اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
المشرف: أنوار فاطمة الزهراء
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 7515
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm
خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
[align=center][/align]
[align=center]فعن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : خمسة لا يستجاب لهم : رجل جعل الله بيده طلاق امرأته فهي تؤذيه وعنده ما يعطيها ولم يخلّ سبيلها ، ورجل أبَق مملوكه ثلاث مرّات ولم يبعه ، ورجل مرّ بحائط مائل وهو يُقبل إليه ولم يُسرع المشي حتى سقط عليه ، ورجل أقرض رجلاً مالاً فلم يُشهد عليه ، ورجل جلس في بيته وقال : اللهم ارزقني ولم يطلب [7].
فالنبيّ صلّى الله عليه و آله يشير إلى خمسة أصناف من الناس لا يستجاب دعاؤهم:
الأوّل: رجل عنده امرأة سيّئة العمل ، يمكنه أن يطلّقها أو أن يصلحها و لا يفعل ، و مع ذلك يدعو دائماً أن يا إلهي أصلحها!
الثاني: رجل يمتلك عبداً يفرّ ويهرب ، فلا يبيعه ، و يقول: إلهي أصلحه!
الثالث: رجل يمرّ تحت جدار يريد أن ينقضّ و يجلس تحته و يقول :إلهي لا تسقطه فوق رأسي! حسناً ! انهض على الفور و اجلس في مكان آخر ، أو لا تمرّ من تحته!
الرابع: رجل يُقرض و لا يُشهد، و المقترض يتساهل و يماطل ، فيقوم المقرض بالدعاء ويقول: اللهم ردّ لي دَيني! حسناً لمَ لم تُشهد شاهداً؟ لمَ لم تكتب؟ ألم يقل القرآن: {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمّى فاكتبوه} ؟ عندما تعطي قرضاً خذ إيصالاً ، وائت بشاهد! اكتب! اطلب توقيعاً..!
الخامس: رجل يجلس في بيته و يقفل الباب على نفسه و يقول: إلهي هبني رزقي!
و بالطبع فقد ذكر الإمام هذه الخمسة من باب المثال وللأمر مصاديق كثيرة . و الخلاصة أنّ العالم عالم الحركة ، و عالم العمل ، و عالم الكون و الفساد ، و على الإنسان أن يسعى وراء مقاصده عن طريق الحركة والعمل ، و يطلب من الله أن يقدّر الخير و البركة في هذا العمل.
و قال أمير المؤمنين عليه السلام ضمن خطبة له.
أستعيذ بالله من سبع :
الأول: العالم الذي يزلّ، و هذا يجب أن يستعاذ بالله منه، لأنّ معنى العلم تثبيت العالم على العمل، و العالم الذي لديه علم و مع ذلك تزلّ قدمه...! هذا يكشف عن الكثير من المطالب!
و الإمام يقول: أنا أستعيذ بالله.
الثاني: العابد الذي يملّ من العبادة ، هذا أيضاً يجب الاستعاذة بالله منه ، لأن العبادة مناجاة مع الله و تحاور معه، و للعبادة لذّة ، فلا معنى للإكراه والتعب في العبادة ، فمن يعبد حتى يصل إلى حدّ التعب فليست عبادته عبادة، هذه ألعوبة الشيطان! و واقعاً يجب على الإنسان أن يستعيذ بالله منه!
الثالث: المؤمن الذي يحتاج!! المؤمن يعني المؤمن بالله! مؤمن بالله و محتاج؟! ما معنى الاحتياج إلى غير الله في عين حال الإيمان بالله؟!
الرابع: الأمين الذي يخون ، على الإنسان أن يستعيذ بالله منه.
الخامس: الغنيّ الذي يفتقر.
السادس: العزيز الذي يذلّ.
السابع: الفقير الذي يشقى ويشرّد.
عندها قام رجل و قال: يا أمير المؤمنين ما لنا مهما دعونا لا يستجاب لنا؟ ألم يعدنا الله أن ادعوني استجب لكم؟!
قال أمير المؤمنين: كيف لا يستجاب لكم؟! و لكن هناك موارد ثمانية لا توافق ألسنتُكم فيها قلوبَكم:
أولاً: تقولون: نحن نؤمن بالله، و لكن لا تعملون بما يوافق الإيمان بالله.
ثانياً: تقولون: نحن مؤمنون بالنبيّ صلى الله عليه وآله، وهو رسول الله.. قوله قول الله، و لا تسيرون وفق سنته، و لا تعملون بما يطابق أمره.
ثالثاً: تقولون: القرآن كتابنا و دستور أعمالنا...، و لكن لا تعتنون بالقرآن ، و لا تعملون بالقرآن...
رابعاً: تقولون: نحن نحبّ الجنّة، و لكن تعملون ما يبعدكم عن الجنّة، إذن أين حبّكم للجنّة؟!
خامساً: تقولون: نحن خائفون من النار، و تعملون أعمالاً تقرّبكم من النار، أين خوفكم من النار؟!
سادساً: تقولون: نحن نلعن الشيطان و إنّا منه متنفرون و منزجرون، و دائماً تقومون بأعمال تفتح باب الصداقة و الأخوّة معه.
سابعاً: تخفون عيوبكم و تظهرون عيوب الناس
ثامناً: لا تفون بالعهد و مع ذلك تتوقّعون من العليّ الأعلى أن يفي بعهدكم .
لهذه الأسباب الثماني أنتم خائنون! فالحال التي أنتم عليها عندما تدعون تغاير واقع قلوبكم.
تقولون: اللهم أصلحنا، في النهاية الإصلاح مترتّب على بعض الأمور، في نفس الوقت الذي تقولون فيه: اللهم أصلحنا! لستم راضين أن يكون هناك قبل الإصلاح عمل ما، و تقولون لن يكون عمل. إذن اللفظ يحكي أن اللهم أصلحنا! و القلب يقول لا تصلح! ليس في هذا موافقة اللسان للقلب.
تقولون: اللهمّ: أدخلنا الجنّة! الدخول إلى الجنّة يستلزم العمل الصالح، يستلزم الصدق، يستلزم المجاهدة، يستلزم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، امتلاك الحسّ الدينيّ، الغيرة الدينيّة. تقولون نحن لا نريد هذه و مع ذلك تقولون اجعلنا من أهل الجنة!هذا غير ممكن!
نحن فارّون من جهنّم و لكن نريد أن نكون فارّين بنفس هذه الخصائص التي نمتلكها بدون أن يحصل تغيير في روحيّتنا، و في المقابل يقول الله:
{ذلك بأنّ الله لم يكن مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم}.
و المعنى أنّ السنّة الإلهيّة هي أنّ لا يغيّر الله العالم المحيط بالإنسان إلا إذا تغيّرت صفاته، فإذا صلح الناس يصلح العالم من حولهم، و تكثر النعم...و إذا ساءوا تتبدّل الأحوال، و تحلّ النقم مكان النعم.
من هنا كان على الإنسان أن يدعو و يطلب, وعليه أن يهيّئ نفسه، بأن يوجد فيها مادّة ظهور الصلاح، و كلّ ما هو مقدّمة و معدّاً للصلاح، ويمهّد لاستجابة الدعاء ، حينها سيكون الدعاء مستجاباً؛ فإذا طهر القلب ، و صار حال الإنسان مع ربّه حال الملتجئ ثمّ طلب منه ، فالله يستجيب و يقضي، و هذا معنى الاضطرار {أمّن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء} حال الاضطرار يعني حال الانقطاع، فالمؤمن يرى أنّ الله هو المؤثّر في كلّ حال ويكون منقطعاً إلى الله ، لذا كلّ دعائه مستجاب ، فالمستجاب دعاؤهم هم الذين يتمتعون بهذا الحال ، أما غير المضطرين فلسانهم يدعو و قلبهم يتراجع و يتأخّر ، و لذا دعاؤهم ليس أكثر من لقلقة لسان و مهما يدعون فلا يصلون إلى نتيجة؛ لأنّه ليس هناك دعاء في الحقيقة.
أما إذا جاء الإنسان إلى الله جاداً و قال: إلهي أنا أريد ، ثمّ يقول له الله: لا يمكن ! دعاؤك غير مستجاب!؟ فيقول حينها: لا بأس دعائي غير مستجاب، فإلى من أذهب؟ هل هناك إله آخر؟!
ليهيئ لنا الله إلهاً آخر ...! و ليوكل إليه أمورنا! حينئذ نذهب إليه، نحن ليس لدينا إله آخر! الإله هو الله ولا إله إلا الله ؛ فيجب أن نأتي إليه.
إن قيل للإنسان: أنت لا قابليّة لديك كي يستجاب دعاؤك، فيجب أن يكون جوابه: هؤلاء الذين يتمتّعون بالقابليّة من أين جاؤوا بها؟! الله هو الذي أعطاهم، إذن الله يمكنه أن يعطينا أيضاً!.
إنْ قيل: لقد عصيتَ إلى حدّ بلغت معاصيك مرحلة غير قابلة للمغفرة، عليه أن يجيب : لمَ لا تقبل المغفرة؟ الذنب أكبر أم مغفرة الله لهذه الذنوب التي نقوم بها؟!
و النتيجة: يجب أن يجد الإنسان في مقابل كلّ وسوسة من وساوس الشيطان جواباً ، لأنّ الإنسان مخلوق الله و هو متعلّق بالله ، و قيّمه هو الله ، و كل هذه الأثقال يضعها العبد بين يدي الله ، و هو نفسه وعد أن يستجيب الدعاء.
و لكن إذا ما حاولوا إعاقة الإنسان ، فعليه أن لا يتراجع.. ها! إذا طُرد وأبعد عن هذا الباب فهناك باب آخر ، وإن طرد عن هذا أيضاً عليه أن يأتي باباً ثالثاً ، إن رُفض، يذهب إلى صاحب الدار! لأنّ صاحب الدار شخص واحد لا أكثر ، ليس لدينا صاحبان للدار كما أنه ليس هناك سوى دار واحد.[/align][align=center]منقول/ الدعاء واحياء ليلة القدر " للسيد محمد الحسن الحسيني الطهراني قدس سره"[/align]
[align=center]فعن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : خمسة لا يستجاب لهم : رجل جعل الله بيده طلاق امرأته فهي تؤذيه وعنده ما يعطيها ولم يخلّ سبيلها ، ورجل أبَق مملوكه ثلاث مرّات ولم يبعه ، ورجل مرّ بحائط مائل وهو يُقبل إليه ولم يُسرع المشي حتى سقط عليه ، ورجل أقرض رجلاً مالاً فلم يُشهد عليه ، ورجل جلس في بيته وقال : اللهم ارزقني ولم يطلب [7].
فالنبيّ صلّى الله عليه و آله يشير إلى خمسة أصناف من الناس لا يستجاب دعاؤهم:
الأوّل: رجل عنده امرأة سيّئة العمل ، يمكنه أن يطلّقها أو أن يصلحها و لا يفعل ، و مع ذلك يدعو دائماً أن يا إلهي أصلحها!
الثاني: رجل يمتلك عبداً يفرّ ويهرب ، فلا يبيعه ، و يقول: إلهي أصلحه!
الثالث: رجل يمرّ تحت جدار يريد أن ينقضّ و يجلس تحته و يقول :إلهي لا تسقطه فوق رأسي! حسناً ! انهض على الفور و اجلس في مكان آخر ، أو لا تمرّ من تحته!
الرابع: رجل يُقرض و لا يُشهد، و المقترض يتساهل و يماطل ، فيقوم المقرض بالدعاء ويقول: اللهم ردّ لي دَيني! حسناً لمَ لم تُشهد شاهداً؟ لمَ لم تكتب؟ ألم يقل القرآن: {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمّى فاكتبوه} ؟ عندما تعطي قرضاً خذ إيصالاً ، وائت بشاهد! اكتب! اطلب توقيعاً..!
الخامس: رجل يجلس في بيته و يقفل الباب على نفسه و يقول: إلهي هبني رزقي!
و بالطبع فقد ذكر الإمام هذه الخمسة من باب المثال وللأمر مصاديق كثيرة . و الخلاصة أنّ العالم عالم الحركة ، و عالم العمل ، و عالم الكون و الفساد ، و على الإنسان أن يسعى وراء مقاصده عن طريق الحركة والعمل ، و يطلب من الله أن يقدّر الخير و البركة في هذا العمل.
و قال أمير المؤمنين عليه السلام ضمن خطبة له.
أستعيذ بالله من سبع :
الأول: العالم الذي يزلّ، و هذا يجب أن يستعاذ بالله منه، لأنّ معنى العلم تثبيت العالم على العمل، و العالم الذي لديه علم و مع ذلك تزلّ قدمه...! هذا يكشف عن الكثير من المطالب!
و الإمام يقول: أنا أستعيذ بالله.
الثاني: العابد الذي يملّ من العبادة ، هذا أيضاً يجب الاستعاذة بالله منه ، لأن العبادة مناجاة مع الله و تحاور معه، و للعبادة لذّة ، فلا معنى للإكراه والتعب في العبادة ، فمن يعبد حتى يصل إلى حدّ التعب فليست عبادته عبادة، هذه ألعوبة الشيطان! و واقعاً يجب على الإنسان أن يستعيذ بالله منه!
الثالث: المؤمن الذي يحتاج!! المؤمن يعني المؤمن بالله! مؤمن بالله و محتاج؟! ما معنى الاحتياج إلى غير الله في عين حال الإيمان بالله؟!
الرابع: الأمين الذي يخون ، على الإنسان أن يستعيذ بالله منه.
الخامس: الغنيّ الذي يفتقر.
السادس: العزيز الذي يذلّ.
السابع: الفقير الذي يشقى ويشرّد.
عندها قام رجل و قال: يا أمير المؤمنين ما لنا مهما دعونا لا يستجاب لنا؟ ألم يعدنا الله أن ادعوني استجب لكم؟!
قال أمير المؤمنين: كيف لا يستجاب لكم؟! و لكن هناك موارد ثمانية لا توافق ألسنتُكم فيها قلوبَكم:
أولاً: تقولون: نحن نؤمن بالله، و لكن لا تعملون بما يوافق الإيمان بالله.
ثانياً: تقولون: نحن مؤمنون بالنبيّ صلى الله عليه وآله، وهو رسول الله.. قوله قول الله، و لا تسيرون وفق سنته، و لا تعملون بما يطابق أمره.
ثالثاً: تقولون: القرآن كتابنا و دستور أعمالنا...، و لكن لا تعتنون بالقرآن ، و لا تعملون بالقرآن...
رابعاً: تقولون: نحن نحبّ الجنّة، و لكن تعملون ما يبعدكم عن الجنّة، إذن أين حبّكم للجنّة؟!
خامساً: تقولون: نحن خائفون من النار، و تعملون أعمالاً تقرّبكم من النار، أين خوفكم من النار؟!
سادساً: تقولون: نحن نلعن الشيطان و إنّا منه متنفرون و منزجرون، و دائماً تقومون بأعمال تفتح باب الصداقة و الأخوّة معه.
سابعاً: تخفون عيوبكم و تظهرون عيوب الناس
ثامناً: لا تفون بالعهد و مع ذلك تتوقّعون من العليّ الأعلى أن يفي بعهدكم .
لهذه الأسباب الثماني أنتم خائنون! فالحال التي أنتم عليها عندما تدعون تغاير واقع قلوبكم.
تقولون: اللهم أصلحنا، في النهاية الإصلاح مترتّب على بعض الأمور، في نفس الوقت الذي تقولون فيه: اللهم أصلحنا! لستم راضين أن يكون هناك قبل الإصلاح عمل ما، و تقولون لن يكون عمل. إذن اللفظ يحكي أن اللهم أصلحنا! و القلب يقول لا تصلح! ليس في هذا موافقة اللسان للقلب.
تقولون: اللهمّ: أدخلنا الجنّة! الدخول إلى الجنّة يستلزم العمل الصالح، يستلزم الصدق، يستلزم المجاهدة، يستلزم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، امتلاك الحسّ الدينيّ، الغيرة الدينيّة. تقولون نحن لا نريد هذه و مع ذلك تقولون اجعلنا من أهل الجنة!هذا غير ممكن!
نحن فارّون من جهنّم و لكن نريد أن نكون فارّين بنفس هذه الخصائص التي نمتلكها بدون أن يحصل تغيير في روحيّتنا، و في المقابل يقول الله:
{ذلك بأنّ الله لم يكن مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم}.
و المعنى أنّ السنّة الإلهيّة هي أنّ لا يغيّر الله العالم المحيط بالإنسان إلا إذا تغيّرت صفاته، فإذا صلح الناس يصلح العالم من حولهم، و تكثر النعم...و إذا ساءوا تتبدّل الأحوال، و تحلّ النقم مكان النعم.
من هنا كان على الإنسان أن يدعو و يطلب, وعليه أن يهيّئ نفسه، بأن يوجد فيها مادّة ظهور الصلاح، و كلّ ما هو مقدّمة و معدّاً للصلاح، ويمهّد لاستجابة الدعاء ، حينها سيكون الدعاء مستجاباً؛ فإذا طهر القلب ، و صار حال الإنسان مع ربّه حال الملتجئ ثمّ طلب منه ، فالله يستجيب و يقضي، و هذا معنى الاضطرار {أمّن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء} حال الاضطرار يعني حال الانقطاع، فالمؤمن يرى أنّ الله هو المؤثّر في كلّ حال ويكون منقطعاً إلى الله ، لذا كلّ دعائه مستجاب ، فالمستجاب دعاؤهم هم الذين يتمتعون بهذا الحال ، أما غير المضطرين فلسانهم يدعو و قلبهم يتراجع و يتأخّر ، و لذا دعاؤهم ليس أكثر من لقلقة لسان و مهما يدعون فلا يصلون إلى نتيجة؛ لأنّه ليس هناك دعاء في الحقيقة.
أما إذا جاء الإنسان إلى الله جاداً و قال: إلهي أنا أريد ، ثمّ يقول له الله: لا يمكن ! دعاؤك غير مستجاب!؟ فيقول حينها: لا بأس دعائي غير مستجاب، فإلى من أذهب؟ هل هناك إله آخر؟!
ليهيئ لنا الله إلهاً آخر ...! و ليوكل إليه أمورنا! حينئذ نذهب إليه، نحن ليس لدينا إله آخر! الإله هو الله ولا إله إلا الله ؛ فيجب أن نأتي إليه.
إن قيل للإنسان: أنت لا قابليّة لديك كي يستجاب دعاؤك، فيجب أن يكون جوابه: هؤلاء الذين يتمتّعون بالقابليّة من أين جاؤوا بها؟! الله هو الذي أعطاهم، إذن الله يمكنه أن يعطينا أيضاً!.
إنْ قيل: لقد عصيتَ إلى حدّ بلغت معاصيك مرحلة غير قابلة للمغفرة، عليه أن يجيب : لمَ لا تقبل المغفرة؟ الذنب أكبر أم مغفرة الله لهذه الذنوب التي نقوم بها؟!
و النتيجة: يجب أن يجد الإنسان في مقابل كلّ وسوسة من وساوس الشيطان جواباً ، لأنّ الإنسان مخلوق الله و هو متعلّق بالله ، و قيّمه هو الله ، و كل هذه الأثقال يضعها العبد بين يدي الله ، و هو نفسه وعد أن يستجيب الدعاء.
و لكن إذا ما حاولوا إعاقة الإنسان ، فعليه أن لا يتراجع.. ها! إذا طُرد وأبعد عن هذا الباب فهناك باب آخر ، وإن طرد عن هذا أيضاً عليه أن يأتي باباً ثالثاً ، إن رُفض، يذهب إلى صاحب الدار! لأنّ صاحب الدار شخص واحد لا أكثر ، ليس لدينا صاحبان للدار كما أنه ليس هناك سوى دار واحد.[/align][align=center]منقول/ الدعاء واحياء ليلة القدر " للسيد محمد الحسن الحسيني الطهراني قدس سره"[/align]
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 10284
- اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am
Re: خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع تسلم الايادي
وبارك الله بكم وجزيتم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع تسلم الايادي
وبارك الله بكم وجزيتم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49874
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
[align=center][font=Traditional Arabic] بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
أمل الزهراء
في ميزان أعمالك[/font][/align]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
ياغياث المستغيثين أغثني بصاحب الطلعة البهية المنتظر المهدي أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
أمل الزهراء
في ميزان أعمالك[/font][/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 39518
- اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 11:20 am
Re: خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة امل الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح قيم
موفقة يا رب[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
بارك الله فيكِ اختي الكريمة امل الزهراء
الله يعطيكِ الفين عافية طرح قيم
موفقة يا رب[/align]
(( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ))
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 49213
- اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
- مكان: في قلب منتداي الحبيب
Re: خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي على الطرح
الله يعطيكِ العافية[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي على الطرح
الله يعطيكِ العافية[/font][/align]
( حسبي الله ونعم الوكيل )
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 16729
- اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am
Re: خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
[align=center]
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
نَشْكُرُكُمْ عَلَىَ جُهُوُدَكُمْ عْالْمُشَارَكّةً الْقَيِّمَةِ
أَحْسَنْتُمْ كَثِيْرا بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ يُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَجَزَاكُمُ الْلَّهِ خَيْرا وَنُوْرُ الْلَّهِ دَرْبُكُمْ بِنُوْرِ مُحَمَّدِ وَآَلِ مُحَمَّدٍ وَصَلِّ الَلّهَ
عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَآَلِ مُحَمَّدٍ الْطَّيِّبِينَ الْطَّاهِرِيْنَ ، حَفِظَكُمُ الْلَّهُ وَرَّعَاكُمْ يَا رَبِّ الْعَالَمِيْن
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ ..نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
َ[/align]
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
نَشْكُرُكُمْ عَلَىَ جُهُوُدَكُمْ عْالْمُشَارَكّةً الْقَيِّمَةِ
أَحْسَنْتُمْ كَثِيْرا بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ يُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَجَزَاكُمُ الْلَّهِ خَيْرا وَنُوْرُ الْلَّهِ دَرْبُكُمْ بِنُوْرِ مُحَمَّدِ وَآَلِ مُحَمَّدٍ وَصَلِّ الَلّهَ
عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَآَلِ مُحَمَّدٍ الْطَّيِّبِينَ الْطَّاهِرِيْنَ ، حَفِظَكُمُ الْلَّهُ وَرَّعَاكُمْ يَا رَبِّ الْعَالَمِيْن
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ ..نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
َ[/align]
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
-
- مشاركات: 12220
- اشترك في: الأحد أكتوبر 12, 2008 12:45 am
Re: خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
[font=Times New Roman][/font][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
يعطيكم الف عافية
جعله الله في ميزان حسناتكم ان شاء الله[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم وارحمنا بهم ياكريم
يعطيكم الف عافية
جعله الله في ميزان حسناتكم ان شاء الله[/align]
اخذ روحي ونظرعيني لبو السجاد وديني يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
عبير اترابه اشتمه واريد بدفتر الخدمة يسجلني
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 21539
- اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
- مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ
Re: خمسة أصناف من الناس لا يستجاب لهم
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ وجزاك الله خير الجزاء
في ميزان اعماكم الصالحه
تحياتي
مسك النبي[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ وجزاك الله خير الجزاء
في ميزان اعماكم الصالحه
تحياتي
مسك النبي[/align]