اعلم ايها القارئ المؤمن انه لا يمكن التوكل على الله تعالى في الامور حق التوكل الا بالبلوغ الى المرتبة الثالثة من التوحيد، و هي التى يرتبط بها التوكل دون غيرها من المراتب، اذ المرتبة الرابعة لا يتوقف و لا يبتني عليها التوكل، و الاولى مجرد نفاق لا يفيد شيئا-و الثانية-اعنى مجرد التوحيد بالاعتقاد-لا يورث حال توكل كما ينبغي، فانه موجود في عموم المسلمين مع عدم وجود التوكل كما ينبغي فيهم.
فالمناط في التوكل هو ثالث المراتب في التوحيد، و هو ان ينكشف للعبد بنور الحق ان لا فاعل الا الله، و ان كل موجود: من خلق و رزق و عطاء و منع و غنى و فقر، و صحة و مرض، و عز و ذل، و حياة و موت. . . الى غير ذلك مما يطلق عليه اسم، فالمتفرد بابداعه و اختراعه هو الله تعالى لا شريك له فيه، و اذا انكشف له هذا لم ينظر الى غيره، بل كان منه خوفه واليه رجاؤه، و به ثقته و عليه اتكاله، فانه الفاعل بالانفراد دون غيره، و ما سواه مسخرون لا استقلال لهم بتحريك ذرة في ملكوت السماوات و الارض و اذا انفتح له ابواب المعارف اتضح له هذا اتضاحا اتم من المشاهدة بالبصر، و انما يصده الشيطان عن هذا التوحيد، و يوقع في قلبه شائبة الشرك بالالتفات الى بعض الوسائط التى يتراءى في بادى النظر منشئيتها لبعض الامور، كالاعتماد على الغيم في نزول المطر، و على المطر في خروج الزرع و نباته و نمائه، و على الريح في استواء السفينة و سيرها، و على بعض نظرات الكواكب و اتصالاتها في حدوث بعض الحوادث في الارض، و كالالتفات الى اختيار بعض الحيوانات و قدرتها على بعض الافعال، فيوسوس الشيطان في قلبه و يقول له: كيف ترى الكل من الله تعالى، و هذا الانسان يعطيك رزقك باختياره فان شاء اعطاك و ان شاء منع، و هذا الشخص قادر على جز رقبتك بسيفه فان شاء جز رقبتك و ان شاء عفى عنك، فكيف لاتخافه و لا ترجوه و امرك بيده، و انت تشاهد ذلك و لا تشك فيه؟ !
و لا ريب في ان امثال هذه الالتفاتات جهل بحقائق الامور، و من مكن الشيطان و سلطه على نفسه حتى يوقع هذه الوساوس في قلبه فهو من الجاهلين بابواب المعارف، اذ من انكشف له امر العالم كما هو عليه، علم ان السماء و الكواكب و الريح و الغيم و المطر و الانسان و الحيوان. . . و غير ذلك من المخلوقات كلهم مقهورون مسخرون للواحد الحق الذى لا شريك له، فيعلم ان الريح مثلا هواء، و الهواء لا يتحرك بنفسه ما لم يحركه محرك، و هذا المحرك لا يحرك الهواء ما لم يحركه على التحريك محرك آخر. . . و هكذا الى ان ينتهى الى المحرك الاول الذى لا محرك له و لا هو متحرك في نفسه. و كذا الحال في توسط غيره من الافلاك و نجومها، و كائنات الجو، و الموجودات على الارض من الجماد و النبات و الحيوان.
فالتفات العبد في نجاته الى بعض الاشياء من الرياح و الامطار او الانسان او الحيوان يضاهى التفاوت من اخذ لتجز رقبته، فامر الملك كاتبه بان يكتب توقيعا بالعفو عنه و تخليته، فاخذ العبد يشتغل بمدح الحبر او الكاغد او القلم او الكاتب، و يقول: لو لا الخبر او القلم او الكاغذ او الكاتب ما تخلصت، فيرى نجاته من الحبر و الكاغذ دون القلم او من القلم دون محركه -اعني الكاتب-او من الكاتب دون الملك الذي هو محرك الكاتب و مسخره.
و من علم ان القلم لا حكم له في نفسه و انما هو مسخر في يد الكاتب، و ان الكاتب لا حكم له و انما هو مسخر تحتيد الملك، لم يلتفت الى القلم و الكاتب و لم يشكر الا الملك، بل ربما يدهشه فرح النجاة و شكر الملك عن ان يخطر بباله الكاغد و الحبر و القلم و الكاتب. و لا ريب في ان جميع المخلوقات من الشمس و القمر و النجوم و الغيم و المطر و الارض و كل حيوان او جماد مسخرات في قبضة القدرة، كتسخير القلم في يد الكاتب و تسخير الكاتب في يد السلطان بل هذا تمثيل في حق العبد لاعتقاده ان الملك الموقع هو الكاتب حقيقة، و ليس الامر كذلك، اذ الحق ان الكاتب هو الله سبحانه كما قال تعالى.
«و ما رميت اذ رميت و لكن الله رمى»
فمن انكشف له ان جميع ما في السماوات و الارض مسخرات للواجب الحق، لم ير في الوجود مؤثرا الا هو، و انصرف عنه الشيطان خائبا، و ايس عن مزج توحيده بهذا الشرك.
و اما من لم ينشرح بنور الله صدره، قصرت بصيرته عن ملاحظة جبار السماوات و الارض و مشاهدة كونه وراء الكل، فوقف في الطريق على بعض المسخرات، و هو جهل محض. و غلطه في ذلك كغلط النملة مثلا لو كانت تدب على الكاغد فترى راس القلم يسود الكاغد، و لم يمتد بصرها الى الاصابع و اليد، فضلا عن صاحب اليد، و ظنت ان القلم هو المسود للبياض، و ذلك لقصور بصرها عن مجاوزة راس القلم لضيق حدقتها.
المصدر/ جامع السعادات
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبرالسلام على بديعة الوصف والمنظر
عظم الله آجورنا وآجوركم بمصاب سيدي مولاي آلامام الهادي سلام الله عليه
حبيبتي آمل الزهراء وفقكِ الباري وسدد رميتك
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد ورزقكم الشفاء العاجل
بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أختي الكريمه: موضوع جميل جداً
اسال الله العلي القدير ان يمن عليك بلطفه ويوفقك ويسهل امورك
قضي الله حوائجك وسهل امورك في الدنيا واخره
تحياتي
مسك النبي الهادي
اللهم صل على محمد وآل محمد الأبرار الأخيار ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي الكريمــة
أحسنتِ , جزاك الله تعالى كل خير على هذا الطرح القيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .