اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
{قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
{قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
قال تعالى في سورة النساء
﴿وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ﴾،
هذه الآية يُشَمُّ منها تأييدٌ لرأي المجبرة، فالحسنة في اللغة العربيَّة لها مَعَانٍ كثيرة منها: الرحمة والخير وكذلك السَّيئة لها معاني عديدة: كالمصيبة والحدث المؤلم ونقص الأموال.
ليس المراد من الحسنة في الآية الشريفة هي الطاعة كما أنّ السيئة في الآية الشريفة ليست بمعنى المعصية، بل المراد من الحسنة في المقام هو ما يتلائم مع طبع الإنسان من صحةٍ ورخاءٍ وعافية وسعة وأمنٍ وسلامة، والمراد من السيئة هو ما تنفر منه طبيعة الإنسان من فقرٍ وجدب ومرض وهزيمة وخوف وشدة، وعليه يكون المراد
من قوله: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ﴾ ، أنَّ مطلق ما يُصيب الإنسان سواءً كان مما يستحسنه ويستسيغه أو كان مما يسوءه هو من عند الله تعالى.
والقرينة على أن المراد من الحسنة والسيئة هو ما ذكرناه هي التعبير بالإصابة
﴿إِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ﴾، ﴿وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ﴾ فكلا الأمرين خارجين عن فعلهم إذ إنَّ الإصابة تعني وقوع الشيء عليهم وليس صدروها عنهم.
فمعنى الآية المباركة كما هو مفاد بعض الروايات أن المنافقين ويهود المدينة المنورة كانوا إذا صلحت الزوروع والثمار وغمرتهم الأمطار وانتعشت مواشيهم وبهائمهم وتناسلت وتكاثرت قالوا: هذا من عند الله تعالى، وإذا أجدبوا أو نفقت مواشيهم وتلفت زروعهم لآفة سماوية أو غيرها قالوا: هذا بسبب النبي (ص) بمعنى أنّ مجيئه للمدينة كان شئوماً عليهم. فأجابهم القرآن الكريم بقوله: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا﴾.
فيكون مساق هذه الآية مساق قوله تعالى حكايةً عن بني إسرائيل {وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ}(2
أي إذا أصابتهم شدّة ومحنة تشاءموا من نبي الله موسى ومن معه من المؤمنين.
ما ذكرناه يتبين عدم دلالة الآية المباركة على نظرية الجبر والتي تعني أن الأفعال الإختيارية التي تصدر عن الإنسان سواءً كانت من سنخ الطاعات أو من سنخ المعاصي ليست في واقع الأمر اختيارية للإنسان بل هو مجبور عليها.
[align=center][b]
فمما ذكرناه يتبين أن الآية أجنبية عن هذه الدعوى تمامًا، إذ هي ليست بصدد الحديث عن الأفعال الاختيارية للإنسان وإنما هي بصدد الحديث عن النوازل والحوادث التي تُصيب الإنسان فهي المراد من قوله تعالى: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ﴾.[/align]
المصدر/ هدى القرآن[/b] ( تم التصحيح)
قال تعالى في سورة النساء
﴿وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ﴾،
هذه الآية يُشَمُّ منها تأييدٌ لرأي المجبرة، فالحسنة في اللغة العربيَّة لها مَعَانٍ كثيرة منها: الرحمة والخير وكذلك السَّيئة لها معاني عديدة: كالمصيبة والحدث المؤلم ونقص الأموال.
ليس المراد من الحسنة في الآية الشريفة هي الطاعة كما أنّ السيئة في الآية الشريفة ليست بمعنى المعصية، بل المراد من الحسنة في المقام هو ما يتلائم مع طبع الإنسان من صحةٍ ورخاءٍ وعافية وسعة وأمنٍ وسلامة، والمراد من السيئة هو ما تنفر منه طبيعة الإنسان من فقرٍ وجدب ومرض وهزيمة وخوف وشدة، وعليه يكون المراد
من قوله: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ﴾ ، أنَّ مطلق ما يُصيب الإنسان سواءً كان مما يستحسنه ويستسيغه أو كان مما يسوءه هو من عند الله تعالى.
والقرينة على أن المراد من الحسنة والسيئة هو ما ذكرناه هي التعبير بالإصابة
﴿إِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ﴾، ﴿وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ﴾ فكلا الأمرين خارجين عن فعلهم إذ إنَّ الإصابة تعني وقوع الشيء عليهم وليس صدروها عنهم.
فمعنى الآية المباركة كما هو مفاد بعض الروايات أن المنافقين ويهود المدينة المنورة كانوا إذا صلحت الزوروع والثمار وغمرتهم الأمطار وانتعشت مواشيهم وبهائمهم وتناسلت وتكاثرت قالوا: هذا من عند الله تعالى، وإذا أجدبوا أو نفقت مواشيهم وتلفت زروعهم لآفة سماوية أو غيرها قالوا: هذا بسبب النبي (ص) بمعنى أنّ مجيئه للمدينة كان شئوماً عليهم. فأجابهم القرآن الكريم بقوله: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا﴾.
فيكون مساق هذه الآية مساق قوله تعالى حكايةً عن بني إسرائيل {وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ}(2
أي إذا أصابتهم شدّة ومحنة تشاءموا من نبي الله موسى ومن معه من المؤمنين.
ما ذكرناه يتبين عدم دلالة الآية المباركة على نظرية الجبر والتي تعني أن الأفعال الإختيارية التي تصدر عن الإنسان سواءً كانت من سنخ الطاعات أو من سنخ المعاصي ليست في واقع الأمر اختيارية للإنسان بل هو مجبور عليها.
[align=center][b]
فمما ذكرناه يتبين أن الآية أجنبية عن هذه الدعوى تمامًا، إذ هي ليست بصدد الحديث عن الأفعال الاختيارية للإنسان وإنما هي بصدد الحديث عن النوازل والحوادث التي تُصيب الإنسان فهي المراد من قوله تعالى: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ﴾.[/align]
المصدر/ هدى القرآن[/b] ( تم التصحيح)
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
الحقيقة استوقفتني هذهِ العبارة[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]كيف ليست اختيارية؟
بل أن جميع ما يفعلهُ الإنسان من خير أو شر فهو مُخير وليس مجبور عليه!!
ربي يعطيك العافية أختي الكريمة أمل الزهراء على تفسير الايــة الكريمة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
الحقيقة استوقفتني هذهِ العبارة[/font][/align]
ما ذكرناه يتبين عدم دلالة الآية المباركة على نظرية الجبر والتي تعني أن الأفعال الإختيارية التي تصدر عن الإنسان سواءً كانت من سنخ الطاعات أو من سنخ المعاصي ليست في واقع الأمر اختيارية للإنسان بل هو مجبور عليها.
[align=center][font=Traditional Arabic]كيف ليست اختيارية؟
بل أن جميع ما يفعلهُ الإنسان من خير أو شر فهو مُخير وليس مجبور عليه!!
ربي يعطيك العافية أختي الكريمة أمل الزهراء على تفسير الايــة الكريمة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 27275
- اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center]
[font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة امل الزهراء
شكرا جزيلا على هذا الطرح الجميل, جزيت خيرا .[/font]
[/align]
[font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و ارحمنا بهم يا كريم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمة امل الزهراء
شكرا جزيلا على هذا الطرح الجميل, جزيت خيرا .[/font]
[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيك أختي الكريمة
أمل الزهراء
لكن هناك جزء مهم لم تنقليه في النهاية وهو بالرد على
الجزء هو :
فمما ذكرناه يتبين أن الآية أجنبية عن هذه الدعوى تمامًا، إذ هي ليست بصدد الحديث عن الأفعال الاختيارية للإنسان وإنما هي بصدد الحديث عن النوازل والحوادث التي تُصيب الإنسان فهي المراد من قوله تعالى: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ﴾.
التفسير لسماحة الشيخ محمد صنقور[/align][/font]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيك أختي الكريمة
أمل الزهراء
لكن هناك جزء مهم لم تنقليه في النهاية وهو بالرد على
ما ذكرناه يتبين عدم دلالة الآية المباركة على نظرية الجبر والتي تعني أن الأفعال الإختيارية التي تصدر عن الإنسان سواءً كانت من سنخ الطاعات أو من سنخ المعاصي ليست في واقع الأمر اختيارية للإنسان بل هو مجبور عليها.
الجزء هو :
فمما ذكرناه يتبين أن الآية أجنبية عن هذه الدعوى تمامًا، إذ هي ليست بصدد الحديث عن الأفعال الاختيارية للإنسان وإنما هي بصدد الحديث عن النوازل والحوادث التي تُصيب الإنسان فهي المراد من قوله تعالى: ﴿قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ﴾.
التفسير لسماحة الشيخ محمد صنقور[/align][/font]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 2503
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 3:23 am
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center][font=Arabic Transparent]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج مهدي آل محمد ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفسير طيب مبارك , فجزاكم الله تعالى خير الجزاء عزيزتي أمل
وفقكم المولى تعالى لمراضيه
تحية طيبه[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج مهدي آل محمد ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفسير طيب مبارك , فجزاكم الله تعالى خير الجزاء عزيزتي أمل
وفقكم المولى تعالى لمراضيه
تحية طيبه[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أمل الزهراء أحسنتم بارك الله تعالى بكم وجزيتم خير
أختي الكريمة ناصرة الزهراء وأختي الكريمة أنوار فاطمة الزهراء
المعنى واضح وكاملاً
ثم اردف سماحته ليوضح معنى الجبر
ويعني ان سماحته يبين عدم دلالة الآية الشريفة على الجبر الذي تعريفه كذا...
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد أن يحفظكم ويرزقكم خير الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أمل الزهراء أحسنتم بارك الله تعالى بكم وجزيتم خير
أختي الكريمة ناصرة الزهراء وأختي الكريمة أنوار فاطمة الزهراء
المعنى واضح وكاملاً
يتبين عدم دلالة الآية المباركة على نظرية الجبر
ثم اردف سماحته ليوضح معنى الجبر
والتي تعني أن الأفعال الإختيارية التي تصدر عن الإنسان سواءً كانت من سنخ الطاعات أو من سنخ المعاصي ليست في واقع الأمر اختيارية للإنسان بل هو مجبور عليها.
ويعني ان سماحته يبين عدم دلالة الآية الشريفة على الجبر الذي تعريفه كذا...
نسأل الله تعالى بحق محمد وآل محمد أن يحفظكم ويرزقكم خير الدنيا والآخرة وشيعة محمد وآل محمد
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
يا الله
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 26879
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
- مكان: بين الرياحين
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
الكريمتان أنوار الزهراء وَ نبع الزهراء..
الشكر الكبير لكم على التوضيح. الآن وضح لدي
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
الكريمتان أنوار الزهراء وَ نبع الزهراء..
الشكر الكبير لكم على التوضيح. الآن وضح لدي
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 23718
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
- مكان: في مملكة الزهراء
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center][font=Traditional Arabic]والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى ال بيته الغر الميامين
السلام على ام ابيها السلام على الصديقة الطاهرة
حبيبتي امل الزهراء وفقكم الله وسدد رميتكم وحفظكم من كل مكروره
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
السلام على ام ابيها السلام على الصديقة الطاهرة
حبيبتي امل الزهراء وفقكم الله وسدد رميتكم وحفظكم من كل مكروره
دمتم برعاية الزهراء[/font][/align]
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 33196
- اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
- مكان: قلب هجــر الحبيبة
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
أختي الكريمة : امل الزهراء
أحسنتِ كثيراً ، بارك الله فيكِ
دمتِ سالمة[/align]
أختي الكريمة : امل الزهراء
أحسنتِ كثيراً ، بارك الله فيكِ
دمتِ سالمة[/align]
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center][color=#bf0000]اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يسلموووو اختي الكريمة على طرحكم المبارك
الله يعطيكِ العافية[/align][/color]
يسلموووو اختي الكريمة على طرحكم المبارك
الله يعطيكِ العافية[/align][/color]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناك عزيزتي الله يعطيك الفين عافية طرح مبارك
موفقة لكل خير يا رب[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت يمناك عزيزتي الله يعطيك الفين عافية طرح مبارك
موفقة لكل خير يا رب[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 5686
- اشترك في: الاثنين يونيو 22, 2009 12:50 am
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
[align=center][font=Traditional Arabic]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أختي الكريمة أمل الزهراء
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أختي الكريمة أمل الزهراء
وفقكم الله تعالى[/font][/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7244
- اشترك في: الخميس يناير 01, 2009 3:47 am
Re: {قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ}
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح النير
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
نور الله قلبكم ودربكم بنور القران الكريم وقضى به حوائجكم وجميع المؤمنين والمؤمنات في الدنيا والاخرة
تحياتي
اللهم صل على محمد وال محمد
بارك الله بكم اختي الكريمة على الطرح النير
في ميزان اعمالكم ان شاء الله
نور الله قلبكم ودربكم بنور القران الكريم وقضى به حوائجكم وجميع المؤمنين والمؤمنات في الدنيا والاخرة
تحياتي