اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

قصَّة إحياء القتيل (2)

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2842
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة جنة المتقين »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم

أنّ القصة بدأت في عرض المواقف من وسطها، وهو: ذبح بقرة ما. ثمّ ارتدّت إلى البداية، وبعد ذلك عبرت الوسط، فتحدّثت عن النهاية، بهذا النحو:

﴿وَ إِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً

﴿فَادّارَأْتُمْ فِيها وَ اللّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ

﴿فَقُلْنا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِها

فالقتل يمثل بداية الحوادث، وضربُ القتيل ببعض البقرة يمثل نهاية الحوادث، لكنّ النص القصصي وصل بينهما فنياً على النحو الذي لحظناه، بعد أن بدأ من وسط الحوادث، متمثلا في الأمر بذبح البقرة.

والسؤال هو: ما المسوّغ الفني لأن تبدأ القصة من الأمر بذبح البقرة بدلا من أن تبدأ من أول الحوادث حسب تسلسلها الطبيعي؟

إنّ اوّل ما يسوّغ ذلك، هو أننا حيال أمر من السماء:

﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً

ومجرّد كونه أمراً من اللّه كاف باستشعار الأهمية. بيد أنّ الأهم من ذلك كلّه هو أنّ القصة تستهدف لفت الانظار إلى الذبح الذي يشكل بؤرة تتجمّع عندها ظاهرة الاحياء للميت. أي أنّ ظاهرة الإحياء التي خُتِمت القصةُ بها، ولفتت انتباهنا إليها عبر التعقيب القائل:

﴿كَذلِكَ يُحْيِ اللّهُ الْمَوْتى وَ يُرِيكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

هذه الظاهرة هي الهدف الرئيسي للقصة. وحينئذ عندما تبدأ القصة من حادثة ذات صلة بعملية الإحياء للميت، فإنّما تعني أنّ هذه الظاهرة ذات دلالة كبيرة تستهدف القصة التركيز عليها، ولفت الانتباه حيالها.

مضافاً لذلك، أنّ القصة جاءت في سياق الحديث عن تمرّد الاسرائيليين، ونِعَم اللّه عليهم، فيما يظل استهلال القصة بحادثة تكشف عن مواقفهم التي بدأوها حتى في قضية الذبح، ثمّ نعمة السماء عليهم بالرغم من ذلك، يظلّ مثل هذا الاستهلال متساوقاً مع سياق السورة التي تتحدّث عن الاسرائيليين. فهؤلاء قد اعترضوا على موسى (عليه السلام) قائلين: ﴿أَ تَتَّخِذُنا هُزُواً﴾ ثمّ ترقّعوا في طلباتهم بأن سألوا عن سنّها، وعندما أجابهم بذلك سألوه عن لونها. وعندما أجابهم، سألوه عن حركتها ... فأجابهم، ومع ذلك فإنّهم﴿ما كادُوا يَفْعَلُونَ﴾.

إذن نستكشف بوضوح، أنّ المسوّغ الفنّي لأن تبدأ القصة من وسط الحوادث، المتمثل في الأمر بذبح بقرة، هو أنّ القصة جاءت في سياق عرض المواقف الإسرائيلية التي يطبعها التمرّد، ونعم اللّه عليهم، فيما كشفت هذه البداية عن نفس الطابع الذي وَسَمهم سابقاً، ولكن بطريقة اُخرى من السلوك الملتوي، متمثلة في تلك الذهنية البليدة التي تترقّع في طلباتها. و تتردّد في تنفيذ ما عُهد إليها، وتُشكّك في صدق ما أمرها به موسى (عليه السلام) فضلا عن أنّ هذه الحادثة تستتلي عملية إحياء للميت، فيما تشكل هذه العملية ـ كما قلنا ـ عصب القصص.

وانطلاقاً من هذه المسوّغات الفنية التي حدّدت لنا دلالة بدء القصة من وسط الحوادث، ... يمكننا أيضاً أن نفسّر الأسرار الكامنة وراء هذا الرسم التفصيلي لملامح البقرة، وهي السمة الفنية الاُخرى التي طبعت هذه القصة.

* * *

إنّ نمط التعامل الإسرائيلي مع موسى (عليه السلام) في مطالبتهم بمعرفة القاتل، يفسّر لنا
سبب ذلك الوصف الممتع للبقرة والدخول في تفصيلات لافتة للانتباه إلى حدٍّ كبير، حتى أنّ التفصيلات قد انتظمتها أربع طوابق من الوصف:

جاء التفصيل الأوّل متصلا بثلاثة مظاهر:

السن: ﴿ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ﴾.

اللون: ﴿ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما لَوْنُها﴾.

الهيكل: ﴿ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا ما هِيَ﴾.

وجاء التفصيل الثاني جواباً للأول:

السن: وسط «عوان»

اللون: أصفر «بقرة صفراء»

الهيكل: حيويّ «مُسلّمَة»


وجاء التفصيل الثالث متفرعاً من الثاني، حيث لم تكتف الاجابة باعتدال السن، و صفرة اللون، وحيويّة الهيكل، بل فصّلت في جزئيات كلّ من السن واللون والهيكل:

السن: «لا فارض ...» إلى آخره.

اللون: «فاقع لونها ...» إلى آخره.

الهيكل: «لا ذلول تثير الأرض ...» إلى آخره.

وجاء التفصيل الرابع:

السن: «... و لا بكر»

اللون: «... تسر الناظرين»

الهيكل: «... و لا تسقي الحرث»


مضافاً لذلك، فإنّ وصف الهيكل اُضيفت إليه سمات متنوعة، منها:

الهيكل: «لاشية فيها».

إنّ هذه التفصيلات التي تناولت الملمح الخارجي للبقرة، تظل فضلا عمّا تنطوي عليه من جمالية ممتعة، ذات صلة بالسياق الذي استتلى الأمر بذبح البقرة، وما واكبه من الطلب الإسرائيلي الذي يطبعه تمرّدٌ، وتشكيكٌ، وتحفّظ بليد. ثم ما يقابله من النِعَم التي لا حدود لها، ومنها: إجابة طلباتهم بالنحو الذي انتهى بمعرفة القاتل فعلا.

المهم، أنّ قصة إحياء الميت وما واكبها من التفصيلات، تظل من جانب مرتبطة بأحد المحاور الفكرية للسورة وهو محور السلوك الإسرائيلي المنحرف، ومن جانب آخر تظل مرتبطة بمحور آخر من السورة وهو محور الإماتة والإحياء حيث ختمت القصة بقوله تعالى:

﴿كَذلِكَ يُحْييِ اللّهُ الْمَوتى﴾


مؤسسة السبطين العالمية
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
صورة العضو الرمزية
أيمان الزهراء
عضو موقوف
مشاركات: 5924
اشترك في: الخميس نوفمبر 12, 2009 3:55 pm

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة أيمان الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
أختي الكريمة
بارك الله فيك
المرأة تكلف بأكمالها تسع سنوات
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك على الموضوع القيم
وجزاك الله خيراً

جعله في ميزان حسناتك

دعواتي لكم بالتوفيق وقضاء الحوائج كلمح البصر
صورة
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكورة اختي الكريمة ع الطرح

الله يعطيكِ العااافية


ضغط هنـــا على محبة فاطمة الزهراء عليها السلام
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبرالسلام على بديعة الوصف والمنظر
حبيبتي جنة المتقين وفقك الباري وسدد رميتك
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49825
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

ياغياث المستغيثين أغثني بغريب خراسان عَلِيَّ بْنَ مُوسى الرضا أدركني
سلمت يمناكِ أختي الكريمة
جنة المتقين
نشكر لكِ إنتقائكِ المميز للمواضيع ... أنار الله قلبك بنور القرآن الكريم


لا تنسى ترشيح المنتدى
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
**%الموالية%**
فـاطـمـيـة
مشاركات: 4596
اشترك في: السبت يونيو 06, 2009 7:29 pm

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة **%الموالية%** »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
ياغياث المستغيثين أغثني بـ باب الحوائج موسى بن جعفر أدركني


ربي يعطيكِ العافية أختي الكريمة على الطرح
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
أسألكم الدعاء بظهر الغيب لقضاء حوائجي وتيسير أموري والحفظ من العين والحسد ورد كيد الجن والإنس
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

ربي يعطيكم العافية أختي جنة المتقين على الطرح الجميل المبارك صورة
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى
صورة العضو الرمزية
بوارق ملكوتية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2555
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 10, 2008 12:31 pm

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة بوارق ملكوتية »

صورة بسم الله الرحمن الرحيم صورة
صورة اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين صورة

صورة تسلــم الايادي ع الـطرح الرائع ..بارك الله فيكم صورة

صورة نسال الله لكم الموفقيه والسداد بحقه وبحق محمد والهـ الاطهــار صورة

صورة تحياتي صورة
أقراوا الفاتحه تسبقها صلوات لام البنين عليها السلام لقضاء حاجتي
دخيلك ام البنين بالحسين دخيلك
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

مشكورة اختي الكريمة على الطرح

الله يعطيكِ العافية
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2842
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة جنة المتقين »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
أخواتي أشكركن على المرور والتعقيب
موفقات
[/align]
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة / جنة المتقين
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى

دمتِ بخير
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2842
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة جنة المتقين »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
أختي الكريمة أشكرك على المرور والتعقيب
موفقتين
[/align]
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30276
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: قصَّة إحياء القتيل (2)

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة أختي الكريمة جنة المتقين في ميزان أعمالكم
صورة

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“