بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س 2 : فاطمة (سلام الله عليها) هي مركز الربط بين محمد (ص) من طرف وعلي والأئمة المعصومين (عليهم السلام) من طرف آخر ، وهي محور الالتقاء والامتداد بين النبوة والإمامة ، ما هي دلالات هذا الموقع ؟
(سلام الله على فاطمة الزهراء ) ملتقى النورين ، نور النبوة و نور الإمامة ، فهي تحمل نكهة كل منهما و هي تحمل إشراقة كل منهما ، إذ هي معصومة ، و في العصمة نكهة و إشراقة من النبوة و الإمامة ، و هي معصومة بصريح آية التطهير في كتاب الله ﴿إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً ﴾، و باتفاق أهل القبلة ، شيعة و سنة ؛ و باتفاق المسلمين جميعاً ؛ فاطمة الزهراء كانت من الذين غطّاهم رسول الله (ص) بالكساء و قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ؛ عندها نزلت هذه الآية و هذه الآية صريحة بعصمة الزهراء (عليها السلام) و أبيها و بعلها و بنيها ، و قد كتبت كتاباً في هذه الآية المباركة وفي هذه الآية أشكّ في أمرين : لم أشك أن هذه الآية نزلت في هؤلاء الخمسة خاصّة ، لوجود الروايات الصحيحة الحاصرة فيهم – في الخمسة الطاهرة (عليهم السلام) – من طرق الشيعة و السنة و قد تظافرت هذه الروايات الحاصرة ، اما سياق الآية الكريمة ، و وقوع الآية الكريمة في سياق خطاب زواجات النبي (ص) فلا ينافي و لا يصادر و لا يشكك في هذا القطع ؛ لأن السياق ينقطع (أولاً) باختلاف الضمائر "راجعوا الآيات في سورة الأحزاب" ليتضح لكم صحة ما اقول ،(ثانياً)لو افتراضنا وحدة السياق – و هي ليست واحدة – فلا يزيد السياق من أن يكون اجتهاداً ؛ فإن فهمنا للآية بهذا النحو من خلال السياق لا يوصف بأنه نص و إنما هو اجتهاد ، فنفهم شمول زوجات رسول الله (ص) ؛ لأمهات المؤمنين من خلال السياق ، و الاستفادة من السياق لا تزيد عن أن تكون اجتهاداً ، و ليس بنص ، و الاجتهاد لا يعارض النص ؛و مع ورود نصوص صحيحة الإسناد من الفريقين – من الشيعة و السنة – نقطع بأن هذه الآية نزلت فيهم فقط ؛ لدلالة النصوص الحاصرة لهذه الآية في الخمسة الطاهرين (سلام الله عليهم) على حصر الآية الكريم فيهم (عليهم السلام) – و قد ذكرت في هذا الكتاب مجموع النصوص الصحيحة الحاصرة لهذه الآية في هؤلاء الخمسة – .
إذن فإن الاجتهاد لا يعارض النص ، و انما نأخذ بالاجتهاد عند فقدان النص ،ومع وجود النص لا نأخذ بالاجتهاد (هذا الأمر الأول الذي لا أشكّ فيه) ، و هو الحصر الأول . و الحصر الثاني الذي لا اشك فيه هو: كلمة إنما ؛ إنما حاصرة للطُهر و ذهاب الرجس في اهل البيت (ع)، إذن الآية الكريمة تدل على حصر العصمة في اهل البيت (عليهم السلام) هم الخمسة الذين ورد ذكرهم في الروايات المتضافرة من الفريقين ، فهي تدل على العصمة و تدل على أن العصمة فيهم خاصة ، و الآية صريحة في ان الله (عز وجل) يعصمهم ويذهب عنهم الرجس ، و الإثم رجس و الذنب رجس فلا يمكن أن يصدر عنهم الرجس بعد تصريح الآية الكريمة بأن مشيئة الله تعلقت بذهاب الرجس عنهم .. إذاً فاطمة الزهراء (عليها السلام) معصومة ؛ وهذه العصمة هي الملتقى بين النبوة و الإمامة .
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة على هذا الطرح ,
الله يعطيك ألف عافية .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبرالسلام على بديعة الوصف والمنظر
وآسعد الله آيامنا وآيامكم بطاعة الله ورضا المولى
حبيبتي عزيزة الله آجرك على الزهراء
دمتم بحب ورعاية الزهراء
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
السلام على الصديقة الشهيدة ورحمة الله وبركاته
ربي يعطيكم العافية أختي فاطمة عزيزة الله على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى