اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 11910
- اشترك في: الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:54 am
ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الخلق أجمعين نبي الرحمة وهادي الأمة محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين و عجل الله فرجهم و أهلك أعدائهم من الجنة والناس أجمعين.. آمين يا رب العالمين ,,,,,السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و رضوانه و غفرانه ,,,,,
ها أنا و بتوفيق من الله و تسديد من أهل البيت عليهم السلام و بوفاء لعهد على نفسي قطعته و وعد لكم أبديته ها انا مع أول محطة من الآيات الكريمة و أشكر بعد الله و أهل البيت عليهم السلام ولكم إتاحة الفرصة في الحديث حول فضائل أمير المؤمنين علي عليه الإسلام و تزيين مجلسنا جميعا بذكره و نيل الثواب العظيم و البركة من ذلك ....و لقد فتح الله لبصيرتي بفضل هذا الطرح المتواضع الذي كان بين التفاسير و القرآن و الأحاديث و بعض الافكار المطلع عليها من مقالات و منتديات و كتب - لا يتسع ذكرها -في ذلك فهي ليست من عند نفسي و لكني تبنيتها و و بدأت على أساسها بداية اخذت الفكرة و لكن بعد ذلك بدأت بالبحث حولها بنفسي من خلال التفاسير حتى وصلت لما وصلت إليه بفضل الله تعالى و هذه رسالة لكل من يبحث عن الإمام علي عليه السلام بقراءة الأحاديث و التفاسير و القرآن اولا و التدبر و الاستعانة بالله و النية الصالحة ...
الآن بدون مقدمات ننتقل بداية لسورة يونس لنرَ الآية الكريمة 15 تقول ...
"واذا تتلى عليهم اياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقران غير هذا او بدله قل ما يكون لي ان ابدله من تلقاء نفسي ان اتبع الا ما يوحى الي اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم"
اولا من هم القوم المقصودون في الآية ...
هو واضح لكل لمن يقرأ الآية و يرى سياقها ....
هم الذين لا يرجون لقاء الله تعالى ....و هذا واضح من خلال الآية الكريمة عندما تتلى عليهم الآيات البينات ...
تعال معي لكتاب البرهان في تفسير القرآن للسيد هاشم البحراني ..
و قال: و قوله: وَ إِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ، قال: فإن قريشا قالت لرسول الله (صلى الله عليه و آله) ..إلى نهاية الحديث ..في الجزء الثالث ص 19 ..
إذا هم قريش ..الآن هل كان المتكلم و المقصودون من الآية المؤمنون ؟
قطعا لا ..لماذا ؟ لأن المؤمن يسلم بأمر الله تعالى و لا يجادل الله سبحانه انظر لقول الله تعالى في ذلك ..انظر للآية 36 من سورة الأحزاب التي تقول : " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم" ..انظر ماذا يقول الميزان في تفسير القرآن في معنى الآية بشكل عام ..( و المعنى: ليس لأحد من المؤمنين و المؤمنات إذا قضى الله و رسوله بالتصرف في أمر من أمورهم أن يثبت لهم الاختيار من جهته لانتسابه إليهم و كونه أمرا من أمورهم فيختاروا منه غير ما قضى الله و رسوله بل عليهم أن يتبعوا إرادة الله و رسوله.) إذا فكما ذكرت ليسوا المؤمنين ..
إذا لم يبق غير المشركين و الكفار ..
الآن ..الاقتراح الموجه للنبي صلى الله عليه و آله ...:" ائت بقران غير هذا او بدله"
إذا هناك اقتراحان النبي صلى الله عليه و آله مخير فيما بينهما ...
و استخدام أو يبين ذلك لأن او لدينا في اللغة العربية و هي ذاتها لغة القرآن هي للتخيير أي انت بين أن تفعل شيئا او تفعل شيئا آخر غير الأول ..مثلا : و المثل للتقريب و ليس للقياس ..أنا أقول لشخص ..أتئتني بالكتاب أو القلم ..فأنا اخيره بين الاثنين و هذا ما أرادته الآية الكريمة ...
فالأمر الاول قطعا هو القرآن الكريم و هذا مذكور في تتمة الحديث من كتاب البرهان في تفسير القرآن : " فإن قريشا قالت لرسول الله (صلى الله عليه و آله):
ائتنا بقرآن غير هذا، فإن هذا شيء تعلمته من اليهود و النصارى، قال الله: قُلْ لهم لَوْ شاءَ اللَّهُ ما تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَ لا أَدْراكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِنْ قَبْلِهِ أَ فَلا تَعْقِلُونَ أي لقد لبثت فيكم أربعين سنة قبل أن يوحى إلي و لم أتكلم «1» بشيء منه حتى أوحي إلي." الجزء الثالث ص19 ...
إذا فما يكون الشيء الثاني ؟ لنرَ هذا التفسير من أهل البيت عليهم السلام في كتاب البرهان في تفسير القرآن ..ج3/ ص19 .
4856/ [3]- ثم قال علي بن إبراهيم: و أما قوله أَوْ بَدِّلْهُ فإنه حدثني الحسن بن علي، عن أبيه، عن حماد ا بن عيسى، عن أبي السفاتج، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله عز و جل ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ:
«يعني أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ يعني في علي بن أبي طالب أمير المؤمنين (عليه السلام)». و أيضا هذا الحديث ج/3 ص20
4857/ [3]- محمد بن يعقوب: عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن الحسين، عن عمر بن يزيد، عن محمد بن جمهور، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله تعالى: ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ، قال: «قالوا: أو بدل عليا (عليه السلام)».
4858/ [4]- العياشي: عن الثمالي، عن أبي جعفر (عليه السلام)، في قول الله تعالى: وَ إِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ: «قالوا: لو بدل مكان علي أبو بكر أو عمر اتبعناه».
4859/ [5]- عن أبي السفاتج، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله: ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ:
«يعني أمير المؤمنين (عليه السلام)».
إذا هو قرين القرآن علي عليه السلام و لا ننسى قول النبي صلى الله عليه و آله : علي مع القرآن و القرآن مع علي ,,,
و سبحان الله نجد ذلك في خطبة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام قولها أهل المسجد : و بقية استخلفها عليكم : كتاب الله الناطق و القرآن الصادق ...
و قد رفض هؤلاء القوم تفضيل علي عليه السلام عليهم حسدا كما أبى إبليس اللعين السجود لآدم ...و كانت علته : خلقتني من نار و خلقته من طين و هؤلاء قوم اتبعوا إبليس في نهجهم و الله وصف إبليس بالكفر و هاهو يصف ناكري فضل أمير المؤمنين عليه السلام بالكفر ايضا حينما قال النبي الأكرم صلى الله عليه و آله : علي خير البشر فمن أبى فقد كفر ..كذلك هذا واضح في حديث الغدير حينما سال سائل بعذاب واقع ..و غيرها الكثير من البراهين و لكن من يلتفت ؟! فقط لأنها في أبي الحسن عليه السلام ...و بالنسبة لرد النبي صلى الله عليه و آله فهو واضح بأن ذلك أمر الله و لا يستطيع فعل ذلك فمثلا القرآن لو تركه النبي صلى الله عليه و آله بتبديل أبي الحسن عليه السلام تنهتي المشكلة أما وجود أبي الحسن عليه السلام و القرآن معه و يعاضده فهنا المشكلة ...و النبي صلى الله عليه و آله ليس الإله حتى يشرع كما يشاء انظر للآية 110 من سورة الكهف و هي الاخيرة .
" قل أنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي انما إلهكم أله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك في عبادة ربه احدا " في كتاب الميزان في تفسير القرآن من ضمن ما هو مذكور في معنى الآية التالي :
"قوله تعالى: «قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد» القصر الأول قصره (صلى الله عليه وآله وسلم) في البشرية المماثلة لبشرية الناس لا يزيد عليهم بشيء و لا يدعيه لنفسه قبال ما كانوا يزعمون أنه إذا ادعى النبوة فقد ادعى كينونة إلهية و قدرة غيبية و لذا كانوا يقترحون عليه بما لا يعلمه إلا الله و لا يقدر عليه إلا الله لكنه (صلى الله عليه وآله وسلم) نفى ذلك كله بأمر الله عن نفسه و لم يثبت لنفسه إلا أنه يوحى إليه."
و هنا نجد تتمة الآية عند أهل البيت عليهم السلام لنعلم من هم المقصودون في آية يونس الذين لا يرجون لقاء ربهم ...
انظر للحديث من كتاب البرهان في تفسير القرآن و هناك عدة أحاديث في هذا المعنى بعضها ما قيل في أنه إشراك الله تعالى بالرياء و من ضمن الأحاديث التي قالت بشيء آخر أيضا هذا :
/ [12]- عن سماعة بن مهران قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحاً وَ لا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً.
قال: «العمل الصالح: المعرفة بالأئمة، وَ لا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً: التسليم لعلي (عليه السلام)، لا يشرك معه في الخلافة من ليس ذلك له، و لا هو من أهله».
ج/3 ص 961 ...
و هنا يتضح و يتأكد ان هؤلاء القوم الذين طلبوا ما طلبوا لم يكونوا يريدون ربهم و كانوا مشركين و بعضهم وصل لدرجة الكفر بسبب عدم تسليمهم لأمر الله و هذا ينص على حق الولاية لعلي عليه السلام ...و ابحث و الكلام لا ينتهي أبدا في فضل علي عليه السلام و لو أكملت مانتهيت و أنا لم اتنه بعد و لكن لا أحب الإطالة على حضراتكم ...
نعتذر على الاطالة و على الاخطاء الاملائية ان وجدت نسال الله القبول و نسأل مولانا صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالى فرجه و نسألكم الدعاء ..و شكرا جزيلا للمشرفين خاصة و المتدى عامة على إتاحة هذه الفرصة المباركة لي التي فتحت لي أبوابا من العلم ,,,و الله شهيد و كفى به شهيدا ...
ها أنا و بتوفيق من الله و تسديد من أهل البيت عليهم السلام و بوفاء لعهد على نفسي قطعته و وعد لكم أبديته ها انا مع أول محطة من الآيات الكريمة و أشكر بعد الله و أهل البيت عليهم السلام ولكم إتاحة الفرصة في الحديث حول فضائل أمير المؤمنين علي عليه الإسلام و تزيين مجلسنا جميعا بذكره و نيل الثواب العظيم و البركة من ذلك ....و لقد فتح الله لبصيرتي بفضل هذا الطرح المتواضع الذي كان بين التفاسير و القرآن و الأحاديث و بعض الافكار المطلع عليها من مقالات و منتديات و كتب - لا يتسع ذكرها -في ذلك فهي ليست من عند نفسي و لكني تبنيتها و و بدأت على أساسها بداية اخذت الفكرة و لكن بعد ذلك بدأت بالبحث حولها بنفسي من خلال التفاسير حتى وصلت لما وصلت إليه بفضل الله تعالى و هذه رسالة لكل من يبحث عن الإمام علي عليه السلام بقراءة الأحاديث و التفاسير و القرآن اولا و التدبر و الاستعانة بالله و النية الصالحة ...
الآن بدون مقدمات ننتقل بداية لسورة يونس لنرَ الآية الكريمة 15 تقول ...
"واذا تتلى عليهم اياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقران غير هذا او بدله قل ما يكون لي ان ابدله من تلقاء نفسي ان اتبع الا ما يوحى الي اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم"
اولا من هم القوم المقصودون في الآية ...
هو واضح لكل لمن يقرأ الآية و يرى سياقها ....
هم الذين لا يرجون لقاء الله تعالى ....و هذا واضح من خلال الآية الكريمة عندما تتلى عليهم الآيات البينات ...
تعال معي لكتاب البرهان في تفسير القرآن للسيد هاشم البحراني ..
و قال: و قوله: وَ إِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ، قال: فإن قريشا قالت لرسول الله (صلى الله عليه و آله) ..إلى نهاية الحديث ..في الجزء الثالث ص 19 ..
إذا هم قريش ..الآن هل كان المتكلم و المقصودون من الآية المؤمنون ؟
قطعا لا ..لماذا ؟ لأن المؤمن يسلم بأمر الله تعالى و لا يجادل الله سبحانه انظر لقول الله تعالى في ذلك ..انظر للآية 36 من سورة الأحزاب التي تقول : " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم" ..انظر ماذا يقول الميزان في تفسير القرآن في معنى الآية بشكل عام ..( و المعنى: ليس لأحد من المؤمنين و المؤمنات إذا قضى الله و رسوله بالتصرف في أمر من أمورهم أن يثبت لهم الاختيار من جهته لانتسابه إليهم و كونه أمرا من أمورهم فيختاروا منه غير ما قضى الله و رسوله بل عليهم أن يتبعوا إرادة الله و رسوله.) إذا فكما ذكرت ليسوا المؤمنين ..
إذا لم يبق غير المشركين و الكفار ..
الآن ..الاقتراح الموجه للنبي صلى الله عليه و آله ...:" ائت بقران غير هذا او بدله"
إذا هناك اقتراحان النبي صلى الله عليه و آله مخير فيما بينهما ...
و استخدام أو يبين ذلك لأن او لدينا في اللغة العربية و هي ذاتها لغة القرآن هي للتخيير أي انت بين أن تفعل شيئا او تفعل شيئا آخر غير الأول ..مثلا : و المثل للتقريب و ليس للقياس ..أنا أقول لشخص ..أتئتني بالكتاب أو القلم ..فأنا اخيره بين الاثنين و هذا ما أرادته الآية الكريمة ...
فالأمر الاول قطعا هو القرآن الكريم و هذا مذكور في تتمة الحديث من كتاب البرهان في تفسير القرآن : " فإن قريشا قالت لرسول الله (صلى الله عليه و آله):
ائتنا بقرآن غير هذا، فإن هذا شيء تعلمته من اليهود و النصارى، قال الله: قُلْ لهم لَوْ شاءَ اللَّهُ ما تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَ لا أَدْراكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِنْ قَبْلِهِ أَ فَلا تَعْقِلُونَ أي لقد لبثت فيكم أربعين سنة قبل أن يوحى إلي و لم أتكلم «1» بشيء منه حتى أوحي إلي." الجزء الثالث ص19 ...
إذا فما يكون الشيء الثاني ؟ لنرَ هذا التفسير من أهل البيت عليهم السلام في كتاب البرهان في تفسير القرآن ..ج3/ ص19 .
4856/ [3]- ثم قال علي بن إبراهيم: و أما قوله أَوْ بَدِّلْهُ فإنه حدثني الحسن بن علي، عن أبيه، عن حماد ا بن عيسى، عن أبي السفاتج، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله عز و جل ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ:
«يعني أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ يعني في علي بن أبي طالب أمير المؤمنين (عليه السلام)». و أيضا هذا الحديث ج/3 ص20
4857/ [3]- محمد بن يعقوب: عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن الحسين، عن عمر بن يزيد، عن محمد بن جمهور، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله تعالى: ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ، قال: «قالوا: أو بدل عليا (عليه السلام)».
4858/ [4]- العياشي: عن الثمالي، عن أبي جعفر (عليه السلام)، في قول الله تعالى: وَ إِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ: «قالوا: لو بدل مكان علي أبو بكر أو عمر اتبعناه».
4859/ [5]- عن أبي السفاتج، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله: ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ:
«يعني أمير المؤمنين (عليه السلام)».
إذا هو قرين القرآن علي عليه السلام و لا ننسى قول النبي صلى الله عليه و آله : علي مع القرآن و القرآن مع علي ,,,
و سبحان الله نجد ذلك في خطبة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام قولها أهل المسجد : و بقية استخلفها عليكم : كتاب الله الناطق و القرآن الصادق ...
و قد رفض هؤلاء القوم تفضيل علي عليه السلام عليهم حسدا كما أبى إبليس اللعين السجود لآدم ...و كانت علته : خلقتني من نار و خلقته من طين و هؤلاء قوم اتبعوا إبليس في نهجهم و الله وصف إبليس بالكفر و هاهو يصف ناكري فضل أمير المؤمنين عليه السلام بالكفر ايضا حينما قال النبي الأكرم صلى الله عليه و آله : علي خير البشر فمن أبى فقد كفر ..كذلك هذا واضح في حديث الغدير حينما سال سائل بعذاب واقع ..و غيرها الكثير من البراهين و لكن من يلتفت ؟! فقط لأنها في أبي الحسن عليه السلام ...و بالنسبة لرد النبي صلى الله عليه و آله فهو واضح بأن ذلك أمر الله و لا يستطيع فعل ذلك فمثلا القرآن لو تركه النبي صلى الله عليه و آله بتبديل أبي الحسن عليه السلام تنهتي المشكلة أما وجود أبي الحسن عليه السلام و القرآن معه و يعاضده فهنا المشكلة ...و النبي صلى الله عليه و آله ليس الإله حتى يشرع كما يشاء انظر للآية 110 من سورة الكهف و هي الاخيرة .
" قل أنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي انما إلهكم أله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك في عبادة ربه احدا " في كتاب الميزان في تفسير القرآن من ضمن ما هو مذكور في معنى الآية التالي :
"قوله تعالى: «قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد» القصر الأول قصره (صلى الله عليه وآله وسلم) في البشرية المماثلة لبشرية الناس لا يزيد عليهم بشيء و لا يدعيه لنفسه قبال ما كانوا يزعمون أنه إذا ادعى النبوة فقد ادعى كينونة إلهية و قدرة غيبية و لذا كانوا يقترحون عليه بما لا يعلمه إلا الله و لا يقدر عليه إلا الله لكنه (صلى الله عليه وآله وسلم) نفى ذلك كله بأمر الله عن نفسه و لم يثبت لنفسه إلا أنه يوحى إليه."
و هنا نجد تتمة الآية عند أهل البيت عليهم السلام لنعلم من هم المقصودون في آية يونس الذين لا يرجون لقاء ربهم ...
انظر للحديث من كتاب البرهان في تفسير القرآن و هناك عدة أحاديث في هذا المعنى بعضها ما قيل في أنه إشراك الله تعالى بالرياء و من ضمن الأحاديث التي قالت بشيء آخر أيضا هذا :
/ [12]- عن سماعة بن مهران قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحاً وَ لا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً.
قال: «العمل الصالح: المعرفة بالأئمة، وَ لا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً: التسليم لعلي (عليه السلام)، لا يشرك معه في الخلافة من ليس ذلك له، و لا هو من أهله».
ج/3 ص 961 ...
و هنا يتضح و يتأكد ان هؤلاء القوم الذين طلبوا ما طلبوا لم يكونوا يريدون ربهم و كانوا مشركين و بعضهم وصل لدرجة الكفر بسبب عدم تسليمهم لأمر الله و هذا ينص على حق الولاية لعلي عليه السلام ...و ابحث و الكلام لا ينتهي أبدا في فضل علي عليه السلام و لو أكملت مانتهيت و أنا لم اتنه بعد و لكن لا أحب الإطالة على حضراتكم ...
نعتذر على الاطالة و على الاخطاء الاملائية ان وجدت نسال الله القبول و نسأل مولانا صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالى فرجه و نسألكم الدعاء ..و شكرا جزيلا للمشرفين خاصة و المتدى عامة على إتاحة هذه الفرصة المباركة لي التي فتحت لي أبوابا من العلم ,,,و الله شهيد و كفى به شهيدا ...
يا علي مدد
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 50082
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
موضوع مميز وطرح رائع الف شكر على المجهود الرائع أختي الكريمة
لا تنسى رشح المنتدى
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
موضوع مميز وطرح رائع الف شكر على المجهود الرائع أختي الكريمة
لا تنسى رشح المنتدى
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 11910
- اشترك في: الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:54 am
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الخلق أجمعين نبي الرحمة وهادي الأمة محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين و عجل الله فرجهم و أهلك أعدائهم من الجنة والناس أجمعين.. آمين يا رب العالمين ,,,,,السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و رضوانه و غفرانه ,,,,,
مشكورين أختنا الغالية على المرور و الرد الجميل ,,, جزاكم الله خيرا نسألكم الدعاء....و هذا من فضل ربي ,,و نعمته علينا ,,,ووفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى ,,,
مشكورين أختنا الغالية على المرور و الرد الجميل ,,, جزاكم الله خيرا نسألكم الدعاء....و هذا من فضل ربي ,,و نعمته علينا ,,,ووفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى ,,,
يا علي مدد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 11910
- اشترك في: الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:54 am
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
و أحب أن أنوه ثانية ان الأفكار و الأساس ليس مني أنما انتهجت هذه الطريقة -للامانة العلمية- و مختلف المعلومات و حتى الآية أنما على أساسها بدأت و المهم أنها وصلت لكم بكل يسر و سهولة و أني نهلت من هذا المعين و استغفر الله لي و لكم ...ناصرة لفاطمة الطاهرة كتب: بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الخلق أجمعين نبي الرحمة وهادي الأمة محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين و عجل الله فرجهم و أهلك أعدائهم من الجنة والناس أجمعين.. آمين يا رب العالمين ,,,,,السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و رضوانه و غفرانه ,,,,,
مشكورين أختنا الغالية على المرور و الرد الجميل ,,, جزاكم الله خيرا نسألكم الدعاء....و هذا من فضل ربي ,,و نعمته علينا ,,,ووفقنا الله و إياكم لما يحب و يرضى ,,,
يا علي مدد
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 1582
- اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2009 6:59 pm
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم أختنا الكريمه على الطرح القيم
في ميزان حسناتكم إن شاء الله تعالى
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم أختنا الكريمه على الطرح القيم
في ميزان حسناتكم إن شاء الله تعالى
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
تشكري اختي الكريمة على الطرح
جــزاكِ الله الف خــيــر
وقـضـى حوائجــكــم بحق محمــد وآل محــمد
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
تشكري اختي الكريمة على الطرح
جــزاكِ الله الف خــيــر
وقـضـى حوائجــكــم بحق محمــد وآل محــمد
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26458
- اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
- مكان: صاحب العصر والزمان
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خيرالله يعطيكِ العافيه
موفقين إن شاء الله
شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خيرالله يعطيكِ العافيه
موفقين إن شاء الله
شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أختي الكريمة / ناصرة لفاطمة الطاهرة
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ على الطرح الرائع
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى .
دمتِ برعاية الله تعالى
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أختي الكريمة / ناصرة لفاطمة الطاهرة
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ على الطرح الرائع
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى .
دمتِ برعاية الله تعالى
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5064
- اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 1:43 am
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار

دمتم بحفظ الله ورعايته

دمتم بحفظ الله ورعايته

-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 11910
- اشترك في: الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:54 am
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الخلق أجمعين نبي الرحمة وهادي الأمة محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين و عجل الله فرجهم و أهلك أعدائهم من الجنة والناس أجمعين.. آمين يا رب العالمين ,,,,,السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و رضوانه و غفرانه ,,,,,
نشكر لكم مروركم الطيب و دعواتكم االصادقة ......في أمان الله ,,,,وفقكم الله و سدد خطاكم ,,,,
نشكر لكم مروركم الطيب و دعواتكم االصادقة ......في أمان الله ,,,,وفقكم الله و سدد خطاكم ,,,,
يا علي مدد
-
- مشاركات: 12220
- اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكم الف عافية ..
جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكم الف عافية ..
جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 4799
- اشترك في: الجمعة إبريل 02, 2010 4:29 pm
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاكـ الله خير الجزاء على هذا الطرح
اللهم عجل لوليك الفرج
موفقين لكل خير
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
جزاكـ الله خير الجزاء على هذا الطرح
اللهم عجل لوليك الفرج
موفقين لكل خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 16729
- اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am
Re: ولاية علي عليه السلام في القرآن -1-
اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
اختنا الكريمة العزيزة
(( ناصرة لفاطمة الطاهرة, ))
لَكُم الْشُّكْر الْجَزِيل لِمُشَارَكَتِكُم الْقَيِّمَة وَالْطَّرْح الْرَّائِع والمميز
احْسَنْتُم كَثِيْرا بَارَك الْلَّه فِيْكُم وَرَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم وَرَزَقَكُم الْلَّه الْصِّحَّه وَالْعَافِيَة
وَجَزَاكُم الْلَّه خَيْرا وَنُوْر الْلَّه قُلُوْبَكُم بِالْايْمَان بِحَق مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد
وَصَلَّى الْلَّه عَلَى مُحَمّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
دُمْتُم فِي حِفْظ وَرِعَايَة الْلَّه .... وَفَقَّكُم الْلَّه لِكُل خَيْر
نَسْأَلُكُم الْدُّعَاء
وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
اختنا الكريمة العزيزة
(( ناصرة لفاطمة الطاهرة, ))
لَكُم الْشُّكْر الْجَزِيل لِمُشَارَكَتِكُم الْقَيِّمَة وَالْطَّرْح الْرَّائِع والمميز
احْسَنْتُم كَثِيْرا بَارَك الْلَّه فِيْكُم وَرَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم وَرَزَقَكُم الْلَّه الْصِّحَّه وَالْعَافِيَة
وَجَزَاكُم الْلَّه خَيْرا وَنُوْر الْلَّه قُلُوْبَكُم بِالْايْمَان بِحَق مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد
وَصَلَّى الْلَّه عَلَى مُحَمّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
دُمْتُم فِي حِفْظ وَرِعَايَة الْلَّه .... وَفَقَّكُم الْلَّه لِكُل خَيْر
نَسْأَلُكُم الْدُّعَاء
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
إذا كنا مع الحق فلا نبالي