اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 7586
- اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm
الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
يا الله
لبيك يا رسول الله
الاحبة الكرام
اخوة واخوات
السلام عليكم ورحمة من عند الله وبركات
في شهر محرم الحرام تحديدا طلب مني احد الاخوة بتقديم طلب مقدم من احدى الاخوات للدعوة بمناظرة واظهار الحقائق ولم يكن طلبها من اجل الجدال بل راغبة في معرفة الحق من الباطل وهل مذهبا صحيح او مذهبنا هو الاصح !
بكل رحابة صدر تقبلت طلبها واليكم نص ما وقع بين وبينها من سؤال وجواب .
لربما يحصل للبعض الملل في القراءة وكما هو المعروف في معظم المنتديات ! ولكن غايتي من طرح هذه المناضرة للفائدة ليس الا ويمكن من خلالها لكل شيعي رغم تواضعها ان يناقش ويفحم كل مخالف بالدليل القطعي .
نساله تعالى التوفيق اولا واخرا .
بقي شي اود الاشارة اليه وهو انني جعلت محل اسم الاخت علامات الاستفهام وايضا عزفت عن ذكر مقدمي الطلب ليس لطلب منهم جميعا بل اراه مناسبا والطف .
قد يكون طرحهها للاشكالات ليس بصورة منتظمة ولكن وضعتها بما كانت ولم ارتبها على الذوق العام للطرح من باب الامانة في النقل ، الا انني سوف اطبعها على شكل كتيب وعندها يختلف الحال باذن الله وحسن توفيقه .
تنويه / سبب وضع المناظرة في هذه الروضة المباركة لوجود ملازمة وكرامة للزهراء سلام الله عليها .
بسم الله
السؤال الأول لاخت (؟؟؟؟)
شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول ..... لن اقول أيقنتها في صغري بل سأقول تعلمتها عندما كنت بالصف الثالث في موضوع اركان الاسلام ...
1- الشهادتان
2- الصلاة
3- الزكاة
4- الصوم
5- الحج
حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم " (( بني الاسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا )) وهذا الحديث متفق عليه
لكن أنا اشوف انكم تقولون اشهد ان لا اله الا الله واشهد أن محمدا رسول الله وان عليا بالحق ولي الله .... وما بعمري شفت آيه قرآنيه أو حديث ينص انه في شهاده ثالثه !!!!
ما هو تفسيرك اخي الكريم على ذلك ؟!؟!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وصلى الله على خير خلقه محمد واله الطيبين الطاهرين وخلص اصحابه المنتجبين واللعن الدائم على اعدائهم من بدء الزمان الى ما بعد قيام الدين .
قبل الاجابة على ما تفضلت به اختي وقرة عيني (؟؟؟؟؟ ) اود ان اشكر (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) بكل اداريينها واعضاءها على منحي هذا الشرف الذي هم اجدر مني بكثير في الاجابة على اسئلة اختنا بنت الزهراء ، فجزاكم الله خيرا .
والشكر موصول الي اختي (؟؟؟؟؟؟) على تفضلها بطرح الاسئلة العقائدية لكي تتضح لها الصورة جليا فجزاه عن امها الزهراء خير الجزاء واقول لكِ اختي بخدمتكم اطرحي ما شئتي وما يحلو لكِ من الاسئلة انطلاقا من قول امير المؤمنين عليه السلام : ( سل عن دينك حتى يقولون مجنون ) .
بسمه تعالى
احسنتم على طرح السؤال وان كان المفترض ان نناقش قبل الشهادة الثالثة موضوع اصول الدين وفروع الدين ، لاننا نختلف في ذلك حيث اخوتنا ابناء العامة لديهم لفظ ( اركان الاسلام ) ونحن لدينا لفظ ( اصول الدين )
عند ابناء العامة
1- الشهادتين
2- الصلاة
3- الصوم
4- الزكاة
5- الحج .
وهنا ترابط بين الاصول والفروع
اما عند الشيعة الامامية
الاصول
1- التوحيد
2- العدل
3- النبوة
4- الامامة
5- المعاد
ولسنا بصدد ذكر الفروع مالم نتنهي من الاصول
وهنا يتضح لنا الامر الاول يراد من التوحيد هو ان الله واحد احد فرد صمد لا شريك له
ويراد من العدل ان الله عادل
ويراد من النبوة الاقرار بنبوة الانبياء جميعا وبنبينا الخاتم محمد صل الله عليه واله وسلم
والامامة يراد بها الاقرار بامامة الائمة المعصومين من بعد رسول الله صل الله عليه واله وسلم
والمعاد وهو قيام الساعة وفيه نقاش لسنا بصدده الان .
والان اجيبكم على سؤالكم الموقر
لماذا تاتي الشيعة بالشهادة الثالثة ؟
وهل هي واجبة ؟
الجواب الاول :
الولي الذي نذكره في الشهادة الثالثة مشتق من الولاية التي لا تجوز إلا لله ورسوله ولمن تصدق بخاتمه حال الصلاة وهو أمير المؤمنين عليه السلام، وهذه الولايات الثلاث في طول بعضها البعض، وليس يراد بها الولاية التي بمعنى النصرة والمحبة التي بين المؤمنين....ولو كان يراد بها ذلك، لصح أن نضع في موضع علي كل مؤمن...ولكن هل يعقل أننا نفرد عليا في شهادة مستقلة لكي نعلن: ان عليا محب للمؤمنين وانه ناصر لهم؟! كلا أختي الفاضلة، بل نريد بها قطعا: أن عليا الإمام المفترض الطاعة الذي قرن طاعته بطاعة الله ورسوله وولايته بولاية الله وولاية رسوله...
وبعبارة فنية أرجو التأمل فيها: الولي في اللغة مشترك لفظي أو معنوي ولكنه صار لدى الشيعة منقولا شرعيا، اي هجر معناه اللغوي وغدا اصطلاحا خاصا يريد به الشيعة ما يساوق معنى الإمام...بينما لم يزل عند من لا يعتقد بالإمامة على معناه اللغوي..
وأفصل لكِ هذا الكلام أكثر: المنقول هو أن ينقل الإسم عن معناه اللغوي إلى معنى آخر لوجود مناسبة بين المعنيين كالصلاة فإنها في أصل اللغة موضوعة لمطلق الدعاء وقد قام الشرع بنقلها عن هذا المعنى إلى المعنى الشرعي الذي نفهمه اليوم والمتضمن للقيام والركوع والسجود ...الخ، وهكذا الزكاة فإنها في اصل اللغة موضوعة للنماء والزيادة وقد قام الشرع بنقلها إلى معناها المعروف اليوم..فإذا أطلق المسلمون كلمة الصلاة أو الزكاة اليوم فإنما يريدون بهما معناهما الاصطلاحي الشرعي لا معناهما اللغوي..
وهكذا الشيعة فقد صار عندهم اسم (الولي) منقولا عقائديا فإذا أطلقوه عنوا به الإمام أو الأولى بالتصرف...اما اهل السنة فما زالوا يفهمون منه المعنى اللغوي لا الاصطلاحي..
وهذا هو سبب اختلافنا ، السنة لا تفهم من الولي إلا معناه اللغوي، ونحن نريد به المعنى الاصطلاحي لدى الشيعة، فقد هجر عندنا لفظ (الولي) - لكثرة استعماله- معناه اللغوي، فإذا أطلق عندنا يتبادر منه الإمام...طبعا هذا في أوساطنا الجماهرية وفي جملة من ادبياتنا ونصوصنا...أما في النصوص الأخرى فنفتقر إلى القرائن لكي نعين المراد من لفظ (الولي)...والنص القرآني يفتقر إلى مراعاة القرائن، وقد قمت بمراعاة ذلك لنتحاور خارج إطار الاصطلاح والنقل...فلا ريب أن نلجأ لتحديد معنى (ولي) في النص القرآني إلى القرائن...
ولكن الأمر ليس كذلك في الشهادة الثالثة...فالشهادة الثالثة مصاغة طبقا للاصطلاح الذي يريده الشيعة، لا طبقا للغة...ولذلك يتبادر إلى ذهن الشيعي حين النطق بالشهادة الثالثة أن المقصود من الولي هو الإمام.
أرجو أن تكون قد وصلت الفكرة، فقد أوضحت لكِ المطلب بأيسر عبارة..وبخدمتكم للمزيد على هذا الإيضاح.
وفقكِ الله
الجواب الثاني :
هل هي واجبة اثناء الاذان والاقامة ؟
اقول انها غير واجبة بالوجوب الشرعي ولكن مستحبة استحبابا مؤكدا وان كان بعض الفقهاء لا يذهب لنطقها عند الاقامة ولا اشكال عليه ، المهم هي ليست واجبة .
سؤال :
من اول من نطق بشهادة ان عليا ولي الله ؟
والجواب على ذلك :
ان اول من نطق بها في زمن رسول الله صلى الله عليه واله الصحابي الجليل سلمان المحمدي وقد امضاها رسول الله صلى الله عليه واله .
وهنالك العديد من الروايات بهذا الصدد
منها :
أول أذان بزيادة الشهادة الثالثة :
ذكر الشيخ عبد الله المراغي و هو من أعلام علماء السنة في القرن السابع الهجري في كتابه " السلافة في أمر الخلافة " روايتين يمكن الوصول من خلالهما إلى تاريخ البدء بذكر الشهادة الثالثة في الأذان .
الرواية الأولى : مضمونها أن الصحابي الجليل سلمان المحمدي ( الفارسي ) أذّن بزيادة الشهادة الثالثة ، فأنكر ذلك بعض الصحابة و رفعوا الشكوى إلى النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) ، لكنه ( صلَّى الله عليه و آله ) لم يأبه بهذه الشكوى بل جابههم بالتأنيب و أقرّ لسلمان هذه الزيادة و لم يعترض عليه ذلك .
الرواية الثانية : إن الصحابي الجليل أبا ذر الغفاري أذّن بعد يوم الغدير فزاد الشهادة الثالثة و شهد بالولاية لعلي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، فثار جمع ممن سمع الأذان و هرعوا إلى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و شكوا إليه ما سمعوه من أبي ذر ، إلا أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) لم يأبه بهم بل و بّخهم بقوله : " أما و عيتم خطبتي يوم الغدير لعلي بالولاية ؟! " .
ثم عقّب كلامه ( صلَّى الله عليه و آله ) قائلاً : " أما سمعتم قولي في أبي ذر : ما أظلّت الخضراء و لا أقلّت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر ؟! "
سؤال :الشهادة الثالثة و الحكم الشرعي؟
و إذا أردنا أن نناقش أمر الشهادة الثالثة من حيث الجواز أو الحرمة و معرفة الحكم الشرعي بالنسبة إليها ، لزم مناقشة الأمر من جهتين :
الجهة الأولى : حكم ذكر الشهادة الثالثة بصورة عامة .
الجهة الثانية : حكم ذكر الشهادة الثالثة في الأذان و الإقامة .
أما بالنسبة إلى حكم ذكر هذه الشهادة عقيب الشهادتين أينما ذكرتا بصورة عامة ، فلابد لنا أن نقول بأنه لاشك و إن ذكر الشهادة الثالثة بعد ذكر الشهادتين هو مما يرضاه الله عَزَّ و جَلَّ و يحبّه النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و يدعو له العقل السليم و الفطرة الإسلامية ، ذلك لأنه بعد ثبوت الولاية للإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) في يوم الغدير ، و تضافر النصوص و تواتر الأحاديث على خلافته للرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بتعيين من الله العلي القدير و تصريح من الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) ، فلا مجال إذن لإنكار مطلوبية ذكر هذه الشهادة و الإفصاح عنها و الاعتراف بها لساناً بعد الإيمان و الاعتقاد بها قلباً .
الأحاديث الدالة على أهمية الشهادة الثالثة :
هذا إلى جانب وجود الأحاديث الصريحة الواردة بهذا الشأن ، و التي نذكر منها على سبيل المثال ما يلي :
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " لمّا خلق الله السماوات و الأرض أمر منادياً فنادى :
أشهد أن لا إله إلا الله ـ ثلاث مرات ـ .
أشهد أن محمداً رسول الله ـ ثلاث مرات ـ .
أشهد أن علياً أمير المؤمنين حقاً ـ ثلاث مرات رُوِيَ عن رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) أنه قال : " من قال لا إله إلا الله تفتّحت له أبواب السماء ، و من تلاها بمحمد رسول الله تهلل وجه الحق سبحانه و استبشر بذلك ، و من تلاها بعلي ولي الله غفر الله له ذنوبه و لو كانت بعدد قطر المطر " و رُوِيَ عن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) في حديث طويل أنه قال : " ... فإذا قال أحدكم لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين ولي الله "
رُوِيَ عن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " من قال لا إله إلا الله ، محمدٌ رسول الله ، فليقل عليٌ أمير المؤمنين ولي الله رَوَى الشيخ الصدوق ( رحمه الله ) قائلاً : حضر جماعة من العرب و العجم و القبط و الحبشة عند رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) فقال لهم : " أ أقررتم بشهادة لا إله إلا الله و حده لا شريك له ، و ان محمداً عبده و رسوله ، و ان علي بن أبي طالب أمير المؤمنين و ولي الأمر بعدي ؟ " .
قالوا : اللهم نعم ، فكرره ثلاثاً و هم يشهدون على ذلك
استنتاج و تنبيه :
إذن فليس لنا إلا أن نقول تبعاً لفقهاء الامامية و أعلامهم برجحان ذكر الشهادة الثالثة عقيب ذكر الشهادتين سواءً في الأذان و الإقامة أو غيرهما من المواضع .
هذا و ينبغي التنبيه على أن فقهاء الشيعة الإمامية أعزهم الله رغم قولهم برجحان ذكر الشهادة الثالثة في الأذان و الإقامة ، إلا أنهم لم يعدّوها جزءً لهما ، غير أن هناك من العلماء مَن لم يستبعد جزئيتها لهما ، كما أن هناك من صرح بجزئيتها لهما .
وبخدمتكم ان لم تتضح لكم الصورة جليا .
خادمكم وبانتظاركم
هبة الله
لبيك يا رسول الله
الاحبة الكرام
اخوة واخوات
السلام عليكم ورحمة من عند الله وبركات
في شهر محرم الحرام تحديدا طلب مني احد الاخوة بتقديم طلب مقدم من احدى الاخوات للدعوة بمناظرة واظهار الحقائق ولم يكن طلبها من اجل الجدال بل راغبة في معرفة الحق من الباطل وهل مذهبا صحيح او مذهبنا هو الاصح !
بكل رحابة صدر تقبلت طلبها واليكم نص ما وقع بين وبينها من سؤال وجواب .
لربما يحصل للبعض الملل في القراءة وكما هو المعروف في معظم المنتديات ! ولكن غايتي من طرح هذه المناضرة للفائدة ليس الا ويمكن من خلالها لكل شيعي رغم تواضعها ان يناقش ويفحم كل مخالف بالدليل القطعي .
نساله تعالى التوفيق اولا واخرا .
بقي شي اود الاشارة اليه وهو انني جعلت محل اسم الاخت علامات الاستفهام وايضا عزفت عن ذكر مقدمي الطلب ليس لطلب منهم جميعا بل اراه مناسبا والطف .
قد يكون طرحهها للاشكالات ليس بصورة منتظمة ولكن وضعتها بما كانت ولم ارتبها على الذوق العام للطرح من باب الامانة في النقل ، الا انني سوف اطبعها على شكل كتيب وعندها يختلف الحال باذن الله وحسن توفيقه .
تنويه / سبب وضع المناظرة في هذه الروضة المباركة لوجود ملازمة وكرامة للزهراء سلام الله عليها .
بسم الله
السؤال الأول لاخت (؟؟؟؟)
شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول ..... لن اقول أيقنتها في صغري بل سأقول تعلمتها عندما كنت بالصف الثالث في موضوع اركان الاسلام ...
1- الشهادتان
2- الصلاة
3- الزكاة
4- الصوم
5- الحج
حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم " (( بني الاسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا )) وهذا الحديث متفق عليه
لكن أنا اشوف انكم تقولون اشهد ان لا اله الا الله واشهد أن محمدا رسول الله وان عليا بالحق ولي الله .... وما بعمري شفت آيه قرآنيه أو حديث ينص انه في شهاده ثالثه !!!!
ما هو تفسيرك اخي الكريم على ذلك ؟!؟!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وصلى الله على خير خلقه محمد واله الطيبين الطاهرين وخلص اصحابه المنتجبين واللعن الدائم على اعدائهم من بدء الزمان الى ما بعد قيام الدين .
قبل الاجابة على ما تفضلت به اختي وقرة عيني (؟؟؟؟؟ ) اود ان اشكر (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) بكل اداريينها واعضاءها على منحي هذا الشرف الذي هم اجدر مني بكثير في الاجابة على اسئلة اختنا بنت الزهراء ، فجزاكم الله خيرا .
والشكر موصول الي اختي (؟؟؟؟؟؟) على تفضلها بطرح الاسئلة العقائدية لكي تتضح لها الصورة جليا فجزاه عن امها الزهراء خير الجزاء واقول لكِ اختي بخدمتكم اطرحي ما شئتي وما يحلو لكِ من الاسئلة انطلاقا من قول امير المؤمنين عليه السلام : ( سل عن دينك حتى يقولون مجنون ) .
بسمه تعالى
احسنتم على طرح السؤال وان كان المفترض ان نناقش قبل الشهادة الثالثة موضوع اصول الدين وفروع الدين ، لاننا نختلف في ذلك حيث اخوتنا ابناء العامة لديهم لفظ ( اركان الاسلام ) ونحن لدينا لفظ ( اصول الدين )
عند ابناء العامة
1- الشهادتين
2- الصلاة
3- الصوم
4- الزكاة
5- الحج .
وهنا ترابط بين الاصول والفروع
اما عند الشيعة الامامية
الاصول
1- التوحيد
2- العدل
3- النبوة
4- الامامة
5- المعاد
ولسنا بصدد ذكر الفروع مالم نتنهي من الاصول
وهنا يتضح لنا الامر الاول يراد من التوحيد هو ان الله واحد احد فرد صمد لا شريك له
ويراد من العدل ان الله عادل
ويراد من النبوة الاقرار بنبوة الانبياء جميعا وبنبينا الخاتم محمد صل الله عليه واله وسلم
والامامة يراد بها الاقرار بامامة الائمة المعصومين من بعد رسول الله صل الله عليه واله وسلم
والمعاد وهو قيام الساعة وفيه نقاش لسنا بصدده الان .
والان اجيبكم على سؤالكم الموقر
لماذا تاتي الشيعة بالشهادة الثالثة ؟
وهل هي واجبة ؟
الجواب الاول :
الولي الذي نذكره في الشهادة الثالثة مشتق من الولاية التي لا تجوز إلا لله ورسوله ولمن تصدق بخاتمه حال الصلاة وهو أمير المؤمنين عليه السلام، وهذه الولايات الثلاث في طول بعضها البعض، وليس يراد بها الولاية التي بمعنى النصرة والمحبة التي بين المؤمنين....ولو كان يراد بها ذلك، لصح أن نضع في موضع علي كل مؤمن...ولكن هل يعقل أننا نفرد عليا في شهادة مستقلة لكي نعلن: ان عليا محب للمؤمنين وانه ناصر لهم؟! كلا أختي الفاضلة، بل نريد بها قطعا: أن عليا الإمام المفترض الطاعة الذي قرن طاعته بطاعة الله ورسوله وولايته بولاية الله وولاية رسوله...
وبعبارة فنية أرجو التأمل فيها: الولي في اللغة مشترك لفظي أو معنوي ولكنه صار لدى الشيعة منقولا شرعيا، اي هجر معناه اللغوي وغدا اصطلاحا خاصا يريد به الشيعة ما يساوق معنى الإمام...بينما لم يزل عند من لا يعتقد بالإمامة على معناه اللغوي..
وأفصل لكِ هذا الكلام أكثر: المنقول هو أن ينقل الإسم عن معناه اللغوي إلى معنى آخر لوجود مناسبة بين المعنيين كالصلاة فإنها في أصل اللغة موضوعة لمطلق الدعاء وقد قام الشرع بنقلها عن هذا المعنى إلى المعنى الشرعي الذي نفهمه اليوم والمتضمن للقيام والركوع والسجود ...الخ، وهكذا الزكاة فإنها في اصل اللغة موضوعة للنماء والزيادة وقد قام الشرع بنقلها إلى معناها المعروف اليوم..فإذا أطلق المسلمون كلمة الصلاة أو الزكاة اليوم فإنما يريدون بهما معناهما الاصطلاحي الشرعي لا معناهما اللغوي..
وهكذا الشيعة فقد صار عندهم اسم (الولي) منقولا عقائديا فإذا أطلقوه عنوا به الإمام أو الأولى بالتصرف...اما اهل السنة فما زالوا يفهمون منه المعنى اللغوي لا الاصطلاحي..
وهذا هو سبب اختلافنا ، السنة لا تفهم من الولي إلا معناه اللغوي، ونحن نريد به المعنى الاصطلاحي لدى الشيعة، فقد هجر عندنا لفظ (الولي) - لكثرة استعماله- معناه اللغوي، فإذا أطلق عندنا يتبادر منه الإمام...طبعا هذا في أوساطنا الجماهرية وفي جملة من ادبياتنا ونصوصنا...أما في النصوص الأخرى فنفتقر إلى القرائن لكي نعين المراد من لفظ (الولي)...والنص القرآني يفتقر إلى مراعاة القرائن، وقد قمت بمراعاة ذلك لنتحاور خارج إطار الاصطلاح والنقل...فلا ريب أن نلجأ لتحديد معنى (ولي) في النص القرآني إلى القرائن...
ولكن الأمر ليس كذلك في الشهادة الثالثة...فالشهادة الثالثة مصاغة طبقا للاصطلاح الذي يريده الشيعة، لا طبقا للغة...ولذلك يتبادر إلى ذهن الشيعي حين النطق بالشهادة الثالثة أن المقصود من الولي هو الإمام.
أرجو أن تكون قد وصلت الفكرة، فقد أوضحت لكِ المطلب بأيسر عبارة..وبخدمتكم للمزيد على هذا الإيضاح.
وفقكِ الله
الجواب الثاني :
هل هي واجبة اثناء الاذان والاقامة ؟
اقول انها غير واجبة بالوجوب الشرعي ولكن مستحبة استحبابا مؤكدا وان كان بعض الفقهاء لا يذهب لنطقها عند الاقامة ولا اشكال عليه ، المهم هي ليست واجبة .
سؤال :
من اول من نطق بشهادة ان عليا ولي الله ؟
والجواب على ذلك :
ان اول من نطق بها في زمن رسول الله صلى الله عليه واله الصحابي الجليل سلمان المحمدي وقد امضاها رسول الله صلى الله عليه واله .
وهنالك العديد من الروايات بهذا الصدد
منها :
أول أذان بزيادة الشهادة الثالثة :
ذكر الشيخ عبد الله المراغي و هو من أعلام علماء السنة في القرن السابع الهجري في كتابه " السلافة في أمر الخلافة " روايتين يمكن الوصول من خلالهما إلى تاريخ البدء بذكر الشهادة الثالثة في الأذان .
الرواية الأولى : مضمونها أن الصحابي الجليل سلمان المحمدي ( الفارسي ) أذّن بزيادة الشهادة الثالثة ، فأنكر ذلك بعض الصحابة و رفعوا الشكوى إلى النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) ، لكنه ( صلَّى الله عليه و آله ) لم يأبه بهذه الشكوى بل جابههم بالتأنيب و أقرّ لسلمان هذه الزيادة و لم يعترض عليه ذلك .
الرواية الثانية : إن الصحابي الجليل أبا ذر الغفاري أذّن بعد يوم الغدير فزاد الشهادة الثالثة و شهد بالولاية لعلي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، فثار جمع ممن سمع الأذان و هرعوا إلى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و شكوا إليه ما سمعوه من أبي ذر ، إلا أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) لم يأبه بهم بل و بّخهم بقوله : " أما و عيتم خطبتي يوم الغدير لعلي بالولاية ؟! " .
ثم عقّب كلامه ( صلَّى الله عليه و آله ) قائلاً : " أما سمعتم قولي في أبي ذر : ما أظلّت الخضراء و لا أقلّت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر ؟! "
سؤال :الشهادة الثالثة و الحكم الشرعي؟
و إذا أردنا أن نناقش أمر الشهادة الثالثة من حيث الجواز أو الحرمة و معرفة الحكم الشرعي بالنسبة إليها ، لزم مناقشة الأمر من جهتين :
الجهة الأولى : حكم ذكر الشهادة الثالثة بصورة عامة .
الجهة الثانية : حكم ذكر الشهادة الثالثة في الأذان و الإقامة .
أما بالنسبة إلى حكم ذكر هذه الشهادة عقيب الشهادتين أينما ذكرتا بصورة عامة ، فلابد لنا أن نقول بأنه لاشك و إن ذكر الشهادة الثالثة بعد ذكر الشهادتين هو مما يرضاه الله عَزَّ و جَلَّ و يحبّه النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و يدعو له العقل السليم و الفطرة الإسلامية ، ذلك لأنه بعد ثبوت الولاية للإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) في يوم الغدير ، و تضافر النصوص و تواتر الأحاديث على خلافته للرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بتعيين من الله العلي القدير و تصريح من الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) ، فلا مجال إذن لإنكار مطلوبية ذكر هذه الشهادة و الإفصاح عنها و الاعتراف بها لساناً بعد الإيمان و الاعتقاد بها قلباً .
الأحاديث الدالة على أهمية الشهادة الثالثة :
هذا إلى جانب وجود الأحاديث الصريحة الواردة بهذا الشأن ، و التي نذكر منها على سبيل المثال ما يلي :
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " لمّا خلق الله السماوات و الأرض أمر منادياً فنادى :
أشهد أن لا إله إلا الله ـ ثلاث مرات ـ .
أشهد أن محمداً رسول الله ـ ثلاث مرات ـ .
أشهد أن علياً أمير المؤمنين حقاً ـ ثلاث مرات رُوِيَ عن رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) أنه قال : " من قال لا إله إلا الله تفتّحت له أبواب السماء ، و من تلاها بمحمد رسول الله تهلل وجه الحق سبحانه و استبشر بذلك ، و من تلاها بعلي ولي الله غفر الله له ذنوبه و لو كانت بعدد قطر المطر " و رُوِيَ عن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) في حديث طويل أنه قال : " ... فإذا قال أحدكم لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين ولي الله "
رُوِيَ عن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " من قال لا إله إلا الله ، محمدٌ رسول الله ، فليقل عليٌ أمير المؤمنين ولي الله رَوَى الشيخ الصدوق ( رحمه الله ) قائلاً : حضر جماعة من العرب و العجم و القبط و الحبشة عند رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) فقال لهم : " أ أقررتم بشهادة لا إله إلا الله و حده لا شريك له ، و ان محمداً عبده و رسوله ، و ان علي بن أبي طالب أمير المؤمنين و ولي الأمر بعدي ؟ " .
قالوا : اللهم نعم ، فكرره ثلاثاً و هم يشهدون على ذلك
استنتاج و تنبيه :
إذن فليس لنا إلا أن نقول تبعاً لفقهاء الامامية و أعلامهم برجحان ذكر الشهادة الثالثة عقيب ذكر الشهادتين سواءً في الأذان و الإقامة أو غيرهما من المواضع .
هذا و ينبغي التنبيه على أن فقهاء الشيعة الإمامية أعزهم الله رغم قولهم برجحان ذكر الشهادة الثالثة في الأذان و الإقامة ، إلا أنهم لم يعدّوها جزءً لهما ، غير أن هناك من العلماء مَن لم يستبعد جزئيتها لهما ، كما أن هناك من صرح بجزئيتها لهما .
وبخدمتكم ان لم تتضح لكم الصورة جليا .
خادمكم وبانتظاركم
هبة الله
ياارحم الراحمين
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 4362
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:30 pm
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
اخي الكريم هبة الله شرف الدين
يشرفني ان اضع اول رد على هذا الموضوع الاكثر من رااااائع
وتوضيح الحقائق وفقكم الله تعالى لاعلاء كلمته
وربي يجعلكم من انصار بقية الله تعالى في ارضه
سلمت اناملكم الطاهره ربي يجعلها وقف لسيدي ومولاي امير المؤمنين علي عليه السلام
ثبتنا الله واياكم على ولايته
والموضوع كثيييير مناسب مع مناسبة اليوم الشريفة
لا يسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل لكم
ونقدم اليكم خالص التحيات مع الدعوات والصلوات
دمتم بالف خير بحب فاطمة الزهراء عليها السلام
اختكم وخادمتكم \\ خادمة الامام الحسين عليه السلام \\ دموعي حسينية
يشرفني ان اضع اول رد على هذا الموضوع الاكثر من رااااائع
وتوضيح الحقائق وفقكم الله تعالى لاعلاء كلمته
وربي يجعلكم من انصار بقية الله تعالى في ارضه
سلمت اناملكم الطاهره ربي يجعلها وقف لسيدي ومولاي امير المؤمنين علي عليه السلام
ثبتنا الله واياكم على ولايته
والموضوع كثيييير مناسب مع مناسبة اليوم الشريفة
لا يسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل لكم
ونقدم اليكم خالص التحيات مع الدعوات والصلوات
دمتم بالف خير بحب فاطمة الزهراء عليها السلام
اختكم وخادمتكم \\ خادمة الامام الحسين عليه السلام \\ دموعي حسينية
لقد أشتقــــــــــت لكم أحبتــــــــــــي
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 50096
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيك أخي الكريم
هبة الله شرف الدين
طرح رائع ومميز .. سلمت يمناك
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيك أخي الكريم
هبة الله شرف الدين
طرح رائع ومميز .. سلمت يمناك
يقينا كله خير
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 7586
- اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
يا الله
لبيك يارسول الله
دموع حسينية
اختي االكريمة الشرف كل الشرف لي وشكرا لكم وبخدمتكم . نسال الله ان نوفق لخدمة دين الله ومذهب امير المؤمنين عليه السلام .
انوار فاطمة الزهراء
حياكم المولى اختي وشكرا لكِ بنت الزهراء
لكّن اخواتي
خالص الدعاء
هبة الله
لبيك يارسول الله
دموع حسينية
اختي االكريمة الشرف كل الشرف لي وشكرا لكم وبخدمتكم . نسال الله ان نوفق لخدمة دين الله ومذهب امير المؤمنين عليه السلام .
انوار فاطمة الزهراء
حياكم المولى اختي وشكرا لكِ بنت الزهراء
لكّن اخواتي
خالص الدعاء
هبة الله
ياارحم الراحمين
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 6385
- اشترك في: الخميس ديسمبر 17, 2009 7:59 pm
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
باركـ الله فيكم أخي الكريم وَ أسعد أياكم ..
وفقكم الله لكل خير وَ نوَر قلبكم بنور أهل البيت (ع)
دمتم فـي حفظ الله ورعآيته ..
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
باركـ الله فيكم أخي الكريم وَ أسعد أياكم ..
وفقكم الله لكل خير وَ نوَر قلبكم بنور أهل البيت (ع)
دمتم فـي حفظ الله ورعآيته ..
شكراً كثيراً

-
- مشاركات: 3897
- اشترك في: الأحد سبتمبر 07, 2008 5:46 am
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاكم الله علي خيرا وحفظكم الله
ان شاء الله التوفيق حليفكم واحسنتم كثيرا
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
جزاكم الله علي خيرا وحفظكم الله
ان شاء الله التوفيق حليفكم واحسنتم كثيرا
عظم الله اجوركم مصاب الكرار
خل تنزع عمايمها وتفرع روسها السادة تصوب حيدر الكرار جدهم على السجادة
خل تنزع عمايمها وتفرع روسها السادة تصوب حيدر الكرار جدهم على السجادة
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 11910
- اشترك في: الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:54 am
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و أهلك أعدائهم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهنئكم بداية بتتويج المولى عجل الله فرجه الشريف بالولاية و الإمامة ...
سيدي الجليل /أنعم الله عليكم و سددكم و لكن ..
أتوجه إليكم بالشكر بداية على مجهودكم و الله يعطي و يشكر و هنيئا لكم إن الله أعطاكم ..لأنه كريم جواد ..لا يبخل ..
لدي عدة منقاشات معكم ....بصراحة لست من النوع الذي يقرأ و يقر بدون التفكر و التمعن أيا كان المتكلم ..
على أن ذلك ليس من باب الاستخفاف بأحد و الله على ما أقول شهيد ..لكن العلم فريضة و السؤال واجب و إن قل المجيب و عز ..فالله يحب التفكر و يعده أحسن العبادات و يحب العابد على علم و بينة من الذي يعبده و هو لا يفقه و لا يتدبر أمره ..و هذا واجب شرعي لا يسقط عن أحد ..
..و من باب الأخوة قد تكون سيدي لم تنتبه لنقطة أحببت ان انبهكم عليها و الله شاهد علي ..
بداية أخي الجليل ..
الحمد لله تعالى رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و أهلك أعدائهم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهنئكم بداية بتتويج المولى عجل الله فرجه الشريف بالولاية و الإمامة ...
سيدي الجليل /أنعم الله عليكم و سددكم و لكن ..
أتوجه إليكم بالشكر بداية على مجهودكم و الله يعطي و يشكر و هنيئا لكم إن الله أعطاكم ..لأنه كريم جواد ..لا يبخل ..
لدي عدة منقاشات معكم ....بصراحة لست من النوع الذي يقرأ و يقر بدون التفكر و التمعن أيا كان المتكلم ..
على أن ذلك ليس من باب الاستخفاف بأحد و الله على ما أقول شهيد ..لكن العلم فريضة و السؤال واجب و إن قل المجيب و عز ..فالله يحب التفكر و يعده أحسن العبادات و يحب العابد على علم و بينة من الذي يعبده و هو لا يفقه و لا يتدبر أمره ..و هذا واجب شرعي لا يسقط عن أحد ..
..و من باب الأخوة قد تكون سيدي لم تنتبه لنقطة أحببت ان انبهكم عليها و الله شاهد علي ..
بداية أخي الجليل ..
...والنص القرآني يفتقر إلى مراعاة القرائن...
سيدي الجليل : ماذا تعني بأن القرآن يفقتر إلى مراعاة القرائن اللفظية ؟
نسألكم الدعاء و في امان الله تعالى ...
خادمتكم الداعية لكم / المودة في القربى ....[/align]
يا علي مدد
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 7586
- اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
يا الله
لبيك يارسول الله
الاحبة جميعا شكرا لكم وجزاكم الله خيرا .
اختي بنت الزهراء المودة في القربى .
عفوا انا بخدمتكم وحقا جدا سررت لاشكالكم هذا بل يفرحني ان ارى على كل ما اكتب اشكالات .
المراد من افتقار القران للقرائن اللفظية : الايات والسور التي تنص لفظيا على ذكر اهل البيت عليهم السلام والاهم من ذلك التي تنص على ولاية امير المؤمنين عليه السلام واعلان النبي لبيعته في يوم الغدير . كما ان اصول الدين لايوجد هنالك اي دليل ونص قراني عليها بل هي مضامين قرانية من خلال التفاسير التي وردتنا عن الائمة عليهم السلام والتي نجهل بعضها للحظة كتابة ردي هذا !!
اسال الله ان اكون قد وفقت بالاجابة عليكم
اخوكِ الاقل
هبة الله
لبيك يارسول الله
الاحبة جميعا شكرا لكم وجزاكم الله خيرا .
اختي بنت الزهراء المودة في القربى .
عفوا انا بخدمتكم وحقا جدا سررت لاشكالكم هذا بل يفرحني ان ارى على كل ما اكتب اشكالات .
المراد من افتقار القران للقرائن اللفظية : الايات والسور التي تنص لفظيا على ذكر اهل البيت عليهم السلام والاهم من ذلك التي تنص على ولاية امير المؤمنين عليه السلام واعلان النبي لبيعته في يوم الغدير . كما ان اصول الدين لايوجد هنالك اي دليل ونص قراني عليها بل هي مضامين قرانية من خلال التفاسير التي وردتنا عن الائمة عليهم السلام والتي نجهل بعضها للحظة كتابة ردي هذا !!
اسال الله ان اكون قد وفقت بالاجابة عليكم
اخوكِ الاقل
هبة الله
ياارحم الراحمين
-
- مشاركات: 12220
- اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مفيد للغاية ,, سلمت اناملك الطيبة اخي الفاضل
يعطيكم الف عافية
جعله الله تعالى في ميزان حسناتك
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مفيد للغاية ,, سلمت اناملك الطيبة اخي الفاضل
يعطيكم الف عافية
جعله الله تعالى في ميزان حسناتك
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 7586
- اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
يا الله
لبيك يارسول الله
اختي الكريمة
شكرا لكِ وسدد المولى خطاكِ
هبة الله
لبيك يارسول الله
اختي الكريمة
شكرا لكِ وسدد المولى خطاكِ
هبة الله
ياارحم الراحمين
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 11910
- اشترك في: الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:54 am
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و أهلك أعدائهم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهنئكم بداية بتتويج المولى عجل الله فرجه الشريف بالولاية و الإمامة
أهلا سيدي الجليل و أنا فرحت أكثر ..فلا شيء يرضي الله و أهل البيت عليهم السلام و يبهجهم إلا إحياء أمرهم ..
سيدي الجليل ..
هل أستطيع أن أفهم بأنك تقصد :
سيدي الجليل ...إن القرآن الكريم يفتقر إلى وجود قرائن لفظية على ولاية أهل البيت عليهم السلام بالنسبة لمن لا يرجع لأحاديث أهل البيت عليهم السلام و تفاسيرهم ؟ أم هو بحد ذاته لا يحتوي عليها و يفقتر على حد تعبيرك ؟ هذا قصدي ..لأن القرآن بين محكم النظام ..و كل شيء في القرآن مذكور و منصوص عليه ، لذلك أهل البيت عليهم السلام بأمر الله جعلوه ميزانا على صحة مايرد عنهم ...لأنه نظام محكم لا يأتيه الباطل و لا تنقصه الحجة و البينة ..
و شكرا على رحابة الصدر ..
أنتظركم بالاجابة لطرح استفسار آخر ....
أختكم / الأقل على حد تعبيركم ...المودة في القربى ..
الحمد لله تعالى رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و أهلك أعدائهم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهنئكم بداية بتتويج المولى عجل الله فرجه الشريف بالولاية و الإمامة
أهلا سيدي الجليل و أنا فرحت أكثر ..فلا شيء يرضي الله و أهل البيت عليهم السلام و يبهجهم إلا إحياء أمرهم ..
سيدي الجليل ..
هل أستطيع أن أفهم بأنك تقصد :
سيدي الجليل ...إن القرآن الكريم يفتقر إلى وجود قرائن لفظية على ولاية أهل البيت عليهم السلام بالنسبة لمن لا يرجع لأحاديث أهل البيت عليهم السلام و تفاسيرهم ؟ أم هو بحد ذاته لا يحتوي عليها و يفقتر على حد تعبيرك ؟ هذا قصدي ..لأن القرآن بين محكم النظام ..و كل شيء في القرآن مذكور و منصوص عليه ، لذلك أهل البيت عليهم السلام بأمر الله جعلوه ميزانا على صحة مايرد عنهم ...لأنه نظام محكم لا يأتيه الباطل و لا تنقصه الحجة و البينة ..
و شكرا على رحابة الصدر ..
أنتظركم بالاجابة لطرح استفسار آخر ....

أختكم / الأقل على حد تعبيركم ...المودة في القربى ..
يا علي مدد
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 7586
- اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
يا الله
لبيك يارسول الله
بخدمتكم قرة عيني .
قصدي من ذلك الافتقار لمن لايرجعون الى احاديث اهل البيت وتفاسيرهم كالمخالفين للمذهب الحق وغيرهم !!.
اننا نعتقد ان القران الكريم يحتوي على العديد من الايات والسور التي تنص على اهل البيت وولايتهم ولكن ياقرة عيني ان هذه الايات والسور وكما لايخفى على حضرتكم انها ليست فيها نصوص تدل بالدلالة اللفظية بل انها بالدلالة العقلية حيث انها لو خليت ونفسها -اي- الايات والسور فاننا لانستطيع استحصال دليل واحد على ما تنص عليه الايات والسور بحق اهل البيت وولايتهم .
بل تضمنتها تفاسير الائمة عليهم السلام وما وصلنا بالتواتر من احاديث عن النبي صلى الله عليه واله تفسر هذه الايات والسور وتبين احقية الائمة عليهم السلام وان الولاية تكوينية وتعينية من الله وليست انتخاب .
لستم الاقل بل اخوكم
بخدمتكم لاي استفسار اخر .
اخوكِ
هبة الله
لبيك يارسول الله
بخدمتكم قرة عيني .
قصدي من ذلك الافتقار لمن لايرجعون الى احاديث اهل البيت وتفاسيرهم كالمخالفين للمذهب الحق وغيرهم !!.
اننا نعتقد ان القران الكريم يحتوي على العديد من الايات والسور التي تنص على اهل البيت وولايتهم ولكن ياقرة عيني ان هذه الايات والسور وكما لايخفى على حضرتكم انها ليست فيها نصوص تدل بالدلالة اللفظية بل انها بالدلالة العقلية حيث انها لو خليت ونفسها -اي- الايات والسور فاننا لانستطيع استحصال دليل واحد على ما تنص عليه الايات والسور بحق اهل البيت وولايتهم .
بل تضمنتها تفاسير الائمة عليهم السلام وما وصلنا بالتواتر من احاديث عن النبي صلى الله عليه واله تفسر هذه الايات والسور وتبين احقية الائمة عليهم السلام وان الولاية تكوينية وتعينية من الله وليست انتخاب .
لستم الاقل بل اخوكم
بخدمتكم لاي استفسار اخر .
اخوكِ
هبة الله
ياارحم الراحمين
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 11910
- اشترك في: الثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:54 am
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و أهلك أعدائهم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهنئكم بداية بتتويج المولى عجل الله فرجه الشريف بالولاية و الإمامة ...
أهلا بكم من جديد و سرني ردكم ..إذا كما فهمته في ردي السابق لهذا ..
بقي امر آخر حتى تتم عودتكم سأطرحه ..
ننتظر عودتكم بالسلامة و نسألكم الدعاء ...
بعدها نكمل مشوارنا معكم ..
الحمد لله تعالى رب العالمين
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم و أهلك أعدائهم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهنئكم بداية بتتويج المولى عجل الله فرجه الشريف بالولاية و الإمامة ...
أهلا بكم من جديد و سرني ردكم ..إذا كما فهمته في ردي السابق لهذا ..
بقي امر آخر حتى تتم عودتكم سأطرحه ..
ننتظر عودتكم بالسلامة و نسألكم الدعاء ...
بعدها نكمل مشوارنا معكم ..
يا علي مدد
-
- فــاطــمــي
- مشاركات: 7586
- اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
يا الله
لبيك يارسول الله
حياكم المولى .
خادم وممنون
اخوكم
هبة الله
لبيك يارسول الله
حياكم المولى .
خادم وممنون
اخوكم
هبة الله
ياارحم الراحمين
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 4429
- اشترك في: الخميس أكتوبر 01, 2009 4:53 pm
- مكان: روحي تسكن في كربـــلاء
Re: الفضل للزهراء وليس لهبة الله ( الحلقة الاولى )
اللهم صل على سيدنا محمد وآلــ محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الجليل هبة الله شرف الدين
بارك الله تعالى بك على هذا الطرح الرائع والنقاش السلس
كنت أتمنى أن أرى هكذا مواضيع في المنتدى المبارك.
بالنسبة للإمامة ذكرتم:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الجليل هبة الله شرف الدين
بارك الله تعالى بك على هذا الطرح الرائع والنقاش السلس
كنت أتمنى أن أرى هكذا مواضيع في المنتدى المبارك.
بالنسبة للإمامة ذكرتم:
قصدي من ذلك الافتقار لمن لايرجعون الى احاديث اهل البيت وتفاسيرهم كالمخالفين للمذهب الحق وغيرهم !!.
أسمحلي بمخالفتك في هذه النقطة سيدي فمذهبنا يثبت نفسه من كتبهم كما يثبته من كتبنا
فحتى وإن رجعوا لكتبهم ولعلمائهم سوف يجدون الدليل على ولاية علي عليه الصلاة والأئمة الأطهار
وبما أن النقاش متركز على الإمامة دعني أضع لك مثال:
قال الله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا * الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) .
روى الحاكم الحسكاني بسند صحيح عن ابن عباس : ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلى يوماً بأصحابه صلاة الظهر وانصرف هو وأصحابه فلم يبق في المسجد غير علي قائماً يصلي بين الظهر والعصر , إذ دخل المسجد فقير من فقراء المسلمين , فلم ير في المسجد أحداً خلا علياً , فأقبل نحوه فقال : يا ولي الله بالذي تصلي له أن تتصدق عليّ بما أمكنك ,وله خاتم عقيق يماني أحمر كان يلبسه في الصلاة في يمينه , فمد يده فوضعها على ظهره وأشار إلى السائل بنزعه , فنزعه ودعا له , ومضى , وهبط جبرئيل , فقال النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي : فقد باهى الله بك ملائكته اليوم , اقرأ : (( إنَّمَا وَليّكم اللّه وَرَسوله )).
(شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني النيسابوري 1/212 في سبب نزو ل آية (( إنَّمَا وَليّكم اللّه ... )) ).
هنا ببساطة شديدة أثبتنا ولاية علي عليه الصلاة والسلام من القرآن الكريم وأكدتها أحاديثهم الصحيحة.
شكراً لكم على موضوعكم الشيق
لا تحرمونا من نقاشاتكم رجاءاً.
وفقكم الله
[/align]
وين الوعد يا عبـــاس ؟ مو أنت كل حاجة تقضيها !