اكمل الحلقة السادسة من بحث ( انبياء الله بين العصمة والخطأ) نساله تعالى القبول ومنكم الدعاء .
قال تعالى : (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) اشكال /هل صحيح ان يونس (ع) ظن ان الله لا يقدر عليه كما يفهم من سياق ظاهر الاية الكريمة – نعوذ بالله من قول الزور - ؟ .
ردالاشكال : هذا الظاهر غير محتمل من الجاهل فضلا ً عن الفاضل , فلا يحتمل صدوره من النبي يونس (ع) وغنما تأويله : ما قاله أهل المعرفة من انه ظن انه متكامل الى درجة لايحتاج معه الى امتحان الهي جديد . مع انه كان بحاجة الى ذلك , ومن هنا قهره الله سبحانه وتعالى بامتحان الحوت.
ويمكن ان يكون (نقدر ) يعني نقلل . فيكون المراد انه ظن ان لن يقلل الله عليه فضله .وهذا صحيح . وإنما حبسه الله تعالى في الحوت ليس لاجل ذلك . بل لكونه ترك دعوة نبوته قبل موعدها الحقيقي وهو من الذنوب ( الدقية ) التي لا تنافي العصمة . ومن هنا كان مغاضبا ً ( يعني غضبانا ً ) من عصيان قومه .
زكريا ( عليه السلام )
قال تعالى: ( قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ) ، (قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً ) . (اشكال أنى) في اللغة العربية تاتي على ثلاثة أحوال وفي حالاتها الثلاثة
هنا قبيح صدورها من زكريا .
ردالاشكال: أولا ً : يمكن ان تكون بمعنى الزمان فيكون سلا ً اعتياديا ً قد يخطر في البال . ولا ينافي العصمة . والاحتمال دافع الاستدلال .
انها لو كانت بمعنى (كيف ) فانها باعتبار النظر الى الاسباب المركوزة في الذهن والشديدة التأثير عليه .كما قد يكون بيانا ً لعد استحقاقه لهذه الهبة من باب التواضع .
اشكال
قال تعالى : (قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَة........ً) ما ســــــر هذا الطلب من زكريا (ع) فلربما تدخل الشبهة في قوله هذا من كونه وصل الى مرحلة اليأس من روح الله ؟ .
رد الاشكال:
هذا لكي يشك فيه قومه وفيهم المنافقون والعصاة لتكون الاية بيانا ً لصدقه .
للكلام تتمة في حلقات ان وفقنا ذلك ونسالكم الدعاء
اخوكم
ابو مسك
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
أخي الجليل هبة الله وفقكم الله تعالى لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور أبن امي على هذه المعلومات
انا سابقا كنت اظن لان معنى مصادر اخذ منها كنت اظن... نقدر عليه تعنى نكتب عليه يعنى انا كنت افكره الى توقت خروجه من القوم نقدرعليه نكتب عليه اوله توقت الخروج من القوم كنت افهم انا يمكن المقصود يبقى الى الله يعطيه التوقت الخروج حتى لو راى علامات العذاب يعنى سابقا فهمته ان السبب الى صار في بطن الحوت هو ماكان فيه اذن من الله الخروج من القريه بس هل كان عادي خروجه لكن يعتبر الامر من باب ترك الاولى
وطلب النبي زكريا هو يعنى تقصد يكون الى قومه علامه او اشاره بصمته الى معجزت رزقه بالولد يعنى يصمت هذه الايام سوف يثير الخبر القوم واستفاماتهم وينتشر خبر عدم كلام زكريا مع الناس الى الجميع المنافقين والمؤمنين به على السواء ويكون الصمت تمهيد الى خبر رزقه مع زوجته بذريه هو النبي يحي يعنى طلب النبي زكريا هنا من اجل القوم تمهيد وحجه لهم وعليهم ليس من الياس يمكن يكون دليل مرتبه الايمان او اليقين زكريا هنا قال رب أجعل هنا كلمة اجعل هل كما انا اعرف تعلمت في التلفزيون من الشيخ توفيق العامر ان الجعل يختلف عن الخلق فهو توظيف الشئ وهو امر تكوينى والخلق الانشاء و الابتداء والاختراع
هذه تساؤولتى اخي هل هنا في هذه الايه اجعل يقصد به هكذا ارجو في الاجابه ان تنزل الى مستوى انا مستوى قليل لايوجد لدي معلومات ولامصادر مثلكم انا فقط اتابع على الشاشه واكتب المعلومات اختار لى كلمات سهله في الاجابه والف شكر لك
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك أخي أبو مسك
على هذا الطرح و المجهود القيم و المبارك ,
ربي يجعله في ميزان حسناتك.
اللهم صل على محمد و آل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أخي على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
اختي موده
بخدمتكم قرة عيني انا معكِ ان ليس كل ما كتب في الكتب التاريخية وخصوصا عند المخالفين هي صحيحة بل بعيدة كل البعد عن الصحة .
ولا اقول هنا بالجزم بل متخذ نظام الاطروحة كما هو اعلاه ، اشكال افتراضي اطرحهه وارد عليه من خلال اطلاعي على بعض مصادر التفسير والبعض الاخر استنتاجات مني ليس الا ، وليس بالضرورة ان تكون مطابقة للواقع .
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركتم اخي الفاضل
للموضوع المبارك والقيم
حلقات اجدها جدااا مفيده اخي الكريم
جزاك الله افضل الجزاء
وقضى الله حوائجكم للدنيا والاخره
موفقين لكل خير
يا غياث المستغيثين أغثني بكفي أبا الفضل العباس أدركني
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين