اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

"وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ"

المشرف: أنوار فاطمة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌


نقول‌ : إنَّ منصب‌ النبوّة‌ والإمامة‌ أمر اختصاصيّ، ولكنَّ الوصول‌ إلی‌ مقام‌ التوحيد المطلق‌ والفناء في‌ الذات‌ الاحديّة‌ الذي‌ يُعبَّر عنه‌ بالولاية‌ ليس‌ أمراً اختصاصيّاً أبداً، ودعوة‌ الانبياء والائمّة‌ (علیهم‌ السلام‌) أُممهم‌ إلی‌ هذه‌ المرحلة‌ من‌ الكمال‌
ودعوة‌ رسول‌ الله‌ (صلّى الله‌ علیه‌ وآله‌ وسلّم‌) أُمّته‌ إلی‌ اقتفاء آثار مسيره‌ حيثما سار، خير دليل‌ علی‌ إمكان‌ السير إلی‌ ذلك‌ المقصد، وإلاّ لزم‌ أن‌ تكون‌ الدعوة‌ لغواً. لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي‌ رَسُولِ اللَهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن‌ كَانَ يَرْجُوا اللَهَ وَالْيَوْمَ الاْخِرَ وَذَكَرَ اللَهَ كَثِيرًا.

روي‌ عن‌ طريق‌ العامّة‌، عن‌ رسول‌ الله‌ (صلّى الله‌ علیه‌ وآله‌ وسلّم‌) أنـّه‌ قال‌ :
" لَولاَ تَكْثِيرٌ فِي‌ كَلاَمِكُمْ، وَتَمْرِيجٌ في‌ قُلُوبِكُمْ لَرَأَيْتُمْ مَا أَرَي‌، وَلَسَمِعْتُمْ مَا أَسْمَعُ "
هذا الحديث‌ يبيّن‌ بوضوح‌ سبب‌ عدم‌ الوصول‌ إلی‌ الكمالات‌ الإنسانيّة‌، وهذا السبب‌ هوالخيال‌ الشيطانيّ الباطل‌، والافعال‌ العابثة‌ اللاغية‌.
وروي‌ أيضاً عن‌ طريق‌ الخاصّة‌ :
" لَولاَ أَنَّ الشَّيَاطِينَ يَحُومُونَ حَوْلَ قُلُوبِ بَنِي‌ آدَمَ لَرَأَوْا مَلَكُوتَ السَّمَـاوَاتِ والاْرْضِ "

ومن‌ جملة‌ آثار تلك‌ المرتبة‌ الإنسانيّة‌ العالية‌ : الإحاطة‌ الكلّيّة‌ ـ بقدر الاستعدادات‌ الإمكانيّة‌ ـ بالعوالم‌ الإلهيّة‌، ونتيجة‌ هذه‌ الإحاطة‌ الاطّلاع‌ علی‌ الماضي‌ والمستقبل‌ والتصرّف‌ في‌ موادّ الكائنات‌، إذ للمحيط‌ غاية‌ التسلّط‌ علی‌ المحاط‌ علیه‌، فهومرافق‌ للجميع‌، وحاضر في‌ كلّ مكان‌.

يقول‌ أحد العارفين‌ وهو الشيخ‌ عبد الكريم‌ الجيليّ في‌ كتابه‌ « الإنسان‌ الكامل‌ » :
«أذكر مرّة‌ عرضت‌ لي‌ حالة‌ في‌ فترة‌ مرّت‌ كلمح‌ البصر وجدت‌ نفسي‌ خلالها متّحدة‌ مع‌ جميع‌ الموجودات‌ بحيث‌ كنت‌ أراها جميعاً حاضرة‌ لدي‌ عياناً، ولكنَّ هذه‌ الحال‌ لم‌ تستمرّ لاكثر من‌ لحظة‌»
والمانع‌ من‌ دوام‌ استمرار هذا الحال‌ هو الاشتغال‌ بأُمور البدن‌، وأنَّ حصول‌ كلّ هذه‌ المراتب‌ متوقّف‌ علی‌ ترك‌ تدبير البدن‌
يقول‌ أحد عرفاء الهند واسمه‌ الشيخ‌ ولي‌ الله‌ الدهلويّ في‌ كتابه‌ «الهمعات‌» :
أَطلعوني‌ علی‌ أنَّ التخلّص‌ من‌ آثار النشأة‌ المادّيّة‌ يحصل‌ بعد مرور خمسمائة‌ عام‌ علی‌ اجتياز عالم‌ المادّة‌ والموت‌، وهذه‌ المدّة‌ مطابقة‌ لنصف‌ يوم‌ من‌ الايّام‌ الربوبيّة‌، لقوله‌ عزّ من‌ قائلٍ : وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ.

ومعلوم‌ أنَّ سائر درجات‌ وفيوضات‌ هذا العالم‌ بلا حدّ ولا نهاية‌، ثمّ لمّا كانت‌ الالفاظ‌ توضع‌ للمعاني‌ علی‌ أساس‌ الاحتياجات‌ البشريّة‌ فتتّسع‌ بمقدار اتّساعها، لذا لم‌ يكن‌ من‌ الممكن‌ بيان‌ الحقائق‌ والانوار المجرّدة‌ لعالم‌ الربوبيّة‌ بالالفاظ‌، وكلّ ما قيل‌ فيها لا يعدو كونه‌ إشارة‌ أو كناية‌ ليس‌ بمقدورها إنزال‌ تلك‌ الحقائق‌ إلی‌ مستوى الافهام‌.
فالإنسان‌ المادّيّ باعتبار أنـّه‌ يحيا في‌ أظْلَمِ العَوَالِمِ الإلهيّة‌ كما تصرّح‌ بذلك‌ بعض‌ الاخبار : «أنت‌ في‌ أظلم‌ العوالم‌» لا يضع‌ الالفاظ‌ إلاّ لما يقع‌ علی‌ بصره‌ أوتناله‌ يده‌ ممّا يدخل‌ في‌ إطار حاجاته‌ اليوميّة‌، أمّا سائر العوالم‌ والتعلّقات‌ والتشعشعات‌ والانوار والارواح‌ التي‌ لا علم‌ له‌ بها فلا يضع‌ لها ألفاظاً، فلا يوجد ـ بناءً علی‌ ذلك‌ ـ لغة‌ في‌ العالم‌ يتسنّي‌ لها التحدّث‌ عن‌ هذه‌ المعاني‌ السامية‌، فكيف‌ يمكن‌ إذَن‌ توصيف‌ هذه‌ المعاني‌ وبيانها ؟


والذين‌ تحدّثوا عن‌ هذه‌ الحقائق‌ طائفتان‌، هما :

الاُولى : الأنبياء الكرام‌ (علیهم‌ السلام‌)، حيث‌ ولا شكّ كانت‌ لهم‌ رابطة‌ مع‌ عوالم‌ ماوراء المادّة‌، ولكنّهم‌ بحكم‌ الحديث‌ القائل‌ : نَحْنُ مَعَاشِرَ الاَنْبِيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نُكَلِّمَ النَّاسَ عَلَي‌ قَدْرِ عُقُولِهِمْ اضطرّوا أن‌ يعبّروا عن‌ هذه‌ الحقائق‌ تعبيراً قابلاً لإدراك‌ عامّة‌ الناس‌ له‌؛ ولهذا غضّوا النظر عن‌ بيان‌ الحقائق‌ النورانيّة‌ والغاية‌ الساطعة‌، ولم‌ يفصحوا عن‌ تبيان‌ ما لا يخطر علی‌ قلب‌ بشر، وكانوا يعبّرون‌ عن‌ حقيقة‌ مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ وَلاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلاَ خَطَرَ عَلَي‌ قَلْبِ بَشَرٍ بتعابير مثل‌ الجنّة‌ والحور والقصور وغيرها، ولهذا اعترفوا في‌ النهاية‌ بأنَّ حقائق‌ تلك‌ العوالم‌ لا يحدّها وصف‌ ولا يسعها بيان‌.

الثانية‌ : طائفة‌ من‌ الناس‌ كان‌ نصيبهم‌ من‌ خلال‌ متابعة‌ طريق‌ الأنبياء التشرّف‌ بإدراك‌ هذه‌ الحقائق‌ والفيوضات‌ بقدر اختلاف‌ استعداداتهم‌، وقد كان‌ كلامهم‌ تحت‌ ستار الاستعارة‌ والتمثيل‌.

رسالة لب الأباب لسماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني (قدس‌ سره)


اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
قلب أبيض
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5841
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:45 pm

Re: الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

مشاركة بواسطة قلب أبيض »

صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت الأنامل الولائية،، طرح رائع

................
اَللّـهُمَّ اِنّي كُلَّما قُلْتُ قَدْ تَهَيَّأتُ وَ تَعَبَّأتُ وَ قُمْتُ لِلصَّلاةِ بَيْنَ يَدَيْكَ وَ ناجَيْتُكَ اَلْقَيْتَ عَلَيَّ نُعاساً اِذا اَنَا صَلَّيْتُ ، وَسَلَبْتَني مُناجاتِكَ اِذا اَنَا ناجَيْتُ ، مالي كُلَّما قُلْتُ قَدْ صَلَحَتْ سَريرَتي ، وَ قَرُبَ مِنْ مَجالِسِ التَّوّابينَ مَجْلِسي ، عَرَضَتْ لي بَلِيَّةٌ اَزالَتْ قَدَمي ، وَ حالَتْ بَيْني وَ بَيْنَ خِدْمَتِكَ سَيِّدي لَعَلَّكَ عَنْ بابِكَ طَرَدْتَني ، وَ عَنْ خِدْمَتِكَ نَحَّيْتَني اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُسْتَخِفّاً بِحَقِّكَ فَاَقْصَيْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُعْرِضاً عَنْكَ فَقَلَيْتَني
الهي اَرْجِعْنى اِلَيْكَ

صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30276
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتِ خيراً أختي العزيزة ناصرة الزهراء بارك الله فيكِ على الطرح الطيب مسددين ببركة أهل البيت عليهم السلام
( القلب يرى لب الحقيقة .. أما العينين فلا ترى إلا غطاءها ..)
صورة
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49874
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

ياغياث المستغيثين أغثني بـ مُـعِزُّ الاْوْلِياءِ وَ مُذِلُّ الاْعْداءِ الإمام المنتظر المهدي أدركني
أجاب الله دعوتك الصادقة الطيبة
❃ ❃ ناصرة الزهراء ❃ ❃
وفرج الله عن كل مكروب وكشف هذه الغمة عن هذه الأمة بحق محمد وآله سرج الظلمة
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »



صورة
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطَيبينْ الطَاهِرِيْن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسنت وبارك الله بكِ
طرح قيم ومبارك
في ميزان حسناتك ان شاء الله


( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
شمعة دنيتي فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 17230
اشترك في: الجمعة يناير 22, 2010 9:22 pm
مكان: مابين منبر الحسين ومقر سيدتي فاطمة في المجلس الحسيني

Re: الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

مشاركة بواسطة شمعة دنيتي فاطمة »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك ورعااك
موفقين
يااحسين يظل اسمك يجري بعروقي
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13029
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بك لهذا الطرح القيم الرائع
جزاكم الله خيرا
وفقكم الله تعالى في الدارين
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: الوصول‌ لمقام‌ التوحيد المطلق‌ مُيَسَّر للجميع‌

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن

صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"

العودة إلى ”روضـة الإبتهال والتضرع الى الله تعالى“