اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني
عبسى وتولى
المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
عبسى وتولى
[align=center][font=Traditional Arabic]
عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَن جَاءَهُ الأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11)
صدق الله العلي العظيم
من البحث الروائي
و ليست الآيات ظاهرة الدلالة على أن المراد بها هو النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بل خبر محض لم يصرح بالمخبر عنه بل فيها ما يدل على أن المعنى بها غيره لأن العبوس ليس من صفات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مع الأعداء المباينين فضلا عن المؤمنين المسترشدين.
ثم الوصف بأنه يتصدى للأغنياء و يتلهى عن الفقراء لا يشبه أخلاقه الكريمة كما عن المرتضى رحمه الله.
و قد عظم الله خلقه (صلى الله عليه وآله وسلم) إذ قال - و هو قبل نزول هذه السورة -: «و إنك لعلى خلق عظيم» و الآية واقعة في سورة «ن» التي اتفقت الروايات المبينة لترتيب نزول السور على أنها نزلت بعد سورة اقرأ باسم ربك، فكيف يعقل أن يعظم الله خلقه في أول بعثته و يطلق القول في ذلك ثم يعود فيعاتبه على بعض ما ظهر من أعماله الخلقية و يذمه بمثل التصدي للأغنياء و إن كفروا و التلهي عن الفقراء و إن آمنوا و استرشدوا.
و قال تعالى أيضا: «و أنذر عشيرتك الأقربين و اخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين»: الشعراء: 215 فأمره بخفض الجناح للمؤمنين و السورة من السور المكية و الآية في سياق قوله: «و أنذر عشيرتك الأقربين» النازل في أوائل الدعوة.
و كذا قوله: «لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم و لا تحزن عليهم و اخفض جناحك للمؤمنين»: الحجر: 88 و في سياق الآية قوله: «فاصدع بما تؤمر و أعرض عن المشركين»: الحجر: 94 النازل في أول الدعوة العلنية فكيف يتصور منه (صلى الله عليه وآله وسلم) العبوس و الإعراض عن المؤمنين و قد أمر باحترام إيمانهم و خفض الجناح و أن لا يمد عينيه إلى دنيا أهل الدنيا.
على أن قبح ترجيح غنى الغني - و ليس ملاكا لشيء من الفضل - على كمال الفقير و صلاحه بالعبوس و الإعراض عن الفقير و الإقبال على الغني لغناه قبح عقلي مناف لكريم الخلق الإنساني لا يحتاج في لزوم التجنب عنه إلى نهي لفظي.
و بهذا و ما تقدمه يظهر الجواب عما قيل: إن الله سبحانه لم ينهه (صلى الله عليه وآله وسلم) عن هذا الفعل إلا في هذا الوقت فلا يكون معصية منه إلا بعده و أما قبل النهي فلا.
و ذلك أن دعوى أنه تعالى لم ينهه إلا في هذا الوقت تحكم ممنوع، و لو سلم فالعقل حاكم بقبحه و معه ينافي صدوره كريم الخلق و قد عظم الله خلقه (صلى الله عليه وآله وسلم) قبل ذلك إذ قال: «و إنك لعلى خلق عظيم» و أطلق القول، و الخلق ملكة لا تتخلف عن الفعل المناسب لها.
و عن الصادق (عليه السلام) على ما في المجمع،: أنها نزلت في رجل من بني أمية كان عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فجاء ابن أم مكتوم فلما رآه تقذر منه و جمع نفسه و عبس و أعرض بوجهه عنه فحكى الله سبحانه ذلك و أنكره عليه.
و في المجمع، و روي عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا رأى عبد الله بن أم مكتوم قال: مرحبا مرحبا و الله لا يعاتبني الله فيك أبدا، و كان يصنع به من اللطف حتى كان يكف عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مما يفعل به.
أقول: الكلام فيه كالكلام فيما تقدمه، و معنى قوله: حتى أنه كان يكف «إلخ» أنه كان يكف عن الحضور عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لكثرة صنيعه (صلى الله عليه وآله وسلم) به انفعالا منه و خجلا.
الميزان في تفسير القرآن
العلامة محمد حسين الطباطبائي[/font][/align]
عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَن جَاءَهُ الأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11)
صدق الله العلي العظيم
من البحث الروائي
و ليست الآيات ظاهرة الدلالة على أن المراد بها هو النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بل خبر محض لم يصرح بالمخبر عنه بل فيها ما يدل على أن المعنى بها غيره لأن العبوس ليس من صفات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مع الأعداء المباينين فضلا عن المؤمنين المسترشدين.
ثم الوصف بأنه يتصدى للأغنياء و يتلهى عن الفقراء لا يشبه أخلاقه الكريمة كما عن المرتضى رحمه الله.
و قد عظم الله خلقه (صلى الله عليه وآله وسلم) إذ قال - و هو قبل نزول هذه السورة -: «و إنك لعلى خلق عظيم» و الآية واقعة في سورة «ن» التي اتفقت الروايات المبينة لترتيب نزول السور على أنها نزلت بعد سورة اقرأ باسم ربك، فكيف يعقل أن يعظم الله خلقه في أول بعثته و يطلق القول في ذلك ثم يعود فيعاتبه على بعض ما ظهر من أعماله الخلقية و يذمه بمثل التصدي للأغنياء و إن كفروا و التلهي عن الفقراء و إن آمنوا و استرشدوا.
و قال تعالى أيضا: «و أنذر عشيرتك الأقربين و اخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين»: الشعراء: 215 فأمره بخفض الجناح للمؤمنين و السورة من السور المكية و الآية في سياق قوله: «و أنذر عشيرتك الأقربين» النازل في أوائل الدعوة.
و كذا قوله: «لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم و لا تحزن عليهم و اخفض جناحك للمؤمنين»: الحجر: 88 و في سياق الآية قوله: «فاصدع بما تؤمر و أعرض عن المشركين»: الحجر: 94 النازل في أول الدعوة العلنية فكيف يتصور منه (صلى الله عليه وآله وسلم) العبوس و الإعراض عن المؤمنين و قد أمر باحترام إيمانهم و خفض الجناح و أن لا يمد عينيه إلى دنيا أهل الدنيا.
على أن قبح ترجيح غنى الغني - و ليس ملاكا لشيء من الفضل - على كمال الفقير و صلاحه بالعبوس و الإعراض عن الفقير و الإقبال على الغني لغناه قبح عقلي مناف لكريم الخلق الإنساني لا يحتاج في لزوم التجنب عنه إلى نهي لفظي.
و بهذا و ما تقدمه يظهر الجواب عما قيل: إن الله سبحانه لم ينهه (صلى الله عليه وآله وسلم) عن هذا الفعل إلا في هذا الوقت فلا يكون معصية منه إلا بعده و أما قبل النهي فلا.
و ذلك أن دعوى أنه تعالى لم ينهه إلا في هذا الوقت تحكم ممنوع، و لو سلم فالعقل حاكم بقبحه و معه ينافي صدوره كريم الخلق و قد عظم الله خلقه (صلى الله عليه وآله وسلم) قبل ذلك إذ قال: «و إنك لعلى خلق عظيم» و أطلق القول، و الخلق ملكة لا تتخلف عن الفعل المناسب لها.
و عن الصادق (عليه السلام) على ما في المجمع،: أنها نزلت في رجل من بني أمية كان عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فجاء ابن أم مكتوم فلما رآه تقذر منه و جمع نفسه و عبس و أعرض بوجهه عنه فحكى الله سبحانه ذلك و أنكره عليه.
و في المجمع، و روي عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا رأى عبد الله بن أم مكتوم قال: مرحبا مرحبا و الله لا يعاتبني الله فيك أبدا، و كان يصنع به من اللطف حتى كان يكف عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مما يفعل به.
أقول: الكلام فيه كالكلام فيما تقدمه، و معنى قوله: حتى أنه كان يكف «إلخ» أنه كان يكف عن الحضور عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لكثرة صنيعه (صلى الله عليه وآله وسلم) به انفعالا منه و خجلا.
الميزان في تفسير القرآن
العلامة محمد حسين الطباطبائي[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- عضو موقوف
- مشاركات: 2578
- اشترك في: السبت يونيو 07, 2008 3:10 am
Re: عبسى وتولى
[align=center]تسبيحة الزهرء
مجهود مبارك وبحث راااااااائع
دمتيـ متالقه في سماء الفاطمي
شجن[/align]
مجهود مبارك وبحث راااااااائع
دمتيـ متالقه في سماء الفاطمي
شجن[/align]
-
- المدير الإداري
- مشاركات: 49872
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
- الجنس: فاطمية
Re: عبسى وتولى
[align=center]
بارك الله فيك أختي الكريمة
يا رسول الله لقد نزهك رب العالمين فكيف تعبس في وجه أحد
نزلت هذه الأية في رجل بني أمية
سلمت يداك أختي[/align]
بارك الله فيك أختي الكريمة
يا رسول الله لقد نزهك رب العالمين فكيف تعبس في وجه أحد
نزلت هذه الأية في رجل بني أمية
سلمت يداك أختي[/align]
يقينا كله خير
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 218
- اشترك في: الأربعاء نوفمبر 12, 2008 7:10 pm
Re: عبسى وتولى
[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/font]
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/font]
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: عبسى وتولى
شجن كتب:[align=center]تسبيحة الزهرء
مجهود مبارك وبحث راااااااائع
دمتيـ متالقه في سماء الفاطمي
شجن[/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
شجن
أهلاً بكِ دوماً ودائماً وخالص شكري لكِ لتواجدكِ المستمر بين صفحاتي المتواضعة ..
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: عبسى وتولى
أنوار الكساء كتب:[align=center]
بارك الله فيك أختي الكريمة
يا رسول الله لقد نزهك رب العالمين فكيف تعبس في وجه أحد
نزلت هذه الأية في رجل بني أمية
سلمت يداك أختي[/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
أنوار الكساء
الله يسلمكم ويحميكم .. موفقين لكل خير
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: عبسى وتولى
الدره كتب:[font=Verdana]بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع[/font]
[align=center][font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
الدره
يعطيكم العافية على المرور المبارك
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 15021
- اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
- مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)
Re: عبسى وتولى
[align=center][font=Traditional Arabic]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وفقكم الله تعالى
لكم جزيل الشكر عزيزتي
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
وفقكم الله تعالى
لكم جزيل الشكر عزيزتي
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
يا الله
-
- مـديـرة المنبر الفاطمي
- مشاركات: 14668
- اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 4:58 am
- مكان: فـ الزهراء ـدك
Re: عبسى وتولى
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
بوركتم .. وجعله الله في ميزان حسناتكم
أختكم فـ الزهراء ـدك[/align]
اللهم صل على محمد وال محمد
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
بوركتم .. وجعله الله في ميزان حسناتكم
أختكم فـ الزهراء ـدك[/align]
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
-
- فـاطـمـيـة
- مشاركات: 1762
- اشترك في: الاثنين أكتوبر 20, 2008 11:40 pm
- مكان: لامكآن يحتويني ؟
Re: عبسى وتولى
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: عبسى وتولى
نبع الزهراء كتب:[align=center][font=Traditional Arabic]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وفقكم الله تعالى
لكم جزيل الشكر عزيزتي
والحمد لله رب العالمين[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك ..
وعليكم السلام والرحمة والإكرام
نبع الزهراء
وفقنا الله وأياكم .. دمتِ في رعاية الله تعالى
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة لزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: عبسى وتولى
فـ الزهراء ـدك كتب:[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
بوركتم .. وجعله الله في ميزان حسناتكم
أختكم فـ الزهراء ـدك[/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك ..
فدك الزهراء
سلمتِ لتواجدكِ الكريم وربي يوفقك ويسر أمرك دنيا وأخرة..
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: عبسى وتولى
عاشقة الكوثر كتب:جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
[align=center][font=Traditional Arabic]بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
عاشقة الكوثر
الرائع هو مرورك الهادىء دمتِ في حفظ المولى ...
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)
Re: عبسى وتولى
[align=right][font=Arabic Transparent]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
تفسير عظيم والحمدلله رب العالمين
أما هؤلاء فهم يطلقون تفسيراً مغايراً بالفم المليان وكأنهم يودون الإشارة عمداً إلى أن
الرسول (ص) ليس له عصمة وهو الذي بعث ليتمم للناس مكارم الأخلاق فكيف به وهو
القدوة أن يعبس بوجه مؤمن قصده طلباً للعلم والإستزادة من عبادة الله سبحانه وتعالى .
ولكن حدّث العاقل بما لا يليق ..... التناقض يملأ كتبهم وأقاويلهم وإني لأعجب من عقولهم
المحشورة في جماجمهم تصدق مثل هذه الأكاذيب المفتعلة .
الحمدلله على نعمة العقل , أحسنتِ يا تسبيحة الزهراء
مظلومة يا زهراء[/font][/align]
اللهم صل على محمد وآل محمد
تفسير عظيم والحمدلله رب العالمين
أما هؤلاء فهم يطلقون تفسيراً مغايراً بالفم المليان وكأنهم يودون الإشارة عمداً إلى أن
الرسول (ص) ليس له عصمة وهو الذي بعث ليتمم للناس مكارم الأخلاق فكيف به وهو
القدوة أن يعبس بوجه مؤمن قصده طلباً للعلم والإستزادة من عبادة الله سبحانه وتعالى .
ولكن حدّث العاقل بما لا يليق ..... التناقض يملأ كتبهم وأقاويلهم وإني لأعجب من عقولهم
المحشورة في جماجمهم تصدق مثل هذه الأكاذيب المفتعلة .
الحمدلله على نعمة العقل , أحسنتِ يا تسبيحة الزهراء
مظلومة يا زهراء[/font][/align]
-
- مـشـرفـة
- مشاركات: 24711
- اشترك في: الأحد يونيو 01, 2008 1:33 pm
Re: عبسى وتولى
مظلومة يا زهراء كتب:[align=right][font=Arabic Transparent]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
تفسير عظيم والحمدلله رب العالمين
أما هؤلاء فهم يطلقون تفسيراً مغايراً بالفم المليان وكأنهم يودون الإشارة عمداً إلى أن
الرسول (ص) ليس له عصمة وهو الذي بعث ليتمم للناس مكارم الأخلاق فكيف به وهو
القدوة أن يعبس بوجه مؤمن قصده طلباً للعلم والإستزادة من عبادة الله سبحانه وتعالى .
ولكن حدّث العاقل بما لا يليق ..... التناقض يملأ كتبهم وأقاويلهم وإني لأعجب من عقولهم
المحشورة في جماجمهم تصدق مثل هذه الأكاذيب المفتعلة .
الحمدلله على نعمة العقل , أحسنتِ يا تسبيحة الزهراء
مظلومة يا زهراء[/font][/align]
[align=center][font=Traditional Arabic]بسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
مظلومة يازهراء
دمتم برعاية المولى عز وجل ..
يعطيكم العافية ...
خادمة العترة الطاهرة
تسبيحة الزهراء[/font][/align]
(اللهم أفرغ علينا صبرًا و ثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين)