السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد ما حصل اليقين بأن الأئمة الذين بشرّ بهم النبي (صلی الله عليه وآله وسلم) بالخلافة والامامة اثنا عشر، فهل يراد بهم اهل بيت النبي (صلی الله عليه وآله وسلم) ای علي بن ابي طالب والحسن والحسين و...... الی الامام المهدي (عليهم السّلام) ام يقصد بهم الخلفاء الراشدين كأبي بكر وعمر وعثمان..... وما بعدهم من الامويين او باضافة العباسيين الی الراشدين؟ ام ماذا؟
الجواب:
بعد ملاحظة النصوص الواردة واختصاص الخلافة باثني عشرامام فإنا لا نعرف مصداق لهؤلاء الاثني عشر غير اهل البيت عليهم السّلام المشهورين، وكذا اجماع المسلمين علی ذلك، والذين ورد ذكرهم والتصريح باسمائهم في الطائفة الرابعة المشار إليها التي شرحت وبينت الطوائف الثلاث من الروايات التي سنتلو عليك منها ذكرا، وهي كثيرة فقد اشار مؤلف كتاب منتخب الاثر دام ظله الی 162 حديث وروآية من طرق الفريقين في ذلك، وهذا فقط في الطائفة الرابعة، وإذا ضممنا إليها قسم من الطوائف الثلاث اي التي صرحت باسمائهم فإن عدد الروايات المصرحة باسمائهم سوف يكون 213 حديثا.
وانا اذكر لك في البداية امثلة علی الطائفة الثانية والثالثة حتی نصل الی الطائفة الرابعة.
حتی تعرف، وتقرعينك بأن المراد بهؤلاء الخلفاء المصّرح بعددهم الاثني عشر، هم علي بن ابي طالب (عليه السّلام)؛ والحسن والحسين (عليهما السّلام) سبطا رسول الله (صلی الله عليه وآله) ثم علي بن الحسين زين العابدين، ومحمد الباقر، وجعفر الصادق، وموسی الكاظم، وعلي الرضا، ومحمد الجواد، وعلي الهادي، والحسن العسكري صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين، ثم المهدي المنتظر صلوات الله وسلامه عليه، الذي سيملأها قسطا وعدلا ويتحقق الوعد الالهي علی يديه بوراثة الارض واقامة حكومة الله العادلة بعد ما يقضي علی المستكبرين.
واليك عزيزي القارئ امثلة تلك الطوائف المزبورة:
اولا: روايتان عن الطائفة الثانية:
وهذه الطائفة جملة من الروايات ذكرها علماء الحديث من الفريقين، حيث اشير فيها عن لسان الرسول والأئمة المعصومين بأن خلفاء الرسول الاثني عشر كلهم من قريش.
فقد ورد في مسند احمد ابن حنبل عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلّی الله عليه وآله وسلم) يقول: يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش، فقالوا: ثم يكون ما ذا؟ قال: ثم يكون الهرج.
وهذه الروآية التي من طرق العامة، وجملة اخری من الروايات التي زادت علی الطائفة الاولی، بكون الخلفاء الاثني عشر من قريش، مثل احاديث جابر ويوجد فيها (كلهم من بني هاشم) اخرجه القندوزي في ينابيع المودة والسيد علي بن شهاب في مودة القربی.
واما روايتنا من طرق الخاصة فهي:
عن عبدالله بن مسعود قال: سمعت رسول الله (صلی الله عليه وآله وسلم) يقول: الأئمة بعدي اثنا عشر كلهم من قريش.
وثانيا: روايتان عن الطائفة الثالثة:
روي في غيبة النعماني عن مسروق قال: كنا جلوسا الی ابن مسعود بعد المغرب وهو يعلم القرآن، فسأله رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن أسالت النبي (صلی الله عليه وآله وسلم) كم يكون لهذه الامة من خليفة؟ فقال: ما سألني عنها احد منذ قدمت العراق، نعم وقال: خلفاؤكم اثنا عشر عدّة نقباء بني اسرائيل.
وهذه الروآية من الطائفة الثالثة حيث دلت علی أنهم (عدد نقباء بني اسرائيل) وفي هذه الطائفة ما يدل علی ان عددهم كعدد أسباط بني اسرائيل اوعدد شهور الحول، او السنة، او كعدة نقباء موسی (عليه السّلام)، او حواري عيسى (عليه السّلام)؛ وهو ما روي في كتبنا ايضاً عن ابي قتادة قال: سمعت رسول الله (صلی الله عليه وآله وسلم) قال: الأئمة بعدي اثنا عشر عدد نقباء بني اسرائيل وحواري عيسى (عليه السّلام).
وثالثا: روايتان ايضاً عن الطائفة الرابعة:
روي في الكافي روآية صرحت بأسمائهم جميعا، حيث نقل حديثا عن عبدالله بن جعفر الطيار قوله: كنت عند معاوية انا والحسن والحسين وعبدالله بن عباس وعمر بن ام سلمه وأسامه بن زيد، فجری بيني وبين معاوية كلام، فقلت لمعاوية: سمعت رسول الله (صلّی الله عليه وآله وسلم) يقول: أنا اولی بالمؤمنين من انفسهم، ثم اخي علي بن ابي طالب اولی بالمؤمنين من انفسهم، فاذا استشهد علي، فالحسن بن علي اولی بالمؤمنين من انفسهم، ثم ابني الحسين من بعده اولی بالمؤمنين من انفسهم فاذا استشهد فابنه علي بن الحسين اولی بالمؤمنين من انفسهم وستدركه يا علي، ثم ابنه محمد بن علي اولی بالمؤمنين من انفسهم وستدركه يا حسين، ثم تكملة اثني عشراماما تسعة من ولد الحسين... الخ الروآية.
فهذه الروآية وغيرها قد بينت أنّ المراد بالاثني عشرهم؛ اهل البيت (عليهم السّلام).
ولا يخفى عليك ان هذه الروآية مذكورة في الكافي وغير ه من الكتب الشيعية الكثيرة.
واما في كتب العامة فأنقل لك ما ذكرة صاحب ينابيع المودة: في حديث طويل نقله عن المناقب عن أبي الطفيل عامربن واثلة في قضية مجيء يهودي من يهود المدينة إلی علي (عليه السّلام) وعرضه بعض الاسئلة عليه، قال (إليهودي):أخبرني كم لهذه الامة بعد نبيّها من إمام؟ وأخبرني عن منزل محمد أين هو في الجنة؟ وأخبرني من يسكن معه في منزله؟ قال علي (عليه السّلام): لهذه الامة بعد نبيّها اثنا عشر إماما لا يضرّهم خلاف من خالفهم، قال إليهودي: صدقت، قال علي (عليه السّلام): ينزل محمد (صلی الله عليه وآله وسلم) في جنة عدن وهي وسط الجنان وأعلاها وأقربها من عرش الرحمان جلّ جلاله،قال إليهودي: صدقت، قال علي (عليه السّلام)، والذي يسكن معه في الجنة: هؤلاء الائمة الاثنا عشر؛ أولهم أنا وآخرنا القائم المهدي، قال: صدقت، قال علي (عليه السّلام) سل عن الواحدة، قال: أخبرني كم تعيش بعد نبيّك وهل تموت أو تقتل؟ قال: أعيش بعده ثلاثين سنة وتخضب هذه – وأشار إلی لحيته – من هذا – وأشار برأسه – فقال إليهودي: أشهد أن لا إله الا الله؛ وأشهد أنّ محمدا رسول الله (صلی الله عليه وآله وسلم)، وأشهد إنك وصي رسول الله (صلی الله عليه وآله وسلم).
ما الذي نستفيده من احاديث تلك الطوائف ... يـتبع
***
سرور البشر في منتخب الاثر/ القسم الاول
لآية الله العظمی الشيخ لطف الله الصافي الگلپايگاني دام ظله الوارف
اِعداد: عبد السّلام الترابي السدهي