اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

من حقوق أهل البيت (عليهم السلام)

3-وجوب مودَّتهم وحبِّهم:

قام الرسل بابلاغ رسالات اللّه سبحانه إلى الناس، دون أن يبغوا أجراً منهم، بل كان عملهم خالصاً لوجهه سبحانه، لاَنّ إبلاغ رسالاته كانت فريضة إلهية على عواتقهم، فكيف يطلبون الاَجر للعمل العبادي الذي لا يبعثهم إليه إلاّ طاعة أمره وطلب رضاه،ولذلك كان شعارهم دوماً، قولهم(وَما أسأَلكم عليهِ منْ أَجْر إِن أَجْري إِلاّ على ربّ العالَمين) .(الشعراء،109)
فقد ذكر سبحانه على لسان الاَنبياء تلك الآية في سورة الشعراء، ونقلها عن عديد من أنبيائه، نظراء:
نوح ، هود، صالح، لوط، شعيب.
وقد جاء هذا الشعار في سور أُخرى نقلها القرآن الكريم عن رسله وأنبيائه، فقدكانوا يخاطبون أُمَمهم بقولهم:
( لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مالا إِنْ أَجْري إِلاّ على اللّه) . (هود،29)
(يا قَوم لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً ان أجرى إِلاّ على الّذي فطرني). (هود،51)

فإذا كان هذا موقف الاَنبياء من أُمّتهم، فكيف يصح للنبي الخاتم ص أن يطلب الاَجر؟! بل هو أولى بأن يكون عمله خالصاً للّه، لاَنّه خاتم الرسل وأفضلهم، وقد كان يرفع ذلك الشعار أيام بعثته، بأمر منه سبحانه و يتلو قوله تعالى: (قلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاّ ذِكرى لِلْعالَمين). (الانعام،90)
هذه هي حقيقة قرآنية لا يمكن إنكارها، ومع ذلك نرى انّه سبحانه يأمره في آية أُخرى بأن يطلب منهم مودة القربى أجراً للرسالة. ويقول: (قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلا ّالمَودَّةَ فِي القُربى) . (الشورى،23)
فكيف يمكن الجمع بين هذه الآية، وما تقدم من الآية الخاصة بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والآيات الراجعة إلى سائر الاَنبياء، فانّهم (عليهم السلام) كانوا على نهج واحد؟.

هذا هو السوَال المطروح في المقام.

والاِجابة عليه يتوقَّف على نقل ما ورد حول الموضوع في القرآن الكريم، فنقول:


الآيات التي وردت حول أجر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) على أصناف أربعة:
الاَوّل: أمره سبحانه بأن يخاطبهم بأنّه لا يطلب منهم أجراً، قال سبحانه: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاّ ذِكرى لِلْعالَمين) .(الانعام،90)

الثاني: ما يشعر بأنّه طلب منهم أجراً يرجع نفعه إليهم دون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): فيقول سبحانه : (قُلْ ما سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاّ على اللّهِ وهُوَ على كُلِّ شَيْءٍ شَهيد) .(سبأ،47)

الثالث: ما يُعرّف أجره، بقوله: (قُلْ ما أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلاّمَنْ شاء أَنْ يَتَّخِذَ إِلى رَبِّهِ سَبيلاً) . (الفرقان،57) فكان اتخاذ السبيل إلى اللّه هو أجر الرسالة.

الرابع: ما يجعل مودة القربى أجراً للرسالة، ويقول: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاّالمَوَدَّةَ فِي القُربى) .

فهذه العناوين الاَربعة لابدّأن ترجع إلى معنى واحد، وهذا هو الذي نحاول أن نسلّط عليه الاَضواء.

الجواب: انّ لفظة الاَجر يطلق على الاَجر الدنيوي والاَُخروي غير انّ المنفي في تلك الآيات بقرينة نفي طلبه عن الناس هو الاَجر الدنيوي على الاِطلاق، ولذلك لم ينقل التاريخ أبداً أن يطلب نبي ص لدعوته شيئاً بل نقل خلافه.

هذه هي قريش تقدَّمت إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وفي طليعتهم أبو الوليد، فتقدم إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال: يابن أخي إن كنت إنّما تريد بما جئت به من هذا الاَمر، مالاًً، جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاً، وإن كنت تريد به شرفاً سوَّدناك علينا، حتى لا نقطع أمراً دونك، وإن كنت تريد به ملكاً ملّكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئيّا تراه لا تستطيع ردّه عن نفسك، طلبنا لك الطبَّ، وبذلنا فيه أموالنا حتى نُبرئك منه، فانّه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه، أو
كما قال له حتى إذا فرغ عتبة، ورسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يستمع منه، قال: أقد فرغت يا أبا الوليد؟ قال: نعم، قال: فاسمع مني قال: أفعل، فقال:
(بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحيم* حم* تَنْزَيلٌ مِنَ الرَّحْمنِ الرَّحيم* كِتابٌ فُصِّلَتْ آياتُهُ قُرآناًعَرَبِياً لِقَومٍ يَعْلَمُونَ* بَشيراً وَنَذِيراً فَأعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُون* وَقالُوا قُلُوبُنا في أَكِنَّةٍ مَمّا تَدْعُونا إِلَيْه) . (فصلت،1-5)

ثمّ مضى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فيها يقروَها عليه. فلماّ سمعها منه عتبة، أنصت لها، وألقى يديه خلف ظهره معتمداً عليها يسمع منه، ثمّ انتهى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى السجدة منها، فسجد ثمّ قال: قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت، فأنت وذاك.

هذا النصّ وغيره يعرب عن أنّ مدار الاِثبات والنفي هو الاَجر الدنيوي بعامة صوره، وهذا أمر منفي جداً لا يليق لنبي أن يطلبه من الناس.


قال الشيخ المفيد: إنّ أجر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في التقرُّب إلى اللّه تعالى هو الثواب الدائم، وهومستحق على اللّه تعالى في عدله وجوده وكرمه، وليس المستحق على الاَعمال يتعلَّق بالعباد، لاَنّ العمل يجب أن يكون للّه تعالى خالصاً، وما كان للّه فالاَجر فيه على اللّه تعالى دون غيره.

إذا عرفت ذلك، فنقول:

إنّ مودة ذي القربى وإن تجلت بصورة الاَجر حيث استثنيت من نفي الاَجر، لكنّه أجر صوري وليس أجراً واقعياً، فالاَجر الواقعي عبارة عمّا إذا عاد نفعه إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولكنّه في المقام يرجع إلى المحب قبل رجوعه إلى النبي ص، وذلك لاَنّ مودة ذي القربى تجرّ المحب إلى أن ينهج سبيلهم في الحياة، ويجعلهم أُسوة في دينه ودنياه، ومن الواضح انّ الحبّ بهذا المعنى ينتهي لصالح المحب. قال الصادق (عليه السلام): «ما أحب اللّه عزّ و جلّ من عصاه» ثمّ تمثَّل، فقال:

تعصي الاِله وأنت تظهر حبه هذا محال في الفعـال بديـع
لو كان حبك صادقاً لاَطعتـه انّ المحبّ لمن يحب مطيـع

و اذا المراد من ذوي القربى ليس كلّ من ينتمي إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بنسب أو سبب، بل طبقة خاصة من أهل بيته الذين عرفهم بأنّهم أحد الثقلين في قوله: «إنّي تارك فيكم الثقلين: كتاب اللّه، وعترتي أهل بيتي، وانّهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض».


فإذا كان المراد من ذوي القربى هوَلاء الذين أنيط بهم أمر الهداية والسعادة فحبُّهم ومودَّتهم يرفع الاِنسان من حضيض العصيان والتمرد إلى عزّ الطاعة.

إنّ طلب المودة من الناس أشبه بقول طبيب لمريضه بعد ما فحصه وكتب وصفة: لا أُريد منك أجراً إلاّ العمل بهذه الوصفة، فانّ عمل المريض بوصفة الطبيب و إن خرجت بهذه العبارة بصورة الاَجر، ولكنّه ليس أجراً واقعياً يعود نفعه إلى الطبيب بل يعود نفعه إلى نفس المريض الذي طلب منه الاَجر.


فانّ اتخاذ السبيل لا يخلو من أحد احتمالين:
1. مودَّة القربى والتفاني في حبهم الذي سينتهي إلى العمل بالشريعة الموجب لنيل السعادة.
2. نفس العمل بالشريعة الذي يصل إليها الاِنسان عن طريق حبهم ومودتهم.

وقد جاء في دعاء الندبة الذي يشهد علو مضامينه على صدقه، حيث جاء فيه:
«ثمّ جعلت أجر محمّد ص مودّتهم في كتابك، فقلت (لا اسألكم عليه أجراً إلاّالمودة في القربى) ، وقلت: ما سألتكم من أجر فهو لكم، وقلت: (ما أسألكم عليه من أجر إلاّمن شاء أن يتّخذ إلى ربّه سبيلاً) ، فكانوا هم السبيل إليك، والمسلك إلى رضوانك».


وحاصل الكلام: أنّ دعوة الناس إلى الحبّ تقوم على إحدى دعامتين:

الاَُولى: الاشادة بفضائل المحبوب وكمالاته التي توجد في نفس السامع حبّاً وولعاً إليه.

الثانية: الاِيصاء بالحب والدعوة إلى الودّ، فانّه يعطف نظر السامع إلى الموصى له، فكلَّما توطَّدت الاَواصر بنيهما وانكشفت آفاق جديدة من شخصيته ازداد الحبّ والود له. وعلى كلّ تقدير فالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هو المحبوب التام لعامة المسلمين، فحبُّه لا ينفك عن حبّ من أوصى بحبِّه وأمر بودّه.


وخير ما نختم به هذا البحث حديث مروي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) نقله صاحب الكشاف حيث قال، قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): «من مات على حبّ آل محمّد مات شهيداً، ألا و من مات على حبّ آل محمّد مات مغفوراً له، ألا ومن مات على حبّآل محمّد مات تائباً، ألا و من مات على حبّ آل محمّد مات موَمناً مستكمل الاِيمان، ألا ومن مات على حبّ آل محمّد بشرَّه ملك الموت بالجنة ثمّ منكر ونكير، ألا و من مات على حبّآل محمد يُزفُّ إلى الجنة كما تزفُّ العروس إلى بيت زوجها، ألا و من مات على حبّ آل محمّد فتح اللّه له في قبره بابين إلى الجنّة، ألا ومن مات على حبّآل محمّد جعل اللّه قبره مزار ملائكة الرحمة، ألا و من مات على حبّ آل محمّد مات على السنّة والجماعة، ألا و من مات على بغض آل محمّد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه آيساً من رحمة اللّه، ألا و من مات على بغض آل محمّد مات كافراً، ألا و من مات على بغض آل محمّد لم يشم رائحة الجنة».


اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



أهل البيت سماتهم وحقوقهم في القرآن الكريم،
جعفر السبحاني
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
تقوى
فـاطـمـيـة
مشاركات: 422
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:36 am

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة تقوى »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاك الله الف خير وأثابك الجنة وغفر لك ولوالديك
بوركتم على الطرح المبارك
ثبتنا الله وإياكم على الولاية وجعلنا من المتمسكين بآل بيت الرسول(صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين)
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة / خادمة ام البنين
أحسنتِ ، بارك الله فيــكِ على الطرح الرائع

دمتِ برعاية الله تعالى[/font]
[/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السلام على بنت من أعذر وأنذرالسلام على روح القدس في عالم الذر
حبيبتي خدومتي جزيتم خير الجزاء
دمتم بحب ورعاية الزهراء[/font][/align]
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

[align=center]
صورة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اختنا الكريمة خادمة ام البنين
جزاكم الله خيرا عالمشاركة القيمة
بارك الله فيكم ورحم الله والديكم ويعطيكم العافية
وفقكم الله تعالى
نسألكم الدعاء
[/align]
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي الكريمة على الطرح
في ميزان حسناتكم ان شاء الله
موفقة[/font]
[/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
خادمة أم البنين
ننتظر المزيد من مشاركاتك
[/font][/align]
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
امل الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7515
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة امل الزهراء »

[align=center]اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

شكرا لك اختي الكريمة "خادمة ام البنين"

الله يعطيك العافية على المقال القيم.[/align]
صورة العضو الرمزية
خدام الحسين (ع)
فــاطــمــي
مشاركات: 2278
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 11:36 pm
مكان: حرم سيد الشهداء عليه السلام

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة خدام الحسين (ع) »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنتم اختي الكريمه موضوع مبارك
في ميزان اعمالكم
موفقين لكل خير انشاء الله[/align]
يا غياث المستغيثين أغثني بكفي أبا الفضل العباس أدركني
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
صورة العضو الرمزية
نبراس مليكة الدنيا
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1406
اشترك في: الاثنين يناير 25, 2010 7:03 pm

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة نبراس مليكة الدنيا »

[align=center][font=Impact]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار

الله يعطيك العافية أختي الكريمة / خادمة أم البنين
طرح رااائع
دمت بخير[/font][/align]
يا مَنْ يُعْطي مَنْ سَأَلَهُ يا مَنْ يُعْطي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ
صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

صورة

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

ربي يعطيكِ العافية أختي خادمة أم البنين على الطرح المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font]
[/align]
صورة العضو الرمزية
راية فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 714
اشترك في: الأحد ديسمبر 13, 2009 10:46 pm
مكان: تحت اقدام مولاتي فاطمة

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة راية فاطمة »

صورة
[align=center]اختي الفاطمية خادمة ام البنين جزاك الله الجنة للموضوع الرائع
حماك الله في عيون الام الحبيبة فاطمة الزهراء
تحياتي عبدة للزهراء[/align]
صورة
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك ..طرح أكثر من رائع
بارك الله بكم
وجزيتم خيرا
حفظكم الله تعالى من شر الجن
[/align]
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2842
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

Re: حقوق أهل البيت (عليهم السلام) فى القرآن الكريم...(3)...

مشاركة بواسطة جنة المتقين »

[font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم

اللهم احينا على ما احييت به محمد وآل محمد
اللهم توفنا على حب محمد وآل محمد
اللهم أحسن خواتمنا يالله

أثابكِ الله أختنا الكريمة وجعاه في ميزان حسناتك[/font]
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“