اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13029
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »


بسم الله الرحمن الرحيم
(قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ، قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ،قُل لَّوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ )([1]).


دعوة الأهواء:
انهم كانوا يعلمون ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا يتخلى عن رسالته والدين الذي جاء به من الله سبحانه لكنهم دعوه الى اعتناق دينهم فماذا كان الجواب؟
قل يا رسول الله اني منهيّ عن هذه العبادة الضالة.

(نُهِيتُ):
هو خلاف الأمر ونهيته عن كذا أي كفّ. وسميت العقول بالنُهى لأنها تنهى عن القبيح. فهذا المنع الشديد من خلال (نُهِيتُ) كان من الله سبحانه.


(الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ):
الاسم الموصول (الَّذِينَ) المستخدم للجمع المذكر العاقل هو الذي وقع عليه النهي كالطواغيت والظالمين وأضرابهما، وهذا أعم من عبادة الأصنام والاوثان، وكل صور العبادة الضالة في هذا ا لطريق هي عبادة من دون الله.
وقد انطلقت تلك العبادة الضالة من هوى النفس والتقليد الأعمى واتباع الأهواء والشهوات التي لا تهب استقراراً بل هي مبعث القلق لأنها بعيدة عن الهداية الحقيقية ولا تنجم عن أية عقلانية أو دراية في اختيار العقيدة. ونتيجتها الضلال أي:
ان اتبعت اهواءكم فقد ظللت. وحينها لا أكون في زمرة المهتدين الذين يسلكون طريق الهدى كالانبياء (عليهم السلام).



الأسلوب القرآني (قل):
بدأت هذه الآيات الثلاث بكلمة (قُلْ) وهي أمر من الله سبحانه مباشر الى رسوله الكريم (صلى الله عليه وآله) لبيان الحقيقة لهؤلاء وهو يفيد الأصرار بعد الوضوح فقد تقدمت هذه اللفظة المضامين التالية بما تحمله من وضوح وإصرار:
1- النهي عن هذه العبادة الضالة.
2- النهي عن اتباع الاهواء التي اوصلتهم الى هذه العبادة.
3- ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) لديه بيّنة وقدرة على الفصل بين معرفة الحق من الباطل.
4- عدم مالكية الرسول (صلى الله عليه وآله) الحكم التكويني في انزال العذاب عليهم فالحكم لله وحده.


البيّنة:
هي من الله سبحانه وهذا مصدر قوتها ورجاحتها في الاحتجاج عليهم
(قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي)
وتصدق على القرآن وما يفصل بين الحق والباطل وتصدق كذلك على البصيرة بالشريعة
(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ([2]).
ورغم ذلك (كَذَّبْتُم) بهذه البينة والدليل.


حكم تكويني:
قل يا رسول الله ليس انزال العذاب الذي استعجلتموه على أنفسكم بأرادتي واختياري فقد يكونون مستهزئين بطلبهم هذا وقد تدفعهم رغبة في مشاهدة المعجزة وليس لمعرفة الحقيقة والأيمان بها قوله تعالى:
(وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ)([3])،
كما انهم خاطبوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما يحكيه القرآن الكريم:
(أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا)([4])
وهذا الأسلوب دأب عليه أقوام آخرون كقوم نوح وهود وصالح (عليهم السلام) حين قالوا لأنبيائهم:
( فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ)([5])،
أو (ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ)([6])
فقد اختص الله سبحانه لنفسه العلم بانزال العذاب عليهم
(إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ)،
فهو يبين الحق وهو أفضل الحاكمين وأفضل من يفصل بين عباده.



دعاوى باطلة:
1- هناك من تمسك بقوله تعالى: (إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ) وهم الخوارج في حرب صفين حين رفضوا التحكيم ورفعوا شعاراً بهذه الآية المباركة التي لا علاقة لها بدعواهم كما بينا ذلك قبل قليل.

2- من جهة أخرى هناك من تمسك بقوله تعالى: (إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ) دعماً للجبرية بأن أفعال العبادة مخلوقة لله سبحانه وهي لا تنص على دعواهم وإنما هو استدلال فاسد.

ثم تأتي الآية الثالثة لتؤكد هذا الاتجاه بأن كلا العلم والارادة بانزال العذاب مختص بالله سبحانه:
( قُل لَّوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ)،
فلو كان الأمر كذلك بيدي وأنتم تستحقون العذاب لأنزل عليكم وقضي الأمر بيني وبينكم لكن الله سبحانه أعلم بالظالمين فهو من يقدم العذاب أو يؤخره حسب ما تقتضيه ارادته وينزل عذابه على الظالمين في الوقت المناسب.

_______________
([1]) سورة الانعام: 56-58.
([2] ) سورة يوسف: 108.
([3]) سورة الحج: 47.
([4]) سورة الاسراء: 92.
([5]) سورة الاعراف: 70.
([6]) سورة الاعراف: 77,




الدكتور علي الأوسي
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
الفردوس المحمدي
نائب المدير الإداري
مشاركات: 15019
اشترك في: الاثنين سبتمبر 13, 2010 9:00 pm
مكان: مع محمد وآل محمد (عليهم السلام)

Re: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة الفردوس المحمدي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على هذا الطرح القيم
وفقكم الله بتوفيق وسداد أهل البيت عليهم السلام

في رعاية الله تعالى وحفظه
إلهي ... أنت كما أحب فاجعلني كما تحب
صورة العضو الرمزية
شمعة دنيتي فاطمة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 17230
اشترك في: الجمعة يناير 22, 2010 9:22 pm
مكان: مابين منبر الحسين ومقر سيدتي فاطمة في المجلس الحسيني

Re: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة شمعة دنيتي فاطمة »

اللهم صل على النور الكامل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
احسنت بارك الله بكم وفي ما تجود به انفسكم من مواضيع مفيدة
موفقين لكل خيرر
يااحسين
يااحسين يظل اسمك يجري بعروقي
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49873
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلمت يمناكِ أختي الكريمة
نشكر لكِ إنتقائكِ المميز للمواضيع ... أنار الله قلبك بنور القرآن الكريم
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13029
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي المؤمنات
شكرا لمروركم الكريم
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة علي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 9771
اشترك في: الثلاثاء إبريل 12, 2011 7:41 am
مكان: عراق اهل البيت ع والمقدسات ((مركز دوله الامام المهدي عج ))

Re: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة فاطمة جنة علي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
صورة
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة علي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 9771
اشترك في: الثلاثاء إبريل 12, 2011 7:41 am
مكان: عراق اهل البيت ع والمقدسات ((مركز دوله الامام المهدي عج ))

Re: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة فاطمة جنة علي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع
صورة
ان ماأردت الفوز بالعلياء والمكارم فاسجد وقل بفاطم بفاطم بفاطم
صورة العضو الرمزية
فدك فاطمة الزهراء
مـديـرة المنبر الفاطمي
مشاركات: 14668
اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
مكان: فـ الزهراء ـدك

Re: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة فدك فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله تعالى بكم طرح مبارك ورائع
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد أن يحفظكم ويرزقكم خير الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين

فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
صورة العضو الرمزية
يالثارات الزهراء
مـشـرفـة
مشاركات: 13029
اشترك في: السبت يناير 31, 2009 12:36 am

Re: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ

مشاركة بواسطة يالثارات الزهراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وفي مروركم الكريم اخواتي المؤمنات
وفقكم الله تعالى في الدارين
قال النبي صلى الله عليه وآله:
من أحب فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ومن ابغضها فهو في النار

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“