اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

"ما أوذي نبي مثلما أوذيت "

المشرفون: الفردوس المحمدي،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
متى الملتقى مولاي
فــاطــمــي
مشاركات: 7586
اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm

انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة متى الملتقى مولاي »

يا الله
لبيك يا رسول الله
الاحبة جميعا
حياكم الله

اكمل الحلقة السادسة من بحث ( انبياء الله بين العصمة والخطأ) نساله تعالى القبول ومنكم الدعاء .

قال تعالى : (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)
اشكال /هل صحيح ان يونس (ع) ظن ان الله لا يقدر عليه كما يفهم من سياق ظاهر الاية الكريمة – نعوذ بالله من قول الزور - ؟ .

ردالاشكال : هذا الظاهر غير محتمل من الجاهل فضلا ً عن الفاضل , فلا يحتمل صدوره من النبي يونس (ع) وغنما تأويله : ما قاله أهل المعرفة من انه ظن انه متكامل الى درجة لايحتاج معه الى امتحان الهي جديد . مع انه كان بحاجة الى ذلك , ومن هنا قهره الله سبحانه وتعالى بامتحان الحوت.
ويمكن ان يكون (نقدر ) يعني نقلل . فيكون المراد انه ظن ان لن يقلل الله عليه فضله .وهذا صحيح . وإنما حبسه الله تعالى في الحوت ليس لاجل ذلك . بل لكونه ترك دعوة نبوته قبل موعدها الحقيقي وهو من الذنوب ( الدقية ) التي لا تنافي العصمة . ومن هنا كان مغاضبا ً ( يعني غضبانا ً ) من عصيان قومه .


زكريا ( عليه السلام )

قال تعالى: ( قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ) ، (قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً ) .
(اشكال أنى) في اللغة العربية تاتي على ثلاثة أحوال وفي حالاتها الثلاثة
هنا قبيح صدورها من زكريا .


ردالاشكال:
أولا ً : يمكن ان تكون بمعنى الزمان فيكون سلا ً اعتياديا ً قد يخطر في البال . ولا ينافي العصمة . والاحتمال دافع الاستدلال .
انها لو كانت بمعنى (كيف ) فانها باعتبار النظر الى الاسباب المركوزة في الذهن والشديدة التأثير عليه .كما قد يكون بيانا ً لعد استحقاقه لهذه الهبة من باب التواضع .

اشكال
قال تعالى : (قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَة........ً)
ما ســــــر هذا الطلب من زكريا (ع) فلربما تدخل الشبهة في قوله هذا من كونه وصل الى مرحلة اليأس من روح الله ؟ .

رد الاشكال:
هذا لكي يشك فيه قومه وفيهم المنافقون والعصاة لتكون الاية بيانا ً لصدقه .


للكلام تتمة في حلقات ان وفقنا ذلك ونسالكم الدعاء
اخوكم
ابو مسك
ياارحم الراحمين
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
أخي الجليل هبة الله وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
باب النجاة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1565
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2010 6:54 pm

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة باب النجاة »

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أبن امي على هذه المعلومات
انا سابقا كنت اظن لان معنى مصادر اخذ منها كنت اظن... نقدر عليه تعنى نكتب عليه يعنى انا كنت افكره الى توقت خروجه من القوم نقدرعليه نكتب عليه اوله توقت الخروج من القوم كنت افهم انا يمكن المقصود يبقى الى الله يعطيه التوقت الخروج حتى لو راى علامات العذاب يعنى سابقا فهمته ان السبب الى صار في بطن الحوت هو ماكان فيه اذن من الله الخروج من القريه بس هل كان عادي خروجه لكن يعتبر الامر من باب ترك الاولى
وطلب النبي زكريا هو يعنى تقصد يكون الى قومه علامه او اشاره بصمته الى معجزت رزقه بالولد يعنى يصمت هذه الايام سوف يثير الخبر القوم واستفاماتهم وينتشر خبر عدم كلام زكريا مع الناس الى الجميع المنافقين والمؤمنين به على السواء ويكون الصمت تمهيد الى خبر رزقه مع زوجته بذريه هو النبي يحي يعنى طلب النبي زكريا هنا من اجل القوم تمهيد وحجه لهم وعليهم ليس من الياس يمكن يكون دليل مرتبه الايمان او اليقين زكريا هنا قال رب أجعل هنا كلمة اجعل هل كما انا اعرف تعلمت في التلفزيون من الشيخ توفيق العامر ان الجعل يختلف عن الخلق فهو توظيف الشئ وهو امر تكوينى والخلق الانشاء و الابتداء والاختراع
هذه تساؤولتى اخي هل هنا في هذه الايه اجعل يقصد به هكذا ارجو في الاجابه ان تنزل الى مستوى انا مستوى قليل لايوجد لدي معلومات ولامصادر مثلكم انا فقط اتابع على الشاشه واكتب المعلومات اختار لى كلمات سهله في الاجابه والف شكر لك
(علمك بحالي يغني عن سؤالي)
يارحم الراحمين
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أخي أبو مسك
على هذا الطرح و المجهود القيم و المبارك ,
ربي يجعله في ميزان حسناتك.
اللهم صل على محمد و آل محمد
صورة
صورة العضو الرمزية
شمعة دنيتي فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 17232
اشترك في: الجمعة يناير 22, 2010 9:22 pm
مكان: مابين منبر الحسين ومقر سيدتي فاطمة في المجلس الحسيني

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة شمعة دنيتي فاطمة »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك اخي هبة الله
حفظك الله ورعاك وين مااكنت
يااحسين يظل اسمك يجري بعروقي
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْلَّهُم كُن لِوَلِيِّك الْحُجَّة بْن الْحَسَن..صَلَوَاتُك عَلَيْه وَعَلَى آَبَائِه..
فِي هَذِه الْسَّاعَة وَفِي كُل سَاعَة..وْلِيَآ وَحَافَظْآ..وَقَائدآ وَنَاصِرآ..وَدَلِيَلَآ وعينَآ..حَتَّى تُسْكِنَه أَرْضَك طُوَعَآ..وَتُمَتِّعَه فِيْهَا طَوَيْلُآ..بِرَحْمَتِك يَا أَرْحَم الْرَّاحِمِيْن


تشْكَرِ اخْي الْكَرِيْمَ عَلَى الْطَرْح
جــزَاك الْلَّه الَّف خــيــر
وَقـضـى حَوَائِجــكــم بِحَق مُحَمــد وَآَل مُحــمُد
مُوَفَقِيّن وَمُسَدّدِين لِكُل خَيْر
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْسَّلام عَلَيْكُم وَرَحْمَة الْلَّه وَبَرَكَاتُه


صورة


جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)


نَسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

صورة

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15700
اشترك في: الخميس مارس 25, 2010 3:57 am

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أخي على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
خادمة ام البنين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 13645
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:15 am

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة خادمة ام البنين »

اللهم عجل لوليك الفرج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيكم ورحم الله والديكم على الطرح النوراني
قل للمغيّب تحت أطباق الثرى * إن كنت تسمع صرختي وندائيا
صورة العضو الرمزية
متى الملتقى مولاي
فــاطــمــي
مشاركات: 7586
اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة متى الملتقى مولاي »

يا الله

لبيك يا رسول الله

الاحبة شكرا لكم على المرور وجزاكم الله خيرا


اختي موده
بخدمتكم قرة عيني انا معكِ ان ليس كل ما كتب في الكتب التاريخية وخصوصا عند المخالفين هي صحيحة بل بعيدة كل البعد عن الصحة .
ولا اقول هنا بالجزم بل متخذ نظام الاطروحة كما هو اعلاه ، اشكال افتراضي اطرحهه وارد عليه من خلال اطلاعي على بعض مصادر التفسير والبعض الاخر استنتاجات مني ليس الا ، وليس بالضرورة ان تكون مطابقة للواقع .

بخدمتكِ لاي توضيح

اخوكِ
ابو مسك
ياارحم الراحمين
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اخي الكريم
في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى
دمتم برعاية الله تعالى
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آآآآآبي هبة الله شرف الدين ... عساك دووم بالفي خير وصحه وسلااامه
بوركت وجزيت الف خير ما تقدمممه ربي يرعاك ويحرسك

تحيتي لك
مسك هبة الله شرف الدين
صورة
صورة العضو الرمزية
متى الملتقى مولاي
فــاطــمــي
مشاركات: 7586
اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة متى الملتقى مولاي »

يا الله

لبيك يا رسول الله

اختي الحجة المنتظر .. ابنتي مسك النبي
شكرا لكّن قرة عيني وبخدمتكّن

ابو مسك
ياارحم الراحمين
صورة العضو الرمزية
خدام الحسين (ع)
فــاطــمــي
مشاركات: 2278
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 11:36 pm
مكان: حرم سيد الشهداء عليه السلام

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة خدام الحسين (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتم اخي الفاضل
للموضوع المبارك والقيم
حلقات اجدها جدااا مفيده اخي الكريم
جزاك الله افضل الجزاء
وقضى الله حوائجكم للدنيا والاخره
موفقين لكل خير
يا غياث المستغيثين أغثني بكفي أبا الفضل العباس أدركني
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين
صورة العضو الرمزية
متى الملتقى مولاي
فــاطــمــي
مشاركات: 7586
اشترك في: السبت يونيو 12, 2010 12:44 pm

Re: انبياء الله بين العصمة والخطأ ( الحلقة السادسة)

مشاركة بواسطة متى الملتقى مولاي »

يا الله

لبيك يا رسول الله

شكرا لكم اختي
اسال الله ان اوفق لخدمتكم


اخوكم
ابو مسك
ياارحم الراحمين

العودة إلى ”روضة النبي المختار "ص" وال بيته الاطهار "ع"“