اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
الحمد لله تعالى رب العالمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : لا تمار أخاك و لا تمازحه .
و لا تعده موعدا فتخلفه .
و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : من ترك المراء و هو محق .
بنى الله له بيتا في أعلى الجنة و من ترك المراء و هو مبطل بنى الله له بيتا في ربض الجنة .
و قال بعضهم : إياكم و المراء فإنها ساعات جهل العالم و عندها يبتغي الشيطان زلته و قيل المراء يقسي القلب و يورث الضغائن

و قال لقمان لابنه : يا بني ; لا تجادل العلماء فيمقتوك .
و قال بعضهم : لا تتعلم العلم لثلاث و لا تتركه لثلاث لا تتعلم لتمارى به و لا تباهي به و لا ترائى به و لا تتركه حياء من طلبه و لا زهادة فيه و لا رضي بالجهل منه .
فالمراء طعن في كلام الغير لإظهار خلل فيه من غير غرض سوى تحقيره و إظهار مزية الكياسة .
قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصيم .
و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : من جادل في خصومة بغير علم لم يزل في سخط الله حتى ينزع .
و قيل : و إياكم و الخصومة فإنها تمحق الدين و الخصومة و الجدال .
إذا كان صاحبه مقصودة فيه اللدد في الخصومة على قصد التسلط أو على قصد الإيذاء و يتناول الذي تحدي به .
بأن يمزح في الخصومة كلمات مؤذية و ليس يحتاج إليها في نصرة الحجج و إظهار الحق و يتناول الذي يحمله على الخصومة بمحض العناد لقهر الخصم و كسره مع أنه قد يستحقر ذلك القدر و كسره و في الناس من يصرح و يقول للناس إنما قصدي عنادة و كسر عرضه فمن كان هذا غرضه فهو مذموم جدا و أما الذي يريد أن ينصر حجته في طريق الشرع من غير لدد و لا إسراف و زيادة لجاج و من غير قصد عناد و إيذاء ففعله ليس بحرام و لكن الأولى تركه ما وجد إليه سبيلا فإن ضبط اللسان في الخصومة. على حد الاعتدال متعذر و الخصومة توغر الصدر .
و تهيج الغضب للشي‏ء المنازع فيه و تثمر الحقد بين المتخاصمين حتى يفرح كل واحد منهما بمساءة صاحبه و يحزن بمسرته و ربما أطلق اللسان في عرضه فمن ابتدأ بالخصومة فقد تعرض لهذه المحظورات و أقل ما فيه تشويش خاطره حتى أنه ربما

اشتغل سره في صلاته .
بمحاجة خصمه فالخصومة على هذا الوجه مبدأ كل شر و كذا الجدال و المراء .
فينبغي أن لا يفتح بابه إلا لضرورة و عند الضرورة ينبغي .
أن يحفظ اللسان و القلب عن تبعات الخصومة و ذلك متعذر جدا فيفوته بفعل ذلك أشياء كثيرة و أقل ما يفوته طيبة الكلام و ما ورد فيه من الثواب إذ أقل درجات طيبة الكلام إظهار الموافقة و لا خشونة أعظم في الكلام من الطعن و الاعتراض الذي حاصله إما تجهيل أو تكذيب فإن من جادل غيره أو خاصمه أو ماراه فقد جهله أو كذبه فيفوت به طيب الكلام .
و قد قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يمكنكم من الجنة طيب الكلام .
و إطعام الطعام .
و قد قال الله تعالى وَ قُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً .
و قال الكلمة الطيبة صدقة .
و قال اتقوا النار و لو بشق تمرة فإن لم يكن فبكلمة طيبة .
و قال بعض الحكماء كل كلام لا يسخط ربك .
إلا أنه يرضى به جليسك فلا تكن به بخيلا .
فلعل الله يعوضك به ثواب المحسنين و هذا كله في فضل الكلام الطيب و يضاد الخصومة و المراء و اللجاج و الجدال و أما الفحش و بذاء اللسان فهي منهي عنه مذموم و مصدره الفحش و اللوم .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : إياكم و الفحش فإن الله لا يحب الفحش و التفحش .
و قال : الجنة حرام على كل فاحش أن يدخلها .
و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : لو كان الفحش رجلا لكان رجل سوء .
و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) البذاء و البيان شعبتان من النفاق .
و يحتمل أن يكون المراد بالبيان كشف ما لا يجوز كشفه .
و قال جابر بن سمرة : كنت جالسا عند رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و أبي أمامي فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) الفحش و التفحش ليسا من الإسلام في شي‏ء و إن أحسن الناس إسلاما أحسنهم أخلاقا .
و قال أعرابي لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أوصني .
فقال : عليك بتقوى الله فإن امرؤ عيرك بشي‏ء يعلمه فيك فلا تعيره بشي‏ء تعلمه فيه .
يكن وباله عليه و أجره لك .

و قال عياض بن حماد قلت يا رسول الله صلى الله عليك الرجل من قومي يسبني و هو دوني فهل علي بأس أن أنتصر منه فقال المتسابان شيطانان يتعاويان و يتهاتران .
و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : المتسابان ما قالا فعلى البادي .
حتى يعتدي المظلوم .
و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : ملعون من سب والديه .
و في رواية أخرى : من أكبر الكبائر أن يسب الرجل والديه قالوا يا رسول الله صلى الله عليك .
و كيف الرجل يسب والديه قال يسب الرجل فيسب أباه فيسب الآخر أباه .
فأما المزاح فأصله مذموم منهي عنه .
إلا قدر يسير يستثنى منه .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : لا تمار أخاك و لا تمازحه .
فإن أقل المماراة إيذاء لأن فيه تكذيب الأخ و الصديق أو تجهيله و أما المزاح المستثنى عنه .
فمطايبة فيه انبساط و طيبة قلب و ما كان منه هذا القدر فلم ينه عنه اعلم أن المنهي عنه الإفراط فيه و المداومة عليه أما المداومة فلأنه اشتغال باللعب و الهزل و اللعب مباح و لكن المواظبة عليه مذموم و أما الإفراط فيه فإنه يورث كثرة الضحك و كثرة الضحك تميت القلب و تورث الضغينة و تسقط المهابة و الوقار .
فما يخلو من هذه الأمور لا يكون مذموما .
كما روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال إني لأمزح و لا أقول إلا حقا .
و مثله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقدر أن يمازح .
و لا يقول إلا حقا فأما غيره إذا فتح باب المزاح كان غرضه أن يضحك أو يضحك الناس كيف كان .
و قد قال (صلى الله عليه وآله وسلم) إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جلساءه فيهوي بها أبعد من الثريا .
و لأن الضحك يدل على الغفلة عن الآخرة .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : لو علمتم ما أعلم لبكيتم كثيرا و لضحكتم قليلا .
و قال رجل لأخيه .
هل أتاك أنك وارد النار قال نعم قال فهل أتاك أنك
خارج منها فقال لا .
قال فمم الضحك .
و نظر بعضهم إلى قوم يضحكون في يوم فطر فقال إن كان هؤلاء قد غفر لهم .
فما هذا فعل الشاكرين و إن لم يغفر لهم فما هذا فعل الخائفين .
و كان بعضهم يقول .
أ تضحك و لعل أكفانك قد خرجت من عند القصار .
و قال ابن عباس رضي الله عنه : من أذنب ذنبا و هو يضحك دخل النار و هو يبكي .
و قال بعضهم : إذا رأيت رجلا في الجنة يبكي .
أ لست تعجب من بكائه قال بلى قال و الذي يضحك في الدنيا و هو ما يدري إلى ما يصير هو أعجب منه و المذموم منه أن يستغرق ضحكا و المحمود التبسم الذي ينكشف منه السن .
و لم يسمع الصوت كذلك كان ضحك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و الأئمة (عليه السلام) .
و قال بعضهم : يا بني ; لا تمازح الشريف فيحقد عليك و لا تمازح الدني فيجترئ عليك .
و قال آخر : : اتقوا الله و إياكم و الممازحة فإنها تورث الضغينة و تجر القبيحة تحدثوا بالقرآن و تجالسوا به .
فإن ثقل عليكم فحديث حسن .
و قال آخر : : أ تدرون لم سمي المزاح مزاحا قالوا لا قال لأنه زاح عن الحق فإن قيل قد نقل المزاح عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
فكيف ينهى عنه فنقول إن قدرت على ما قدر عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و هو أن تمزح و لا تقول إلا حقا و لا تؤذي قلبا .
و لا تفرط فيه و تقتصر عليه أحيانا نادرا .
فلا حرج عليك فيه و لكن من الغلط العظيم أن يتخذ الإنسان المزاح ديدنه .
و يواظب عليه و يفرط فيه فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان كثير التبسم .
و من مزاحه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال أتت امرأة عجوز إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) لا تدخل الجنة عجوز فبكت .
فقال إنك لست يومئذ بعجوز قال الله تعالى إِنَّا أَنْشَأْناهُنَّ إِنْشاءً فَجَعَلْناهُنَّ أَبْكاراً .
و روي : عن زيد بن أسلم أن امرأة يقال لها أم أيمن .
جاءت إلى رسول الله ص فقالت إن زوجي يدعوك .
فقال و من هو أ هو الذي بعينه بياض فقالت و الله ما بعينه بياض .

فقال بلى إن بعينه بياضا فقالت لا و الله فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) ما من أحد إلا و بعينه بياض أراد به البياض المحيط بالحدقة .
و روى علقمة عن أبي سلمة : أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يدلع لسانه للحسن و الحسين (عليه السلام) فيرى الصبي لسانه فيهش إليه فقال عيينة بن بدر الفزاري و الله ليكون لي الابن رجلا .
قد خرج وجهه و ما قبلته قط فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من لم يرحم لا يرحم .
و أكثر هذه المطايبات منقولة مع النساء و الصبيان و ذلك من رسول الله ص معالجة لضعف قلوبهم من غير ميل إلى هزل .
و أما السخرية و الاستهزاء فهو محرم. مهما كان مؤذيا قال الله تعالى لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ و معنى السخرية الاستحقار و الاستهانة و التنبيه على العيوب و النقائص على وجه يضحك منه .
قالت عائشة : حكيت إنسانا فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ما أحب أن أحكي إنسانا و لي كذا و كذا .
فأنكر علي .
قال ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى : يا وَيْلَتَنا ما لِهذَا الْكِتابِ لا يُغادِرُ صَغِيرَةً وَ لا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصاها الصغيرة التبسم بالاستهزاء بالمؤمن و الكبيرة القهقهة بذلك .
و هو إشارة إلى أن الضحك على الناس .
من الجرائم و الذنوب .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : من *** أخاه بذنب قد تاب منه .
لم يمت حتى يعمله .
و كل هذا يرجع إلى استحقار الغير و الضحك عليه .
استهانة به و استصغارا له .





من كتاب تنبيه الخواطر ونزهة النواظر
الأمير الزاهد أبي الحسين ورام بن أبي فراس المالكي الأشتري
صورة
صورة العضو الرمزية
المهدي كلمة حق
مشاركات: 3897
اشترك في: الأحد سبتمبر 07, 2008 5:46 am

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة المهدي كلمة حق »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاكم الله علي خيرا وحفظكم الله
ان شاء الله التوفيق حليفكم واحسنتم كثيرا
عظم الله اجوركم مصاب الكرار
خل تنزع عمايمها وتفرع روسها السادة تصوب حيدر الكرار جدهم على السجادة
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

حيآكم الله تعالى وأبقاكم ..اشكر لكم مروركم
صورة
صورة العضو الرمزية
أيمان الزهراء
عضو موقوف
مشاركات: 5924
اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة أيمان الزهراء »

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي مسك النبي وفقكم الباري لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
شكرا اختي الكريمة ع الطرح
بوركت يمنااج وجعله في ميزان الاعماال
دمتم موفقين
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبارك لكم منقذ البشرية وخاتم الانبياء الرسول الاعظم محمد (ص) وحفيده الامام جعفر الصادق(ع)
جزاكم الله الف خير على الطرح الموفق والرائـــع
جعله الله فى ميزان اعمالكم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

حيآكم الله تعالى وأبقاكم ..اشكر لكم مروركم
صورة
صورة العضو الرمزية
أيمان الزهراء
عضو موقوف
مشاركات: 5924
اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة أيمان الزهراء »

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
صورة العضو الرمزية
راية الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7122
اشترك في: الخميس يونيو 12, 2008 11:16 am

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة راية الزهراء »

صورة
صورة
صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف وارحمنا بهم يا كريم

••.•´¯`•.•• أختي الكريمة مسك النبي الهادي ••.•´¯`•.••
سلمت الأناااملت التي خطت هذا الطرح المبارك والرائع جعله الله في موازين أعماااالكم
بارك الله في جهودكم وشكر سعيكم وانار قلبكم بنور وجهه الكريم
جزاكم الله خير الجزاء وتقبل منكم هذا القليل بأحسن قبول
نسأل الله لكم الموفقية والسداد بجاه محمد وآل محمد


لعن الله ظالميك يامولاتي يافاطمة الزهراء
لا تنسى ترشيح المنتدى
راية هدى الزهراء
صورة
صورة العضو الرمزية
أسيرة كربلاء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5064
اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 1:43 am

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة أسيرة كربلاء »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
موفقين لكل خير
دمتم بحفظ الله ورعايته
صورة
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق مُصِيَبَة ابِي عَبْدِاللّه الْحُسَيْن عَلَيْه الْسَّلام

نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

صورة

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

حيآكم الله تعالى وأبقاكم ..اشكر لكم مروركم
صورة
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الأشراف و عجل فرجهم يا كريم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


طـــــــرح جدا قيم و مميز اختي العزيزة ........
بارك الله بكم و اثقــــــل موازين حسناتكم
حفظكم الله تعالى و رعاكم و أعلى شأنكم و رفع درجــــاتكم
بحق محمد و آل محمد
و نسألكم الدعاء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: باب ما جاء في المراء و المزاح و السخرية

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

أَشْكُرُكُم جَزِيْل الْشُكْر عَلَى مَرْوُرِكُم الْكَرِيْم
وَفَقَّكُم الَلّه تَعَالَى
صورة

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“