اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ام حنان
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3584
اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm

أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة ام حنان »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
يقول تعالى في سورة الأحزاب آية6{ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُم}

بعد وفاة المولى صلى الله عليه وآله وسلم

حدثت الكثير من المواقف
التي أوقعت البعض في حيرةٍ من أمره
وما واقعة الجمل إلاّ إحدى تلك المواقف
ففي كفة يقف المولى علي عليه السلام نفس النبي صلى الله عليه وآله وسلم بنص آية المباهلة
وفي الكفة المقابلة تقف أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
فمن وُفق منهم إلى الحق تذكر أقوال المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في حق المولى علي عليه السلام فسلك طريقه فقد جاء في المستدرك للصحيحين عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي رضي الله عنه يوم الجمل فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس ، فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت : إني والله ما جئت أسأل طعاماً ولا شراباً ولكني مولى لأبي ذر فقالت : مرحباً فقصصت عليها قصتي فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس ، قال : أحسنت سمعت رسول الله صلى الله عليه واله : يقول : علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.
أما من كانت على قلبه غشاوة فسلك طريق الباطل وهلك مع الهالكين.
ومما يؤسف أن المسلمين وإلى يومنا هذا لا يزالون متشدقون بـتعظيم "أمهات المؤمنين" والإستماتة في الدفاع عن بعضهن إلى درجة الغلو
غافلين أو متغافلين عن كونهن غير معصوماتٍ عن الخطأ
مفسرين لقوله تعالى في الآية المذكورة أعلاه{وأزواجه أمهاتهم} بالإحترام والتبجيل والتعظيم حتى ترى الكثير من الأحاديث الموضوعه التي نُسبت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والتي تُشير إلى أخذ الدين منهن وبالخصوص من أم المؤمنين عائشة فقد جاء في كتاب أضواء على السنة المحمدية " خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء" وهلمَّ جرا
فما هو المقصود من هذه الآية؟!
اختلف العلماء في معنى أمهات المؤمنين إلى رأيين :
الرأي الأول : المقصود أنه يحرم الزواج بهن كما يحرم الزواج بالأم .
الرأي الثاني : المقصود هو الاحترام و التعظيم و الإجلال .
وبإستعراض سريع لأقوال البعض:
1-فتح الباري - ابن حجر ج 1 ص 17 :
قوله أم المؤمنين هو مأخوذ من قوله تعالى وأزواجه أمهاتهم أي في الاحترام وتحريم نكاحهن لا في غير ذلك مما اختلف فيه على الراجح وإنما قيل للواحدة منهن أم المؤمنين للتغليب و إلا فلا مانع من أن يقال لها أم المؤمنات على الراجح.
2-مجمع البيان/ الطبرسي
{ وأزواجه أمهاتهم } المعنى أنهن للمؤمنين كالأمهات في الحرمة وتحريم النكاح ولسن أمَّهات لهم على الحقيقة إذ لو كن كذلك لكانت بناته أخوات المؤمنين على الحقيقة فكان لا يحلّ للمؤمن التزويج بهنَّ فثبت أن المراد به يعود إلى حرمة العقد عليهن لا غير لأنه لم يثبت من أحكام الأمومة بين المؤمنين وبينهن سوى هذه الواحدة ألا ترى أنه لا يحلّ للمؤمنين رؤيتهن ولا يرثن المؤمنين ولا يرثونهن ولهذا قال الشافعي: { وأزواجه أمهاتهم } في معنى دون معنى وهو أنهن محرمات على التأبيد وما كنَّ محارم في الخلوة والمسافرة. وهذا معنى ما رواه مسروق عن عائشة أن امرأة قالت لها يا أمَّه فقالت لست لك بأم إنما أنا أُمّ رجالكم فعلى هذا لا يجوز أن يقال لإخوانهن وأخواتهن أخوال المؤمنين وخالات المؤمنين. قال الشافعي: تزوَّج الزبير أسماء بنت أبي بكر ولم يقل هي خالة المؤمنين.
3- تفسير الطبري:
حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله { وأزْوَاجُهُ أُمَّهاتُهُمْ } مـحرّمات علـيهم.
4-تفسير الميزان - السيد الطباطبائي ج 61 ص 277 :


وقوله : ( وأزواجه أمهاتهم ) جعل تشريعي أي أنهن منهم بمنزلة أمهاتهم في وجوب تعظيمهن وحرمة نكاحهن بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما سيأتي التصريح به في قوله ( ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا . فالتنزيل إنما هو في بعض آثار الأمومة لا في جميع الآثار كالتوارث بينهن وبين المؤمنين والنظر في وجوههن كالأمهات وحرمة بناتهن على المؤمنين لصيرورتهن أخوات لهم وكصيرورة آبائهن وأمهاتهن أجدادا وجدات وأخوتهن وأخواتهن أخوالا وخالات للمؤمنين
5-تفسير القرطبي - القرطبي ج 41 ص 123 :
الثالثة - قوله تعالى : ( وأزواجه أمهاتهم ) شرف الله تعالى أزواج نبيه صلى الله عليه وسلم بأن جعلهن أمهات المؤمنين ، أي في وجوب التعظيم والمبرة و الإجلال وحرمة النكاح على الرجال ، وحجبهن رضي الله تعالى عنهن بخلاف الأمهات .

وقيل : لما كانت شفقتهن عليهم كشفقة الأمهات أنزلن منزلة الأمهات . ثم هذه الأمومة لا توجب ميراثا كأمومة التبني . وجاز تزويج بناتهن ، ولا يجعلن أخوات للناس . وسيأتي عدد أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في آية التخيير إن شاء الله تعالى .

إن المتأمل في هذه الآراء يجد الإتفاق على الأمر الأول وهو حرمة النكاح
بهن وما يؤيد ذلك قوله في الآية المباركة{ أمهاتهم} أي أنهن أمهات للرجال دون النساء، والمراد بالتعظيم تعظيم حرمة النكاح ، وقد يعترض معترض فيقول إنما قيل للواحدة منهن أم المؤمنين للتغليب و إلا فلا مانع من أن يقال لها أم المؤمنات على الراجح كما ذكر ذلك ابن حجر في فتح الباري ج 1 ص 17.
ويُرد عليه بما ورد في تفسير القرطبي للآية حيث قال:
واختلف الناس هل هنّ أمهات الرجال والنساء أم أمهات الرجال خاصة؛ على قولين: فروى الشعبيّ عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها أن امرأة قالت لها: يا أمّة؛ فقالت لها: لست لك بأمّ، إنما أنا أمّ رجالكم. قال ابن العربي: وهو الصحيح.
ولكن ماسبب تحريم الزواج من زوجات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته:
روى القرطبي في الجامع لأحكام القران قوله تعالى: "ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا" روى إسماعيل بن إسحاق قال حدثنا محمد بن عبيد قال حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن قتادة أن رجلا قال: لو قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجت عائشة، فأنزل، الله تعالى: "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله" الآية. ونزلت: "وأزواجه أمهاتهم" . وقال القشيري أبو نصر عبد الرحمن: قال ابن عباس قال رجل من سادات قريش من العشرة الذين كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حراء - في نفسه - لو توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم لتزوجت عائشة، وهي بنت عمي. قال مقاتل: هو طلحة بن عبيد الله.
وروى السيوطي في الدر المنثور وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردوية عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {وماكان لكم أن تؤذوا رسول الله...} قال: نزلت في رجل هم أن يتزوج بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعده قال سفيان: ذكروا أنها عائشة رضي الله عنها.
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رجل: لئن مات محمد صلى الله عليه وسلم لأتزوجن عائشة. فأنزل الله {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله...}.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال: بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا يقول: إن توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجت فلانة من بعده، فكان ذلك يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم، فنزل القرآن {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله...}.
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه قال: بلغنا أن طلحة بن عبيد الله قال: أيحجبنا محمد عن بنات عمنا، ويتزوج نساءنا من بعدنا، لئن حدث به حدث لنتزوجن نساءه من بعده. فنزلت هذه الآية.
ولو فرضنا أن المقصود هو التعظيم والاحترام والاجلال كما يقول أصحاب الرأي الثاني فيرد السؤال التالي هل زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم معرضات للخطأ أم أنهن معصومات عن الخطأ؟!
إن أقل نظرة لآيات الذكر الحكيم تكشف للمنصف ما يلي:
1- أن الإسلام فرض على زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحجاب كما فرض على غيرهن من النساء أي أنه تعامل معهن كما يتعامل مع أي شخص مسلم ففي سورة الأحزاب. الآية: 59 يقول تعالى {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}.
2- أن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية مدحت من تستحق المدح منهن لفعلها الحسن وذمت وهددت من تستحق ذلك لقبيح فعلها ومن أراد الاستزادة فعليه بمراجعة تفاسير الفريقين لآيات سورة التحريم، أما الروايات فكثيرة منها ماجاء في مدح السيدة خديجة بنت خويلد رضوان الله تعالى عليها
3- أنهن لسن كسائر النساء ولكن هذا مشروط بالتقوى (إن اتقيتن) ومن أهم شروط التقوى التي أمرن بها هي إن يقرن في بيوتهن ولا يخرجن إلا لحاجة قصوى قال تعالى (يانساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا, وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) "الأحزاب 32,33"
4- من أوفت بكل التزاماتها من تقوى وإحسان والإقرار في البيوت كانت زوجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الآخرة، ومن خالفت ذلك لم تستحق ذلك ،روى المتقي الهندي في كنز العمال أيتكن اتقت الله ولم تأت بفاحشة مبينة ولزمت ظهر حصيرها فهي زوجتي في الآخرة
(ورواه ابن سعد في الطبقات الكبرى ج8 - عن عطاء بن يسار) إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأزواجه - فذكره.‏
وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم"يا عائشة إن أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب، ولا تستخلفي ثوبا حتى ترقعيه، وإياك ومجالسة الأغنياء". ورواه ابن سعد.
ولنفرض جدلاً أن كل أمهات المؤمنين مُدحن في القرآن ولم يصدر منهن ما يُعيب فهل وردت آيات أو روايات تأمر بإتباعهن أو الاقتداء بهن أو بيان عصمتهن عن الخطأ ؟!
إذاً لماذا يقيم البعض الدنيا ولا يقعدها إن قالت الشيعة أن إحدى إمهات المؤمنين قد أخطأت؟!
مع العلم بأن القرآن قد أخبر بذلك صريحاً أم أنكم تنكرون ماجاء به القرآن وإن لم تنكروه فلا بد أنكم تصرفونه عن وجهه الصحيح كعادتكم
وأخيراً فإنه لا معصوم إلاّ من عصمه الله تعالى
ولا يُخذ الشرع إلاّ ممن أمر الله بالأخذ عنهم
يقول مولانا أمير المؤمنين علي عليه السلام( إن الله إنما يأمر بطاعةِ رسوله لأنه معصوم مطهر لا يأمر بمعصية الله وإنما أمر بطاعةِ أولي الأمر لأنهم معصومون مطهرون لا يأمرون بمعصية الله،فهم أولوا الأمر، والطاعة لهم مفروضة من الله ومن رسوله، لا طاعة لأحدٍ سواهم ولا محبة بعد رسول الله إلاّ لهم)إحقاق الحق:13/78

منقول

نسألكم الدعاء
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي أم حنان اسال الله لكم بدوام الموفقيه والسداد في دنيا والاخرة
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
السلام على الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3753
اشترك في: الجمعة إبريل 09, 2010 11:21 pm
مكان: القطـــيف

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة السلام على الزهراء »

اللهم صلِ على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
ياعليُ مدد ويازهـــراءُ سدد ويامهديُ فرج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ للطرح النوراني
جزاكِ الله خير
في ميزان حسناتكِ ان شاءالله
صورة
آيّ ججرح ؟
سـ يلتئم فيگِ , بعد آلآن
. . . ي قطيييف
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن

صورة

صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
**محبة الزهراء**
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2156
اشترك في: الاثنين مايو 25, 2009 10:03 am

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة **محبة الزهراء** »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
الحزن لحسين وأيتامه الحسن ناسين الآلآمه
على المسموم مهمومة الحسن مظلوم من يومه
صورة العضو الرمزية
عاشقة الروح
فـاطـمـيـة
مشاركات: 35
اشترك في: الأربعاء إبريل 20, 2011 10:19 pm

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة عاشقة الروح »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
تربه كربلاء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 282
اشترك في: الجمعة يوليو 15, 2011 7:09 pm

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة تربه كربلاء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم واهلك اعدائهم
اختي الغاليه ام حنان بارك الله فيك
وجزيتي الف خير على طرحك الرائع
قضى الله حوائجكم وحوائجنا والمؤمنين والمؤمنات بحق محمد وال محمد
لا تنسونا من صالح دعاكم
صورة
قضى الله حوائجكم وحوائجنا وحوائج المؤمنين والمؤمنات
نسألكم الدعاء
صورة العضو الرمزية
أم فاطمة البتول
مشاركات: 12220
اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة أم فاطمة البتول »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلا عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله تعالى كل خير ..
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 9425
اشترك في: الثلاثاء يوليو 28, 2009 1:09 am

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة فاطمة جنة المتقين »


اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صورة


اختي الكريمة /أم حنان
مشكورة حبيبتي على الطرح.. جزاك الله كل الخير .. وجعله في ميزان حسناتك ..
حفظك الباري...

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
vصورة
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم
الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
الْلَّهُم كُن لِوَلِيِّك الْحُجَّة بْن الْحَسَن..صَلَوَاتُك عَلَيْه وَعَلَى آَبَائِه..
فِي هَذِه الْسَّاعَة وَفِي كُل سَاعَة..وْلِيَآ وَحَافَظْآ..وَقَائدآ وَنَاصِرآ..وَدَلِيَلَآ وعينَآ..حَتَّى تُسْكِنَه أَرْضَك طُوَعَآ..وَتُمَتِّعَه فِيْهَا طَوَيْلُآ..بِرَحْمَتِك يَا أَرْحَم الْرَّاحِمِيْن


تشْكَرِي اخْتِي الْكَرِيْمَة عَلَى الْطَرْح
جــزَاك الْلَّه الَّف خــيــر
وَقـضـى حَوَائِجــكــم بِحَق مُحَمــد وَآَل مُحــمُد
مُوَفَقِيّن وَمُسَدّدِين لِكُل خَيْر
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15700
اشترك في: الخميس مارس 25, 2010 3:57 am

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
ابوجلال
فــاطــمــي
مشاركات: 440
اشترك في: الخميس ديسمبر 30, 2010 4:52 pm

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة ابوجلال »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيك اختي ام حنان على الجهد المبذول
موضوعك رائع ومفيد وفيه لفتة ومهمة عن
زوجات النبي صا الله عليه واله
صورة العضو الرمزية
فضة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 205
اشترك في: الأحد يناير 10, 2010 6:22 pm

Re: أزواج النبي الأكرم بين التعظيم وحرمة النكاح

مشاركة بواسطة فضة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أختي الفاضلة أم حنان قد أبنتِ وأفدتِ .. طرحكِ جميل كالعادة
نحن نتابعكِ .. وفقك الله تعالى .

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“