اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

قصّة بني إسرائيل

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ


الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ

قصّة بني إسرائيل التي بدأت في أعقاب الإنتصار على الفرعونيين
في هذه الآيات إشارة إلى جانب آخر من قصّة بني إسرائيل التي بدأت في أعقاب الإنتصار على الفرعونيين، وهو مسألة توجه بني إسرائيل إلى الوثنية
وقبل ان ننصت الی الايات لابد من الاشارةالی ان بني إسرائيل كانوا على شريعة جدهم إبراهيم (عليه السلام)، وهم على دين التوحيد الذي لا يعبد فيه إلا الله سبحانه وحده لا شريك له المتعالي عن أن يكون جسما يعرض له شكل أو قدر غير أن بني إسرائيل كما يستفاد من قصصهم كانوا قوما ماديين يجرون في حياتهم على أصالة الحس ولا يعتنون بما وراء الحس إلا اعتناء ظاهريا، وقد مكثوا تحت إسارة القبط سنين متطاولة، وهم يعبدون الأوثان فتأثرت من ذلك أرواحهم وإن كانت العصبية القومية تحفظ لهم دين آبائهم بوجه.
لهذا السبب لما شاهدوا في مسيرهم قوما يعكفون على أصنام لهم استحسنوا مثل ذلك لأنفسهم فسألوا موسى (عليه السلام) أن يجعل لهم إلها كما لهم آلهة يعكفون عليها


وجاوَزْنا بِبَني إِسْرائيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْم يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنام لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138)
إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فيهِ وباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (139)
قالَ أَ غَيْرَ اللّهِ أَبْغيكُمْ إِلهاً وهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمينَ (140)
وإِذْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنائَكُمْ ويَسْتَحْيُونَ نِسائَكُمْ وفي ذالِكُم بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظيمٌ (141)


المفردات
في الآية الاُولى نقراء: (وجاوَزْنا بِبَني إِسْرائيلَ الْبَحْرَ) أي النيل العظيم ولكن في مسيرهم مرّوا على قوم يعبدون الأصنام وبالتعبير القراني: (فَأَتَوْا عَلى قَوْم يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنام لَهُمْ)
و«عاكف» مشتقّة من مادة «العكوف» بمعنى التوجه إلى شيء وملازمته لإحترامه وتبجيله.
تأَثَّر الجهلة الغافلون بهذا المشهد بشدّة إلى درجة قالوا لموسى من دون إبطاء: يا موسى اتّخذ لنا معبوداً على غرار معبودات هؤلاء: (قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ).
فانزعج موسى (عليه السلام) من هذا الإقتراح الجاهلي بشدّة، وقال لهم: (قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ)
والجدير بالذكر أنّنا نقرأ في كلام موسى (عليه السلام) في الآية الحاضرة كيف يقول لهم: أنتم غارقون في الجهل دائماً [لأنّ (تَجْهَلُونَ) فعل مضارع ويدل غالباً على الإستمرارية] وبخاصّة أن متعلق الجهل لم يبيّن في الآية، وهذا يدل على عمومية المجهول وشموليته.

والاغرب من كل ذلك أنّ بني إسرائيل بقولهم (اجْعَلْ لَنا إِلهاً) أظهروا أن من الممكن أن يصير الشيء التافه ثميناً ـ بمجرّد اختيارهم له وجعلهم اسم والمعبود عليه ـ وتوجب عبادته التقرب إلى الله، وعدم عبادته البعد عنه تعالى، وتكون عبادته منشأ للخير والبركة، واستحانته منشأ للضرر والخسارة، بحسب زعمهم وهذه هي نهاية الجهل والغفلة قوله تعالى إن هؤلاء متبر ما هم فيه أي مهلك، والتبار يعني الهلاك.

وكل إناء مكسر متبر فمفهوم الاية يصبح ان العابد والمعبود مهلكان (وَ باطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ) باطل أي ذاهب مضمحل ما كانوا يعملون (قالَ أَ غَيْرَ اللّهِ أَبْغيكُمْ إِلهاً وهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمينَ) قال أغير الله أبغيكم إلها أي أطلب لكم إلها غير الله تعالى. فيقال: بغيته وبغيت له.
(وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) أي فضلكم على عالم زمانكم. وقيل: فضلهم بإهلاك عدوهم، وبما خصهم به من الآيات.

بعد ان مر بنو اسرائيل على قوم يعكفون على اصنام لهم طلبوا من موسى ان يجعل لهم الهاً، هنا قام موسى عليه السلام بتذكيرهم بحقيقة امر عبدة الاصنام، الى هذه النقطة يسكت القرآن عن عرض ما جرى فيما بعد، هل عاد بنو اسرائيل الى رشدهم يعني ها تابوا ام ماذا؟

طبعاً الحادثة صارت بعد عبورهم من البحر وبعد انقاذ بني اسرائيل يعني المفروض ان هؤلاء يلتزمون بالدين ويلتزمون بقيادة موسى الكليم عليه السلام اكثر فأكثر ولكن طبيعة بني اسرائيل هذه الطبيعة المتمردة، دائماً الطبيعة التي يعني تستهزأ بالانبياء والمرسلين وتستخف بالانبياء والمرسلين وتقتل النبيين بدون حق، هؤلاء طبعاً كلما موسى عليه السلام عمل لهم عملاً عظيماً كانوا يجازون هذا العمل بأمور خاطئة ولهذا بعد ان تجاوزوا البحر ( وَ جاوَزْنا بِبَني إِسْرائيلَ الْبَحْرَ ) يعني مباشرة يعني اقدامهم لم تجف من البحر وفرعون غرق امامهم ورأوه وهذا النصر الكبير المفروض هؤلاء يتمسكون بقيادة موسى الكليم عليه السلام والمفروض يؤمنون بأن موسى على حق، هؤلاء منتصرون بنو اسرائيل، هؤلاء خرجوا تواً من البحر، رأوا فرعون بأم اعينهم ومع ذلك حينما مروا يعني يبدو ساعات او ربما لم يمر عليهم ايام معدودة ( وَ جاوَزْنا بِبَني إِسْرائيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْم يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنام لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ ) يعني دائماً بنو اسرائيل يحبون المادة، حتى الله عزوجل يتصورون كأنه مادة، هذه الطبيعة المادية، النزعة المادية عنداليهود، عند بني اسرائيل تجعلهم حتى الله عزوجل يتصورون بأنه شيء مادي بحيث يمكن ان يكون ( اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ) طبعاً بعد ذلك (هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فيهِ وَ باطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ ) يعني بعد ذلك كذلك ارتدوا يعني حينما ذهب موسى للميقات عبدوا العجل يعني بعد هذه الحادثة كذلك بقي بنو اسرائيل على تمردهم، دائماً القرآن الكريم يقول ( وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ) هذه الثنائية الرائعة، ثنائية ( وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ) يعني وان عدتم للفساد عدنا للهلاك، هؤلاء دائماً حينما يستقيمون فترة لكن سرعان ما يرجعوا الى اصلهم، الى معدنهم، الى قلوبهم المتكبرة المتعجرفة ولهذا القرآن في سورة الاسراء ( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً ) بعد ذلك، بعد المرتين يقول ( َإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً ) ( َإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا )، يعني وان عدتم للافساد، عدتم للتمرد، عدتم لقتل الابرياء ولقتل الانبياء ولسفك الدماء عدنا كذلك لتدميركم ولتتبيركم ( وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً * عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً) معنى ذلك هذه المعادلة السننية، هذه سنة الهية لبني اسرائيل دائماً يعودون الى الافساد فالله عزوجل يسلط عليهم ( أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ ) ( ويدمرهم تدميراً) هؤلاء لايتغيروا على الاطلاق وهؤلاء من اشد الناس عداوة للذين آمنوا كما يقول القرآن الكريم ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ ) هذه حقيقة بني اسرائيل وليس امراً ماضياً فقط يعني في الماضي والحاضر والمستقبل ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ) هذه حقيقة فهؤلاء دائماً في تمرد مستمر ولهذا دائماً بنو اسرائيل على مدى التاريخ يعيشون التمرد والعنجهية والكبرياء، نحن ابناء الله واحباءه.

قوله تعالى (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ) ما السبب في استخدام الفعل صيغة الجمع في حين ان الله هو الذي نجاهم بأرادته عبر فلق البحر؟
هذا سؤال لطيف نجده في العديد من الايات المباركة، الله عزوجل يتكلم بصيغة الجمع، فقط في الموارد التي في توحيد يعني قضايا الافعال الالهية الرباني الفعل دائماً في القرآن الفعل يأتي بصيغة الجمع ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) ( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ) وكذلك هنا ( وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ ) لأن الفعل الالهي الرباني هناك اسباب كثيرة تعمل مع هذا الفعل، هناك الملائكة المدبرة، هناك الجنود، السموات والارض تطبق، تجسد هذه الافعال الالهية ولهذا نجد ان دائماً الفعل الالهي ياتي بصيغة الجمع بينما قضايا التوحيد ( أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) دائماً في موارد التوحيد يأتي بصيغة المفرد ( أَنَا رَبُّكَ ) فكأن كل الكون يستجيب لله عزوجل ويتحرك بأمره ولهذا يأتي الفعل الالهي بصيغة الجمع.
اجاب على الاسئلة السيد عبد السلام زين العابدين
القصص الحق
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
فاطمة مشكاة قبري
فـاطـمـيـة
مشاركات: 6385
اشترك في: الخميس ديسمبر 17, 2009 7:59 pm

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة فاطمة مشكاة قبري »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

الله يعطيكِ العافية أختي العزيزة الفاطمية العلوية
علـى هذا الطرح القيم .. نور الله قلبكِ بنور القرآن
وقضى حوآئجكِ ووآلديكِـ ..
عين المولـى ترعآكِـ
صورة
شكراً كثيراً صورة
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



تشكري اختي الكريمة على الطرح
جــزاكِ الله الف خــيــر
وقـضـى حوائجــكــم بحق
محمــد وآل محــمد

صورة
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي الكريمة / الفاطمية العلوية
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ على الطرح المبارك
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى .

دمتِ بخيـر
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي الفاطمية آسال الله آن يوفقك لكل خير
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
أيمان الزهراء
عضو موقوف
مشاركات: 5924
اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة أيمان الزهراء »

أحسنت بارك الله فيك
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49825
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ


سلمت يمناكِ أختي الكريمة
نور الله قلبكِ بحب الرحمن ودربكِ بحروف القرآن وكتب ماسطرتِ في ميزان حسناتك ..

لا تنسى ترشيح المنتدى
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خيرالله يعطيكِ العافيه
موفقين إن شاء الله


شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
عطر فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2980
اشترك في: الأحد إبريل 25, 2010 5:15 pm
مكان: في حماية اهل البيت(ع)

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة عطر فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اختي الغالية " الفاطمية العلوية "
بارك الله جهودك الرائعة ووفقك لكل ما يحب ويرضى
وحشرك مع الآل الكرام (ع)
شمس النبوة وقمر هاشم يوم عاشور دار الفلك فيها وتلاقى النور بالنور
صورة العضو الرمزية
المهدي كلمة حق
مشاركات: 3897
اشترك في: الأحد سبتمبر 07, 2008 5:46 am

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة المهدي كلمة حق »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم وسدد خطاكم
اللهم صل على محمد وال محمد
عظم الله اجوركم مصاب الكرار
خل تنزع عمايمها وتفرع روسها السادة تصوب حيدر الكرار جدهم على السجادة
صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2842
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة جنة المتقين »


اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
أختي الكريمة الفاطمية العلوية
جزاكِ الله خيراً على الطرح القيم المبارك
موفقة لكل خير
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
صورة العضو الرمزية
راية المهدي
فــاطــمــي
مشاركات: 9197
اشترك في: السبت فبراير 23, 2008 3:04 pm

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة راية المهدي »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم يارب
جزيتم الف خير وقضى الله حاجاتكم بالدنيا والاخرة
اللهم صل على محمد وال محمد


راية المهدي
صورة
اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ الَّذى خَلَقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً اَنَا لَكِ مُصَدِّقٌ صابِرٌ عَلى ما اَتى بِهِ اَبُوكِ وَوَصِيُّهُ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما وَاَنَا أَسْأَلُكِ اِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُكِ إلاّ اَلْحَقْتِنى بِتَصْديقى لَهُما لِتُسَرَّ نَفْسى فَاشْهَدى اَنّى ظاهِرٌ بِوَلايَتِكِ وَوَلايَةِ آلِ بَيْتِكِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ.
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ


الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ

اشْكُرَكُمْ جَزِيْلا وَ مَمْنُوْنَةٌ لَكُمْ لِاطْلالْتِكُمْ ولمرورِكُمْ الْعِطْرِ
وَتَعْليقِكُمْ الْطَّيِّبِ الْجَمِيْلَ ودعواتكم المباركه ،
بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ وَيُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ.. نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15700
اشترك في: الخميس مارس 25, 2010 3:57 am

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
الدرة المكنونة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 29
اشترك في: الأربعاء يوليو 21, 2010 10:35 pm

Re: قصّة بني إسرائيل

مشاركة بواسطة الدرة المكنونة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
احسنت اختي الغاليه وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“