اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


((ســــــــــورة عبــس))

((عَبَسَ)) عثمان بن عفان، أي قطب وجهه ((وَتَوَلَّى))، أي أعرض.

((أَن جَاءهُ الْأَعْمَى))، أي بسبب أن جاءه شخص أعمى. قالوا وكان الأعمى ابن مكتوم.

ثم أخذ السياق لـانيب عثمان بما فعله موجها الخطاب معه كما هو دأب القرآن في توجيه الخطاب إلى الناس، نحو "أأنتم أشد خلقاً؟" ((وَمَا يُدْرِيكَ)) أيها العابس ((لَعَلَّهُ يَزَّكَّى))، أي لعل الأعمى يتطهر بالعمل الصالح؟ فيكون الاعراض عنه إثماً، حيث أنه أعرض عن الزاكي الطاهر.


((أَوْ يَذَّكَّرُ))، أي يتذكر بسبب الوعظ والإرشاد، أصله "تذكر" ثم أدغمت التاء في الذال لقرب مخرجهما، فجيء بهمزة الوصل لتعذر الابتداء بالساكن، ((فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى))، والفرق بين الآيتين أن الأولى "زكاة" من نفسه والثانية "زكاة" بواسطة التذكير.



((أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى))،
أي كان غنياً بالمال والآيتان من باب الاستفعال من جهة أن الشخص يطلب الغنى.



((فَأَنتَ))
يا عابس ((لَهُ تَصَدَّى))، أي تتعرض، أصله "تتصدى" حذفت إحدى تاءيه على القاعدة، أي تُقبل عليه وتحاوره.


((وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى))،
أي لا تبالي هل هو زكي أم لا؟ فإن المال هو الذي يعظم في نفسك لا الدين، ولذا لا تبالي بالدين إذا كان الشخص ذا مال.

((وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى)) ساعياً لأجل الخير والرشد كابن أم مكتوم.


((وَهُوَ يَخْشَى)) الله عز وجل.


((فَأَنتَ)) أيها العابس ((عَنْهُ)) عن ذلك الساعي ((تَلَهَّى))، أي تتلهى - على غرار تصدى - أي تتغافل تشتغل بغيره لأنه فقير معدوم.



((كَلَّا))
ليس الأمر على ما زعمت من أن المال خير من الدين، ((إِنَّهَا)) - هذه الآيات - ((تَذْكِرَةٌ)) مذكرة بالحسن والقبيح الكامن في النفس والفطرة.

((فَمَن شَاء)) الخبر والسعادة ((ذَكَرَهُ))، أي ذكر ما أودع في نفسه وفطرته بأن عمل بالوعظ والإرشاد.

إن هذه التذكرة هي ((فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ)) عند الله سبحانه، والمراد "بالصحف" اللوح المحفوظ وسائر الألواح الموجودة في الملأ الأعلى.


((مَّرْفُوعَةٍ)) في السماء - حساً - أو معظمة مجللة - معنىً، ((مُّطَهَّرَةٍ))، أي منزهة من الخطأ والنقائص وما أشبهها.



((بِأَيْدِي سَفَرَةٍ))،
أي أن تلك الصحف إنما هي بأيدي الملائكة الكرام، فإن "سفرة" جمع "سافر" وهو الكاتب، أو السفير.


((كِرَامٍ)) جمع كريم، أي ذوي مقامات رفيعة ((بَرَرَةٍ)) جمع "بار"، وهو المحسن.

ثم يأتي السياق ليتعجب من الكافر كيف يكفر بهذا الكتاب العظيم المنزل من عند الله - الذي هو الخالق وبيده أزمة كل شيء. ((قُتِلَ الْإِنسَانُ))، دعاء عليه، أي اللهم اقتله، والمراد به الجنس المنحرف بدلالة القرائن الآتية، ((مَا أَكْفَرَهُ))؟ تعجب من كفره وضلاله بعد وضوح الحجة وتمام المحجة.


((مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ)) الله تعالى؟ أي ألا ينظر إلى أصل خلقه كيف خلقه تعالى من ماء مهين حتى جعله إنساناً بهذه الغرابة في الدقة والأجهزة والآلات؟


((مِن نُّطْفَةٍ))، أي قطرة من المني ((خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ))، أي قدر مزاياه وخصوصياته من حواسه ومشاعر وآلاته وأجهزته وكمه وكيفه وطوله وعرضه وغير ذلك.


((ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ))، أي يسر وسهل له سبيل الحياة، بأن هيأ له الأسباب والوسائل وأرشده إلى خيره وسعادته، والأصل يسر السبيل ثم حذف الجر على قاعدة القطع والتوصيل.


((ثُمَّ)) بعد أن انتهى أمده في الحياة ((أَمَاتَهُ)) بأن قبض روحه، ((فَأَقْبَرَهُ))، أي أدخله القبر، وهو المحل الذي يشتمل على جسمه بعد الموت وإن كان البحر أو نحوه، أو من باب الغلبة.


((ثُمَّ إِذَا شَاء)) وأراد سبحانه قيام القيامة ((أَنشَرَهُ))، أي بعثه حياً سوياً.


فهل تراه تهيأ للنشور واستعد لذلك اليوم العظيم بالإيمان والعمل الصالح؟ ((كَلَّا)) إنه في غفلة وسبات و((لَمَّا يَقْضِ))، أي لم يأت بعْدُ ((مَا أَمَرَهُ)) الله سبحانه من الإيمان والعمل الصالح.


ثم يأتي السياق لتذكير الإنسان بجملة من الآيات الكونية تدليلاً على وجوده بالآيات الآفاقية بعد أن ذكّره الآيات الأنفسية. ((فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ)) الذي يأكله، ليتذكر أصل الخلقة ومن خلقها ليرعوي عن غيه وضلاله.



((أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء))
المطر من السماء ((صَبًّا))، أي إنزالاً.

((ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ)) بإخراج النبات منها ((شَقًّا)) حتى أن النبات الضعيف خرج من الأرض الصلبة.


((فَأَنبَتْنَا فِيهَا))، أي في الأرض ((حَبًّا))، أي جنس الحبوب من الحنطة والشعير وأمثالها.


((وَ)) أنبتنا فيها ((عِنَبًا))، خص بالذكر لكثرته ولذته وعظم فائدته ((وَقَضْبًا)) وهو القت الرطب الذي يقضب ويقطع مرة بعد أخرى لعلف الدواب.


((وَزَيْتُونًا)) وهو ما يعصر منه الزيت، ((وَنَخْلًا)) وهو الشجرة التي تعطي التمر.


((وَحَدَائِقَ))
جمع "حديقة" وهو البستان المحوط بالسور أو البستان الصغير ذو الأشجار والأوراد، ((غُلْبًا)) جمع "غلباء" وهي الحديقة العظيمة الملتفة الأشجار، كأنه مأخوذ من التغالب، لتغالب أشجارها في الارتفاع للاستفادة من الهواء والضياء.


((وَفَاكِهَةً))، أي سائر ألوان الفواكه ((وَأَبًّا)) وهو المرعى من الحشيش وغيره الذي يرعاه الحيوان.


وإنما أنبتنا كل ذلك ((مَّتَاعًا لَّكُمْ))، أي لأجل متاعكم وعيشتكم ((وَلِأَنْعَامِكُمْ))، أي بهائمكم، قالوا: الفاكهة لكم، والأب لأنعامكم.


سأكمل معكم قريباً ان شاء الله تعالى
تابعوني :)

تحياتي
مسك النبي الهادي
صورة
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »


اللهم صل على محمد وآل محمد الطاهرين الطيبين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
شكرا لك أختي مسك النبي على هذا الطرح ,الله يعيطكِ العافية .
مأجورين .

صورة
صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2842
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة جنة المتقين »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
أختي الكريمة
مسك النبي الهادي
بارك الله جهودكِ
وأثقل ميزان حسناتكِ
موفقة لكل خير
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك ع المرورالجميل
باركـ الله فيكم وقضي اللهـ حوائجكم بحق مصاب سيدتنا ومولاتنا
الزهراء عليها افضل الصلاه والسلام


تحياتي
مسك النبي الهادي
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

يــــــــا جدتـــــاه ...من آلمـــــكـ ... من آذاكــِ ... من لطمـــــــكـ

من كســــــر ضلعكـ ... من أفجعنــــا... يـــــا جده ...بمصابكــ

تقـــول جدتي الزهراء عليها السلام الى أمير المؤمنين ........

أبــــــــــا الحســن لا تجعـــل الذيــن ظلـــلموني أن يحضــروا

جنــــــازتي أو الصلاة علي ...


أبا الحســـــن أدفنــــي ليلاً أذا نامت العيـــــون وهدءت الاصــــوات

لعن اللهـ ظالميك من الاولين والاخرين

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
**يـــــــــــــــا صاحب الزمـــان **

أظهـــر وخلـــي الروايا منشرة وصيح ضلع أمـــي الزهرة أش كسرة
ومن لطم خدها وهــــاج أحزانها



عظم اللهـ أجركـ يا صاحب العصر والزمـــــان بجدتـــك

عظم اللهـ أجركـ ( يا سيدي الفاطمي ) بوفاة جدتك الزهراء
صورة

عظم اللهـ اجوركم يا فاطميـــات وفاطــــميين


صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
شفاعة فاطمه
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2353
اشترك في: الاثنين نوفمبر 03, 2008 8:12 pm

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة شفاعة فاطمه »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مشكوره بارك الله بك وحفظك
دمتي بخير
( ياغياث المستغيثين اغثني بنحر الحسين الشهيد ادركني )

اللهم عجل لوليك الفرج وسهل له المخرج
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها


عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى شهادة المظلومة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام

مشكورة اختي الكريمة على الطرح القيم والمبارك .. في ميزان حسناتك

يا مظلومة يا زهراء
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
خادم أمير المؤمنين علي (ع)
فــاطــمــي
مشاركات: 4109
اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة خادم أمير المؤمنين علي (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله أجورنا وأجوركم
بارك الله فيك
شكرا جزيلا على الموضوع
طرح مبارك بإذن الله
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
صورة العضو الرمزية
املي بربي سعادتي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 483
اشترك في: الاثنين نوفمبر 09, 2009 7:58 pm

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة املي بربي سعادتي »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مشكوره بارك الله بك وحفظك من كل شر
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك .. طرح أكثر من رائع

بارك الله بكم وجزيتم خيرا

حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد

وجعله في ميزان حسناتكم
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مـــــــــــــــــــــــــأجوريـــــــــــــــــن بمصيبـــــــــــة الزهـــــــرا عليها السلام

صورة


صورة



دعواتي لكم بالتوفيق وقضاء الحوائج كلمح البصر
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
أسيرة كربلاء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 5064
اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 1:43 am

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة أسيرة كربلاء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
تسلمي(مسك النبي الهادي) على الموضوع
بارك الله جهدك المميز
دمتي عطراً على صفحات المنتدى
احترامي وتقديري
ولاتنسى
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،عش بالإيمان،عش بالأمل،عش بالحب،عش بالكفاح،وقدر قيمة الحياة
صورة
صورة العضو الرمزية
مسكِ النبي الهَادي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 21539
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 10:32 pm
مكان: حيثُ يكون المهدي أنا معهـ

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة مسكِ النبي الهَادي »


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


باركـ الله فيكم جميعاً ع المرور الطيب والغالي قضي اللهـ حوائجكم
بحق مصاب سيدتنا ومولاتنا
الزهراء عليها افضل الصلاه والسلام


تحياتي
مسك النبي الهادي
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

يــــــــا جدتـــــاه ...من آلمـــــكـ ... من آذاكــِ ... من لطمـــــــكـ

من كســــــر ضلعكـ ... من أفجعنــــا... يـــــا جده ...بمصابكــ

تقـــول جدتي الزهراء عليها السلام الى أمير المؤمنين ........

أبــــــــــا الحســن لا تجعـــل الذيــن ظلـــلموني أن يحضــروا

جنــــــازتي أو الصلاة علي ...


أبا الحســـــن أدفنــــي ليلاً أذا نامت العيـــــون وهدءت الاصــــوات

لعن اللهـ ظالميك من الاولين والاخرين

صورة
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

**يـــــــــــــــا صاحب الزمـــان **

أظهـــر وخلـــي الروايا منشرة وصيح ضلع أمـــي الزهرة أش كسرة
ومن لطم خدها وهــــاج أحزانها



عظم اللهـ أجركـ يا صاحب العصر والزمـــــان بجدتـــك

عظم اللهـ أجركـ ( يا سيدي الفاطمي ) بوفاة جدتك الزهراء
صورة

عظم اللهـ اجوركم يا فاطميـــات وفاطــــميين


صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

مأجورين بذكرى استشهاد الصديقة الطاهرة (سلام الله عليها)
ربي يبارك فيكم ويحفظكم أختي مسك النبي على طرح تفسير الآيات المباركة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على روح القدس في عالم الذرعلى من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي مسك النبي جزيتم خير الجزاء
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
~ريحانة~
فـاطـمـيـة
مشاركات: 1398
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 3:49 pm

Re: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة عبس ) الجزء -1-

مشاركة بواسطة ~ريحانة~ »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

شكرا على الطرح الرائع والمفيد
جعله اله في ميزان حسناتك
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد ورزقكم الشفاء العاجل
صورة

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“