اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شرح فقرة: "مع علمي بان لك السلطان والقدرة..."

تتمة شرح الدعاء المبارك يقول الدعاء (مع علمي بان لك السلطان والقدرة والبرهان والحجة والمشية والحول والقوة ...).
ان هذا الاستثناء أي بان الله تعالى له السلطان وله القدرة وله البرهان وله الحجة وله المشية وله الحول وله القوة، هذا الاستثناء ينبغي ان نوضح جانباً من دلالته فنقول: الدعاء يتوسل بالله تعالى بان يجعلنا حاضرين متأهبين عند عملية الظهور واضطلاع الامام(ع) بمهمته الاصلاحية للمجتمعات ... ونذكرك بان الدعاء نفسه قد منع قارئ الدعاء من ان يبحث عن زمن الظهور من حيث التحديد له ولكنه لا يمانع من التوسل بالله تعالى من حيث الاراءة للظهور نفسه، حيث قلنا في لقاءات سابقة بان هدف التوسل باراءة الظهور انما هو من اجل مشاركة قارئ الدعاء في معركة الامام(ع) حيال الباطل.
والآن مع معرفتنا بهذه الحقائق نجد ان الدعاء وهو يتوسل بالله تعالى بان يرينا ولي الامر نافذ الفاعلية نجده يقرر ذلك ويقر في الآن نفسه ان الامر موكول بيد الله تعالى لا بايدينا ... ولكن السؤال الأهم من ذلك هو ملاحظة ان الدعاء عندما او كل اراءة حدوث الظهور لقارئ الدعاء اوكل ذلك الى الله تعالى، انما قدم لنا مجموعة سمات تتصل بهذا المعنى حيث قال ان لله تعالى السلطان القدرة البرهان الحجة المشية الحول القوة...

هنا نحسب بان قارئ الدعاء لابد وان يكون حريصاً على معرفة ما تعنيه هذه العبارات بخاصة ان البعض منها يبدو وكأنه ترادف مثل القوة والقدرة ومثل البرهان والحجة ...، وهذا ما يقتادنا الى ضرورة توضيح ذلك ما دام قارئ الدعاء يفرض عليه ان يعي ما يقرأ والا لا فائدة من قراءة الادعية اذن لنتحدث ونقف اولاً عند هذه المصطلحات الثلاثة التي تبدو متماثلة في دلالتها وهي القوة القدرة الحول... فما هي الفوارق ينهما؟
من الواضح ان القوة هي الطاقة على ممارسة فعل من الافعال كما لو كنت تمتلك قوة على تحمل ما هو ثقيل من الاشياء، واما القدرة فهي الاستطاعة أي مرحلة ما بعد القوة فما دمت تمتلك طاقة او قوة على ما هو ثقيل من الاشياء فهذا يعني انك تمتلك قدرة او استطاعة على ممارسة تلك القوة فتكون القدرة مترتة على القوة كما هو واضح.

وهذا من حيث الفارق بين القوة والقدرة ... ولكن ما الفارق بين الحول وبين القوة؟
المصادر اللغوية تشير الى ان معناهما متماثل أي انهما مترادفان الا ان هذا الرأي خطأ لاننا طالما كررنا بان النصوص الشرعية من المستحيل ان تستخدم الترادف في سياق واحد، فهل معنى (لا حول ولا قوة الا بالله) بمعنى واحد أي يكون المعنى هو "لا قوة ولا قوة الا بالله"؟ ... لذلك فان مصطلح الحول لابد ان يختلف عن القوة وهذا ما اشار اليه بعض اللغويين من ان الحول معناه الحركة أي فاعلية الشيء وحينئذ يكون الفارق بين الحول وبمعنى الحركة وبين القدرة هو ان الحركة هي الفاعلية والقدرة هي التمكن ومن ثم تكون النتيجة المترتبة على ما لاحظناه هو ان قارئ الدعاء يستخلص ما يأتي انني اتوسل بك يا الله بان ترينا حادثة ظهور الامام(ع) لنشارك في المهمة الاصلاحية للامام(ع) مع علمنا بان لك القوة والقدرة والحول في تحقيق ذلك انَّى شئت وان تريه لمن شئت ولكننا نتوسل بك على الرغم من ذلك بان تحقق لنا طموحنا المشار اليه.
اذن التمكن بمعنى الطاقة والتمكن بمعنى التحرك للتنفيذ والتمكن بمعنى الاستطاعة على التنفيذ هي ما تعنيه العبارات المتقدمة

اما الآن فنحدثك عن المصطلحات الاخرى التي وردت في المقطع المتقدم ومنها عبارة السلطات فماذا تعني هذه العبارة؟
السلطان تعني التحكم في الشيء أي التسلط عليه او الهيمنة .. طبيعتاً قد تسأل فتقول اذن ما الفارق بين هذه العبارة وبين ما لاحظناه من العبارات التي تتحدث عن القدرة والقوة والحول؟
الاجابة عن السؤال المتقدم تتضح تماماً اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار ان السلطان هو اعم من القدرة والقوة والحول من حيث الهيمنة على الشيء ولذلك فان المقطع الذي يقر بأن لله تعالى السلطان وسائر مظاهر التمكن من قوة وقدرة او كلية ثم يقدم عبارات تجسد مظاهر متنوعة ففي التجربة البشرية مثلاً نجد ان السلطان هو المتحكم في المملكة من حيث تسلمه لمقاليد الحكم، واما المقاليد فمتنوعة كالسلطة التنفيذية والقضائية ... وفي ميدان سلطنة الله تعالى فان الموقف يتحدد في انه تعالى لا تنفصل صفاته عن بعضها الآخر، بل ان كل صفة هي عين الصفة الاخرى ولكنها جميعاً تتنوع تبعاً لما يتطلبه موقف او آخر فمثلاً نجد ان الله تعالى في سورة الناس يصف ذاته المقدسة بانه "رب" ويصفها بانه "ملك" ويصفها بانه "الله" فيقول "قل اعوذ برب الناس / ملك الناس / اله الناس.." مع ان الصفات الثلاث "رب، ملك، اله" تصب في ذاته المقدسة التي تعني سلطته في المجالات جميعاً من حيث المعبودية والتدبير والحكم.
يبقى ان نشير الى سمة او ظاهرة ترتبط بدورها مع الظواهر السابقة ونعني بها المشية او المشيئة حيث لاحظنا المقطع بانه يقرر بان لله تعالى القدرة والقوة والحول والسلطنة والمشية في جعلنا نحن قراء الدعاء المذكور موفقين في ادراك ظهور الامام(ع) ... وحينئذ من حق قارئ الدعاء ان يحرص على معرفة السمة الاخيرة المرتبطة بمظاهر "التحكم" في الموقف وهي المشيئة ...
وفي هذا السياق نعتقد ان قارئ الدعاء بمقدوره ان يحدد بشيء من الوضوح دلالة ما تعنيه كلمة المشيئة من معنى، وهو ان هذه الكلمة ترتبط بمفهوم الاشارة أي اذا شاء الله تعالى ان يرينا ولي الامر ظاهراً نافذ الامر فله ذلك وهذا يعني في التجربة البشرية مثلاً ان من يمتلك طاقة على الشيء ويمتلك وسيلة لتحقيق الشيء ويمتلك سائر ما يمكنه من تحقيق الشيء فان اشاءته أي انتخابه لزمان ومكان التحقيق يسمح لذلك الشيء بان يتحقق والامر كذلك اذا نقلنا هذا المعنى البشري الى المساحة القدسية لله تعالى حيث ان تحقيق ما توسلنا بالله تعالى من اجل توفره، أي التوفيق لادراك الظهور والاسهام في المعركة مع الامام(ع) انما يتوقف على اشاءته بتحقيق ذلك بصفة ان ما شاء الله تعالى كان وما لم يشأ لم يكن.
اخيراً تبقى سمتان هما البرهان والحجة حيث ان المقطع ربط قضايا القوة والقدرة والحول والمشيئة والسلطان بقضيتين البرهان والحجة ايضاً فجعلهما في مقطع واحد ليدلل بها على ان التوفيق لادراك ظهور الامام(ع) متوقف على الظواهر المذكورة وهو امر نحدثك عنه في لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.
ختاماً نسأله تعالى بن يوفقنا لادراك ما نتطلع اليه وهو ظهور الامام(ع) والاسهام في معركته الاصلاحية او التوفيق لممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.


بقلم الدكتور محمود البستاني
تم دمج شرح المقطع {17-18} من قبلنا

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يا الله

صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي نبع الزهراء وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
المهدي كلمة حق
مشاركات: 3897
اشترك في: الأحد سبتمبر 07, 2008 5:46 am

Re: شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

مشاركة بواسطة المهدي كلمة حق »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاكم الله علي خيرا وحفظكم الله
ان شاء الله التوفيق حليفكم واحسنتم كثيرا
عظم الله اجوركم مصاب الكرار
خل تنزع عمايمها وتفرع روسها السادة تصوب حيدر الكرار جدهم على السجادة
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 50096
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

بارك الله فيكِ أختي نبع الزهراء على موضوعكِ
والله يجزيكِ كل خير ويجعل لكِ في كل حرف تكتبيه بميزان حسناتكِ
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق مُصِيَبَة ابِي عَبْدِاللّه الْحُسَيْن عَلَيْه الْسَّلام

نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

صورة

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13095
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

احسنت اختي الكريمة على الطرح الرائع
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا
وقضى حوائجكم للدنيا والآخرة
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
وردة الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 22948
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2010 7:36 pm
مكان: الروح موطنها الحسين

Re: شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

مشاركة بواسطة وردة الزهراء »


بسم الله الرحمن الرحيم
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اختنا الفاضله
شاكره لك طرحكم .. ......... الطيبــــــ والمبارك
بارك الله بكم و اثقــــــل موازين حسناتكم
حفظكم الله تعالى و رعاكم و أعلى شأنكم و رفع درجــــاتكم
بحق محمد و آل محمد
و نسألكم الدعاء
يَــ الطـبـعـک كريــم و مــا تــرد حايــر ..
يــاأباالفضل
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: شرح دعـاء عَــصْـــرِ الغَـيْـبَـة {17-18}

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
تشكري اختي الكريمة على الطرح
جــزاكِ الله الف خــيــر
وقـضـى حوائجــكــم بحق محمــد وآل محــمد

دمتم موفقين
( حسبي الله ونعم الوكيل )

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“