اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ


الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)
من البين أن الامام المهدي (عليه السلام) ينفرد بغيبته المعروفة أي بعدم حضوره، مما يترتب على ذلك عدم صدوره عن نتاج تفرضه المقابلة، أو الاجتماع، أو متطلبات التحرك العبادي والسياسي، خلا ما هو ضروري من الأحكام، او التوصيات الخاصة، او العامة التي تتم من خلال سفرائه الأربعة، فيما توشحها لغة العلم... لذلك، لا نتوقع الظفر بنصوص عامة بذلك النحو الذي يؤثر عن سائر المعصومين (عليهم السلام)... لكن نجد ان هناك نصوصاً تنتسب الى فني (الزيارة) و(الدعاء) فيما قلنا ان هذين الشكلين الأدبيين يختصان بالشخصيات المشرعة فحسب، حيث يذكر المؤرخون جملة من الأدعية او الزيارات التي تنسب الى الامام المهدي (عليه السلام)...
من ذلك: ما ينقله المؤرخون من (دعاء) يرتبط بتمجيد المعصومين (عليهم السلام)، بضمنه التمجيد المرتبط بشخصية الامام (عليه السلام) ذاته... وقد استهل هذا الدعاء بتمجيد شخصية النبي (صلى الله عليه وآله) على هذا النحو:

«اللهم، صل على محمد سيد المرسلين، وخاتم النبيين، وحجة رب العالمين: المنتجب في الميثاق، المصطفى في الظلال، المطهر من كل آفة، البريء من كل عيب، المؤمل للنجاة، المرتجى للشفاعة، المفوض اليه دين الله، اللهم شرف بنيانه، وعظم برهانه، وأفلج حجته، وارفع درجته، وأضىء نوره، وبيض وجهه، وأعطه الفضل والفضيلة، والمنزلة والوسيلة، والدرجة الرفيعة، وابعثه مقاماً محموداً، يغبطه به الأولون والآخرون...» (1)...

فالملاحظ في هذا القسم من النص التشريعي، أن صياغته تتم وفق سياقات خاصة، طالما اشرنا اليها عند حديثنا عن (أدب التشريع الاسلامي)... من أن المشرع الاسلامي لا يعنى بالصياغة الا بقدر ما تستهدفه من تقرير الحقائق العبادية، وهي حقائق تتم صياغتها حيناً بلغة الفن، وحيناً بلغة العلم، وحيناً بالتأرجح بين لغة العلم والفن، حتى أن الشكل التعبيري الواحد (مثل الدعاء او الزيارة او الحديث) يأخذ صياغات متفاوتة،... فبعض الادعية مثلاً تشحن بعناصر ايقاعية وصورية مكثفة، وبعضها بنسبة أقل، وبعضها لا اثر للايقاع وللصورة فيه... والمهم، ان النص المتقدم ينتسب الى صياغة تغلب عليها لغة‌ العلم، موشحة بشيء من لغة الفن حيث يرد (الايقاع) عابراً في بعض عباراتها، كما ترد (الصورة) عابرة ايضاً، مع ملاحظة ان ادوات (العنصر اللفظي) من تقابل وتكرار وتتابع للعبارات، تسيطر على لغة النص المشار اليه،... فضلاً‌عن خضوعه لنسق بنائي خاص، يعد اهم عناصر الفن، كما انه العنصر الذي يعنى به المشرع الاسلامي، نظراً لأن (الفكر) الذي يستهدف المعصوم (عليه السلام) توصيله، لابد ان يخضع لعمارة خاصة من العرض، حتى يحقق فاعليته المطلوبة...

وحين نعود الى النص المتقدم، نجد - كما أشرنا- انه يخضع اولاً لبناء هندسي خاص هو: استهلاله بالصلاة على محمد (صلى الله عليه وآله) وبتمجيده في عبارات متنوعة يختص بها (صلى الله عليه وآله) دون سواه من المعصومين (عليهم السلام)، ثم يصوغ صلوات ذات صياغة مشتركة لكل معصوم على هذا النحو:
(امام المؤمنين، ووارث المرسلين، وحجة رب العالمين): عدا شخصية الامام علي (عليه السلام) حيث يخصه بعبارة (امير) بدلاً من (امام) وبعبارة (قائد الغر المحجلين) و(سيد الوصيين)،... وعدا شخصية الامام المهدي (عليه السلام) حيث يوظف ما تبقى من الدعاء لتمجيد شخصيته (عليه السلام) بنحو يتناسب مع طبيعة العلاقة الاجتماعية والعبادية بين الناس وبين شخصية العصر، بحيث تواجهنا عبارات من نحو:
«اللهم وصل على وليك المحيي سنتك... اللهم نور بنوره كل ظلمة، وهد بركنه كل بدعة، واهدم بعزه كل ضلالة، واقصم به كل جبار، وأخمد بسيفه كل نار، واهلك بعدله جور كل جائر، وذجر حكمه على كل حكم، وأذل بسلطانه كل سلطان، اللهم اذل كل من ناواه، واهلك كل من عاداه، وامكر بمن كاده، واستأصل من جحد حقه، واستهان بأمره، وسعى في اطفاء نوره، وأراد اخماد ذكره...».

طبيعياً، ان فقرة (اللهم) تتكرر في مقاطع متنوعة، مشيرة بذلك - من حيث عمارة‌ النص- الى تنوع الموضوعات ذاتها، وانتقال النص من موضوع الى آخر: لكن من خلال ربطها بالبناء الفكري العام للدعاء... ولذلك ختم هذا النص بفقرات تتجانس مع البداية، بحيث جاءت النهاية والبداية مرتبطتين عضوياً، حيث كانت البداية (تفصل) الصلاة على كل معصوم، وجاءت النهاية (تجمل) ذلك، على هذا النحو:
«اللهم صل على محمد المصطفى، وعلي المرتضى، وفاطمة الزهراء، والحسن الرضا، والحسين المصفى، وجميع الأوصياء مصابيح الدجى، وأعلام الهدى، ومنار التقي، والعروة الوثقى، والحبل المتين، والصراط المستقيم...» الخ.

والآن: اذا غادرنا عنصر (البناء الفني) للنص، واتجهنا الى ادواته اللفظية والايقاعية والصورية، نجد - كما أشرنا- أن هذه الأدوات توضح النص وفق نسب متفاوتة تظل صياغتها متناسبة مع طبيعة الدعاء الذي انشىء أساساً للتلاوة في أوقات مخصوصة يتلوها العامي والمتوسط والعالم... لذلك جاءت عباراتها متأرجحة بين اللغة المصورة‌ واللغة المقررة، حيث ان عبارات من نحو (وهي في تمجيد النبي (صلى الله عليه وآله)): «المنتجب في الميثاق»، «المصطفى في الظلال» تعد عبارات ذات بعد «صوري» ملحوظ.. كما ان عبارات من نحو: «المرتجى للشفاعة»، «المؤمل للنجاة» تعد عبارات علمية غير مصورة... كذلك نجد أن عبارات - وهي في تمجيد شخصية العصر ذاتها- من نحو:
«اللهم اذل كل من ناواه»، «واهلك كل من عاداه» تعد غير مصورة،... ولكن عبارات من نحو «اللهم نور بنوره كل ظلمة»، «وهد بركنه كل بدعة» تعد صورية‌ كما هو واضح،... هذا يعني أن صياغة النص روعي فيها التوجه الى مطلق الاشخاص الذين يتطلعون الى شخصية العصر (عليه السلام)، بغض النظر عن مستوياتهم الثقافية، بحيث يمكن للعادي من الناس ان يدرك دلالة «المرتجى للشفاعة» او «المؤمل للنجاة»، وبحيث يمكن لغير العادي أن يفقه دلالة العبارة‌ التي تقول بأنه (صلى الله عليه وآله) «المصطفى في الظلال» مثلاً... والمهم - بعد ذلك كله - ان عنصر الصورة، او الايقاع يظل منتثراً في هذه العبارة او تلك، موظفاً لانارة بعض الدلالات التي يتطلب توضيحها مثل هذه الصور، او لاثارة الحس الجمالي لدى القارىء فيما تتطلب العنصر الايقاعي... لذلك نواجه صوراً من نحو: (شرف بنيانه)، (أضىء نوره)، (بيض وجهه)، (نور بنوره كل ظلمة)، (هد بركنه كل بدعة)، (أهدم بعزه كل ضلالة)، (أقصم به كل جبار)، (أخمد بسيفه كل نار)، (اهلك بعدله جور كل جائر)، (استأصل من جحد حقه)، (سعى في اطفاء نوره)، (أراد اخماد ذكره)، الخ... كما نواجه عبارات مقفاة من نحو: (شرف بنيانه، وعظم برهانه)، (افلج حجته، وارفع درجته)، (اعطه الفضل والفضيلة، والمنزلة والوسيلة)، (أقصم به كل جبار، واخمد بسفيه كل نار)، (أذل كل من ناواه، واهلك كل من عاداه)...الخ.

لا شك ان امثلة هذه العبارات المقفاة تزيد من جمالية النص وتهبه عنصراً يساهم في امتاع القارىء وإرواء حسه الجمالي،... كما ان الصور المتنوعة التي لحظناها وهي جميعاً استعارات، تهبه جمالية ايضاً، فضلاً عن كونها تساهم في تعميق الدلالة... والاهم من ذلك ان هذه الصور تتميز بكونها (استعارات). (تمثيلات) فحسب دون ان تتنوع اشكالها من تشبيه، استدلال، فرضية... الخ، حيث يصبح مثل هذه الحصر للصور في التركيبة الاستعارية والتمثيلية شيئاً له دلالته الفنية، من حيث خضوع النص لـ (وحدة الصورة)، وهي وحدة تتجانس مع (وحدة الموضوع) ايضاً، لان الموضوع هو: تمجيد اهل البيت (عليهم السلام)، وحينئذ عندما (تتوحد الصور) انما تتجانس بذلك مع (وحدة الموضوع) وهو امر له اهميته الفنية الكبيرة من حيث البناء الهندسي للنص، علماً بان الصور التمثيلية تفرضها طبيعة التعريف بشخصية المعصوم (عليه السلام)، والصور الاستعارية تفرضها طبيعة اكتساب الظواهر: تبادل السمات فيما بينها لغرض توضيحها بشكل اكثر جلاء... ليس هذا فحسب. بل ان الصور تمضي بنحوها المألوف جداً لا ضبابية فيها ولا تعقيد،... انها واضحة كل الوضوح، يحياها القارىء في تجاربه اليومية،... لكنها تنطوي على دلالات عميقة العمق... فقوله - على سبيل المثال-: «واخمد بسيفه كل نار» تبدو (الصورة) فيها واضحة، بسيطة... لكنها تلتقط أدق الظواهر من السلوك الاجتماعي الذي يحياه الناس، حيث ان شيوع الفتن تشبه تماماً ظاهرة (النار) التي تأتي على الأشياء جميعاً... كذلك فان الفتن تأتي على جميع المواقف او الأفكار الأصيلة... وهكذا سائر الصور من نحو: «مصابيح الدجى، وأعلام الهدى، ومنار التقى، والعروة الوثقى، والحبل المتين، والصراط المستقيم»... فهذه الصور (التمثيلية) تبدو واضحة، جلية،... الا انها ذات عمق وشمولية متنوعة في دلالاتها، فالمصباح، والعلم، والمنار، والعروة، والحبل، والصراط يحمل كل منها دلالة متميزة على الأخرى، كما ان كلاً منها يصب في معطى عبادي له سمته الخاصة به... فالمصباح ينير فكرياً، والعلم يشير الى الانتماء فكرياً ومصيرياً، والحبل يشير الى تأمين الموقف اخروياً، وهكذا...

(1) المصباح، الطوسي: ص 363.
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
المستجيره بالحسين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5015
اشترك في: الاثنين سبتمبر 20, 2010 12:31 am

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة المستجيره بالحسين »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم عجل لوليك الفرج
شكرا لكم
تحية لكم
أميري حُسين ونِعْمَ الأَميرْ
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13093
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة الفاطمية العلوية
بارك الله فيكم
وفقكم الباري جل شأنه
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجورنـا و أجوركم ..
بذكرى شهادة الأمام الجواد عليـه السلام..
مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية
دمتم موفقين
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صورة

صورة


دعواتي لكم بالتوفيق وتسهيل الامور وقضاء الحوائج عاجلا كلمح البصر
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 9425
اشترك في: الثلاثاء يوليو 28, 2009 1:09 am

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة فاطمة جنة المتقين »

صورة
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
أختي الكريمة / الفاطمية العلوية
طرح موفق ،، جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى ..
صورة

صورة
vصورة
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خيرالله يعطيكِ العافيه
موفقين إن شاء الله


شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
عطر فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2980
اشترك في: الأحد إبريل 25, 2010 5:15 pm
مكان: في حماية اهل البيت(ع)

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة عطر فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
"*" اختي الموالية المنتظرة للفرج الفاطمية العلوية "*"
بارك الله جهودك الطيبة ووفقك لكل ما يحب ويرضى
ورزقك كرامة تحقيق المراد بحق محمد وآل محمد
شمس النبوة وقمر هاشم يوم عاشور دار الفلك فيها وتلاقى النور بالنور
صورة العضو الرمزية
دعاء الكاظم (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3750
اشترك في: الجمعة يناير 23, 2009 7:55 pm
مكان: دولة الامام المنتظر

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة دعاء الكاظم (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
انا لست افضل عضو باالمنتدى و لكنني اسعى جاهدا كي اكون كذلك
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الأشراف و عجل فرجهم يا كريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

طرح جدا قيم و مميز اختي العزيزة .. بارك الله بكم و اثقل موازين حسناتكم
حفظكم الله تعالى و رعاكم و أعلى شأنكم و رفع درجاتكم بحق محمد و آل محمد
و نسألكم الدعاء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرج وليهم يا كريم ,,
أختي الكريمة
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ و شكرا على هذا الطرح الطيب المبارك
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى .
اللهم عجل لوليك الفرج
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
صورة
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: أدب الامام المهدي (عج الله تعالى فرجه الشريف)

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ

الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ

اشْكُرَكُمْ جَزِيْلا وَ مَمْنُوْنَةٌ لَكُمْ لِاطْلالْتِكُمْ ولمرورِكُمْ الْعِطْرِ
وَتَعْليقِكُمْ الْطَّيِّبِ الْجَمِيْلَ ودعواتكم المباركه ،
بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ وَيُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ.. نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“