* شرح فقرة:"اللهم: اني اشهدک واشهد ملائکتک وحملة عرشک "
* بقلم الدكتور محمود البستاني
نواصل حديثنا عن الأدعية المبارکة، ومنها: أدعية الزهراء (س)، حيث حدثناک عن احد ادعيتها الخاص بتعقيب صلاة العصر، حيث ورد مايأتي: " اللهم: اني اشهدک واشهد ملائکتک وحملة عرشک، واشهد من في السماوات ومن في الارض، انک انت الله لاله الاانت وحدک لاشريک لک... الخ "... هذا المقطع من الدعاء هو " تناص " او " اقتباس " من القرآن الکريم في الآية المعروفة بالنسبة الى الاشهاد، المهم هو: ما يحمله المقطع من دلالة الاشهاد: تعميقاً لمفهوم الطاعة له تعالى، حيث ان الملائکة وحملة العرش ومن في السماوات والارض لاتفتر عن التسبيح لله تعالى، تعبيراً عن توحيده تعالى: کما هو واضح، ومن ثم فان الشخصية الاسلامية عندما تشهد الخلائق المشار اليها بان الله تعالى وحده لاشريک له: انما تفصح عن التأکيد لمفهوم التوحيد: کما أشرنا...
هنا فان التکملة لرسالة الله تعالى عبر انتخابه محمداً (ص) عبده ورسوله الى الخلق، انما تتمثل في الايمان بمحمد (ص) ايضاً وبأولي الامر: اهل البيت عليهم السلام...
المهم: ان مقطع الدعاء بعد ان ينتهي من الاشهاد المذکور، يتجه الى تمجيده تعالى وتحميده وابداعه للکون، عبر العبارات الآتية:واسألک بان لک الحمد، لااله الاانت، بديع السماوات والارض "... ان هذه الفقرة من الدعاء تجئ تعقيباً على الاشهاد، حيث يتطلب الموقف " حمداً " لله تعالى من العبد، ومن ثم: استمرارية التمجيد عبر الفقرات الآتية: " يا کائناً قبل ان يکون شئ، والمکون لکل شئ، والکائن بعدما لايکون شئ "... ان هذه العبارة تتطلب وثوقاً للتدقيق في دلالتها التوحيدية... فماذا نستلهم ؟
قبل ان نحدثک عن هذه العبارة ينبغي تذکيرک بأنها جاءت بعد فقرة " بديع السماوات والارض " وهذا يعني ان مقطع الدعاء بعد ان أشار الى انه تعالى هو المبدع للوجود اتجه بعدذلک الى توضيح هذه الظاهرة، اي: ظاهرة انه تعالى هو الواحد،لاشريک له (کما ورد في بداية المقطع) وان وحدانيته في جملة ما تتمثل به هي انه تعالى " کائن " قبل کل شئ، والمکون لکل شئ، والکائن بعدما لايکون شئ، اي: انه تعالى هو: المتفرد في وجوده وهو المتفرد في ابداعه، وهو المتفرد في کينونته قبل کل شئ، وکذلک بعد کل شئ حيث ان الموت وفناء الموجودات هو المفسر بعبارة " الکائن بعدما لايکون شئ ": وهو تأکيد غير مباشر لتداعي اذهاننا الى التوحيد المذکور من جانب، والى فلسفة وجودنا وموتتنا وانبعاثنا لليوم الآخر من جانب آخر: کما هو واضح.
بعد ذلک نواجه مقطعاً جديداً هو: " اللهم: الى رحمتک رفعت بصري، والى جودک بسطت کفي، فلاتحرمني وانا اسألک، والاتعذبني وانا استغفرک... الخ " من الواضح، ان هذا المقطع هو: امتداد لسابقه الذي يتناول تمجيد الله تعالى، حيث ان النصوص الشرعية طالما تشير الى ان العبد اذا اراد ان يستجاب دعاءه بالثناء على الله والصلاة على محمد وآله عليهم السلام، وهذا ما يفسر لنا مجئ هذه العبارات المتوسلة بالله تعالى بان يغفر لقارئ الدعاء ذنوبه،...الخ
هنا يتعين علينا ان نحدثک عن الصور الفنية التي اعتمدها المقطع في توسله بالله تعالى، مثل عبارة " رفعت بصري " وعبارة " بسطت کفي "، حيث انهما عبارتان صوريتان، نحدثک عنهما في لقاء لاحق انشاء الله تعالى...
ختاماً: نسأله تعالى ان يوفقنا الى المزيد من المعرفة بمبادئ توحيده، وان يوفقنا الى ممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك إذا كنا مع الحق فلا نبالي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
عظم الله أجورنـا و أجوركم ..
بذكرى شهادة الأمام الجواد عليـه السلام..
مشكورة اختي الكريمة على الطرح
الله يعطيكِ العافية
دمتم موفقين
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي الفاطمية آسال الله آن يوفقكم لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الهداة المهديين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
"؟" اختي الفاطمية المؤمنة الفاطمية العلوية "؟"
بارك الله جهودك الفاطمية الطيبه ووفقك لكل ما يحب ويرضى
ورزقك كرامة تحقيق المرد بحق محمد وآل محمد
شمس النبوة وقمر هاشم يوم عاشور دار الفلك فيها وتلاقى النور بالنور