاّ أنْ قالُوا وَاللّهِ رَبِّنا ما كُنّا مُشْرِكين) . (الاَنعام:23)
وثمة نكتة جديرة بالاِشارة
وهي أنّ أ كثر المفسرين حينما تطرّقوا إلى الاَقسام الواردة في القرآن الكريم ركّزوا جهودهم لبيان ما للمقسم به من أسرار و رموز كالشمس والقمر
في قوله سبحانه: (والشَّمْسِ وَضُحاها * وَالْقَمرِ إِذا تَلاها) (الشمس: 1ـ2.)
أو قوله: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُون) (التين:1.)
والعلاقة بين المقسم به والمقسم عليه لاحظ مثلاً
قوله سبحانه: (وَالضُّحى* وَالليلِ إِذا سَجى* ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلى) (الضحى: 1ـ3.)
فالضحى والليل مقسم بهما
وقوله: (ما ودَّعك ربّك وما قلى)
هو جواب القسم الذي نعبّر عنه بالمقسم عليه، فهناك صلة في الواقع بين المقسم به والمقسم عليه، وهو أنّه لماذا لم يقسم بالشمس ولا بالقمر ولا بالتين ولا بالزيتون بل حلف بالضحى والليل لاَجل المقسم عليه أعني قوله: ( ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلى)؟
وصفوة القول:
إنّ كلّ قسم جدير لتحقيق الخبر، ولكن يقع الكلام في كلّ قسم ورد في القرآن الكريم أنّه لماذا اختار المقسم به الخاص دون سائر الاَمور الكثيرة التي يقسم بها؟
فمثلاً: لماذا حلف في تحقيق قوله: (ما ودّعك)
بقوله: (والضحى والليل) ولم يقسم بالشمس والقمر؟
وهذا هو المهم في بيان أقسام القرآن، ولم يتعرّض له أكثر المفسرين ولا سيما ابن قيم الجوزية في كتابه «التبيان في أقسام القرآن» إلاّ نزراً يسيراً. ثمّ إنّ الغالب هو ذكر جواب القسم، وربما يحذف كما يحذف جواب لو كثيراً،
أمّا الثاني فكقوله سبحانه:
(وَلَو أَنَّ قُرآناً سُيِّرَتْ بِهِ الجِبالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الاَرْضُ أَوْكُلِّمَ بِهِ الْمَوتى) (الرعد:31.)
فانّ الجواب محذوف، وهو نظير قوله: «لما آمنوا».
وأمّا الاَوّل،
فكقوله سبحانه:(ص والقُرآنِ ذِي الذِّكر ) (ص:1)،
فانّ الحلف بالقرآن الكريم المعرب عن تعظيمه ووصفه بأنّه مذكِّر للعباد يدل على جوابه وهو انّه منزّل من عنده سبحانه غير مفترى، وما أشبه ذلك.
وعلى كلّ حال، فالغالب هو الاَوّل أي الاِتيان بالجواب.
إلى هنا تمّ بيان أركان القسم الثلاثة،
وثمة ركن رابع،
وهو الغاية المتوخّاة من القسم، فنقول: إنّ الغاية إمّا هي تحقيق الخبر ودعوة المخاطب إلى الاِيمان والاِذعان به، كما هو الغالب، أو إلفات النظر إلى عظمة المقسم به، وما يكمن فيه من أسرار ورموز، أو لبيان قداسته وكرامته،
كما في قوله:
(لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُون) . (الحجر:72.)
ومن خلال هذا البيان، يتضح الجواب على ما ربما يقال من أنّ حلفه سبحانه إن كان لاَجل الموَمن فهو يصدقه بلا حلف، وإن كان لاَجل الكافر فلا يفيده.
والجواب:
انّ إيمان الموَمن بصدق إخباره سبحانه لا ينافي تأكيده بالحلف، مضافاً إلى ما عرفت من أنّ حلفه سبحانه بشيء إشارة إلى كرامته وقداسته أو إلى عظمته وما يكمن فيه من أسرار ورموز. [/align]
________________________________
الأقسام في القرآن
دراسة مبسطة حول الأقسام الواردة في القرآن الكريم
تأليف
العلاّمة المحقّق
جعفر السبحاني
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: الأقسام في القرآن
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
اختي العزيزة يالثارات الزهراء اسال الله ان يحفظكم من كل شر ويوفقكم
دمتم بحب ورعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
اختي العزيزة يالثارات الزهراء اسال الله ان يحفظكم من كل شر ويوفقكم
دمتم بحب ورعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24728
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: الأقسام في القرآن
[font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية :،: يالثارات الزهراء :،:
ألف شكر لجهودك المباركة
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المنتظر المهدي عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبية الزهراء[/font]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفاطمية :،: يالثارات الزهراء :،:
ألف شكر لجهودك المباركة
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
دمتم برعاية الإمام المنتظر المهدي عليه السلام عج
خادمة العترة الطاهرة
تسبية الزهراء[/font]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: الأقسام في القرآن
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
يالثارات الزهراء
منورة الروضة عزيزتي [/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
يالثارات الزهراء
منورة الروضة عزيزتي [/font][/align]
يقينا كله خير
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: الأقسام في القرآن
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي الكريمة على الطرح القم والمبارك
الله يعطيكِ العافية[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي الكريمة على الطرح القم والمبارك
الله يعطيكِ العافية[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 533
- اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 8:11 pm
- مكان: كل أرض كربلاء
Re: الأقسام في القرآن
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكِ وجزاكِ الله الف خيرعزيزتي
تحياتي
[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكِ وجزاكِ الله الف خيرعزيزتي
تحياتي
[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: الأقسام في القرآن
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أختي الكريمة على هذا الطرح ,
بارك الله فيكِ .[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك أختي الكريمة على هذا الطرح ,
بارك الله فيكِ .[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2842
- اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm
Re: الأقسام في القرآن
[font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
اختي الكريمة يالثارات الزهراء موضوع قيم
بارك الله بكم ورعاكم
لكم منا جزيل الشكر على هذه المعلومات[/font]
اختي الكريمة يالثارات الزهراء موضوع قيم
بارك الله بكم ورعاكم
لكم منا جزيل الشكر على هذه المعلومات[/font]
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
Re: الأقسام في القرآن
[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم[/align]
[align=center]أختي يالثارات الزهراء[/align]
[align=center]أختي يالثارات الزهراء[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 43141
- اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm
Re: الأقسام في القرآن
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
[/align]
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: الأقسام في القرآن
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة / يا لثارات الزهراء
بارك الله فيــكِ ، ووفقكِ لكل خير على الطرح الطيب المبارك
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة / يا لثارات الزهراء
بارك الله فيــكِ ، ووفقكِ لكل خير على الطرح الطيب المبارك
دمتِ برعاية الله تعالى[/font][/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 342
- اشترك في: الجمعة يوليو 31, 2009 10:29 pm
Re: الأقسام في القرآن
اللهم صل علي محمد وال محمد
بارك الله فيكم ... اختي الكريمه ... وقضي الله حوائجكم بحق العتره الاطهار
موضوع مفيد وقيّم .. احسنتم .
بارك الله فيكم ... اختي الكريمه ... وقضي الله حوائجكم بحق العتره الاطهار
موضوع مفيد وقيّم .. احسنتم .
مو خوفي على اضلوعي ولا عيوني .. خوفي ينكسر بابي ويشوفوني
(يازهراء)
(يازهراء)
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: الأقسام في القرآن
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يعطيكِ العافية يالثارات الزهراء على الطرح المبارك
نور الله قلبكِ بنور آياته وقضى لكم جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
ربي يعطيكِ العافية يالثارات الزهراء على الطرح المبارك
نور الله قلبكِ بنور آياته وقضى لكم جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 13029
- اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am
Re: الأقسام في القرآن
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
تنورت الصفحة بطلتكم وتشرفت بمروركم المبارك
وجزاكم الله خيرا لدعواتكم الطيبة
اسعدكم الله وقضى حوائجكم
بحقه وبحق حبيبه المصطفى محمد وعترته الطاهرة
وصلى الله على محمد وآل محمد الأطهار الأبرار[/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
تنورت الصفحة بطلتكم وتشرفت بمروركم المبارك
وجزاكم الله خيرا لدعواتكم الطيبة
اسعدكم الله وقضى حوائجكم
بحقه وبحق حبيبه المصطفى محمد وعترته الطاهرة
وصلى الله على محمد وآل محمد الأطهار الأبرار[/align]
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: الأقسام في القرآن
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
وبارك الله بكم
وجزيتم خيرا
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس [/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
وبارك الله بكم
وجزيتم خيرا
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس [/align]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.