اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

•1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

•1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد دقات قلب الزهراء
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..
صورة

قال تعالى : (إنّ الصّفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أواعتمر فلا جُناح عليه أن يطّوّف
بهما ومن تطوّع خيراً فإنّ الله شاكر عليم)
.
لا شكّ أنّ السعي بين الصفا والمروة، فريضة واجبة، وشرطٌ حتمٌ أي ركن في الحج، وكذا في العمرة،
سواء أكانت مفردةً أم متمتعاً بها إلى الحج.
ولفظة (فلا جُناح) تعني عدم البأس، وهذا يعني الترخيص في الفعل فحسب دون اللزوم، فما وجه هذا التعبير الموهم خلافَ المقصود..!?
الجناح :
الأثم ومنها لا جناح عليك.
وقد حاول المفسّرون ومن ورائهم الفقهاء، محاولات شتى في حلّ هذا المُشكل وتوجيه هذا المعضل.
قال الامام الرازي : ظاهر قوله تعالى : (فلا جناحَ عليه ) انه لا إثم عليه . والذي يصدق أنه لا إثم في فعله، يدخل تحته الواجب والمندوب والمباح، ثم يمتاز كل واحد من هذه الثلاثة عن الأخر بقيد زائد.
فإذن ظاهر هذه الآية لا يدل على أنّ السعي بين الصفا والمروة واجب أوليس بواجب، لأنّ اللفظ الدال على القدر المشترك بين الأقسام لا دلالة فيه ألبتة على خصوصيّة، فلا بُدّ في فهم الخصوصية من الرجوع إلى دليل آخر.

وأخرج الطبري بإسناده عن عروة بن الزبير، قال : سئلت عائشة : أرأيت قول الله : (فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما...) والله ما على حد جناح أن لا يطوف بالصفا والمروة ! فقالت عائشة : بئس ما قلت يا ابن أختي. إنّ هذه الآية لو كانت كما أوّلتها، كانت لا جناح عليه أن لا يطوّف بهما... قالت : نزلت الآية في الأنصار، كانوا قبل أن يسلموا يهلّون لمناة... وكان من أهلّ لها يتحرج أن يطوف بين الصفا والمروة... فسألوا رسول الله صلى الله عليه وآله عن ذلك، فنزلت الآية .
قالت : وقد سنّ رسول الله صلى الله عليه وآله الطواف بينهما، فليس لأحد ان يترك الطواف بينهما
فقد أقرّت أنّ الآية بذاتها لا تدل على الوجوب، غير أنّ عمل الرسول صلى الله عليه وآله وسنّته في الالتزام كان دليلاً على وجوب الإِتيان به.
وأخرج الترمذي بإسناده عن سفيان قال : سمعت الزُهْري يحدّث عن عروة، قال : قلت لعائشة : ما أرى على أحد لم يطف بين الصفا والمروة شيئاً، وما أبالي أن لا أطوف بينهما. فقالت : بئس ما قلت يا ابن أختي، طاف رسول الله صلى الله عليه وآله وطاف المسلمون ـ وساق الحديث إلى قولها ـ ولو كانت كما تقول لكانت فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما...
قال الزُهْري : فذكرت ذلك لأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام فأعجبه ذلك، وقال : إنّ هذا لَعِلمٌ. ولقد سمعتُ رجالاً من أهل العلم يقولون : إنما كان من لا يطوف بين الصفا والمروة من العرب، يقولون : إنّ طوافنا بين هذين الحَجَرين من أمر الجاهليّة.
وقال آخرون من الأنصار : إنّا اُمرنا بالطواف بالبيت ولم نؤمر به بين الصفا والمروة... فأنزل الله الآية . . قال أبوبكر بن عبد الرحمن فأراها نزلت في هؤلاء وهؤلاء...
قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح
وأورد القرطبي الحديث في تفسيره، ثم قال : وأخرجه البخاري بمعناه، وفيه : أن أبابكر بن عبد الرحمن قال : إنّ هذا لَعِلْمٌ ما كنتُ سمعته...
ثم نقل القرطبي تحقيقاً لابن العربي حول تأويل عائشة لهذه الآية، قال : وتحقيق القول فيه إنّ قول القائل : لا جناح عليك أن تفعل، إباحة الفعل. وقوله : لا جناح عليك أن لا تفعل، إباحة لترك الفعل. فلما سمع عروة الآية : (فلا جناح عليه أن يطّوّف...) زعم أنّ ترك الطواف جائز. ثم لما رأى الشريعة مطبقة على أن لا رخصة في ترك الطواف رأى تعارضاً، فطلب الجمع بين هذين المتعارضين. فنبّهته عائشة على أنّ الآية لا تدل على جواز ترك الطوف، وإنما كانت تدل على ذلك إذا كانت : آ «لا جناح عليه أن لا يطوف ...آ». فلم يأت هذا اللفظ لا باحة ترك الطواف، ولا فيه دليل عليه . وإنما جاء لا فادة إباحة الطواف لمن كان يتحرّج منه
غير أنّ جماعة من أهل الجمود في النظر، صمدوا على إرادة جواز الترك، ومن ثم نسبوا إلى بعض كبار الصحابة والتابعين أيضاً أنهم قرءؤا : آ« فلا جناح عليه أن لا يطّوّف بهما آ».

فقد أخرج الطبري بإسناده عن أبي عاصم قال : حدثنا ابن جُرَيج قال : قال عطاء : لو أن حاجّاً أفاض بعد ما رمى جمرة العقبة، فطاف بالبيت ولم يسف فأصاب امرأته، لم يكن عليه شيء، لا في حج ولا في عمرة. من أجل قول الله ـ كما في مصحف ابن مسعود ـ : آ« فمن حج البيت أواعتمر فلا جناح عليه أن لا يطوّف بهما آ».
قال : فعاودتُه بعد ذلك، فقلت : إنّه قد ترك سنّة النبي صلى الله عليه وآله : قال : ألا تسمعه يقول : آ« فمن تطوّع خيراً آ»، فأبى أن يجعل عليه شيئاً... فقد أخذ التطوع بمعنى التبرّع.
وأيضاً أخرج عن سفيان عن عاصم الأحول قال : سمعت أنساً يقول : الطواف بينهما تطوع... أي تبرّع ومندوب اليه.
وروى نحوه عن مجاهد، قال : لم يُحرَّج من لم يطف بهما... أي لم يأت إِثماً، لأنه غير واجب.
وروى عن عطاء عن عبدالله بن الزبير، قال : هما تطوع .... أي الطواف بينهما...


العالم الرباني آيه الله محمد هادي معرفة ونسألكم الدعاء المبارك ..
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
قلب أبيض
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5841
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:45 pm

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة قلب أبيض »

صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أحسنتم الطرح، بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

................
اَللّـهُمَّ اِنّي كُلَّما قُلْتُ قَدْ تَهَيَّأتُ وَ تَعَبَّأتُ وَ قُمْتُ لِلصَّلاةِ بَيْنَ يَدَيْكَ وَ ناجَيْتُكَ اَلْقَيْتَ عَلَيَّ نُعاساً اِذا اَنَا صَلَّيْتُ ، وَسَلَبْتَني مُناجاتِكَ اِذا اَنَا ناجَيْتُ ، مالي كُلَّما قُلْتُ قَدْ صَلَحَتْ سَريرَتي ، وَ قَرُبَ مِنْ مَجالِسِ التَّوّابينَ مَجْلِسي ، عَرَضَتْ لي بَلِيَّةٌ اَزالَتْ قَدَمي ، وَ حالَتْ بَيْني وَ بَيْنَ خِدْمَتِكَ سَيِّدي لَعَلَّكَ عَنْ بابِكَ طَرَدْتَني ، وَ عَنْ خِدْمَتِكَ نَحَّيْتَني اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُسْتَخِفّاً بِحَقِّكَ فَاَقْصَيْتَني ، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُعْرِضاً عَنْكَ فَقَلَيْتَني
الهي اَرْجِعْنى اِلَيْكَ

صورة العضو الرمزية
**محبة الزهراء**
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2156
اشترك في: الاثنين مايو 25, 2009 10:03 am

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة **محبة الزهراء** »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
الحزن لحسين وأيتامه الحسن ناسين الآلآمه
على المسموم مهمومة الحسن مظلوم من يومه
صورة العضو الرمزية
فاطمة سر القرآن
فـاطـمـيـة
مشاركات: 6501
اشترك في: الخميس يونيو 04, 2009 4:03 pm

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة فاطمة سر القرآن »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم على الطرح المبارك
ودمتم بعين الله وحفظه
اللهم اسقِ قلوبنا بذكرك حتى تروى، واشبع أرواحنا بطاعتك حتى تقوى
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
طرح رائع ,
الله يعطيكِ العافية .
صورة
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

تشْكَرِي اخْتِي الْكَرِيْمَة عَلَى الْطَرْح
جــزَاك الْلَّه الَّف خــيــر
وَقـضـى حَوَائِجــكــم بِحَق مُحَمــد وَآَل مُحــمُد
مُوَفَقِيّن وَمُسَدّدِين لِكُل خَيْر

وصلّي‌ الله‌ على محمّد وآله‌ الطاهرين‌
ولعنة‌ الله‌ على أعدائهم‌ أجمعين‌ من‌ الان‌ إلى قيام‌ يوم‌ الدين‌
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جَزَاكُم الْلَّه كُل خَيْر
رَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم
و جَعَلَه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِكُم
دَعَوَاتِي لَكُم بِالتَّوْفِيْق وَقَضَاء الْحَوَائِج عَاجِلَا كَلَمْح البَصرِبِحق شَهِيْد كَرْبُلْاءَ(ع)

نسْالُكُم خَالِص الْدُّعَاء

الْلَّهُم صَل عَلَى مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن

صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وبارك الله بكم وجعله الله في ميزان حسناتكم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وصلي على الحجة المهدي وعجل فرجه
السلام على قائم آل محمد

جزاك الله خير .. اختي العزيزة
على هذا الطرح الرائع الله يعطيك العافية
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15700
اشترك في: الخميس مارس 25, 2010 3:57 am

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أشكرك أختي الغالية على الطرح الرائع
جزاك الله ألف خير
ووفقك لما يحب ويرضى
بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: •1• وقفة فاحصة عند لفظة "فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ..

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاك خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح الجميل المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم وينور قلوبكم بنور آيات القرآن العظيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“