نظائر الضاد والظاء في القران الكريم
في القرآن الكريم ثمانية مواضع من نظائر الظاء والضاد وهي
1-حظ -وحض
2-غيظ -وغيض
3-ظن- وضن
4-نظ-رونضر
5-ظل -وضل
6-العظة - والعضة
7-فظ -وفض
8-حظر- وحضر
فكل لفظة من هذه الالفاظ اذا جاءت بالظاء يكون لها معنى ،وإذ جاءت بالضاد بيكون لها معنى اخر ،وهذا مايسمى بالنظائر
وقد الف ابن مالك الطائي كتاباً خاصاً في هذا الموضوع اسماه
((الاعتماد في نظائر الظاء والضاد))
وقد جاءت مادة ((حظظ))في عدة مواضع من القرأن الكريم كقوله تعالى
في سورة انلساء الاية 11 { يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ }
وقوله في سورة فصلت،: { وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ } فصلت35
كما جاءت مادة ((حض)) في عدة مواضع ايض كقوله تعالى في سورة الحاقة { إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ } الحاقة33
{ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } الحاقة34
وقوله في سورة الفجر { كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ } الفجر17
{ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } الفجر18
وقد جاءت مادة ((غيظ)) في عدة مواضع من القرآن العظيم
كقوله تعالى في سورة الملك { تكاد تميز من الغيظ }
وقوله في سورة ال عمران { الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
آل عمران 134
كما جاءت مادة (((غيض))في موضعين وهي قوله تعالى في سورة هود
{ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود 44
وقوله في سورة الرعد { اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ } الرعد8
وقد جاءت مادة(( ظن)) في عدة مواضع من القران الكريم كقوله تعالى في سورة الاحزاب الاية 10
{ إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا }
وقوله { وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ } يونس36
كماجاءت مادة ((ضن)) في موضع واحد وهو قوله تعالى في سورة التكوير { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ } التكوير24
وقد جاءت مادة (( نظر)) في عدة مواضع من اقران الكريم كقوله تعالى في سورة الاعراف الاية143
{ وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }
وقوله في سورة الغاشية { أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ } الغاشية 17
كما جاءت مادة نضر في عدة مواقع من القران كقوله تعالى في سورة القيامة { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ }
القيامة 22
{ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } القيامة 23
وقوله { فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً } الإنسان11
وقد جاءت مادة ((ظل ))في عدة مواضع من القران الكريم كقوله تعالى
{ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ } النحل 58
وقوله في سورةالحجر { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ } الحجر14
كما جاءت مادة ظل في عدة مواضع ايض كقوله تعالى في سورة الضحى { وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى } الضحى7
وقوله في سورة الفاتحة { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ } الفاتحة 7
وقد جاءت مادة ((وعظ)) في عدة مواضع من القرآن الكريم كقوله تعالى
{ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } البقرة 232
وقوله { ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } النحل 125
كما جاءت مادة ((وعض))
في موضع واحد وهو قوله تعالى : { الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ } الحجر91
اي انهم جعلوه قطعا يؤمنون ببعض ويكفرون ببعض
وقد جاءت كلمة ((فظ))في موضع واحد من القران الكريم وهو قوله تعالى { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } آل عمران159
كما جاءت مادة ((فض))في عدة مواضع كقوله تعالى
{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } آل عمران 159
وقوله { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ } الجمعة11
وقد جاءت مادة ((حظر)) في موضعين من القران الكريم وهي قوله تعالى
{ كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً } الإسراء20 اي ممنوعا ،
وقوله { إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ } القمر31
اي صانع الحظيرة ((وهي زريبة المواشي))
كما جاءت مادة ((حضر))
في عدة مواضع كقوله تعالى: { وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً } النساء 18
وقوله: { وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ } الأحقاف29
نقلا عن كتاب طرائف الحكم ونوادر الاثر للمقدس السيد محمد الحيدري
منقول من موقع الميزان