فدک ; ماذا کانت وأین کانت؟ ذکر کثیر من المؤرخین و أرباب اللغة بأن «فدک» قریة بالحجاز - قریبة من خیبر - بینها و بین المدینة یومان، و قیل ثلاثة،(و کتب البعض أنها تبعد عن المدینة بمسافة مقدارها 140 کیلومتر) أفاءها الله على رسوله(صلى الله علیه وآله)، و فیها عین فوارة و نخل کثیر، و تعد مرکزاً مهماً للیهود فی أرض الحجاز بعد خیبر.
و فی کیفیة انتقال هذه الأرض الخضراء المعمورة لرسول الله(صلى الله علیه وآله)، فالمعروف هو أن الانتصار الذی حققه رسول الله(ص) فی فتح حصون خیبر أرعب أهل فدک المتعصبین، فأرسلوا إلى رسول الله (ص) أن یصالحهم على نصف «فدک»، فقبل الرسول (ص) ذلک منهم و أمضى ذلک الصلح، و بهذا فهی ممالم یوجف علیه بخیل و لا رکاب.
و بما أن القرآن ینص على (وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَیْهِ مِنْ خَیْل وَلاَ رِکَاب وَلکِنَّ اللَّهَ یُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن یَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى کُلِّ شَیء قَدِیرٌ« مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِی الْقُرْبَى وَالْیَتَامَى وَالْمَسَاکِینِ وَابْنِ السَّبِیلِ کَیْ لاَ یَکُونَ دُولَةً بَیْنَ الاْغْنِیَاءِ مِنکُمْ وَمَا آتَاکُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاکُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ) لذا فهی خالصةً لرسول الله (صلى الله علیه وآله)، یصرف ما یأتیه منها فی «أبناء السبیل» و أمثال ذلک.
نقل هذا الحدیث کل من یاقوت الحموی فی «معجم البلدان» و ابن منظور الأندلسی» فی «لسان العرب» و آخرون کثیرون.
و أشار إلى ذلک أیضاً«الطبری» فی تأریخه و «ابن الأثیر» فی کتاب «الکامل». کما کتب الکثیر من المؤرخین أن الرسول (صلى الله علیه وآله) قد منح ابنته الزهراء(ع) فدکاً فی حیاته.
الدلیل البین الذی یثبت هذه الحقیقة هو ما نقله المفسرون الکبار،منهم مفسر أهل السنة المعروف «جلال الدین السیوطی» فی کتاب «الدر المنثور»، حیث نقل فی ذیل الآیة السادسة عشرة من سورة الإسراء حدیثاً عن«أبی سعید الخدری» یقول فیه:
«لما نزل قوله تعالىَ - و آتِ ذا القربى حقه أعطى رسول الله (صلى الله علیه وآله)فاطمة فدکاً».
الدلیل الحی الآخر الذی یعتبر سنداً مهماً فی هذا الأمر - أو لهذا الادعاء- هو قول أمیر المؤمنین علىّ بن أبی طالب (ع)فی نهج البلاغه:
«بلى کانت فی أیدینا فدک من کل ما أظلته السماء، فشحت علیها نفوس قوم وسخت عنها نفوس قوم آخرین، و نعم الحکم الله».
یشیر هذا الحدیث بوضوح إلى أن فدکاً کانت بید علىٍّ و فاطمة (ع)فی حیاة الرسول(صلى الله علیه وآله)، لکن بعض الحکام البخلاء تعلقوا بها، فتخلى علىّ و زوجته (ع) عنها مجبرین. و من البدیهی أنهم لم یکونوا موافقین لما حدث، و إلا فما معنى سؤال و طلب الأمیر (ع) من الله سبحانه و تعالى فی أن یحکم بینه و بینهم.
نقل الکثیر من علماء الشیعة أیضاً فی کتبهم المعتبرة روایات تتعلق بهذه المسألة منهم: المرحوم الکلینی «الکافی» و المرحوم«الصدوق» و المرحوم« محمّد ابن مسعود العیاشی» فی تفسیره، و «علی ابن عیسى الأربلی» فی «کشف الغمة»، و آخرون فی کتب الحدیث و التأریخ و التفسیر، لا یسع المقام لذکر هم.
الزهراء (علیها السلام) سیدة نساء العالمین .. آية الله الشيخ مكارم الشيرازي (مدّ ظله العالي)
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي أنوار فاطمة الزهراء وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكِ يا سيدتي المظلومة ورحمة الله وبركاته
ربي يجزاكِ خير الجزاء أنوار الزهراء على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين