اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

واقعية القصة القرآنية

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16729
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ


الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ
واقعية القصة القرآنية
بقلم: السيد يعرب الحلو
(إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
إنّ من مميزات وخصائص القصة القرآنية واقعيتها، وأن هذه الواقعية تستند على بعدين أساسيين، وهما:

البعد الأول: الواقع الخارجي
إنّ جميع ما في القصة من العناصر كالأشخاص والأحداث والحوار وغيرها، مأخوذ من الواقع الخارجي من دون أن يدخله الخيال أو الوهم، ويمكن إبراز هذا اللون من الاستناد من خلال بيان كيفَ أن القصة القرآنية اعتمدت الواقعية في الحدث والأشخاص، وبالبيان الآتي:

1 ـ واقعية الحدث
هذا ما يظهر لنا واضحاً في قصة موسى(عليه السلام)، حيث جاء فيها مجموعة من الأحداث الواقعية، من قبيل ذكر ابنتي شعيب، وقضية الماء والمرعى، وسقيه لهما، ثم مقابلته لأبيهما، وزواجه بإحداهما، إلى غيرها من أحداث هذه القصة، وهذا ما يصوره المولى تبارك وتعالى من خلال حكايتها عن طريق الآيات الكريمة، حيث قال تعالى:

(وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ * وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ * فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ * فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ * قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ * قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ)(1).

وهنا نجد أنّ المولى تبارك وتعالى قد صوّر هذه الأحداث في واقعية طبيعية دون تكلُّف، أو تزييف، أو نقص أو إضافة، وبإيجاز رائع، وبيان واضح، وغير أنّه جاء بها في قالب قصصي موجّه؛ ليحقق أهدافاً دينية من عرضها بهذه الصورة، فهي تحمل معاني كثيرة من الأمانة والقوة ودوام الصلة بالله تعالى، والتضرُّع إليه، والحياء، والعفة، والطهر والشرف، وغيرها من المعاني التي ضمّنتها مجموعة هذه الأحداث الواقعية، باعتبارها تمثّل مجريات عادية من أحداث الحياة، فلم يخالط هذه الأحداث خيال، أو وهم، بحيث يخرجان القصة عن حقيقتها وواقعيتها.


2 ـ واقعية الأشخاص
إنّ من أبرز الأمثلة التي تجلت بها هذه الواقعية، وهو ما يتعلق بعرض شخصية الأنبياء(عليهم السلام) ودورهم في القصة القرآنية؛ إذ إنّه من خلال عرض شخصية النبي(عليه السلام)ـ الذي يمثّل أداة التأثير البارزة في القصة باعتبار أنّ الأنبياء هم النماذج المثالية بما يتمتعون به من العصمة ـ يكشف لنا عن دقة تصوير الدور الذي يقوم به هذا العنصر الأساسي من عناصر القصة، وذلك من خلال أمرين.

الأمر الأول: الجانب النبوي المتمثِّل في عصمة الله له وتأييده بالمعجزات.
الأمر الثاني: الجانب البشري المتمثِّل في مجال التميُّز والرفعة في تطبيق هذا الدين في واقع حياة النبي والمجال الاعتيادي فيما يعتري الإنسان من عواطف وانفعالات.

ومن النماذج الجامعة لكلا الجانبين ما ورد في قوله تعالى في بيان موقف تكليف موسى(عليه السلام) بدعوة فرعون إلى الهدى، وتخليص بني إسرائيل من ظلمه، قال عزّ وجلّ:

(وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ * وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ * وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ * قَالَ كَلاَّ فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُم مُّسْتَمِعُونَ * فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ)(2).

فقد ذهبت الدكتورة منى إلى أنّ هذه الآيات بيان إلى ما اعترى موسى(عليه السلام) من نوازع البشر المتمثلة في الخوف من ظلم فرعون وجبروته وعتوِّه وتكذيبه، وقد يقتله بسبب قتله للقبطي، ومن ثم فهو يظهر ما به من ضعف وقصور لا ليتنصّل أو يعتذر من التكليف، ولكن ليطلب العون والمساعدة من الله تعالى في هذا التكليف العسير؛ لأنّه قد يتبع هذا الخوف ضيق في الصدر وحبسة في اللسان وقد تحجزه من حسن تبليغ الدعوة وبيانها فسارع إلى طلب العون من الله تعالى بوقوف أخيه هارون معه، وقد طمأنه الله تبارك وتعالى إلى أنهما في حفظه من خطر فرعون وقومه الظالمين، والله تعالى يسمعهم ويراهم وقد وجههُ الله بالقول الذي يواجه به فرعون(3).

أقول: وأنّ مثل هذا الكلام لا يصح بإطلاقه على موسى(عليه السلام)؛ لأنّه نبي معصوم بعصمة الله له من كل شيء، والمعصوم لا يعتريه الخوف والاضطراب، فإنّ كان هناك خوف يعتريه فهو خوفه على فوات غرضه بقتله(عليه السلام)؛ إذ إنّ غرضه المطلوب منه هو هداية الناس وإنقاذهم من الضلال والانحراف؛ وذلك بدعوته إياهم إلى الإيمان بالله تعالى بنبذ الشرك وعبادة الطاغوت.

كما أنّها أضافت قائلة: (إنّ تفاوت شخصيات الأنبياء(عليهم السلام)في المواقف، كان له اثره البارز في تقرير الواقعية، التي ظهرت خاصّة في أساليب الدعوة، وطريقة التكيّف مع الموقف)(4) وقد ردّ الله تعالى مقولتهم بقوله:
(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا* وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً * قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا)(5).

فقول هؤلاء الكافرين (أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ)، أي: ما هذا إلا أكاذيب الأولين التي سطروها في الكتب جمع أسطورة كأحدوثة ، والأساطير الأباطيل والترهات والكذب(6).

وقوله تعالى في آية أخرى: (إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ)(7) ، بأن سبب هذا التكذيب ووصف القرآن الكريم بهذا الوصف الباطل من هؤلاء المبطلين، هو كثرة الذنوب والمعاصي التي اكتسبوها وفعلوها، فأصبحت غطاءً وريناً على قلوبهم، فلم يستطيعوا أن يروا القرآن على حقيقته وواقعيته، ثم بعد ذلك قال تعالى:

(كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ)(8) فالقران الكريم كله حق صادر عن حق، لا يمكن أن يشوبه ويدخله الباطل، كما وصفه المولى تبارك وتعالى بعظيم وصفه (لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)(9) وأما بخصوص القصص القرآني قال سبحانه وتعالى: (إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)(10).
وعليه فلا ريب في اتصاف هذه القصص بكونها حق وحقيقة، قد وقعت أحداثها للأمم الماضية بما فيهم الأنبياء والرسل مع أقوامهم.

البعد الثاني: ربط الماضي بالحاضر والمستقبل
إن عناية القرآن الكريم واهتمامه بالأحداث التاريخية عبر التصوير القصصي، هو أكثر من مجرد عرض لأخبار قد مضت، ولحياة ماضين قد سلفت، أو مجرد عرض لأجل التسلية والمتعة ـ كما نجده عند بعض المؤرخين، أو القصاصين ـ بل هو عرض لأحداث ووقائع وصور لها علاقة بواقع الحياة الإنسانية ومتطلباتها، في مقابل أن تكون القصة إثارةً وتعبيراً عن الصور الخيالية أو عن الأماني والرغبات التي يطمع إليها الإنسان أو يتمناها في حياته الدنيوية؛ وذلك لأنّ القرآن الكريم يريد من ذكر القصة وما فيها من الأشخاص والأحداث وغيرها من العناصر الأخرى، أن ينقل لنا تاريخ تلك الأمم الماضية وقضاياهم السالفة بحسب ما تقتضيه من واقعية وصدق، كل ذلك لغرض اعتبار الإنسان به في حياته الحاضرة بما يوافق حركته ومواقفه وتطلعاته نحو المستقبل بما يحقق له الكمالات الإلهية(11).

وقد امتازت القصة القرآنية بتسليط الضوء على الحدث والتأكيد عليه بما له من الأثر في تثبيت سِنَّة تاريخية، أو تبديلها وتغييرها، بعدما اعتادها جماعة من الناس، وذلك بواسطة أوامر ونواهي الدين الإلهي الذي حمله ونشره جميع الأنبياء والرسل(عليهم السلام)، هذا مع وجود أثر القضاء الإلهي وجريانه على كل أجزاء وعناصر القصة القرآنية؛ لارتباط هذه الأجزاء والعناصر جميعها بالإرادة والحكمة الإلهية.

فهذه الخصوصية في القصة القرآنية تدل على واقعية كل ما فيها من أشخاص والأحداث، وسائر العناصر الأخرى، من قبيل ما جاء في قصّة ابني آدم(عليه السلام)، التي حكاها لنا القرآن الكريم، قال تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ * مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ)(12).
وبهذين البعدين امتازت القصة القرآنية على سائر القصص الأخرى؛ ولذلك لعدم توفهما معاً في تلك القصص، بينما لا تجد قصة من قصص القرآنية فاقدة لواحد من هذين البعدين الأساسيين.
دار السيدة رقيةع
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49873
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
بارك الله فيك أختي
موفقة لكل خير

لا تنسى رشح المنتدى
يقينا كله خير
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
شكرا اختي الكريمة ع الطرح
بوركت يمنااج وجعله في ميزان الاعماال
دمتم موفقين
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
عطر فاطمة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2980
اشترك في: الأحد إبريل 25, 2010 5:15 pm
مكان: في حماية اهل البيت(ع)

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة عطر فاطمة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
"؟" اختي الكريمة الفاطمية العلوية "؟"
بارك الله جهودك
شمس النبوة وقمر هاشم يوم عاشور دار الفلك فيها وتلاقى النور بالنور
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30276
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتِ أختي الكريمة الفاطمية العلوية بارك الله فيكِ ونور الله دربكم بنور الايمان وطاعة الرحمان

نظمت على الجسد والروح .. قصيدة نحرك المنحور ..
أعاين قصة الإيثار .. وأشوفك في الشمس معفور ..
طفيت النار في عمري .. علقت أشموع بأزماني .
عشان أبجيك . .يا مظلوم ... يا ليت أملك عمر ثاني .
وأهِل بحرين على الخدين ....
صورة
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربي يجزاكِ خير الجزاء أختي العزيزة على الطرح المبارك
الله يوفقكم ويقضي جميع حوائجكم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
رشح المنتدى لإغاثة المحتاجين والمرضى
صورة العضو الرمزية
الحجة المنتظر
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26458
اشترك في: الخميس إبريل 15, 2010 2:14 am
مكان: صاحب العصر والزمان

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة الحجة المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي العزيزة
جزاكِ الله كل خيرالله يعطيكِ العافيه
موفقين إن شاء الله


شاركونا ترشيح المنتدى المبارك
(فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين)
صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدة نساء العالمين الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة أحسنتِ بارك الله تعالى بكم، سدد الباري جل وعلا خطاكم المباركة لكل خير
نسأل الله تعالى ان يرزقكم شفاعة النبي المصطفى وآله الأطهار مع شيعة محمد وآل محمد
وصلى الله تعالى على النبي الكريم محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
والحمد لله رب العالمين
يا الله

صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على بديعة الوصف والمنظرالسلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبر
حبيبتي الفاطمية آسال الله آن يوفقكم لكل مايحب ويرضى
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
فاطمة مشكاة قبري
فـاطـمـيـة
مشاركات: 6385
اشترك في: الخميس ديسمبر 17, 2009 7:59 pm

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة فاطمة مشكاة قبري »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

الله يعطيكـ اعافية أختي العزيزة العلوية ..
وفقكـ الله لكل خير وقضى حوآئجكـ
صورة
شكراً كثيراً صورة
صورة العضو الرمزية
الناخيه مولاها
فـاطـمـيـة
مشاركات: 281
اشترك في: الثلاثاء مايو 18, 2010 10:24 pm

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة الناخيه مولاها »

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع وفقك الله لما يحبه ويرضاه
صورة العضو الرمزية
فاطمة جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 9425
اشترك في: الثلاثاء يوليو 28, 2009 1:09 am

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة فاطمة جنة المتقين »

صورة
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
أختي الكريمة / الفاطمية العلوية
طرح موفق ،، جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى ..
صورة

صورة
vصورة
صورة العضو الرمزية
على نهج فاطم
فـاطـمـيـة
مشاركات: 449
اشترك في: الأحد أغسطس 29, 2010 6:49 pm

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة على نهج فاطم »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنتي اختي الكريمه على الطرح الموفق
ربي يسلمك ويجزاكِ المولى الف خير
ويجعل الله في ميزان حسناتكِ
ودمتي برعاية الرحمن
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين و عجل فرج وليهم يا كريم ,,
أختي الكريمة
أحسنتِ ، بارك الله فيكِ و شكرا على هذا الطرح الطيب المبارك
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى .
اللهم عجل لوليك الفرج
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
صورة
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: واقعية القصة القرآنية

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صورة

صورة


دعواتي لكم بالتوفيق وتسهيل الامور وقضاء الحوائج عاجلا كلمح البصر
يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“