بارك الله فيك وجزاك كل خير
والله انا خجلانه جدا جدا جدا جدا جدا من هذه الحقيقه
استغفر الله العظيم
والعياذ بالله انه الرسول صل الله عليه وسلم يتعلم من المسلمين أو اليهود
استغفر الله العظيم
يا الله شووووووو خجلانه من نفسي
معك حق بكل شي حكيته اخوي
اتمنى من الله العفو والعافيه وان ينير دربي وأنتم الطريق الصحيح
اخي الفاضل :
عندي سؤال بالنسبه ليوم الغدير !!!!
وأكيد المعلومات اللي عندي راح تكون غلط هههه كالعاااااده يعني
لكن احب اني ابين كل شي عندي وانت تبين لي الحقيقه حتى أفهمها
تحب اني أكتب ايش انا فاهمه من يوم الغدير او ما تعلمته عن هذا اليوم ؟!؟!؟! وأكيد المعلومات اللي عندي خاطئه
أو انت تبدأ بالحديث ؟!؟!
أترك لك حرية الاختيار والتصرف
اخوي لا تتقيد بالوقت والمده لك الحريه في الرد بأي وقت تشااااااااء
شاكره لك جهودك الغاليه
جزاك الله كل خير أخوي
يا رب تلاقيهن في ميزان اعمالك وحسناتك ان شاء الله
يا الله
لبيك يا حسين
؟؟؟؟؟ ))
ايتها البريئة الطاهرة
بخدمتكم قرة عيني .
نور عيني كما تعودنا انتي تطرحين ما في جعبتكِ وما عليه من فهم وانا اجيبكم .
انتظر ما تتفضلون به علينا .
اخوكِ
هبة الله
اخي الفاضل هبة الله شرف الدين ....
كان يجب عليَّ أولا وقبل كل الأسئله التي طرحتها ان اناقشك عن يوم الغدير !!!
حسب ما اعتدنا عليه أن اطرح وانت تجيب وتفسر ....
//
\\
//
غدير خم هو غدير قريب من الجحفة بين مكة والمدينة , وكان هذا في حجة الوداع في رجوع النبي صلى الله عليه وسلم من الحج قبيل وفاته بثلاثة أشهر تقريباً ...
هذه الحادثة أخرجها الإمام مسلم في صحيحه من حديث زيد بن أرقم قال : ( قام رسول الله فينا خطيباً بماء يُدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذَكّر ثم قال : ( أما بعد ألا يا أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وأستمسكوا به ) قال : فحث على كتاب الله ورغّب فيه ثم قال : ( وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي ) قال حصين الراوي عن زيد ومن أهل بيته يا زيد أليس نساءه من أهل بيته قال : نعم ولكن أهل بيته من حُرم الصدقة بعده ... قال : ومن هم ؟ قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل العباس ... قال : كل هؤلاء حُرم الصدقة ؟ , قال : نعم . ) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .
هذا الحديث يستدلون به على خلافة علي بعد النبي صل الله عليه وآله وسلم مباشرة بدلالة ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) قالوا المولى هو الحاكم والخليفة إذاٍ علي هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة .
أولا نريد أن نعرف لما قال النبي صلى الله عليه وسلم هذا الكلام لعلي ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) وهل أوقف الناس في هذا المكان ليقول هذا الكلام أو أنه أوقفهم لشيء آخر ؟!؟!
لابد أن نعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان راجعاً في سفره من مكة إلى المدينة بعد أن أنهى حجه صل الله عليه وسلم , رحلة السفر كما هو معلوم تستغرق ما بين خمسة إلى سبعة أيام وكان من عادة النبي صل الله عليه وسلم إذا سافر أن يمشي في الليل ويرتاح في النهار , فهذه كانت مرحلة من مراحل السفر التي كان يتوقف فيها النبي صلى الله عليه وآله وسلم , إذا لم يتوقف ليقول هذا الكلام وإنما توقف لأن هذه من عادته وهذا أمر طبعي لأنه مستحيل أن يسيروا خمسة أيام متصلة معهم نساء ومعهم رجال وقادمون من حج و ما ورائهم شيء آخر , فطبيعي جداً أن يرتاح النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مراحل السفر , فكان يرتاح في النهار ويسير في الليل صلوات الله وسلامه عليه كما قلنا , إذا لم يتوقف ليقول هذا الكلام ...
القضية الثانية لما قال هذا الكلام ؟ لما قاله في علي , هم يقولون قاله يريد الخلافة ! يريد أن علياً هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نحن نقول لا ليس الأمر كذلك .. لماذا نحن نقول لا ؟ .. لإمور .. ما قلنا هذا رداً لخلافة علي رضي الله عنه أبداً , نحن نتقرب إلى الله بحب علي رضي الله عنه , ولكن نرد هذا لأن هذا ليس بحق , لماذا ليس بحق ؟
نقول أولاً لو كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد خلافة علي كان يقول هذا في يوم عرفه الحجاج كلهم مجتمعون , هناك يقول هذا الكلام صلوات الله وسلامه عليه , حتى إذا غدر أهل المدينة شهد له باقي المسلمين من غير أهل المدينة ...
هم يقولون النبي كان خائفاً !! أن يبلغ هذه الخلافة , يخاف أن يُرَد قوله , يخاف من أهل المدينة ثم يترك الناس كلهم ويخاطب أهل المدينة فقط !! ما هذا التناقض ؟ لا يُقبل مثل هذا الكلام .
ثم لماذا يخاف النبي صلى الله عليه وسلم يخاف ممن من الصحابة !! الذين تركوا أموالهم وأولادهم وديارهم وهاجروا في سبيل الله , الذين قاتلوا في سبيل الله , الذين شاركوا في بدر وأحد والخندق والحديبية وخيبر وحنين وفتح مكة وتبوك هؤلاء هم الذين يخاف منهم النبي صلى الله عليه وسلم !! بذلوا المُهَج بذلوا الأموال في سبيل الله سبحانه وتعالى ثم بعد ذلك يخاف منهم النبي صلى الله عليه وسلم أنهم ما يقبلون خلافة علي رضي الله عنه .
على كل حال وجهة نظرنا نحن لماذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الكلام لأهل المدينة خاصة ومن جاورها ولم يقل هذا الكلام لأهل الحج كلهم من أهل المدينة وغيرهم خاصة إذا علمنا أن غدير خم يبعد عن مكة قريباً من 250 كيلو متر , ولذلك لجهله بهذا المكان يقول : قال النبي في مجتمع الحجيج !! أي مجتمع الحجيج ؟! مجتمع الحجيج مكة مجتمع الحجيج عرفة ليس في غدير خم يبعد عن مكة 250 كلم وهو أقرب من المدينة منه إلى مكة وبين مكة والمدينة 400 كلم ...
إذاً خص النبي أهل المدينة ... لِمَ خص أهل المدينة ؟!؟! قال أهل العلم لسببين :
السبب الأول : النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يخرج إلى الحج كان في المدينة وكان قد أرسل خالد بن الوليد إلى اليمن في قتال , إنتصر خالد بن الوليد في جهاده أرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنّا إنتصرنا وعندنا غنائم فأرسل إلينا من يخَمِّس هذه الغنائم فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب إلى اليمن ليخمس الغنائم ثم أمره أن يدركه في مكة في الحج , إذا النبي في المدينة وعلي في المدينة ثم أمر علياً أن يخرج إلى اليمن والموعد مكة , ذهب علي إلى اليمن وصل إلى الغنائم قُسمت الغنائم كما هو معلوم إلى خمسة أقسام أربعة أخماس للجنود للذين قاتلوا للذين فتحوا للذين جاهدوا وخمس واحد يقسم إلى خمسة أخماس خمس لله والرسول , خمس لذوي القربى , خمس لليتامى , خمس للمساكين , خمس لأبن السبيل , قُسمت الغنائم .. الآن علي سيذهب إلى مكة يلتقي بالنبي صلى الله عليه وسلم هناك في حجة الوداع , الذي وقع أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه أخذ الخمس الذي لذوي القربى وهو سيد ذوي قربى النبي صلى الله عليه وآله وسلم , والخمس عبارة عن ماذا ؟ عبارة عن أموال , بهائم كالخيل والبغال والإبل والبقر والغنم وسبي من نساء وأطفال ورجال .. ماذا صنع علي رضي الله عنه ؟ أخذ إمرأة من السبي فدخل عليها – يعني جامعها ... فغضب بعض الصحابة كبريدة بن الحصين .. كيف علي يفعل ذلك !! يأخذ إمرأة من السبي ومن نصيب ذوي القربى من نصيب النبي صلى الله عليه وسلم هناك يوزعه في المدينة ليس هنا ! .. فأخذ إمرأة من السبي ودخل بها وخرج وقد إغتسل فغضب بريده فذهب إلى النبي في المدينة صلوات الله وسلامه عليه فقال يا رسول الله : حصل كيت وكيت وذكر له ما وقع من علي , لم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم , فرجع بريده وقال : حصل كذا وكذا من علي أيضا لم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم , جاء الثالثة قال يا رسول الله : علي فعل كيت وكيت , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا بريدة أتبغض علياً ) قال : نعم يا رسول الله , فقال : ( لا تفعل فإن له من الخمس أكثر من ذلك ) يقول : فأحببته بعد ذلك لأن النبي قال : لا تبغضه , خلاص يطيعون النبي صلى الله عليه وسلم فأحبه فدافع النبي عن علي صلوات الله وسلامه عليه ...
إذاً هذه مشكلة الآن داخلية بين بريدة وعلي وبريدة لعله جاء وتكلم بها في المدينة وأيضا قد يكون شارك بريدة في الإنكار على علي كخالد بن الوليد وغيره في هذه العملية ...
السبب الثاني : أنه لما خرج علي من اليمن إلى مكة و النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة وهو في الطريق علي رضي الله عنه أخذ معه نوقاً للنبي صلى الله عليه وآله وسلم , يعني ساق الهدي معه فلما كان في الطريق أمر أصحابه أن يتقدموا عليه ونهاهم أن يركبوا على الإبل ونهاهم أن يلبسوا بعض الثياب التي من الغنائم وسبقوه , فلما أدركهم علي وجد أن الإبل رُكبت أو أن الملابس لُبست فغضب ونهرهم رضي الله عنه كيف ما تطيعوا أمري ؟ أن قلت لكم لا تركبوا أنا قلت لكم لا تلبسوا كيف تفعلون كذا ... فتضايقوا من هذه المعاملة ومنهم أبو سعيد الخدري , يقول : فلما لقينا النبي صلى الله عليه وسلم في مكة إشتكينا علياً , أن علي فعل كذا وكذا وكان قاسياً معنا , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإني علمت أن علي قد أحسن فلا تبغضوا علي ) وسكت القوم , أيضاً هذه مشكلة داخلية مع علي رضي الله عنه عندها لما إنتهى النبي صلى الله عليه وسلم من الحج ورجع النبي صلى الله عليه وسلم وصار قريباً من المدينة قريباً من 150 كلم أو 170 كلم من المدينة في أثناء الطريق أثناء راحتهم توقف هناك في يوم من الأيام و قال كلمته تلك ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) أي يا من تكلمتم في علي إحذروا فعلي مني وأنا منه , علي أنا يحبني من يحب علي , يودني من يود علياً ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) , هم يقولون المولى الحاكم ونحن نقول المولى المحب بدليل قوله بعد ذلك ( اللهم وال من والاه وعادي من عاداه ) ما معنى وال من والاه وعاد من عاداه وقوله من كنت مولاه فعلي مولاه .. المعنى واحد إذاً هذه قصة غدير خم .
المولى كما يقول بن الأثير تقع هذه الكلمة على : الرب والمالك والمنعم والناصر والمحب و الحليف والعبد والمعتق وبن العم والصهر ... كل هذه تطلق عليها كلمة مولى قالوا نحن نريد الخليفة ...
لو كان النبي صل الله عليه وآله وسلم يريد الخليفة كان يأتي بكلمة صريحة واضحة ما يأتي بكلمة تحتمل أكثر من عشرة معاني .. يأتي بكلمة واضحة سهلة بينة يعرفها كل أحد علي هو الخليفة من بعدي .. إنتهى الأمر , لكن لم يأتي النبي صل الله عليه وآله وسلم بتلك الكلمة التي تنهي كل خلاف .
وأما كلمة مولى أنها حاكم هذا ليس بسليم قال الله تبارك وتعالى { فَالْيَوْمَ لَا يُؤْخَذُ مِنكُمْ فِدْيَةٌ وَلَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } سماها مولى وذلك لشدة الملاصقة وشدة اللُحمة والقرب , ثم إن الموالاة وصف ثابت لعلي رضي الله عنه في زمن النبي صل الله عليه وآله وسلم وبعد زمن النبي صلوات الله وسلامه عليه فهو في زمن النبي مولى وبعد وفاة النبي مولى والآن مولانا رضي الله عنه وأرضاه ولذلك قال الله تبارك وتعالى : { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ } فكل المؤمنين بعضهم أولياء بعض كما قال الله تبارك وتعالى ...
هذا ما اعرفه وما تعلمته عن يوم الغدير
وأطلب منكم وسموكم الكريم المعذره
أختك :
؟؟؟؟) )
يا الله
لبيك يا حسين
الكريمة بنت الزهراء (؟؟؟؟؟؟)
حياكم المولى قرة عيني واعتذر عن التاخير لاسباب يعلمها الله تعالى .
بخدمتكم ان شاء الله .
نور عيني مما تفضلت به اعلاه اجدكِ لحد الان لم تفهمي الاصل الرابع الذي اشرت اليه اعلاه ووضحته واسندته بادلة عقلية ونقلية والي فهمته انه اتضح لكِ جليا .
فكيف يانور عيني تشكلين لهذه الاشكالات والتي منها بيعة الغدير ومنها ان النبي صلى الله عليه واله لو ارد خليفة لعينه دون خوف من أي احد !!
عجبا نور عيني اولم نتفق بان ليس من المعقول ان تترك الامة والرسالة سدى ؟
اولم نتفق الرسالة اغلى من مصنع الجواهر التي استدليت به كدليل عقلبي ؟
عموما لا عليكِ بنت الزهراء خادم لكِ وممنون ، سوف اوضح لكِ الامر وارد هذه الاشكالات بادلة مقنعة كما تعودنا اعلاه .
ولكن قبل ان اتطرق لموضوع بيعة الغدير واجيب على تساؤلتكِ اقتبست مقطعين مما تفضلتي به اعلاه واو دان اناقشهن معكِ .
الاول :
الذين تركوا أموالهم وأولادهم وديارهم وهاجروا في سبيل الله , الذين قاتلوا في سبيل الله , الذين شاركوا في بدر وأحد والخندق والحديبية وخيبر وحنين وفتح مكة وتبوك هؤلاء هم الذين يخاف منهم النبي صلى الله عليه وسلم !! بذلوا المُهَج بذلوا الأموال في سبيل الله سبحانه وتعالى ثم بعد ذلك يخاف منهم النبي صلى الله عليه وسلم أنهم ما يقبلون خلافة علي رضي الله عنه .
اولم يتضح لكِ امر ممن يسمون انفسهم الصحابة ؟
اولم يتضح لكِ ما فعلوه بالنبي اثناء رقوده في فراش الموت ومافعلوه بال بيته؟
ممن يسمون انفسهم بالخلفاء يانور عيني قد اغتصبوا حق الزهراء واحرقوا دارها واغتصبوا حق الامامة .
لا تزعجي لكلامي يا اختاه فوالله واقع مرير ومؤلم .
تاريخ ملعون واسود .
التاريخ الذي يجعل من ابو طالب سيد البطحاء كافرا ومن ابو سفيان مؤمنا ، فتعسا له من تاريخ وتعسا لمن ارخه !!
سوف نتطرق بعد اثبات مسالة بيعة الغدير الى هذه المواضع ا وان احببت بعد ما نكمل ما في جعبتكِ من اشكالات واسئلة ، فلا تترددي في الطرح بل معكِ مادم الدم يسري بالعروق والقلب ينبض ومعكِ ان بقينا وبقيت الحياة . فانني حقا التمس الهداية منكِ عفوا اقصد هدايتكِ للانتماء لمذهب اهل البيت المذهب الحق كما نعتقد نحن ويتعقدين انتي ان شاء الله .
وكلي امل ان اراكِ ممن يمذهب اهل البيت يدافعون وعنه الاشكالات يردون وانتي كذلك ان شاء الله .
فمادم قلبكِ مليء بالايمان النقي وطينتكِ طاهرة فانتي كذلك اكيدا باذن الله .
لا مدحا ولا من اجل شيء الله على ما اقول شهيد . .
الثاني
ماذا صنع علي رضي الله عنه ؟ أخذ إمرأة من السبي فدخل عليها – يعني جامعها ... فغضب بعض الصحابة كبريدة بن الحصين .. كيف علي يفعل ذلك !! يأخذ إمرأة من السبي ومن نصيب ذوي القربى من نصيب النبي صلى الله عليه وسلم هناك يوزعه في المدينة ليس هنا ! .. فأخذ إمرأة من السبي ودخل بها وخرج وقد إغتسل فغضب بريده!!!!!
الله اكبر !!
علي ابن ابي طالب يوصف بهكذا وصف ويتهم بمثل هذه التهمة فاين عفته ؟
لا حرمة عليه فيما لو فعلها ولكن يا نور عيني هذه شبهة من الشبهات التي اثارها بنو امية لعنهم الله فقد وضعوا من الاحاديث ما وضعوا .
الشهوة تقابلها العفة فهل علي ابن ابي طالب يقدم شهوته على عفته ؟! مالكم كيف تحكمون .
كما نعت الامام الحسن عليه السلام بانه مزواج وما تراه امراة الا وقالت زوجتك نفسي والى غير ذلك مما وضعوا من احاديث يندى لها الجبين .
عجبا عجبا بريده يغضب وقسم الجنة والنار لا يغضب . الله اكبر .
بريده يغضب لفعلة علي التي يزعمون بها ومن ضربته تعدل عبداة الثقلين لا يغضب !
حقا تاريخ يستحق الحرق بكل جدارة وامتياز .
اعتذر منكِ نور عيني فلا يحدث بقلبكِ شيء كلامي هذا .لكن كل ما نسب ظلم وافتراء وهذه الرواية لا صحة لها اطلاقا لاننا عندما تاتينا رواية وكما اسلفت سابقا نعرضها على علمين :
العلم الاول
علم الرجل : وهو علم يتكلف بدراسة احوال رجال الحديث من حيث ايمانهم وعدالتهم وقربهم الزماني من الرواي الاول لحديث او الرواية وغير ذلك .
العلم الثاني .
علم الدراية : وهو علم يتكفل بدارسة احوال الرواية من حيث وقتها وسبب طرححها وهل في تقية او لا وما هو مصداقها لان الكلام له مفاهيم تحمل على العديد من المصاديق كفهوم الانسان مصدايقه قلب القدس وانا وغيرنا كثير .
وقد وضع بنو امية الاف الروايات كما وضع ابو هريرة الروايات تلو الروايات حسب ما تقضتي مصلحة الحكام ان ذاك !! والشيء بالشي يذكر ومثال على روايات ابو هريرة حقا مما تبكي وتضحك ايضا يقال هنالك تاجر يبيع البصل فقد جلب كمية كبيرة من البصل ولكن لم يبع منها شيئا فخاف ان تتلف بضاعته دفع مالا الى ابو هريرة وقال له ضع لي حديثا وسنده بالنبي ( صل الله عليه واله ) فقال ابو هريرة : ( من اكل بصل عكه كانما زار مكة ) !!!
وفير هذه الاحاديث مما يجعل الشيب ينبث في راس الطفل قبل ولادته !
بربكِ يروون في كتب رياض الصالحين من جملة ما يروون انه في يوم من الايام كان النبي في بيته والزهراء تغني واحد الجواري تقرع الطبل فطرق الباب وفعرهت الجارية الى الباب واذا به ابو بكر فقال النبي كفوا الطبل والرقص فقد اتى شخص تهابه ملائكة الله !!!! الله اكبر والنبي الذي هو سيد الكائنات بل واشرفها بل ما خلقت السماء والارض الا من اجل محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين كما في حديث الكساء ، ولا تهابه ملائكة السماء . انا لله وانا اليه راجعون .
حتى لا تكون القراءة عليكِ مملة وطويلة ( وانوب بسببي تلبسين نضارة هههه )
موضوع الغدير بالتفصيل ياتي الليلة باذن الله تعالى .
اخوكِ وخادمكِ
هبة الله